إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخطاء إملائية شائعة !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطاء إملائية شائعة !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اللغة العربية هي لغة القرآن أكرمنا الله بها فيجب المحافظة عليها ,وأن نجعلها خالية من الأخطاء , إكمالًا لجمال الموضوعات ,وعدم تشويهها بالأخطاء

    قال ابن تيمية رحمه الله:-

    إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يُفهمان إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب


    قال الأستاذ مصطفى صادق الرافعى - رحمه الله - فى كتاب " وحي القلم" :


    ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضًا على الأمةِ المستعمَرَة

    أخطاء إملائية شائعة


    نلاحظ وقوع بعض الأعضاء في بعض الأخطاء الإملائية مثل جزاكى - بوركتي – شكراً لكي – عنكي –فيكي



    لذلك اسمحوا لي أن أذكر بعضًا من تلك الأخطاء كي ننتبه لها مستقبلًا

    يـاء الـمــخـاطــبة
    ياء المخاطبة: هي ياء تتصل بفعل الأمر والفعل المضارع والفعل عندئذٍ من الأفعال الخمسة ، يُرفع بثبوت النون ويُنصب ويُجزم بحذفها

    مثل : تذاكرين-لن تذاكري - لم تذاكري .فقط .. وكما هو واضح من اسمها إنها تكون للمخاطبة وليست للغائبة لذا فهي لا تتصل بالماضي لأنها تشترط الحال ..

    •اتصال ياء المخاطبة بالفعل المضارع

    أن تكون الكلمة فعلا مضارعا مجزوما لم تأكلي/ لم تنامي/ لم تخوضي في الجدال

    أو فعلًا مضارعًا منصوبًا : لن تقعي فريسة الجهل / لن تذهبي/ أن تقولي

    يجب إثباتها ولا يجوز حذفها. والذي يحذف في حالة جزم الفعل المضارع (لم تفعلي )أو نصب الفعل المضارع (لن تفعلي) فهو النون.

    •اتصال ياء المخاطبة بفعل الأمر

    قومي بأعمالك / انجزي واجبك / اكتبي درسِك

    الذي يحذف في حالة بناء فعل الأمر النون

    انظر إلى فعل الأمر في الآية التالية :

    قال تعالى:" يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ " .

    اقنتي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة ، وهي ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

    اسجدي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة .

    اركعي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة .

    ياء المخاطبة لا تتصل بغير فعل الأمر والفعل المضارع

    فيما عدا هذين الموضعين، يجب رسم الكسرة، فلا تلحق ياء المخاطبة بالفعل الماضي ولا الأسماء ولا الحروف ولا الضمائر ..!

    عندما نخاطب الأنثى شاكرين فإننا نقول: "شكراً لكِ" حرف جر + كاف المخاطبة .

    نقول "لَكِ" بالكسر، ولا نقول "لَكي" بالياء

    نقول "منكِ" و "كتابكِ" و "أنتِ" و "قرأتِ" و "أرجوكِ" و "جزاكِ الله خيراً .

    ولا نقول "منكي" و "كتابكي" و "أنتي" و "قرأتي" و "أرجوكي" و "جزاكي"

    نقول: فعلتِ وقرأتِ وكتبتِ،

    ولا نقول: فعلتي وقرأتي وكتبتي.

    وذلك لأن التاء المكسورة في حالة الفعل الماضي هي الفاعل، وتدل على المخاطبة، فلا نحتاج معها إلى ياء مخاطبة.

    انظر إلى الآيات الكريمة ، ودقق النظر إلى مواضع الياء ،ومواضع الكسرة:

    قال تعالى في سورة آل عمران :

    "°° وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ " .

    اصطفاكِ : فعل ماض وليس أمرًا ولا مضارعًا

    كاف المخاطبة : ضمير للمؤنثة المفردة نضع أسفله كسرة وليس ياء المخاطبة : اصطفاك ِ وليس اصطفاكي .

    وكذلك الأمر مع : طهرك ِ .

    °°" إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ " ..

    يُبَشِّرُكِ : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو ، والكاف ضمير مخاطبة للمؤنثة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .

    الكاف ضمير مخاطبة للمفردة المؤنثة وليس ياء مخاطبة ، لهذا نكتب كسرة تحت الكاف ، ولا نكتب ياء مخاطبة : يبشرك ِ وليس يبشركي .

    °°" قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " ..

    كَذَلِكِ : الكاف في آخر الكلمة هي حرف خطاب للمؤنثة ، نرسم أسفله كسرة وليس ياء ، لأنه حرف خطاب وليس ياء للمخاطبة : كذلك ِ وليس كذلكي .


    °ومن الأخطاء أيضًا :

    فكثير منا يكتب :اللهم صلي - بالياء وهذا خطأ


    والصحيح كتابة اللهم صلِّ ..(لأن فعل الأمر يُبنى على ما يجزم به مضارعه والمضارع هنا ( يصلى ) علامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر )

    أما - صلى الله على محمد ..(صحيح لأنه فعل ماضى)

    و - إن الله يصلي على محمد (صحيح لأنه فعل مضارع مرفوع )

    تابع
    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 14-01-2017, 09:26 PM.
    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
    اللهم اعتق رقابنا من النار
    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

  • #2
    رد: أخطاء إملائية شائعة !!

    جزاكِ الله خيرا

    كده صح؟

    بوركتى على الطرح

    وموضوع هام

    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


    تعليق


    • #3
      رد: أخطاء إملائية شائعة !!

      المشاركة الأصلية بواسطة ((سلسبيل)) مشاهدة المشاركة
      جزاكِ الله خيرا

      كده صح؟

      بوركتى على الطرح

      وموضوع هام
      بارك الله فيكِ
      و جزيتِ خير الجزاء

      أحسنتِ أختنا ,نعم العبارة الأولى صواب وهى (جزاكِ الله خيرا) أما (بوركتى خطأ و الصواب بوركتِ ) لأن ياء المخاطبة لا تتصل بغير فعل الأمر والفعل المضارع وبوركتِ فعل ماضى
      أشكرك على تفاعلك معى
      اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
      اللهم اعتق رقابنا من النار
      يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

      تعليق


      • #4
        رد: أخطاء إملائية شائعة !!

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا وتقبل منكم
        طرح هام

        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
        وتولني فيمن توليت"

        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

        تعليق


        • #5
          رد: أخطاء إملائية شائعة !!

          السلام عليكم

          بارك الله فيكم

          جزاكِ ربي خيرا


          تعليق


          • #6
            رد: أخطاء إملائية شائعة !!

            جزاكم الله خيرًا وأشكركم على مروركم الكريم وتفاعلكم مع الموضوع
            التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 14-01-2017, 11:18 PM.
            اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
            اللهم اعتق رقابنا من النار
            يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

            تعليق


            • #7
              رد: أخطاء إملائية شائعة !!

              من الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة بعض الكتاب والصحفيين وفي المنتديات هي همزة الوصل وهمزة القطع

              همزة الوصل
              من خصائص العربية عند العلماء قاطبة أنها لا تبدأ بالساكن، وللتخلص من البدء بالساكن يؤتى بهمزة الوصل .فهمزة الوصل زائدة يؤتى بها للتخلص من الابتداء بالساكن

              همزة الوصل: هي التي تثبت نطقًا في الابتداء وتسقط في الوصل . هي :

              •الأسماء السبعة : اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان- وأيضًا ايم الله – ايمن الله ( وهما للقسم )

              •ال التعريف : الرجل – العباس – الدرس – الكتابة

              •الأسماء الموصولة : الذي – اللذان – الذين – التي – اللتان – اللواتي

              •أمر الفعل الثلاثي الذي لا يبدأ بهمزة نحو : اكتب – ادرس – العب

              •ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره نحو :

              انطلقَ (فعل خماسي ) انطلق ( أمر الخماسي ) انطلاق (مصدر الخماسي )

              •ماضي السداسي وأمره ومصدره نحو : استخرجَ ( ماضي السداسي ) استخرج ( أمر السداسي ) استخراج ( مصدر السداسي )

              إرشاد هام : إذا استصعب عليكِ الأمر في تحديد نوع الهمزة – هل هي همزة وصل أو همزة قطع فهناك طريقة يسيرة هي أن نضيف حرف الفاء أو الواو مثلًا قبل الكلمة وننطقها متصلة , مثلًا في كلمة " استمع " فنقول " فاستمع " أو " واستمع " فإننا نلاحظ عند قراءتها نطق الهمزة أو عدم نطقها



              همزة القطع
              همزة القطع :هي التي تثبت في الابتداء والوصل . تكتب وتقرأ إذا سبقت أو لم تسبق كما في البيت التالي :

              أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ------- فلطالما استعبد الإنسان إحسان

              أمثلة همزة القطع : أحسن - إلى - الإنسان -إحسان - إن - أحمد _ أكل

              سميت همزة قطع لأن اللفظ بها يقطع ما قبلها عما بعدها ولها مواضع ولكن اكتفيت بذكر مواضع همزة الوصل خشية الإطالة وما عداها يكون همزة قطع


              تابــــــــــــع
              التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 15-01-2017, 06:52 AM.
              اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
              اللهم اعتق رقابنا من النار
              يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

              تعليق


              • #8
                رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                بارك الرحمن فيكم وجزاكم كل الخير
                تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ...وجعله الله في ميزان حسناتكم

                تعليق


                • #9
                  رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                  و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
                  موضوع هام
                  جزاكِ الله خيرًا و نفع بكِ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                    جزانا وإياكم
                    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 28-02-2017, 10:37 PM. سبب آخر: يمنع الزهور في الردود فالقسم مختلط
                    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                    اللهم اعتق رقابنا من النار
                    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                      كيف نميز بين التاء المربوطة (ـــة) والهاء المربوطة (ـــه)؟

                      تعريف التاء المربوطة (ـــة): هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل.

                      تعريف الهاء المربوطة (ـــه): هي التي تلفظ هاءً وصلًا ووقفًا.
                      تنبيه: العبرة في الكتابة هي مراعاة النطق حال الوصل.
                      مثال: مكة المكرمة إذا وقفت على كل مفردة ستنطقها هاء لكن في الكتابة العبرة بما تنطقه حال الوصل.
                      فلا يصح أن تكتبها: مكه المكرمه !.

                      أهمية التمييز بين (ـــة) و (ـــه) وأثر ذلك في تغيرّ المعنى:
                      1- تغير المعنى من حق إلى باطل.
                      مثال: فيما يتعلق بالله ، عبدالله البعض يكتبها: عبداللة !
                      وهذا خطأ عقيم سقيم وبه يتحول المعنى إلى ضده تمامًا، وإن كان كاتبه لا يقصد لكن لابد من مراعاة وتعلم ما يرفع به عن نفسه الخلل.
                      2- انتقال الاسم إلى فعل أو العكس.
                      مثال: رماة جمع رامي وهي اسم، فإذا كتبت بالهاء رماه صارت فعلا وتحولت التاء المربوطة إلى ضمير غائب!.
                      مثال: كتبه فعْل من كتب والضمير (ـــه) اسم في محل نصب مفعول به، فإذا كتبناها كتبة تحول الفعل إلى اسم مفرد !.

                      قاعدة يسيرة في التفريق بين التاء المربوطة (ـــة) والهاء المربوطة (ـــه) .
                      إذا واجهتك كلمة تريد كتابتها, آخرها (ـــة) أو (ـــه) وتحيّرت كيف تكتبها؟ فنوّن الكلمة أو أوصلها بما بعدها.
                      فإن نطقتها تاءً، وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــة) ، وإن نطقتها هاءً, وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــه).
                      مثال: مكتبةٌتم المعنى فنكتبها مكتبة وليس مكتبه!. أو نقول: مكتبة الحرم، تلحظ أنك نطقتها تاءً.
                      مثال: جباهٌ جمع جبهة تم المعنى فنكتبها جباه وليس جباة!. أو نقول: جباه الساجدين، تلحظ أنك نطقتها هاءً.

                      من الأخطاء الشائعة كتابة التنوين المفتوح على الألف وهذا خطأ ، والصواب أن يكون التنوين المفتوح على الحرف الذى قبل الألف هكذا : (خبرًا - شيخًا - جزءًا)

                      لأن هذه الألف ليست جزءًا من بنية الكلمة ، وليست الحرف الأخير فيها ، ومن ثَمّ لا تظهر عليها علامات مطلقًا ،وترى التنوين بالضم والكسر هكذا :
                      (جاء محمدٌ - سلمتُ على محمدٍ) ومثلها التنوين بالفتح يُوضع على الحرف وإنما الألف للدلالة على النصب فقط

                      من الأخطاء الشائعة إلحاق ألف تنوين الفتح أو ألف تنوين النصب بالكلمات المنتهية بهمزة والمسبوقة بألف مثل : مساءًا – نداءًا – فداءًا (خطأ) ,و الصواب مساءً – نداءً – فداءً قال تعالى: ((جَزَاءً وِفَاقًا)) النبأ26

                      أما الهمزة المتطرفة على السطر إذا كانت مُنوَّنة بالفتح وليس قبلها ألِفٌ : فَيُكتب بعدها ألف مثل جزْءًا-سُوءَاً .قال تعالى :( وَمَن يَعْمَلْ سُوءَاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ الله يَجِد الله غَفُوراً رَحِيماً )..النساء
                      110


                      اشتهر خطأ وهو كتابة كلمة "شيء" بهمزة فوق الياء هكذا "شئ" والصواب وضعها على السطر مفردة هكذا "شيء"

                      من الأخطاء الشائعة القول في مقام النهي: لا تَنْسى ذكر الله - لا تَنْسى صلاة الجماعة - .لا تَنْسى....والصواب لَا تَنسَ لأنَّه فعل مضارع معتل الآخر بالألف مجزوم بـ (لا) الناهية، وعلامة جزمه حذف حرف العَّلِة من آخره وهو الألف قال تعالى: ((وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)) القصص 77) (للمزيد انظر الدرس القادم الحذف والزيادة )


                      تابــــــــــــع

                      التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 28-01-2017, 02:14 PM.
                      اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                      اللهم اعتق رقابنا من النار
                      يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أخطاء إملائية شائعة !!


                        الحذف والزيادة في الكلمات



                        الحذف : هو إسقاط أحد أحرف الكلمة رسمًا مع بقائه في النطق


                        الأحرف التي يمكن أن تحذف : الألف – الياء – حروف العلة – أل التعرف


                        الزيادة : هي إضافة ألف أو واو لكلمة رسمًا لا لفظًا


                        1 - تحذف الألف خطًا لا لفظًا في الكلمات التالية :


                        لكن ( لاكن ) - الرحمن ( الرحمان ) – إله ( إلاه ) – أولئك ( أولائك ) – هذا ( هاذا ) – هذه ( هاذه )


                        هؤلاء ( هاؤلاء ) – ذلك ( ذالك ) .


                        حذفت الألف من هذه الكلمات للتخفيف , ولكثرة استعمالها في النطق والكتابة

                        2 – كما تحذف الألف فى كلمة (ابن ) إذا


                        ا – إذا كانت صفة مفردة ,


                        ب – وقعت بين علمين مذكرين لم يفصل بينهما فاصل


                        ج – إذا كان الثاتي أباً للأول


                        مثلًا: ( الاسم ) محمد بن اسحق


                        ( الكنية ) معاوية بن أبي سفيان


                        ( اللقب ) هاشم بن زين الدين


                        وكذلك تعامل ( ابنة ) معاملة ( ابن ) بالشروط السابقة


                        3 – تحذف أيضًا إذا دخلت عليها ياء النداء ( يا بن الأكرمين )


                        4 – تحذف الألف إذا دخلت عليها همزة استفهام ( أبنك هذا ؟ )


                        تثبت ألف ( ابن )


                        ا – إذا وقعت في أول السطر أو في آخر السطر ولو كانت بين علمين مذكرين


                        ابن الخطاب – رضي الله عنه – وعلي ابن


                        أبي طالب من الصحابة الكرام


                        2 – إذا جاء الاسم قبل كلمة ( ابن ) منونًا بتنوين نصب ( إن زهيرًا ابن الخطاب )


                        3 – إذا اختل شرط من الشروط فيلزم إثبات ألف ( ابن ) مثلًا : عيسى ابن مريم .

                        --- تحذف الألف من كلمة ( اسم ) أو أي همزة وصل إذا سبقتها همزة استفهام


                        مثال ( أسمك علي ؟ ) - ( أستغفرت ؟ ) ولا تكتب أاستغفرت


                        --- تحذف الياء في الاسم المنقوص ( وهو الاسم الذي ينتهي بياء قبلها حرف مكسور )


                        1 – تحذف الياء إذا كان الاسم المنقوص مرفوعًا ( حكم قاضٍ بالعدل )


                        قاض : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة


                        2 – إذا كان الاسم المنقوص مجرورًا ( مررت بقاضٍ يحكم بالعدل )


                        بقاض : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة


                        3 – إذا كان نكرة غير معرف بأل التعريف أو مضاف


                        مثل : محام – قاض – مدع – ماض


                        أما إذا أضيف أو عرف تثبت الياء ( القاضي– قاضي المدينة )


                        أو كان منصوبًا تثبت الياء ( رأيت قاضيًا )


                        قاضيا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

                        --- تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع المعتل الآخر إذا كان مجزومًا أو فعل أمر


                        لم يرمِ – لم يدعُ – لا تنسَ ( أفعال مضارعة معتلة الآخر مجزومة )


                        ارم - ادع ---- انسَ ( أفعال أمر معتلة الآخر


                        أصلها (رمى – دعا – نسي )


                        الزيادة

                        من مواضع الزيادة :


                        1 – تزاد الواو في كلمة ( عمرو ) للتفريق بينها وبين عمر , تزاد في حالة الرفع والجر فقط


                        تحذف الواو من كلمة ( عمرو ) إذا نونت بتنوين نصب


                        ( رأيت عمرًا في المكتبة ) هنا لفظ عمرو


                        رأيت عمرَ في المكتبة ) هنا لفظ عمر لأن عمر لا ينون لأنه اسم ممنوع من الصرف




                        2 – تزاد ألف بعد واو الجماعة تكتب ولا تلفظ , وتسمى ألف التفريق


                        نحو : كتبوا – لن يكتبوا – لم يكتبو ا – اكتبوا .


                        كتبوا : فعل ماض اتصلت به واو الجماعة وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل


                        لن يكتبوا : فعل مضارع مجزوم اتصلت به واو الجماعة لأنه من الأفعال الخمسة


                        لم يكتبوا : فعل مضارع منصوب اتصلت به واو الجماعة لأنه من الأفعال الخمسة


                        اكتبوا : فعل أمر اتصلت به واو الجماعة


                        سميت ( ألف التفريق ) لأنها تفرق :


                        أ – بين واو الجماعة وبين واو جمع المذكر السالم ( جاء لاعبو الكرة )


                        والملحق به ( أقبل أولو الفضل )


                        ب – واو الأسماء الخمسة ( أقبل أبو سعيد ) ( أخو سعيد نشيط )


                        --- الواو الأصلية في المضارع المعتل الآخر لا نضع ألف التفريق خلفها


                        ( نحن ندعو إلى الحق )


                        --- تزاد الألف في ( مائة ) للتفريق بينها وبين ( فئة )

                        --- تزاد ( ألف الإطلاق ) الشعرية في أواخر الأبيات للقافية


                        أنا من بدل بالكتب الصحابا -------- لم أجد لي وافيًا إلا الكتابا


                        ---تحذف ( الألف في البسملة التامة فقط )


                        بسم الله الرحمن الرحيم – هنا حذفت الألف من بسم لأنها بسملة كاملة


                        نكتب – باسمك اللهم – لا نحذف هنا الألف


                        نبدأ عملنا باسم الله – باسم أسرتي أدعوك إلى زيارتنا

                        --- تحذف الألف أيضًا من


                        عمّا – فيما – بما - لما والصواب ( عمّ – فيمَ – بمَ – لمَ )


                        لأن ألف ( ما ) الاستفهامية تحذف إذا سبقت بأحد أحرف الجر


                        -أفرح فيما تفرح به ( هنا لا تحذف الألف لأن ما هنا ليست استفهامية وإنما هي اسم موصول )


                        -أفرح بما تفرح – وأيضًا هنا لا تحذف الألف لأن ما هنا هي اسم شرط وليست استفهامية


                        تابـــــــــــع
                        التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 30-01-2017, 11:31 PM.
                        اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                        اللهم اعتق رقابنا من النار
                        يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                          كتابة الهمزة

                          أولًا الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة ، أي تكون بعد الحرف الأول

                          وقبل الحرف الأخير , في وسط الكلمة .


                          يوجد قاعدة بسيطة لكتابة الهمزة المتوسطة , إذا طبقناها فلن نستصعب كتابتها

                          وهي ما يسمى ( قوة الحركات )


                          -أقوى الحركات في اللغة العربية :


                          الكسر وتناسبه النبرة ،


                          فالضم وتناسبه الواو ،


                          فالفتح وتناسبه الألف


                          فالسكون مع أن السكون يعني عدم الحركة ! وتناسبه رسم الهمزة مفردة ، أي على السطر .


                          للهمزة المتوسطة في كتابتها أربع حالات،


                          عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة ، يجب أن

                          ننظر في حركتها وحركة ما قبلها ؛ فنكتبها على الحرف الذي يلائم الحركة الأقوى


                          1-ترسم الهمزة على الألف في الحالات الآتية :

                          أ- إذا كانت الهمزة مفتوحة ، وما قبلها مفتوح ،


                          نحو : سأَل : نلاحظ أن حركة الهمزة الفتحة وحركة ما قبلها مفتوح لذلك تكتب على ألف ،

                          وكذلك تألم، اطمأن .

                          ب- إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد حرف ساكن صحيح ، وليس بعدها ألف المثنى ،نحو :

                          يسْأل : الهمزة مفتوحة وما قبل الهمزة ساكن والفتحة أقوى من السكون

                          لذلك كتبت على ألف وأيضاً ، يدْأب ، ينْأى ، يجْأر .

                          ج- إذا كانت الهمزة ساكنة بعد حرف مفتوح ، نحو : بدَأْتُ :الهمزة ساكنة بعد حرف

                          مفتوح لذلك كتبت على ألف وأيضاً ، ، قرَأنا ، كَأس ، شأن .

                          2-- تكتب الهمزة المتوسطة على الواو : ترسم الهمزة على الواو في الحالات الآتية :

                          أ- إذا كانت الهمزة مضمومة بعد ضم ، نحو : شُؤوُن ،

                          ب- إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد فتح ؛ لأن الضم أقوى من الفتح ،

                          ولم يأت بعدها حرف مد ، نحو : يَؤُم ،لَؤُم ، رَؤُف . هذا إذا كان التوسط أصليا ،


                          أما إذا كان التوسط عارضا ، جاز أن تكتب الهمزة على واو ، نحو :

                          يقرؤه ، يكلؤه ، ويجوز أن تبقى الهمزة على حالها قبل أن يتصل بها ما يجعلها

                          متوسطة أو شبه متوسطة ، وهو أولى وأرجح ، نحو : يقرأه ،يكلأه .

                          وهذه تكون تبعا لموقعها من الإعراب لاتصال الفعل بالضمير .

                          ج- الهمزةالمتوسطة إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ضم ؛

                          لأن الضم أقوى من الفتح ، نحو : فُؤَاد ، مُؤَجل ، مُؤَذن ، يُؤَاخذ .

                          د- إذا كانت مضمومة بعد سكون ؛ لأن الضم أقوى ، نحو : يؤم ، أفْؤُس ، آباْؤُكم ،أبناْؤُكم.

                          هـ- إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد ضم ، نحو : لُؤْلؤ ،مُؤْمن ، يُؤْذن ، يُؤْمن .

                          ملحوظات :

                          1- إذا لزم من كتابة الهمزةالمتوسطة على واو ، اجتماع واوين في وسط الكلمة ،

                          أجاز العلماء كتابة الهمزة على السطر إن كانت واو الكلمة متقدمة على واو الهمزة ،

                          سواء أكانت الهمزة مضمومة أم مفتوحة ، نحو : ضوءه ، نوءه .

                          2- أما إذا سبقت واو الهمزة واو الكلمة ،فالأشهر إثبات الواوين ،

                          نحو : رؤوس ، فؤوس ، كؤوس .

                          وإذا أمكن اتصال ما قبلها بما بعدها ، جاز أن تكتب على ياء النبرة ، نحو : مسئول .

                          3- إذا كانت الهمزة شبه المتوسطة قد كتبت على الواو ، نحو : يجرؤ ،

                          ثم اتصلت بها واو الجماعة تكتب الواوان معا ، نحو : يجرؤون .

                          هذا إذا كانت مضمومة ومضموما ما قبلها ، أما إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح ،

                          وهي شبه متوسطة ، فالأحسن أن تبقى على حالها ، نحو :

                          بدأوا ،يبدأون ، قرأوا ، يقرأون .

                          -3-كتابة الهمزة المتوسطة على الياء (النبرة) :

                          تكتب الهمزة على النبرة في الحالات الآتية :

                          أ- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد كسر ، نحو : الناشِئِين ، بارِئِكم .

                          ب- إذا كانت الهمزةالمتوسطة مكسورة بعد سكون ، سواء أكان الحرف الساكن

                          قبلها صحيحا أم معتلا ، نحو : أسْئِلة ، أفْئِدة ، داْئِم ، وضوْئِي .

                          ج- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد فتح ؛ لأن الكسر أقوى من الفتح ،

                          نحو : سَئِم ، يَئِن ، مطمَئِن .

                          د- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد ضم ؛ لأن الكسر أقوى من الضم ،

                          نحو: رُئِي ، سُئِل .

                          هـ- إذا كانت ساكنة بعد كسر ، نحو : بِئْس ، ذِئْب ،شِئْتم .

                          و- إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد كسر ؛ لأن الكسر أقوى من الفتح ،

                          نحو : فِئَة ، رِئَة ، بادِئَة ، سيِئة .

                          ز- إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد كسر ،

                          نحو : ينشِئُون ، مستهزِئُون ، بادَئُون ، يجترئون .

                          ملحوظتان :

                          1- إذا سبقت الهمزة المتوسطة بياء ساكنة مهما كانت حركتها ، فإنها تكتب على الياء ،

                          نحو : هيْئة ، بيْئة ،

                          2- إذا أضيف الظرف إلى إذ ، نحو حينئذ ، يومئذ ، وقتئذ ، ساعتئذ .

                          4-- كتابة الهمزة المتوسطة على السطر : تكتب الهمزة على السطر في الحالات الآتية :

                          أ- إذاكانت مفتوحة بعد ألف ، نحو : تفاءَل ، جاءَكم ، عباءَة .

                          ب- إذا كانت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة ،

                          نحو : إن ضوْءَك ساطع ، كان ضوْءُك ساطعا .

                          ج- إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن ، وهي مفتوحة وبعدها ألف اثنين ، أو ألف تنوين الفتح ،

                          نحو : جزْءاً ، بدْءاً ، جزْءان .

                          د- إذا لزم من كتابتها على واو اجتماع ثلاث واوات ،

                          نحو : موءودة ، ينوءون ، يبوءون .

                          ثانيًا الهمزة المتطرفة
                          ويقصد بها الهمزة الواقعة في آخر الكلمة . وهي في حكم الساكن ،

                          وإنما الأثر للحرف أو الحركة قبل الهمزة . أي عند رسم الهمزة المتطرفة

                          يراعى حركة الحرف الذي قبلها ، دون النظر إلى حركة الهمزة نفسها ،

                          وإن كانت حركتها أقوى من حركةالحرف الذي قبلها . وإليك البيان :

                          1- إذا كانت الهمزة متطرفة وسبقها حرف مكسور تكتب الهمزة على نبرة

                          مثل : شاطِئ – قارِئ – متباطِئ – يناوِئ


                          2- إذا كانت الهمزة متطرفة وسبقها حرف مضموم تكتب الهمزة على الواو

                          مثل : تواطُؤ – تجرُؤ – امرُؤ – تلكُؤ .


                          3- إذا تطرفت الهمزة وسبقها حرف مفتوح تكتب على الألف

                          مثل : مبدَأ – أنبَأ – يملَأ – بدأ – تجرَأ – نبَأ – ينشَأ


                          4- إذا تطرفت الهمزة وسبقها حرف ساكن تكتب منفردة على السطر

                          نحو : دفْء – عبْء – جزْء – ضوْء – هزْء – شيْء – درْء


                          ملاحظة : حركة آخر الهمزة لا تأثير لها في نهاية الكلمة فإننا نأخذ ما يناسب الحرف الذي قبلها .


                          الهمزة المتطرفة المنونة بتنوين النصب


                          هي الهمزة التي تقع في آخر الاسم المنون المنصوب ولها حالتان


                          1 – همزة قبلها ساكن


                          2 _ همزة قبلها متحرك – ولكل منها ثلاث صور


                          الأولى : أما الهمزة التي قبلها ساكن الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده كتابة

                          مثل : الدال – الذال – الراء – الزاي – الواو


                          رسمت منفردة على السطر تم ترسم ألف التنوين مثل جزءًا – نوءًا


                          الثانية: وإن كان الساكن الذي قبلها يوصل بما بعده رسمت على الياء، ثم يرسم ألف التنوين موصولا بها. مثل : بُطْئًا


                          الثالثة : إذا كان الساكن الذي قبلها ألفاً رسمت منفردة على السطر ويوضع التنوين

                          فوقها ولا تكتب مع التنوين ألفاً مثل :


                          غداءً – نساءً – جزاءً – رجاءً


                          الحالة الثانية


                          أما الهمزة التي قبلها متحرك فعلى ثلاث صور :


                          الأولى : إن كان ما قبل الهمزة مفتوحًا رسمت الهمزة على ألف ويوضع التنوين فوقها

                          مثل : متكأً – ملجأً


                          الثانية : وإن كان ما قبل الهمزة مضموماً رسمت الهمزة على واو وترسم ألف التنوين بعدها

                          مثل :تباطُؤًا – لؤلُؤًا


                          الثالثة : إن كان ما قبلها مكسور رسمت الهمزة على الياء ثم نرسم ألف التنوين موصولاً بها ,

                          مثل : متكافِئًا – شاطِئًا




                          التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 30-01-2017, 11:26 PM.
                          اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                          اللهم اعتق رقابنا من النار
                          يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


                            تعليق


                            • #15
                              رد: أخطاء إملائية شائعة !!

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                              جزانا وإياكم ورضى الله عنا و عنكم وأشكرك على مرورك الكريم
                              اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                              اللهم اعتق رقابنا من النار
                              يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                              تعليق

                              يعمل...
                              X