السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللغة العربية هي لغة القرآن أكرمنا الله بها فيجب المحافظة عليها ,وأن نجعلها خالية من الأخطاء , إكمالًا لجمال الموضوعات ,وعدم تشويهها بالأخطاء
قال ابن تيمية رحمه الله:-
إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يُفهمان إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
قال الأستاذ مصطفى صادق الرافعى - رحمه الله - فى كتاب " وحي القلم" :
ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضًا على الأمةِ المستعمَرَة
نلاحظ وقوع بعض الأعضاء في بعض الأخطاء الإملائية مثل جزاكى - بوركتي – شكراً لكي – عنكي –فيكي
لذلك اسمحوا لي أن أذكر بعضًا من تلك الأخطاء كي ننتبه لها مستقبلًا
مثل : تذاكرين-لن تذاكري - لم تذاكري .فقط .. وكما هو واضح من اسمها إنها تكون للمخاطبة وليست للغائبة لذا فهي لا تتصل بالماضي لأنها تشترط الحال ..
•اتصال ياء المخاطبة بالفعل المضارع
أن تكون الكلمة فعلا مضارعا مجزوما لم تأكلي/ لم تنامي/ لم تخوضي في الجدال
أو فعلًا مضارعًا منصوبًا : لن تقعي فريسة الجهل / لن تذهبي/ أن تقولي
يجب إثباتها ولا يجوز حذفها. والذي يحذف في حالة جزم الفعل المضارع (لم تفعلي )أو نصب الفعل المضارع (لن تفعلي) فهو النون.
•اتصال ياء المخاطبة بفعل الأمر
قومي بأعمالك / انجزي واجبك / اكتبي درسِك
الذي يحذف في حالة بناء فعل الأمر النون
انظر إلى فعل الأمر في الآية التالية :
قال تعالى:" يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ " .
اقنتي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة ، وهي ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
اسجدي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة .
اركعي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة .
ياء المخاطبة لا تتصل بغير فعل الأمر والفعل المضارع
فيما عدا هذين الموضعين، يجب رسم الكسرة، فلا تلحق ياء المخاطبة بالفعل الماضي ولا الأسماء ولا الحروف ولا الضمائر ..!
عندما نخاطب الأنثى شاكرين فإننا نقول: "شكراً لكِ" حرف جر + كاف المخاطبة .
نقول "لَكِ" بالكسر، ولا نقول "لَكي" بالياء
نقول "منكِ" و "كتابكِ" و "أنتِ" و "قرأتِ" و "أرجوكِ" و "جزاكِ الله خيراً .
ولا نقول "منكي" و "كتابكي" و "أنتي" و "قرأتي" و "أرجوكي" و "جزاكي"
نقول: فعلتِ وقرأتِ وكتبتِ،
ولا نقول: فعلتي وقرأتي وكتبتي.
وذلك لأن التاء المكسورة في حالة الفعل الماضي هي الفاعل، وتدل على المخاطبة، فلا نحتاج معها إلى ياء مخاطبة.
انظر إلى الآيات الكريمة ، ودقق النظر إلى مواضع الياء ،ومواضع الكسرة:
قال تعالى في سورة آل عمران :
"°° وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ " .
اصطفاكِ : فعل ماض وليس أمرًا ولا مضارعًا
كاف المخاطبة : ضمير للمؤنثة المفردة نضع أسفله كسرة وليس ياء المخاطبة : اصطفاك ِ وليس اصطفاكي .
وكذلك الأمر مع : طهرك ِ .
°°" إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ " ..
يُبَشِّرُكِ : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو ، والكاف ضمير مخاطبة للمؤنثة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .
الكاف ضمير مخاطبة للمفردة المؤنثة وليس ياء مخاطبة ، لهذا نكتب كسرة تحت الكاف ، ولا نكتب ياء مخاطبة : يبشرك ِ وليس يبشركي .
°°" قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " ..
كَذَلِكِ : الكاف في آخر الكلمة هي حرف خطاب للمؤنثة ، نرسم أسفله كسرة وليس ياء ، لأنه حرف خطاب وليس ياء للمخاطبة : كذلك ِ وليس كذلكي .
°ومن الأخطاء أيضًا :
فكثير منا يكتب :اللهم صلي - بالياء وهذا خطأ
والصحيح كتابة اللهم صلِّ ..(لأن فعل الأمر يُبنى على ما يجزم به مضارعه والمضارع هنا ( يصلى ) علامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر )
أما - صلى الله على محمد ..(صحيح لأنه فعل ماضى)
و - إن الله يصلي على محمد (صحيح لأنه فعل مضارع مرفوع )
اللغة العربية هي لغة القرآن أكرمنا الله بها فيجب المحافظة عليها ,وأن نجعلها خالية من الأخطاء , إكمالًا لجمال الموضوعات ,وعدم تشويهها بالأخطاء
قال ابن تيمية رحمه الله:-
إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يُفهمان إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
قال الأستاذ مصطفى صادق الرافعى - رحمه الله - فى كتاب " وحي القلم" :
ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضًا على الأمةِ المستعمَرَة
أخطاء إملائية شائعة
نلاحظ وقوع بعض الأعضاء في بعض الأخطاء الإملائية مثل جزاكى - بوركتي – شكراً لكي – عنكي –فيكي
لذلك اسمحوا لي أن أذكر بعضًا من تلك الأخطاء كي ننتبه لها مستقبلًا
يـاء الـمــخـاطــبة
ياء المخاطبة: هي ياء تتصل بفعل الأمر والفعل المضارع والفعل عندئذٍ من الأفعال الخمسة ، يُرفع بثبوت النون ويُنصب ويُجزم بحذفها مثل : تذاكرين-لن تذاكري - لم تذاكري .فقط .. وكما هو واضح من اسمها إنها تكون للمخاطبة وليست للغائبة لذا فهي لا تتصل بالماضي لأنها تشترط الحال ..
•اتصال ياء المخاطبة بالفعل المضارع
أن تكون الكلمة فعلا مضارعا مجزوما لم تأكلي/ لم تنامي/ لم تخوضي في الجدال
أو فعلًا مضارعًا منصوبًا : لن تقعي فريسة الجهل / لن تذهبي/ أن تقولي
يجب إثباتها ولا يجوز حذفها. والذي يحذف في حالة جزم الفعل المضارع (لم تفعلي )أو نصب الفعل المضارع (لن تفعلي) فهو النون.
•اتصال ياء المخاطبة بفعل الأمر
قومي بأعمالك / انجزي واجبك / اكتبي درسِك
الذي يحذف في حالة بناء فعل الأمر النون
انظر إلى فعل الأمر في الآية التالية :
قال تعالى:" يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ " .
اقنتي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة ، وهي ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
اسجدي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة .
اركعي : فعل أمر ، تلحق به ياء المخاطبة .
ياء المخاطبة لا تتصل بغير فعل الأمر والفعل المضارع
فيما عدا هذين الموضعين، يجب رسم الكسرة، فلا تلحق ياء المخاطبة بالفعل الماضي ولا الأسماء ولا الحروف ولا الضمائر ..!
عندما نخاطب الأنثى شاكرين فإننا نقول: "شكراً لكِ" حرف جر + كاف المخاطبة .
نقول "لَكِ" بالكسر، ولا نقول "لَكي" بالياء
نقول "منكِ" و "كتابكِ" و "أنتِ" و "قرأتِ" و "أرجوكِ" و "جزاكِ الله خيراً .
ولا نقول "منكي" و "كتابكي" و "أنتي" و "قرأتي" و "أرجوكي" و "جزاكي"
نقول: فعلتِ وقرأتِ وكتبتِ،
ولا نقول: فعلتي وقرأتي وكتبتي.
وذلك لأن التاء المكسورة في حالة الفعل الماضي هي الفاعل، وتدل على المخاطبة، فلا نحتاج معها إلى ياء مخاطبة.
انظر إلى الآيات الكريمة ، ودقق النظر إلى مواضع الياء ،ومواضع الكسرة:
قال تعالى في سورة آل عمران :
"°° وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ " .
اصطفاكِ : فعل ماض وليس أمرًا ولا مضارعًا
كاف المخاطبة : ضمير للمؤنثة المفردة نضع أسفله كسرة وليس ياء المخاطبة : اصطفاك ِ وليس اصطفاكي .
وكذلك الأمر مع : طهرك ِ .
°°" إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ " ..
يُبَشِّرُكِ : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو ، والكاف ضمير مخاطبة للمؤنثة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .
الكاف ضمير مخاطبة للمفردة المؤنثة وليس ياء مخاطبة ، لهذا نكتب كسرة تحت الكاف ، ولا نكتب ياء مخاطبة : يبشرك ِ وليس يبشركي .
°°" قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " ..
كَذَلِكِ : الكاف في آخر الكلمة هي حرف خطاب للمؤنثة ، نرسم أسفله كسرة وليس ياء ، لأنه حرف خطاب وليس ياء للمخاطبة : كذلك ِ وليس كذلكي .
°ومن الأخطاء أيضًا :
فكثير منا يكتب :اللهم صلي - بالياء وهذا خطأ
والصحيح كتابة اللهم صلِّ ..(لأن فعل الأمر يُبنى على ما يجزم به مضارعه والمضارع هنا ( يصلى ) علامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر )
أما - صلى الله على محمد ..(صحيح لأنه فعل ماضى)
و - إن الله يصلي على محمد (صحيح لأنه فعل مضارع مرفوع )
تابع
تعليق