إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة




    أصول ...السعادة العشرة..

    وهي بينة واضحة في كتاب الله كله ،-ﻻسيما-سورة الشرح..

    1- الأصل الأول: ( أَلَمْ نَشْرَحْ) الشرح:1

    أن السعادة بيد الله وحده سبحانه، فهو سبحانه الذي يشرح الصدور لا غيره، فالسعادة مخلوق من مخلوقاته..

    كالموت والحياة
    ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ) الملك:2، فيضع سبحانه وتعالى هذا المخلوق وهو السعادة في قلب من شاء بفضله .

    .فيسعد ويضحك،
    وينزعه من قلب من يشاء فيشقى ويبكي ،
    قال ﷻ
    (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ )النجم:43.

    2- الأصل الثاني: ( لَكَ صَدْرَكَ ) الشرح:1
    السعادة تكون في القلب وليس العقل، والصدر يكنى به عن القلب

    كما قال تعالى
    (وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) الحج:46،
    والقلب لا يملكه إلا الله ﷻ فهو مقلب القلوب ومصرفها، وصلاح القلوب إنما يكون بالطاعة

    (إذا اذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء ، فإذا تاب صقل..).


    3- الأصل الثالث: ( وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ)الشرح:2
    أي مغفرة الذنوب، فكلما كان الإنسان متخففا من الذنوب كان أقرب إلى السعادة،
    وقد شبه القرآن الأوزار بالثقل الذي يكاد يقصم الظهر
    (الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ )الشرح:3، وإنما تغفر الذنوب بالتوبة والاستغفار

    والحسنات الماحيات ومواسم الخيرات.


    4- الأصل الرابع: ( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ)الشرح:4

    فالذكر الحسن يستجلب دعاء الناس، ويستنطق الألسنة بالثناء، والنفوس تطرب للثناء،

    ونستفيد من قوله سبحانه (
    وَرَفَعْنَا) أن الذكر الحسن يوهب ولا يطلب، لذلك لا ينفع التصنع بل الإخلاص لله وحده.

    5- الأصل الخامس: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ) الشرح:5

    ما خلق الله عسرا بلا يسر، وعندما يعرف المرء أن الله ﷻ ما جعل عسرا بلا يسر،
    ولا مشكلة بلا حل، ولا هم بلا مخرج،
    ولا ضيق بلا فرج، فإن هذا يذهب عنه أكثر الهم، فهو يوقن أن هناك حلا، ولكن المطلوب منه هو البحث عنه فقط.

    6- الأصل السادس: (مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا )الشرح:5

    اليسر ينزل في لحظة نزول العسر، ولم يقل بعد العسر يسرا، فمنذ حصول العسر والمشكلة والهم،
    يبدأ لطف الله ويسره وتنفيسه، فحصول العسر والمكاره

    من أسباب تكفير الذنوب، الذي هو أحد أسباب الهموم، وهكذا يتوالى يسر الله ﷻ
    ولطفه حتى ينجلي الهم ويندحر الضيق ويرتفع العسر.


    7- الأصل السابع: تكرار ( يُسْرًا )

    فكل عسر معه يسران، لتكرار النكرة ( يُسْرًا ) الذي يدل على التعدد، ولذلك قال كثير من السلف: والله لا يغلب عسر يسرين.

    8- الأصل الثامن: ( فَإِذَا فَرَغْتَ..) الشرح:7


    استثمار الفراغ من أصول السعادة، من قوله ﷻ ( فَإِذَا فَرَغْتَ..)، فيه إشارة إلى أنه لا ينبغي أن يكون له فراغ ،

    وجاء في الصحيح قوله ﷻ (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس؛ الصحة والفراغ).


    9- الأصل التاسع:( فَانْصَبْ)الشرح:7

    أي أقبل على الطاعة والعبادة، والعبادة هي بوابة السعادة الكبرى، وكل من زادك عبادة زادك سعادة،


    ومن مشهور كلام شيخ الإسلام رحمه الله: من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية.

    10- الأصل العاشر: (وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ )الشرح:8


    أي الإخلاص في صرف وجوه كل مفردات الحياه لله وحده لا لسواه، وتحقيق هذا المعنى العظيم هو مسك الختام .

    (الشيخ على قاسم )

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 01-12-2016, 09:56 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات

    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد



  • #2
    رد: أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة

      جزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة

        بارك الله فيكم
        لا اله الا انت سُبحانك اني كنتُ من الظالمين .

        تعليق


        • #5
          رد: أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم

          تعليق


          • #6
            رد: أصول ...السعادة العشرة.. من سورة واحدة


            رائعة
            قال تعالى وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ
            وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد إذا قام للصلاة أتي بذنوبه كلها فوضعت على عاتقيه، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه ". صححه الشيخ الألباني - رحمه الله - في كتابه "سلسلة الاحاديث الصحيحة " الجزء 3 / حديث رقم 1398

            فيا من أراد السعادة هيا بنا نتخفف من الذنو ب بالصلاة وسائر الطاعات
            اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
            اللهم اعتق رقابنا من النار
            يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

            تعليق


            • #7
              أصول السعادة العشرة في سورة الشرح - د. عبد المحسن المطيري





              1- الأصل الأول: أن السعادة بيد الله تعالى وحده سبحانه، من قوله تعالى:
              {أَلَمْ نَشْرَحْ} [الشرح من الآية:1]، فهو سبحانه الذي يشرح لا غيره، السعادة مخلوق من مخلوقاته، فالله جل جلاله خلق الأعيان وخلق المعاني كالموت والحياة {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ} [الملك من الآية:2]، ومن هذه المعاني (السعادة)، فيضع هذا المخلوق في قلب من يشاء بفضله فيسعد ويضحك، وينزعه من قلب من يشاء فيشقى ويبكي ، قال الله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ} [النجم:43].

              2- الأصل الثاني: السعادة تكون في القلب وليس العقل، من قول الله تعالى: {
              لَكَ صَدْرَكَ} [الشرح من الآية:1]، فالصدر يكنى به عن القلب كما قال الله تعالى: {وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [الحج من الآية:46]، والقلب لا يملكه إلا الله سبحانه فهو مقلب القلوب ومصرفها، وصلاح القلوب إنما يكون بالطاعة: «إذا أذنبَ العبدُ نُكِتت في قلبِهِ نُكتةٌ سوداءُ فإن تابَ ونزعَ واستغفرَ صُقِلَ قلبُهُ»الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : تفسير آيات أشكلتالصفحة أو الرقم: 1/383 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

              3- الأصل الثالث: مغفرة الذنوب، من قول الله تعالى: {وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ} [الشرح:2]، فكلما كان الإنسان متخففًا من الذنوب كان أقرب إلى السعادة، وقد شبه القرآن الأوزار بالثقل الذي يكاد يقصم الظهر: {الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح:3]، وإنما تغفر الذنوب بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحيات ومواسم الخيرات.

              4-الأصل الرابع: رفع الذكر الحسن ، من قول الله تعالى: {
              وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح:4]، فالذكر الحسن يستجلب دعاء الناس، ويستنطق الألسنة بالثناء، والنفوس تطرب للثناء، ونستفيد من قوله سبحانه {وَرَفَعْنَا} أن الذكر الحسن يوهب ولا يطلب، لذلك لا ينفع التصنع بل الإخلاص لله جل جلاله وحده.

              5- الأصل الخامس: ما خلق الله تعالى عسرًا بلا يسر، من قول الله سبحانه: {
              فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح:5]، وعندما يعرف المرء أن الله سبحانه ما جعل عسرًا بلا يسر، ولا مشكلة بلا حل، ولا هما بلا مخرج، ولا ضيقًا بلا فرج، فإن هذا يذهب عنه أكثر الهم ، فهو يوقن أن هناك حلاً، ولكن المطلوب منه هو البحث عنه فقط.

              6- الأصل السادس: اليسر ينزل في لحظة نزول العسر، من قول الله تعالى: {
              مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح:5]، ولم يقل بعد العسر يسرًا، فمنذ حصول العسر والمشكلة والهمّ يبدأ لطف الله تعالى ويسره وتنفيسه، فمثلاً حصول المصيبة من أسباب تكفير الذنوب، الذي هو أحد أسباب المصائب والهموم، وهكذا يتوالى يسر الله جلّ جلاله ولطفه حتى ينجلى الهم ويندحر الضيق ويرتفع العسر.

              7- الأصل السابع: كل عسر معه يسران، لتكرار النكرة {
              يُسْرًا} الذي يدل على التعدد، ولذلك قال كثير من السلف: "والله لا يغلب عسر يسرين".

              8- الأصل الثامن: استثمار الفراغ من أصول السعادة، من قول الله تعالى: {
              فَإِذَا فَرَغْتَ} [الشرح من الآية:7]، فيه إشارة إلى أنه لا ينبغي أن يكون له فراغ، وجاء في الصحيح قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ : الصِّحَّةُ والفراغُ»
              الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاريالصفحة أو الرقم: 6412 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح


              9- الأصل التاسع: العبادة، من قول الله تعالى: {فَانصَبْ} [الشرح من الآية:7]، أي أقبل على الطاعة والعبادة، والعبادة هي بوابة السعادة الكبرى، وكل من زادك عبادة زادك سعادة، ومن مشهور كلام شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: "من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية".

              10- الأصل العاشر: الإخلاص في صرف وجوه الرغبات لله تعالى وحده لا لسواه، من قول الله جل جلاله: {
              وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب} [الشرح:8]، وتحقيق هذا المعنى العظيم هو مسك الختام .


              المصدر اسلاميات
              د. عبد المحسن المطيري



              التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 29-04-2017, 11:14 AM. سبب آخر: تمييز الآيات بلون مختلف

              تعليق


              • #8
                رد: أصول السعادة العشرة في سورة الشرح - د. عبد المحسن المطيري


                موضوع جميل , والله أسأل أن يشرح صدورنا
                اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                اللهم اعتق رقابنا من النار
                يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                تعليق

                يعمل...
                X