إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

    كلمة الصلاة


    وتأتي في الكتاب العزيز على أحد عشر وجهاً:

    1- الصلوات الخمس: ﴿يُقِيمُونَ الصَّلاةَ﴾ .. [المائدة: 55].
    2- صلاة العصر: ﴿تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ﴾ .. [المائدة: 106] .
    3- الجمعة : ﴿إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ﴾ .. [الجمعة: 9] .
    4- صلاة الجنازة: ﴿وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ﴾ .. [التوبة:84].
    5- الدعاء: ﴿وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ﴾ .. [التوبة: 103].
    6- الدين: ﴿أصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ﴾ .. [هود: 87].
    7 القراءة: ﴿وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ﴾ .. [الاسراء: 110].
    8- الرحمة من الله والاستغفار من الملائكة: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ﴾ .. [الأحزاب:56]
    وقد نفى هذا المعنى ابن القيم في "جلاء الأفهام".
    9- مواضع الصلاة : ﴿وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ﴾ .. [الحج: 40].

    والمـوضعـان التـاليـان عـن القـرطبـي:

    10- العبادة : ﴿وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ﴾ .. [الأنفال:35].
    11- النافلة : ﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ﴾.. [طـه:132]

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 21-08-2014, 05:44 PM. سبب آخر: تعديل الخط
    [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="6"][SIZE="5"]لا اله الا الله والله اكبر لااله الا الله وحده لااله الا الله لاشريك له لااله الاالله له الملك وله الحمد لااله الاالله ولاحول ولاقوه الا بالله
    ]قال صلى الله عليه وسلم
    من ختم له بها عند موته لاتمسه النار
    [flash= http://www.knoon.com/flash/data/media/1/fayezk.swf] WIDTH=500 HEIGHT=400**********

  • #2
    رد: سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

    كلمة الشهادة


    وقـد وردت فـي الكتـاب الكــريــم علـى عـدة معـان:


    1
    ـ الإحضار: ﴿ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ﴾ .. [البقرة: 282] أي أحضروا.
    2
    ـ قضى وأعلم، قال أبو عبيدة ومنه ﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ﴾ .. [آل عمران:18] .
    3
    ـ بمعنى أقر : ﴿ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ ﴾ .. [النساء: 166].
    4
    ـ بمعنى حكم : ﴿ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا ﴾ .. [يوسف: 26] .
    5
    ـ بمعنى حلف : ﴿ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ﴾ .. [النور: 6] .
    6
    ـ بمعنى وصى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ ﴾ .. [المائدة:106] ، وقيل معناها الحضور للوصية يقال شهدت وصية فلان أي حضرتها وذهب الطبري إلى أن الشهادة بمعنى اليمين فيكون يمين ما بينكم أي يحلف اثنان .
    التعديل الأخير تم بواسطة يكفينى أنى مسلمة; الساعة 05-10-2012, 01:21 AM.
    [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="6"][SIZE="5"]لا اله الا الله والله اكبر لااله الا الله وحده لااله الا الله لاشريك له لااله الاالله له الملك وله الحمد لااله الاالله ولاحول ولاقوه الا بالله
    ]قال صلى الله عليه وسلم
    من ختم له بها عند موته لاتمسه النار
    [flash= http://www.knoon.com/flash/data/media/1/fayezk.swf] WIDTH=500 HEIGHT=400**********

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

      ( الشعــر )



      وقــد وردت فـي الكتـاب علـى ستـة أوجــه :

      شعر كنصر وكرم بمعنى علم ومنه ﴿ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾[البقرة:9] ويقاس عليه كل ما يؤدي معناه وهو كثير في القرآن .

      الشعر بفتح الشين والعين أو تسكينها وهو ما ينبت على جسد الإنسان والحيوان ولم يرد في القرآن مصرحاً به بالنسبة إلى الإنسان بل ورد ضمنا ﴿ وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ﴾[البقرة: 196] وورد مصرحاً به بالنسبة للحيوان ﴿ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ ﴾[النحل: 80] والشعر نبتة الجسم مما ليس بصوف ولا وبر .

      الشعر بكسر الشين وتسكين العين وهو ما يقرضه أربابه على وزن وقافية معينين وقد جاء في شأنه ﴿ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ﴾[يّـس:69] ، ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ ﴾[الطور:30] ، ﴿ وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ﴾[الشعراء:224]، القاموس : والشعر غلب على منظوم القول لشرفه بالوزن والقافية .

      الشعرى بكسر فسكون وبألف التأنيث المقصورة وهي الكوكب المضيء الذي يطلع بعد الجوزاء وقد جاء فيه ﴿ وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى ﴾[لنجم:49] وطلوعه في شدة الحر وهما الشعريان " العبور " بفتح العين، " الغميصاء " بصيغة المصغر والله رب جميع الكواكب وإنما خصت بالذكر لأنهم يعبدونها .

      5 ـ شعائر جمع شعيرة ككريمة وكرائم هي أعمال الحج، وكل ما جعل علماً لطاعة الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ ﴾[المائدة: 2]، والمعنى لا تتعدوا حدوده في أمر من الأمور .

      المشعر الحرام، وهو جبل يقف عليه الإمام وسمى مشعراً من الشعار، وهو العلامة لأنه معلم للحج، والصلاة، والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج ووصف بالحرام لحرمته وقد جاء فيه ﴿ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ﴾[البقرة: 198]

      يتبع إن شاء الله.
      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 21-08-2014, 05:45 PM. سبب آخر: تعديل الخط
      اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على آل إبراهيم"
      "اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا "
      "اللهم اجعل مصر أمنا سخاءا رخاءا وسائر بلاد المسلمين وجنبها الفتن ما ظهر منها وما بطن"

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم


        كلمة ( أمر ):

        قال القرطبي رحمه الله ما نصه ج2 ص 88، 89: قال علماؤنا: الأمر في القرآن يتصرف على ثلاثة عشر وجهًا:

        1- الدين: ﴿ لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ ﴾ [التوبة: 48]، أي دين الله.

        2- القول: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ﴾ [هود: 40] ، أي قولنا، ومنه ﴿ فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى ﴾ [طه:62]، أي قولهم.

        3 - العذاب: ﴿ قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ﴾ [الأنعام:58]، أي وجب العذاب بأهل النار.

        4 - عيسى بن مريم: ﴿ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ [البقرة: 117]، يعني عيسى، وكان في علمه أن يكون من غير أبٍ، ومثلها ﴿ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ [آل عمران:47].

        5 - القتل: ﴿ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ ﴾ [غافر:78]، يعني القتل، وقوله ﴿ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ [الأنفال:42]، يعني قتل كفّار مكة.

        6 - فتح مكة: ﴿ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ﴾ [التوبة: 24]، يعني فتح مكة.

        7 - قتل قريظة وجلاء بني النضير: ﴿ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ﴾ [البقرة: 109].

        8 - القيامة: ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ﴾ [النحل:1].

        9 - القضاء: ﴿ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ﴾ [يونس: 31 ]، أي القضاء.

        10 - الوحي: ﴿ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾ [السجدة: 5 ]، يعني تنزيل الوحي من السماء إلى الأرض، وقوله ﴿ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ ﴾ [الطلاق: 12]، أي الوحي

        11 - أمر الخلق: ﴿ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ ﴾ [الشورى: 53].

        12 - الذنب: ﴿ فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا ﴾ [الطلاق:9 ]، يعني جزاء ذنبها

        13 - الشأن والفعل: ﴿ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ ﴾ [هود : 97 ]، أي فعله وشأنه.

        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 21-08-2014, 05:45 PM.
        اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على آل إبراهيم"
        "اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا "
        "اللهم اجعل مصر أمنا سخاءا رخاءا وسائر بلاد المسلمين وجنبها الفتن ما ظهر منها وما بطن"

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

          أحسن الله اليكم أخنتا
          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

            جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة : من المشترك اللفظي في القرآن الكريم

              جزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكم

              تعليق

              يعمل...
              X