لمشاهدة اللقاء يوتيوب ..
لتحميل اللقاء بجودات مختلفة من
هنا ..
التلخيص الكتابي كامل للقاء الثاني ..
الأصل الخامس
لابد أن يكون هناك إلمام للمفسر بالقرءات والناسخ والمنسوخ
وأن يكون ملم بالحديث درايةً ورواية
لا يصح أن أفسر آية حكمها منسوخ ولكن تلاوتها باقية .. كقوله تعالى :
" يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ .. البقرة - 219
فهنا أفسرها أنا وأقول لن أشربها ولن أسقيها لأولادي ولكن تجارة فيها منافع !
الآية ليست دليل أصلًا وإنما هي منسوخة حكمًا .. بقيت تلاوتها فقط
أمة كانت بتشرب وبتسكر فأخرجها الله من هذه الرذيلة على مراحل .. هذه مرحلة ضمن المراحل
وبقيت تلاوتةً وحكمها نفسه في المائدة في قوله تعالى:
" إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ. "
المائدة – 91 .. قالوا انتهينا .
حتى اللي موجود معاهم الخمر سكبوه على الأرض وانتهى كل شيء .
الأصل السادس
اِبدأ أولًا بتفسير القرآن بالقرآن
لو لم تجد فسر القرآن بالسُنة
لو لم تجد فسر القرآن بأقوال الصحابة رضي الله عنهم
لأن القرآن كله من مشكاة واحدة .. فالمُجمل هنا فُصِل هنا
مثال ::
قال تعالى :" وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ " الحَج – 34..
من هم المخبتين ؟
تفسرها الآية بعدها في قوله تعالى :
" الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ " الحج – 35 .
هذا من تفسير القرآن بالقرآن وهو أصل أصيل
مثال ::
قال تعالى :" الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ " الأنعام - 82.
" فقال الصحابة ومن منا لا يظلم نفسه .. فأحالهم النبي صلى الله عليه وسلم لآية لقمان وأن المقصود بالظلم هنا الشرك لقول العبد الصالح لقمان لابنه .. قال تعالى :
" إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " لقمان -13 .
إذًا العام يتخصص ..
لقوله تعالى :" وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ " البقرة – 228 .
حكم عام يُخصص .. فما حال المطلقة والتي لم يُدخل بها؟
لا عدة أصلًا لها لقوله تعالى :" ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا "
الأحزاب - 49 "
مثال ::
قال تعالى :" الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ " النور – 2 .
حكم عام للزاني البِكر والزانية البكرية
يتخصص بقوله تعالى :" فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَىَ المُحْصَنَاتِ مِنَ العَذَابِ " النساء – 25 .
وهذا للإماء " للعبد أو الأمة البِكر " وليس للأحرار
إذًا أعلى درجات التفسير هو تفسير القرآن بالقرآن ..
تفسير القرآن بالسُنة
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه .." سُنن أبي داوود
في كتب الحديث مثل صحيح البخاري لديه كتاب سماه كتاب التفسير وذكر جميع الأحاديث التي تخص التفسير .
لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ رضي الله عنه لليمن قال له بم تحكم ؟ قال بكتاب الله .. قال فإن لم تجد قال فبسنة رسول الله .. قال فإن لم تجد قال أجتهد رأيي .. فضرب النبي صلى الله عليه وسلم في صدره " إعجابًا " وقال الحمد لله الذي وفقَ رسول رسول الله لما يرضي رسول الله "إسناده جيد "
فإياكَ أن تجتهد قبل العلم بالكتاب والسُنة .. هذا لا يجوز بل أتيت بأكبر الكبائر
مثال ::
سأل أبو ذر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا" يس – 38 .
أين مستقرها ؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم مستقرها تحت العرش .
يبقى لو أحد قال أنها تجري في عين حمئة أخطأ ..
مثال ::
كذلك لما سألت السيدة عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله عز وجل :
" يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار " إبراهيم - 48"
فأين يكون الناس يومئذ ؟ قال على الصراط .
فتجتهد بعد أن تبحث في القرآن والسُنة
تفسير القرآن بأقوال الصحابة
إن لم تجد في القرآن والسُنة
مثل ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما ..
الأصل السابع
تفسير القرآن بأقوال التابعين
ولاسيما سيدنا مجاهد وهو من تلاميذ ابن عباس رضي الله عنهما
فقد سأله عن التفسير ية آية ومعه الألواح ويكتب فيها ويستفسر
إذا أتاك التفسير من مجاهد يكفيك فكان آية وحُجة في التفسير رحمه الله
وأيضًا سعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح تلاميذ ابن عباس .. مثل هؤلاء تأخذ منهم التفسير
الأصل الثامن
تفسير القرآن بالرأي
قال ابن عباس رضي الله عنه يقول النبي صلى الله عليه وسلم
" من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار " حديث حسن _ حسنه الألباني رحمه الله .
لا يتجرأ مسلم على القرآن ويقول برأيه وخاصة إخواننا أصحاب التفسيرات العلمية الحديثة
لقوله تعالى :" ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ " المؤمنون - 12 و 13.
خُذ من التفسير الحديث ولكن ما يوافق الكتاب والسُنة لا ما يعارضه
فهناك تفسيرات علمية وافقت صريح القرآن والسُنة تزيد يمان المؤمنين وتكون داعية لغير المسلمين ..
لا يمكن القول في آية بالرأي إلا بعد أن يستنفذ المفسر البحث عنها في القرآن والسُنة وقول الصحابة والتابعين فإذا أراد أن يأتي برأيه ..
أقوال أهل العلم في التخوف من الكلام في القرآن بغير علم
قال مسروق رحمه الله : اتقوا التفسير فإنما هو الرواية عن الله عز وجل .
سعيد بن المسيب رحمه الله : كان يُسأل في الحلال والحرام وكان أعلم الناس بالحلال والحرام حتى إذا سئل عن تفسير آية سكت وكأنه لا يسمع حتى يَسلَم .
سُئل عُبيدة السلمان رحمه الله : عن آية في القرآن فقال ذهب الذين كانوا يعلمون فيما أنزل من القرآن فاتقِ الله وعليك بالسداد .
فلنحذر أن نتكلم في القرآن برأينا وبدون أرضية وبدون أصول من قرآن وسُنة وقول سلف أو تابعين .
التفسير على أربع أوجه " صور "
1- تفسير تعرفه العرب من كلامها
مثال ::
الكهف : لقوله تعالى : " إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً " الكهف - 10 .
لا تحتاج تفسير فهو مكان في الجبل أووا إليه .
مثال ::
العرش : لقوله تعالى " وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ " النمل – 23 .
اِمرأة لها عرش عظيم أي كرسي الحكم تجلس عليه الملكة للحكم ؟
مثال ::
السُرر : لقوله تعالى " عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ " الواقعة – 15 .
معروف معنى الأسِرة ..
أي أنه تفسير واضح وضوح الشمس تعرفه العرب لغتها العربية .
2- تفسير لا يُعذَر أحد بجهالته
لا يحتاج تفسير .. أي مسلم لازم يكون عارفه .
مثال ::
قال تعالى " وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ " البقرة – 43 .
يأتي من يقول فسرلي معنى الصلاة !! انت أصلا لا تصلي!
إذًا لابد أن تكون تعلمت كيف تقيم الصلاة فلما تمر بك تلك الآية تكون معنى عارف إقامة الصلاة .
مثال ::
يقول النبي صلى الله عليه وسلم " طلبُ العلم فريضة على كل مسلم " صحيح لغيره .
وزيادة لفظة " مسلمة " في بعض الروايات .
فما هو العلم الذي يكون فريضة على كل مسلم ؟
إن الشيء المفروض عليك عمله مفروض عليك تعلمه .
مثال ::
فيه صلاة مفروضة عليك ..
إذًا مفروض عليك تعلم الصلاة " أركانها _ واجباتها _ شروط صحتها " تعرف كل ما يتعلق بها .
مثال ::
مفروض عليك الصيام ..
إذا مفروض عليك تعرف أحكام الصيام .
مثال ::
وجب عليك الحَج ..
إِذًا يجب أن تتعلم فقه الحَج .
مثال ::
هتتزوج .. إذًا لابد أن تتعلم فقه الزواج ..
ليس ثقافة ولكن فرض .. تتعلم ما لك وما عليك .
مثال ::
قال تعالى " وَآتُوا الزَّكَاةَ " البقرة - 43 .
أكون عارف النِصَاب
مثال ::
قال تعالى " فإذا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ من حيثُ أَمرَكُمُ اللهُ " البقرة – 222.
لا يحتاج لتفسير " طُهر وحيض ونفاس وصلاة "
إذًا طلب العلم فريضة أي ما هو مفروض عليك عمله .. مفروض عليك تعلمه .
3- تفسير يعلمه العلماء
أهل التخصص فقط ..
مثال::
أحكام مواريث أنصبة مواريث ، الخاص والعام والُحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ .
4- تفسير لا يعلمه إلا الله
يعجز أهل التخصص عن معرفته .
لا علماء ولا خاصة ولا طلبة علم ولا عوام .
لا يأتي أحد ويقول يعرفه أهل المكاشفة وأهل الباطن .
يقولك حدثني قلبي عن ربي ويسمونها علم لَدُنِي !
ويستدل على هذا بقول الله :"وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا "
الكهف - 65 .
وما أنزل الله به من سلطان !
التفسير الذي لا يعلمه إلا الله لا أحد يقترب منه بمعنى ::
مثال ::
قوله تعالى " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى " طه – 5 .
ما حقيقة العرش ؟
لا يمكن أي مفسر أو عالم أو طالب علم يعرف حقيقته ولا يفهم من لغة العرب حقيقة العرش بخلاف عرش بلقيس معروف .
فالعرش لا يمكن أن يخضع للتفسير .
مثال ::
قوله تعالى " وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ " الرحمن – 27 .
حقيقة الوجه لا يمكن أن يخضع للتفسير ولا ن نقترب منه ولا نتكلم فيه
مثال ::
قوله تعالى" بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ "
المائدة - 64
حقيقة اليد يبقى حقيقة الصفة لا يمكن أن تخضع للتفسير .
مثال ::
قوله تعالى " وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً " مريم - 71 .
حقيقة الصراط لا يمكن تفسيرها إلا عندما نراه حينها لا يحتاج تفسير وكذا الجنة والنار
وكذا الحروف المقطعة لا يعلم حقيقتها إلا الله بالرغم من أن كتب تكلمت عنها بغير علم ! لأن مردها إلى الله
فذُكِرَت الحروف في أوائل السور للتعجيز ولحكمة لا يعلمها إلا الله .
لذلك لما ذكر الحافظ بن كثير رحمه الله وجمع الحروف المقطعة في أوائل السور وحذف المكرر رتبهم في مقطع جميل فيه إعجاز " نص حكيمٌ قاطعٌ له سر " والجملة هذه نفسها يعني بها القرآن .
هناك بعض الكليات والقواعد ندرجها تحت أصول في التفسير
مأخوذة من مجموع القرآن العظيم ومن أقوال المفسرين منها ::
1*.. إن النكرة في سياق النفي والنهي والاستفهام والشرط تفيد العموم .
مثال ::
قال تعالى :" قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
الأنعام - 151
كلمة " شيئًا " نكرة .. أتت في سياق النهي " ربنا ينهانا عن الشرك " ..
إذًا شيئًا تشمل أي شيء له قيمة ، عديم القيمة معظم في النفوس ، أو غير مُعظم
" ألا تشركوا به شمسًا ولا قمرًا ولا هوى لقوله تعالى :
" أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ " الجاثية - 23 .
مع باقي القواعد نذكرها بإذن الله .. وإلى أن نلتقي ننستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..
اللقاء يتجدد معنا يوميًا في تمام الساعة 11 م توقيت مصر بإذن الله
على غرفة الهداية الدعوية هنــــــا
تعليق