بسم الله – اللهم صل علي صاحب لواء الحمد وعلي اله
كن حذر - ولا تتقدم للائمامة في المسجد او صلاة الجماعة الا وانت تعلم علي الاقل قراءة سورة الفاتحة بأحكام التجويد
اخطاء في قراءة سورة الفاتحة و سورة الاخلاص
=============================
الجزأ الاول : سورة الاخلاص
اخطاء في قراءة سورة الاخلاص
قل هو الله احد – الله الصمد – لم يلد ولم يولد – ولم يكن له كفوا احد
الله : شدة علي اللام
مد حركتين بعد حرف اللام
الصمد : الصاد :شدة علي الصاد
حرف الميم مرققة لينة – وليست ميم مفخمة
يولد : مد حركتين مع حرف الواو
لم يكن له : حرف النون : لا ينطق – اي اتصال الكاف باللام : لم يكل له ( لان حرف اللام : شدة)
له : اللام : حركة الشدة – عند اتصال كلمة : يكن – مع – له (النطق مرة اخري : لم يكل له )
اي لا تنطق : لم يكله – لان اللام عليها حكم الشدة : النطق الصحيح : لم يكل له.
له : بعدها مد حركتين
كفوا : تنطق : كوفوا – الكاف عليها ضمة – الفاء عليها ضمة
================================================== ==
=========================================
================================
الجزا الثاني : اخطاء في قراءة سورة الفاتحة –
اهم سورة يجب حفظها باحكام التجويد عند البدء في حفظ القران
لا تصح الصلاة الا بهذه السورة
مائة خطأ عند قراءة سورة الفاتحة ... للشيخ : عماد الدين أبو النجا
هذه السورة – الفاتحة – هي اصل ما يقرأ به المسلم في الركعات في الصلاة
حسب نوع القراءة : مرتبة الحدر : مد جركتين : عند انتهاء الاية بحروف : الالف – الواو – الياء
ويوجد 3 مراتب اخري : ممكن المد 4 حركات : اشهر القراءات لمعظم الائمة
مد 6 حركات
نص ايات سورة الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين . اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين
و قُرئت الآية الثانية كذلك "مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ"
بخصوص سورة الفاتحة
اهتم باحكام الشدة
و باحكام المد :
كلمة الضالين :
حرف الضاد و حرف اللام : شدة
حرف الالف بعد الضاد : حركة المد 6 ركعات - يعني تكون في سرك بتعد من واحد الي رقم 6
تنطيق الالف : ا ا ا - ا ا ا
وهكذا يكون المد يساوي : 6
لان سورة الفاتحة هي الاصل في اي صلاة
يعني ممكن في السنن و التطوع تصلي فقط بسورة الفاتحة وليس الفرض ... التي يكفي فيها اية في كل ركعة كما في الحديث
تحصل السنة بقراءة آية أو بعض آية تامة المعنى ,, الإثنين 10 ربيع الأول 1424 - 12-5-2003
رقم الفتوى: 31950 التصنيف: قراءة الفاتحة وسورة
السؤال : كم عدد الآيات التي يجب أن تقرأ بعد الفاتحة على الأقل؟
الإجابــة
فلا خلاف بين الفقهاء في أن قراءة السورة كاملة بعد قراءة الفاتحة أفضل، واختلفوا في القراءة التي يحصل بها أصل السنة، فذهب المالكية إلى حصول السنة بقراءة ما زاد على الفاتحة ولو آية، سواء كانت طويلة أم قصيرة، وتحصل كذلك عندهم بقراءة بعض آية على أن يكون لها معنى تام. وذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى حصول السنة بقراءة آية واحدة، واستحب الإمام أحمد أن تكون طويلة كآية الدين لتعدل قراءة سورة، ولعل ما ذهب إليه المالكية أولى لعموم قوله تعالى: فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ [المزمل:20]. إذ أنه يشمل قراءة آية كاملة أو جزء منها مما يفيد معنى كاملاً، علما بأن قراءة ما زاد على الفاتحة لا يجب وإنما هو سنة. والله أعلم.
=====================
====================
بسم الله الرحمن الرحيم
الله : اللام : حكم الشدة – تقف و تشد عند نطق اللام
بعد اللام : مد حركتين
الرحمن : الراء : شد
بعد الميم : مد حركتين
الرحيم : الراء : شدة
الياء : مد حركتين
========================
الحمد لله رب العالمين
لله : اللام : شدة
بعد اللام : مد حركتين
رب : الباء : شدة
العالمين : الالف بعد العين : مد حركتين
=======================
الرحمن الرحيم
كما سبق في اية : بسم الله الرحمن الرحيم
=====================
مالك يوم الدين
الحروف الاخيرة من : مالك – يوم : الكاف و الميم : حرف كسرة – تنطق مثل : مالكي يومي
الدين : الدال : شدة
الياء : مد حركتين
الياء – اخر حرف : كسرة – اذا كان اتصال و نطق ما بعدها بدون توقف
و قُرئت الآية الثانية كذلك "مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ"
=========================
اياك نعبد واياك نستعين
اياك : الياء : شدة
نعبد : العين : ترقيق وليس تفخيم
الدال : الضمة – عند الاتصال و نطق ما بعدها بدون توقف
==========================
اهدنا الصراط المستقيم
اهدنا : الالف الاخيرة : لا تنطق – ملغية
الصراط : الصاد : شدة
الطاء : تفخيم غليط
المستقيم : القاف : مثل حرف الكاف – مع اختلاف مخرج الحرف – الحرفين كل واحدة لها مخرج مختلف من الفم
============================
صراط الذين انعمت عليهم
حرف الصاد : بالكسرة
الذين : اللام : شدة
الياء : مد حركتين
انعمت : العين : ترقيق – وليس تفخيم
=========================
غير المغضوب عليهم و لا الضالين
"اهم اية في احكام التجويد" – اكثر اخطاء الائمة و القراء
غير : الراء : كسرة – مرتبطة مباشرة بعدها بنطق اللام : مثل : غايريل
لان اللام : في كلمة المغضوب : عليها علامة السكنة او السكون
المغضوب :
الميم : ترقيق سهلة لينة – الفتح وليست غليظة
الواو : مد جركتين
الباء : كسرة – عند الاتصال لما بعدها بدون توقف
ولا يصح التوقف عند كلمة المغضوب
لانها مرتبطة بكلمة : عليهم
لان المقصود بهم : اليهود الذين كفروا بعد وفاة موسي و داود و سليمان – وهم اعداء الله
ولا الضالين
ولا : الالف في كلمة لا : لا تنطق – ملغية
الضالين : الالف و اللام : لا ينطقوا – مع كلمة : ولا
الضاد : شدة – الوقوف عليها بحكم الشدة
الالف – بعد الضاد : اجباري : مد 6 حركات – في السر كانك تتخيل تعد من رقم 1 – الي – 6
اللام : بعد الاف : حكم الشدة
الياء : مد حركتين – تسهيلا علي القاريء او الامام العجوز
لكن الياء : حسب نوع القراءة : مرتبة الحدر : مد جركتين : عند انتهاء الاية بحروف : الالف – الواو – الياء
وممكن مد 4 حركات او 6 حركات – حتي لو مرتبة الحدر
وبالسؤال عن هذا الحكم في المد – رغم ان النية للقاريء او الامام – هو القراءة بمرتبة الحدر
لم يعلق او ينقد الفقهاء و علماء الاسلام هذا الامر
فأئمة المسجد الحرام و المسجد النبوي و معظم الائمة في الازهر و جمهورية مصر
كلهم قد يقرأون بمرتبة الحدر وهي مد الحركتين
وعند اخر كلمة – قبل الانتهاء من القراءة او قبل الركوع : يمد 4 او 6 حركات
لم يقل الفقهاء او العلماء تعليق يقول ان هذا غلط
لذا يجوز – مادام لم يقل احدا ان هذا خطأ في احكام القراءة في القران
في سورة الفاتحة :
تقول " الضالين " 6 حركات علي حرف الضاد
وتنطق الشدة : علي حرف الضاد و حرف اللام
==============
مش لازم تلحق تنطق كلمة : امين - و تضيع حكم التجويد في كلمة : الضالين
لان - كلمة : امين - مش من ضمن سورة الفاتحة
( وحكم كلمة اّمين : سنة وليست فرض ) سواء في الصلاة او خارج الصلاة.
تنطقها لو بتصلي لوحدك - وليس في صلاة جماعة
امين : الالف : حركتين
الياء : حركتين - وليس كما يفعل الجهلاء ينطقوها طويلة جدا خلف الامام
لان كلمة امين كما قلنا ليست من القران - هي تامين علي سورة الفاتحة لان فيها دعاء
===========================
امين : الالف : مد حركتين – الياء : مد حركتين – لانها كلمة تأمين علي دعاء سورة الفاتحة
فلا تأخذ احكام القران
ليست من سورة الفاتحة
ولكن سورة الفاتحة : هو يعتبر دعاء الي الله
لان الرسول قال :في حديث صحيح : افضل الدعاء الي الله : الحمد لله
وحديث الرسول الاتي : اخر اية هي دعاء الي الله بالهداية
ولاحظ ايها المسلم صيغة الجمع في كلمة : اهدنا – هي لك و لكل المسلمين الاحياء ومن سيأتوا من بعدك
اما الاموات – لا يجوز الدعاء لهم بالهداية – لان اعمالهم انتهت الا اذا كان صدقة جارية – فعلوها قبل الموت
{اهدنا الصراط المستقيم}
قال شيخ الإسلام :
هذا أفضل الأدعية وأوجبها على العباد ،
ومن تحقق بهذا الدعاء جعله الله من أهل الهدى والرشاد ؛ فإنه سميع الدعاء .
مجموع الفتاوى 8/515
====================
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة .
وقوله في الحديث : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) يعني الفاتحة ،
وسميت صلاة لأن الصلاة لا تصح إلا بها ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - الحج عرفة ، فبين الحديث أن الله عز وجل قد قسم هذه السورة العظيمة بينه وبين عبده نصفين ، فهو سبحانه له نصف الحمد والثناء والتمجيد ، والعبد له نصف الدعاء والطلب والمسألة ، فإن نصفها الأول من قوله سبحانه : { الحمد لله رب العالمين } إلى قوله: { إياك نعبد } تحميد لله تعالى ، وتمجيد له ، وثناء عليه ، وتفويض للأمر إليه ، ونصفها الثاني من قوله تعالى : { وإياك نستعين } إلى آخر السورة ، سؤال وطلب وتضرع وافتقار إلى الله ، ولهذا قال سبحانه بعد قوله { إياك نعبد وإياك نستعين } وهذه بيني وبين عبدي .
دعاء الفاتحة
ختمت السورة بالدعاء بأهم ما يحتاجه العبد في دينه ودنياه ، فإن حاجة العبد إلى أن يهديه الله الصراط المستقيم ، أعظم من حاجته إلى الطعام والشراب والنَّفَس ، فهو مضطر إلى مقصود هذا الدعاء ، ولا نجاة من العذاب ولا وصول إلى السعادة إلا بهذه الهداية ، قال الإمام ابن تيمية عن دعاء الفاتحة : " وهو أجل مطلوب ، وأعظم مسؤول ، ولو عرف الداعي قدر هذا السؤال لجعله هجيراه - يعني ديدنه - ، وقرنه بأنفاسه ، فإنه لم يدع شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا تضمنه " .
وبذلك يكشف لنا هذا الحديث الصحيح عن سر من أسرار اختيار الله لهذه السورة ليرددها المؤمن سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة أو ما شاء الله له أن يرددها ، كلما قام يدعوه ربه ويناجيه في صلاته ، فلا يقوم غيرها مقامها .
=================
============================
إذا نسي الإمام أو المنفرد قراءة الفاتحة في إحدى ركعات الصلاة أو نسي آية ، ثم تنبه بعد الفراغ منها بزمن طويل لزمه إعادة الصلاة ،
فإن تنبه عن قرب بنى على صلاته ، فيأتي بركعة بدلاً عن التي لم يقرأ فيها الفاتحة كاملة ، ثم يسجد للسهو .
قال النووي في "المجموع" (3/288) :
" فيمن ترك الفاتحة ناسياً حتى سلم أو ركع قولان مشهوران , أصحهما باتفاق الأصحاب وهو الجديد : لا تسقط عنه القراءة....وإن تذكر بعد السلام - والفصل قريب - لزمه العود إلى الصلاة ، ويبني على ما فعل , فيأتي بركعة أخرى ويسجد للسهو ، وإن طال الفصل يلزمه استئناف الصلاة " انتهى .
وسئل علماء "اللجنة الدائمة" (5/331) :
حدث في أحد الثانويات أنه عندما قام أحد التلاميذ لأداء صلاة التراويح بزملائه نسي آية من إحدى السور القرآنية ولم يكن يعلم وبعد تمام الصلاة أخبره أصدقاؤه بذلك فاحتار هل يعيد الصلاة أم ماذا يفعل وإذا تركها هل تقبل صلاته فما الحكم في هذا ؟
فأجابوا: "إذا نسي الإمام آية من سورة الفاتحة ، ولم يذكر إلا بعد مدة طويلة - فإنه يجب عليه إعادة الصلاة إذا كانت فريضة؛ لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) رواه البخاري/756 ، أما إن ذكرها قبل طول الفصل، فإنه يأتي بركعة بدل الركعة التي ترك قراءة آية من الفاتحة فيها، ويسجد للسهو، أما إذا كانت الآية المنسية من غير الفاتحة ، فصلاته صحيحة ، ولا شيء عليه ولا على من خلفه في ذلك ، لأن قراءة ما زاد على الفاتحة مستحب وليس بواجب " انتهى. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وأما المأموم إذا نسي الفاتحة أو جهلها. .، فلا تلزمه الإعادة ، ويتحملها عنه الإمام
ثالثاً:
إذا تقرر ذلك لزم الجميع هنا إعادة الصلاة؛ لعدم إتيان الإمام بالفاتحة على الوجه الصحيح، ومتابعة المأمومين له على ذلك .
سئل علماء "اللجنة الدائمة "( 6/38 ) :
قام الإمام في صلاة المغرب وفي أثناء القراءة نسي آيتين من فاتحة الكتاب وهو في الصلاة علماً بأن المأمومين على يقين بذلك ولم يفتحوا على الإمام حتى انقضت الصلاة، وبعد أن سلم الإمام قالوا له: إنك نسيت آيتين من الفاتحة، فأقرهم على ذلك بأنه شعر بأن الفاتحة انتهت بسرعة، ولكن قال لو كنت أخطأت كان أي أحد من الذين خلفي ذكرني. فما حكم الشرع في هذه الصلاة؟
فأجابوا: إذا كان الواقع ما ذكر فعليكم جميعاً إعادة الصلاة ؛ لأن الصلاة لا تصح إلا بقراءة الفاتحة كاملة ولم يحصل ذلك، وكان الواجب على هذا الإمام لما تحقق من تركه بعض الآيات من سورة الفاتحة أن يقوم في الحال ويأتي بركعة ويتشهد التشهد الأخير ويسجد للسهو ويسلم، وما دام لم يفعل ذلك ومضى وقت طويل لزم إعادة الصلاة بكاملها عليكم جميعاً " انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بكر أبو زيد...صالح الفوزان...عبد الله بن غديان...عبد العزيز آل الشيخ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز
والله أعلم
====================
===========================
خواطر سورة الفاتحة : حقا صدقت يا رسول الله : سورة الفاتحة هو القران العظيم
جمعت بين افضل الذكر و افضل الدعاء و الدعاء الجامع و الترغيب ثم الترهيب
الاية الاولي
بسم الله الرحمن الرحيم
التسمية بالله هو اعلان الله عن كبرياء الاله الواحد وهي اول اية في القران الكريم
ولهذا امر الرسول المسلمين بالتسمية عند بدء كل افعال الخير حتي عند خلع الملابس و دخول اماكن التبول
الرحمن فلولا الرحمة و الصبر علي ذنوب العباد و الفساد و الكفر و العناد لكان الهلاك مثل عاد و ثمود و لوط
وذلك لأن الرحمة شملت كل شيء للانسان فأرسل الرحمة المهداة صلي الله عليه وسلم
ولقد امرنا الرحمة المهداة برحمة الحيوان و المسنين و الاطفال و الايتام و الارامل و حق الجار ولو كان كافرا
و في حديث الرسول ان الله له 100 رحمة : جعل واحدة في الحياة الدنيا للانسان و الجن و الحيوان
وجعل 100 باضافة ال99 رحمة في يوم غضب الله الشديد وهو يوم الحسرة و الندامة
وهما من الاسماء الاولي في اسماء الله الحسني
والرحمة – عدد مرات التكرار في القران : 268 مرة
الرحيم هو الذي يغضب ان تركت سؤاله و يكون الدعاء اليه ان تطلب المساعدة
============================
الاية الثانية
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله : أفضل الدعاء كما قال الرسول
رب العالمين :العالم العلوي – العالم السفلي ( ما قبل الدنيا – الدنيا – البرزخ – عالم الاخرة )
بعد الاله الجبار الذي له الاسماء الحسني وهو الملك الاعظم الاوحد في يوم الدين فهو مالك يوم الدين
وبعد الرحمة علي الذنوب و انه يقبل التوبة مهما كانت الذنوب مادامت الشمس لم تشرق من الغرب
وبعد الرحيم الذي يغضب ان تركت سؤاله
يطلب الله الشكر بكلمة من اللسان : شكرا لجلالتك – الحمد لله – الشكر لله
الحمد لله : أفضل الدعاء – لن يمكن لأحد رد الجميل علي نعمة الاسلام و التوبة و الهداية
ولا يطلب مال
رب العالمين : لو كان يوجد الهة اخري لعلي بعضهم علي بعض – تعالي الله علوا كبيرا
الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي
=========================
الاية الثالثة
الرحمن الرحيم
اعادة و تاكيد ان الرحمة لن تكون ولن تتحقق الا من الله
وهو تحذير ان الرحمن هو مالك يوم الدين
– يجب علي كل مسلم عاقل ان يطلب الرحمة و يعلم أبواب رحمة الله
وكن حذرا عارفا للفظ الجلالة : الرحمن
تذكر ان الله جعل عنده 100 رحمة : واحدة في الدنيا – ويوم القيامة تكون ال100 رحمة
تذكر ان الانبياء قالوا : هذا يوم لم يغضب الله مثله قط – ولن يغضب مثله قط
تذكر ان يوم غضب الرحمن الشديد – هو يوم الحساب – هو اليوم الذي نريد في ال100 رحمة
ولن ندخل الجنة بالاعمال ولا رسول الله – انما بالرحمة
عندما تسمع لفظ الجلالة الرحمن : تذكر غضب الرحمن و دخول الجنة برحمة الرحمن
واذا قيل لهم اسجدوا للرحمن : قالوا : وما الرحمن ... أنسجد لما تامرنا و زادهم نفورا
و تاكيد انك لن تستطيع ان تصل الي شيء الا بسؤال الرحيم رب العالمين الذي يغضب ان تركت ان تسأله
وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي
=============================
الاية الرابعة
مالك يوم الدين
الله هو الحاكم الاوحد يوم القيامة و تتحقق بالرحمن الرحيم :: ابواب الرحمة
والذي يكون في النجاة بالعقيدة : اياك نعبد واياك نستعين : اي لا يوجد الهة اخري ولا يوجد وساطة من الشيوخ وغيرهم
الرحمن هو مالك يوم الدين
من الذي يشفع عنده الا باذنه
يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا
يوم يجعل الولدان شيبا
يوم تري الناس سكاري وما هم بسكاري ولكن عذاب الله شديد
يوم يفر المرء من اخيه و امه و ابيه و صاحبته وبنيه
يوم لم ولن يغضب الله الرحمن مثله قط
من نوقش يوم الحساب : هلك - ومن نوقش الحساب عذب
وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي
=======================
الاية الخامسة
اياك نعبد واياك نستعين
النجاة من عذاب يوم الدين : لا اله الا الله وهي في :: اياك نعبد واياك نستعين
الله عز وجل قال : ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم
وما من اله الا الله فالدعاء و الطلب و الملجأ و الملاذ و الامن يكون بالاستنجاد و الدعاء الي الله
لمن الملك اليوم لله الواحد القهار
قل هو الله احد – الله الصمد – لم يلد ولم يولد – ولم يكن له كفوا احد
لا اله الا الله : أفضل الاذكار
من نرجو الها سواه بيده مقاليد السموات و الأرض
خضعت له السموات و الارض و اتيتا له طوعا
ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين
هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينشئ السحاب الثقال ( 12 )
ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته
ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال ( 13 )
فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل
====================
الاية السادسة
اهدنا الصراط المستقيم
هو دعاء جامع بسؤال الله الهداية الي طريق رضا الله و سلعة الله الغالية
أي الدعاء الي الله بالخير وليس بالشر : تدعو بما يقربك الي الجنة و تدعو لاخوانك المسلمين بالهداية
لاحظ : نون الجماعة في : اهدنا :: لان المسلمون اخوة جسد واحد ويجب التعاون علي البر و التقوي
وطلب الهداية للانس و الجن يكون بالتوسل الي الله فقط
لأن الله قال في القران : وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ
وقال الله : ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم جميعا أفانت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين
وقال الله : ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لاملان جهنم من الجنة و الناس أجمعين
الصراط الذي يؤدي للنجاة من غضب الرحمن
الصراط الذي يؤدي للنجاة من مخلوق يتعوذ بالله من غضب الله : جهنم تتعوذ بالله من وادي الغي
الصراط المستقيم : الذي نريد ان ندخل في الاية :
ومن زحزح عن النار – و ادخل الجنة فقد فاز
*** الصراط المستقيم : الذي ألتحق به والدنا اّدم و ووالدتنا حواء و سيدنا محمد و عيسي و موسي
نريد ان نري أفضل خلق الله
أريد ان أري والدي الحقيقي الجميل أبو البشر سيدي اّدم و والدتي حواء فائقة الجمال
أريد ان أري والدي في الدنيا الذي رباني و لم يقسو علي ووالدتي التي كانت نعم الامهات في الطيبة
أريد ان أري الله و انا ساجد : مولاي رضيت بك ربا في الدنيا و الاخرة
أنا عبد الله في الدنيا و أنا عبد الله في الجنة ان اذن لي ربي بالدخول
والدنا و أبانا سيدنا ادم أسكنه الله الجنة : اذن فوطننا الحقيقي هو الجنة – وهل كان خروج ادم الا بالشيطان
=========================
الاية السابعة
صراط الذين أنعمت عليهم
هو ترغيب الي الله و فتح ابواب الرجاء
الذين أنعم الله عليهم هم : أبواب و طرق مرافقة الرسول في الفردوس
هم الذين يعملوا بقول الله : اياك نعبد واياك نستعين
أي ان الله رزقهم بنعمة التوحيد و فتح عليهم باب النجاة والتوبة و الهداية : اياك نعبد واياك نستعين
ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين
وهم في العالم العلوي تحت عرش الرحمن
قال الرسول : من رغب عن سنتي فليس مني
وقال الرسول : الفرقة الناجية : ما انا عليه و أصحابي – فهم كثيرون في الاولين – لكن قليلون في اخر الزمان
الذين أصطفاهم الله من الخلق – الذين رضي اللهم عنهم ورضوا عنه
الذين كانوا يخشون الرحمن و يظنون انهم ملاقوا ربهم
الذين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون
الذين رضي عنهم الرحمن فلا يعذبهم
ومنهم السبعون ألف من قوم سيدنا محمد يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب
فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين
، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل
========================
تابع الاية السابعة
غير المغضوب عليهم و لا الضالين
هو ترهيب و فتح باب الخوف و باب حسن الظن بالله
هم الذين لم يعملوا بقول الله : اياك نعبد واياك نستعين
أي ان الله حرمهم و اغلق عليهم باب النجاة : اياك نعبد واياك نستعين
قوله تعالى : ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون
وهو للعبرة و العظة مما حدث معهم ويكون تلاوة سورة هود :: هلاك الأمم السابقة ( اصلاح نفس المسلم)
وقراءة سورة البقرة ( اصلاح نفس المؤمن من العالم الخفي : السحر و الشيطان )
*** وهم في العالم السفلي في جهنم
لذا قال الله : قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم
والدعاء : - يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا علي دينك
والدعاء : - يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا الي أنفسنا طرفة عين أبدا
لكن انا مسلم بمحمد و مسيحي بعيسي و يهودي بموسي
ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
المسلمين علي دين الاسلام ربا واحدا و محمد نبيا هم اتباع محمد و اتباع عيسي و اتباع موسي
بالنسبة لاهل الكتاب و علاقتهم بالمسلمين :
( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا
ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون)
لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون .
وذكر بعض المفسرين أسماء هؤلاء الذين قتلهم بنو إسرائيل،
قال البيضاوي في تفسيره: فإنهم قتلوا شعياء وزكريا ويحيى وغيرهم.
وذكر الطبري أن فساد بني إسرائيل الأول كان بقتل زكريا، وأن فسادهم الثاني كان بقتل يحيى، وليس في قتلهما نص ثابت.
ومن أصحها ما روى ابن أبي شيبة في المصنف عن عروة بن الزبير قال: ما قتل يحيى بن زكريا إلا في امرأة بغي قالت لصاحبها لا أرضى عنك حتى تأتيني برأسه، فذهب فأتاها برأسه في طست.
وقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية تفصيل هذا الخبر، فذكر أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه، أو من لا يحل له تزويجها، فنهاه يحيى عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها، استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها فبعثت إليه من قتله.
=========================
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي
فإذا قال العبد :
الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ،
وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ،
وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ،
فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ،
فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين
، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.
( رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة ).
كن حذر - ولا تتقدم للائمامة في المسجد او صلاة الجماعة الا وانت تعلم علي الاقل قراءة سورة الفاتحة بأحكام التجويد
اخطاء في قراءة سورة الفاتحة و سورة الاخلاص
=============================
الجزأ الاول : سورة الاخلاص
اخطاء في قراءة سورة الاخلاص
قل هو الله احد – الله الصمد – لم يلد ولم يولد – ولم يكن له كفوا احد
الله : شدة علي اللام
مد حركتين بعد حرف اللام
الصمد : الصاد :شدة علي الصاد
حرف الميم مرققة لينة – وليست ميم مفخمة
يولد : مد حركتين مع حرف الواو
لم يكن له : حرف النون : لا ينطق – اي اتصال الكاف باللام : لم يكل له ( لان حرف اللام : شدة)
له : اللام : حركة الشدة – عند اتصال كلمة : يكن – مع – له (النطق مرة اخري : لم يكل له )
اي لا تنطق : لم يكله – لان اللام عليها حكم الشدة : النطق الصحيح : لم يكل له.
له : بعدها مد حركتين
كفوا : تنطق : كوفوا – الكاف عليها ضمة – الفاء عليها ضمة
================================================== ==
=========================================
================================
الجزا الثاني : اخطاء في قراءة سورة الفاتحة –
اهم سورة يجب حفظها باحكام التجويد عند البدء في حفظ القران
لا تصح الصلاة الا بهذه السورة
مائة خطأ عند قراءة سورة الفاتحة ... للشيخ : عماد الدين أبو النجا
هذه السورة – الفاتحة – هي اصل ما يقرأ به المسلم في الركعات في الصلاة
حسب نوع القراءة : مرتبة الحدر : مد جركتين : عند انتهاء الاية بحروف : الالف – الواو – الياء
ويوجد 3 مراتب اخري : ممكن المد 4 حركات : اشهر القراءات لمعظم الائمة
مد 6 حركات
نص ايات سورة الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين . اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين
و قُرئت الآية الثانية كذلك "مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ"
بخصوص سورة الفاتحة
اهتم باحكام الشدة
و باحكام المد :
كلمة الضالين :
حرف الضاد و حرف اللام : شدة
حرف الالف بعد الضاد : حركة المد 6 ركعات - يعني تكون في سرك بتعد من واحد الي رقم 6
تنطيق الالف : ا ا ا - ا ا ا
وهكذا يكون المد يساوي : 6
لان سورة الفاتحة هي الاصل في اي صلاة
يعني ممكن في السنن و التطوع تصلي فقط بسورة الفاتحة وليس الفرض ... التي يكفي فيها اية في كل ركعة كما في الحديث
تحصل السنة بقراءة آية أو بعض آية تامة المعنى ,, الإثنين 10 ربيع الأول 1424 - 12-5-2003
رقم الفتوى: 31950 التصنيف: قراءة الفاتحة وسورة
السؤال : كم عدد الآيات التي يجب أن تقرأ بعد الفاتحة على الأقل؟
الإجابــة
فلا خلاف بين الفقهاء في أن قراءة السورة كاملة بعد قراءة الفاتحة أفضل، واختلفوا في القراءة التي يحصل بها أصل السنة، فذهب المالكية إلى حصول السنة بقراءة ما زاد على الفاتحة ولو آية، سواء كانت طويلة أم قصيرة، وتحصل كذلك عندهم بقراءة بعض آية على أن يكون لها معنى تام. وذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى حصول السنة بقراءة آية واحدة، واستحب الإمام أحمد أن تكون طويلة كآية الدين لتعدل قراءة سورة، ولعل ما ذهب إليه المالكية أولى لعموم قوله تعالى: فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ [المزمل:20]. إذ أنه يشمل قراءة آية كاملة أو جزء منها مما يفيد معنى كاملاً، علما بأن قراءة ما زاد على الفاتحة لا يجب وإنما هو سنة. والله أعلم.
=====================
====================
بسم الله الرحمن الرحيم
الله : اللام : حكم الشدة – تقف و تشد عند نطق اللام
بعد اللام : مد حركتين
الرحمن : الراء : شد
بعد الميم : مد حركتين
الرحيم : الراء : شدة
الياء : مد حركتين
========================
الحمد لله رب العالمين
لله : اللام : شدة
بعد اللام : مد حركتين
رب : الباء : شدة
العالمين : الالف بعد العين : مد حركتين
=======================
الرحمن الرحيم
كما سبق في اية : بسم الله الرحمن الرحيم
=====================
مالك يوم الدين
الحروف الاخيرة من : مالك – يوم : الكاف و الميم : حرف كسرة – تنطق مثل : مالكي يومي
الدين : الدال : شدة
الياء : مد حركتين
الياء – اخر حرف : كسرة – اذا كان اتصال و نطق ما بعدها بدون توقف
و قُرئت الآية الثانية كذلك "مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ"
=========================
اياك نعبد واياك نستعين
اياك : الياء : شدة
نعبد : العين : ترقيق وليس تفخيم
الدال : الضمة – عند الاتصال و نطق ما بعدها بدون توقف
==========================
اهدنا الصراط المستقيم
اهدنا : الالف الاخيرة : لا تنطق – ملغية
الصراط : الصاد : شدة
الطاء : تفخيم غليط
المستقيم : القاف : مثل حرف الكاف – مع اختلاف مخرج الحرف – الحرفين كل واحدة لها مخرج مختلف من الفم
============================
صراط الذين انعمت عليهم
حرف الصاد : بالكسرة
الذين : اللام : شدة
الياء : مد حركتين
انعمت : العين : ترقيق – وليس تفخيم
=========================
غير المغضوب عليهم و لا الضالين
"اهم اية في احكام التجويد" – اكثر اخطاء الائمة و القراء
غير : الراء : كسرة – مرتبطة مباشرة بعدها بنطق اللام : مثل : غايريل
لان اللام : في كلمة المغضوب : عليها علامة السكنة او السكون
المغضوب :
الميم : ترقيق سهلة لينة – الفتح وليست غليظة
الواو : مد جركتين
الباء : كسرة – عند الاتصال لما بعدها بدون توقف
ولا يصح التوقف عند كلمة المغضوب
لانها مرتبطة بكلمة : عليهم
لان المقصود بهم : اليهود الذين كفروا بعد وفاة موسي و داود و سليمان – وهم اعداء الله
ولا الضالين
ولا : الالف في كلمة لا : لا تنطق – ملغية
الضالين : الالف و اللام : لا ينطقوا – مع كلمة : ولا
الضاد : شدة – الوقوف عليها بحكم الشدة
الالف – بعد الضاد : اجباري : مد 6 حركات – في السر كانك تتخيل تعد من رقم 1 – الي – 6
اللام : بعد الاف : حكم الشدة
الياء : مد حركتين – تسهيلا علي القاريء او الامام العجوز
لكن الياء : حسب نوع القراءة : مرتبة الحدر : مد جركتين : عند انتهاء الاية بحروف : الالف – الواو – الياء
وممكن مد 4 حركات او 6 حركات – حتي لو مرتبة الحدر
وبالسؤال عن هذا الحكم في المد – رغم ان النية للقاريء او الامام – هو القراءة بمرتبة الحدر
لم يعلق او ينقد الفقهاء و علماء الاسلام هذا الامر
فأئمة المسجد الحرام و المسجد النبوي و معظم الائمة في الازهر و جمهورية مصر
كلهم قد يقرأون بمرتبة الحدر وهي مد الحركتين
وعند اخر كلمة – قبل الانتهاء من القراءة او قبل الركوع : يمد 4 او 6 حركات
لم يقل الفقهاء او العلماء تعليق يقول ان هذا غلط
لذا يجوز – مادام لم يقل احدا ان هذا خطأ في احكام القراءة في القران
في سورة الفاتحة :
تقول " الضالين " 6 حركات علي حرف الضاد
وتنطق الشدة : علي حرف الضاد و حرف اللام
==============
مش لازم تلحق تنطق كلمة : امين - و تضيع حكم التجويد في كلمة : الضالين
لان - كلمة : امين - مش من ضمن سورة الفاتحة
( وحكم كلمة اّمين : سنة وليست فرض ) سواء في الصلاة او خارج الصلاة.
تنطقها لو بتصلي لوحدك - وليس في صلاة جماعة
امين : الالف : حركتين
الياء : حركتين - وليس كما يفعل الجهلاء ينطقوها طويلة جدا خلف الامام
لان كلمة امين كما قلنا ليست من القران - هي تامين علي سورة الفاتحة لان فيها دعاء
===========================
امين : الالف : مد حركتين – الياء : مد حركتين – لانها كلمة تأمين علي دعاء سورة الفاتحة
فلا تأخذ احكام القران
ليست من سورة الفاتحة
ولكن سورة الفاتحة : هو يعتبر دعاء الي الله
لان الرسول قال :في حديث صحيح : افضل الدعاء الي الله : الحمد لله
وحديث الرسول الاتي : اخر اية هي دعاء الي الله بالهداية
ولاحظ ايها المسلم صيغة الجمع في كلمة : اهدنا – هي لك و لكل المسلمين الاحياء ومن سيأتوا من بعدك
اما الاموات – لا يجوز الدعاء لهم بالهداية – لان اعمالهم انتهت الا اذا كان صدقة جارية – فعلوها قبل الموت
{اهدنا الصراط المستقيم}
قال شيخ الإسلام :
هذا أفضل الأدعية وأوجبها على العباد ،
ومن تحقق بهذا الدعاء جعله الله من أهل الهدى والرشاد ؛ فإنه سميع الدعاء .
مجموع الفتاوى 8/515
====================
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة .
وقوله في الحديث : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) يعني الفاتحة ،
وسميت صلاة لأن الصلاة لا تصح إلا بها ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - الحج عرفة ، فبين الحديث أن الله عز وجل قد قسم هذه السورة العظيمة بينه وبين عبده نصفين ، فهو سبحانه له نصف الحمد والثناء والتمجيد ، والعبد له نصف الدعاء والطلب والمسألة ، فإن نصفها الأول من قوله سبحانه : { الحمد لله رب العالمين } إلى قوله: { إياك نعبد } تحميد لله تعالى ، وتمجيد له ، وثناء عليه ، وتفويض للأمر إليه ، ونصفها الثاني من قوله تعالى : { وإياك نستعين } إلى آخر السورة ، سؤال وطلب وتضرع وافتقار إلى الله ، ولهذا قال سبحانه بعد قوله { إياك نعبد وإياك نستعين } وهذه بيني وبين عبدي .
دعاء الفاتحة
ختمت السورة بالدعاء بأهم ما يحتاجه العبد في دينه ودنياه ، فإن حاجة العبد إلى أن يهديه الله الصراط المستقيم ، أعظم من حاجته إلى الطعام والشراب والنَّفَس ، فهو مضطر إلى مقصود هذا الدعاء ، ولا نجاة من العذاب ولا وصول إلى السعادة إلا بهذه الهداية ، قال الإمام ابن تيمية عن دعاء الفاتحة : " وهو أجل مطلوب ، وأعظم مسؤول ، ولو عرف الداعي قدر هذا السؤال لجعله هجيراه - يعني ديدنه - ، وقرنه بأنفاسه ، فإنه لم يدع شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا تضمنه " .
وبذلك يكشف لنا هذا الحديث الصحيح عن سر من أسرار اختيار الله لهذه السورة ليرددها المؤمن سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة أو ما شاء الله له أن يرددها ، كلما قام يدعوه ربه ويناجيه في صلاته ، فلا يقوم غيرها مقامها .
=================
============================
إذا نسي الإمام أو المنفرد قراءة الفاتحة في إحدى ركعات الصلاة أو نسي آية ، ثم تنبه بعد الفراغ منها بزمن طويل لزمه إعادة الصلاة ،
فإن تنبه عن قرب بنى على صلاته ، فيأتي بركعة بدلاً عن التي لم يقرأ فيها الفاتحة كاملة ، ثم يسجد للسهو .
قال النووي في "المجموع" (3/288) :
" فيمن ترك الفاتحة ناسياً حتى سلم أو ركع قولان مشهوران , أصحهما باتفاق الأصحاب وهو الجديد : لا تسقط عنه القراءة....وإن تذكر بعد السلام - والفصل قريب - لزمه العود إلى الصلاة ، ويبني على ما فعل , فيأتي بركعة أخرى ويسجد للسهو ، وإن طال الفصل يلزمه استئناف الصلاة " انتهى .
وسئل علماء "اللجنة الدائمة" (5/331) :
حدث في أحد الثانويات أنه عندما قام أحد التلاميذ لأداء صلاة التراويح بزملائه نسي آية من إحدى السور القرآنية ولم يكن يعلم وبعد تمام الصلاة أخبره أصدقاؤه بذلك فاحتار هل يعيد الصلاة أم ماذا يفعل وإذا تركها هل تقبل صلاته فما الحكم في هذا ؟
فأجابوا: "إذا نسي الإمام آية من سورة الفاتحة ، ولم يذكر إلا بعد مدة طويلة - فإنه يجب عليه إعادة الصلاة إذا كانت فريضة؛ لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) رواه البخاري/756 ، أما إن ذكرها قبل طول الفصل، فإنه يأتي بركعة بدل الركعة التي ترك قراءة آية من الفاتحة فيها، ويسجد للسهو، أما إذا كانت الآية المنسية من غير الفاتحة ، فصلاته صحيحة ، ولا شيء عليه ولا على من خلفه في ذلك ، لأن قراءة ما زاد على الفاتحة مستحب وليس بواجب " انتهى. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وأما المأموم إذا نسي الفاتحة أو جهلها. .، فلا تلزمه الإعادة ، ويتحملها عنه الإمام
ثالثاً:
إذا تقرر ذلك لزم الجميع هنا إعادة الصلاة؛ لعدم إتيان الإمام بالفاتحة على الوجه الصحيح، ومتابعة المأمومين له على ذلك .
سئل علماء "اللجنة الدائمة "( 6/38 ) :
قام الإمام في صلاة المغرب وفي أثناء القراءة نسي آيتين من فاتحة الكتاب وهو في الصلاة علماً بأن المأمومين على يقين بذلك ولم يفتحوا على الإمام حتى انقضت الصلاة، وبعد أن سلم الإمام قالوا له: إنك نسيت آيتين من الفاتحة، فأقرهم على ذلك بأنه شعر بأن الفاتحة انتهت بسرعة، ولكن قال لو كنت أخطأت كان أي أحد من الذين خلفي ذكرني. فما حكم الشرع في هذه الصلاة؟
فأجابوا: إذا كان الواقع ما ذكر فعليكم جميعاً إعادة الصلاة ؛ لأن الصلاة لا تصح إلا بقراءة الفاتحة كاملة ولم يحصل ذلك، وكان الواجب على هذا الإمام لما تحقق من تركه بعض الآيات من سورة الفاتحة أن يقوم في الحال ويأتي بركعة ويتشهد التشهد الأخير ويسجد للسهو ويسلم، وما دام لم يفعل ذلك ومضى وقت طويل لزم إعادة الصلاة بكاملها عليكم جميعاً " انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بكر أبو زيد...صالح الفوزان...عبد الله بن غديان...عبد العزيز آل الشيخ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز
والله أعلم
====================
===========================
خواطر سورة الفاتحة : حقا صدقت يا رسول الله : سورة الفاتحة هو القران العظيم
جمعت بين افضل الذكر و افضل الدعاء و الدعاء الجامع و الترغيب ثم الترهيب
الاية الاولي
بسم الله الرحمن الرحيم
التسمية بالله هو اعلان الله عن كبرياء الاله الواحد وهي اول اية في القران الكريم
ولهذا امر الرسول المسلمين بالتسمية عند بدء كل افعال الخير حتي عند خلع الملابس و دخول اماكن التبول
الرحمن فلولا الرحمة و الصبر علي ذنوب العباد و الفساد و الكفر و العناد لكان الهلاك مثل عاد و ثمود و لوط
وذلك لأن الرحمة شملت كل شيء للانسان فأرسل الرحمة المهداة صلي الله عليه وسلم
ولقد امرنا الرحمة المهداة برحمة الحيوان و المسنين و الاطفال و الايتام و الارامل و حق الجار ولو كان كافرا
و في حديث الرسول ان الله له 100 رحمة : جعل واحدة في الحياة الدنيا للانسان و الجن و الحيوان
وجعل 100 باضافة ال99 رحمة في يوم غضب الله الشديد وهو يوم الحسرة و الندامة
وهما من الاسماء الاولي في اسماء الله الحسني
والرحمة – عدد مرات التكرار في القران : 268 مرة
الرحيم هو الذي يغضب ان تركت سؤاله و يكون الدعاء اليه ان تطلب المساعدة
============================
الاية الثانية
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله : أفضل الدعاء كما قال الرسول
رب العالمين :العالم العلوي – العالم السفلي ( ما قبل الدنيا – الدنيا – البرزخ – عالم الاخرة )
بعد الاله الجبار الذي له الاسماء الحسني وهو الملك الاعظم الاوحد في يوم الدين فهو مالك يوم الدين
وبعد الرحمة علي الذنوب و انه يقبل التوبة مهما كانت الذنوب مادامت الشمس لم تشرق من الغرب
وبعد الرحيم الذي يغضب ان تركت سؤاله
يطلب الله الشكر بكلمة من اللسان : شكرا لجلالتك – الحمد لله – الشكر لله
الحمد لله : أفضل الدعاء – لن يمكن لأحد رد الجميل علي نعمة الاسلام و التوبة و الهداية
ولا يطلب مال
رب العالمين : لو كان يوجد الهة اخري لعلي بعضهم علي بعض – تعالي الله علوا كبيرا
الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي
=========================
الاية الثالثة
الرحمن الرحيم
اعادة و تاكيد ان الرحمة لن تكون ولن تتحقق الا من الله
وهو تحذير ان الرحمن هو مالك يوم الدين
– يجب علي كل مسلم عاقل ان يطلب الرحمة و يعلم أبواب رحمة الله
وكن حذرا عارفا للفظ الجلالة : الرحمن
تذكر ان الله جعل عنده 100 رحمة : واحدة في الدنيا – ويوم القيامة تكون ال100 رحمة
تذكر ان الانبياء قالوا : هذا يوم لم يغضب الله مثله قط – ولن يغضب مثله قط
تذكر ان يوم غضب الرحمن الشديد – هو يوم الحساب – هو اليوم الذي نريد في ال100 رحمة
ولن ندخل الجنة بالاعمال ولا رسول الله – انما بالرحمة
عندما تسمع لفظ الجلالة الرحمن : تذكر غضب الرحمن و دخول الجنة برحمة الرحمن
واذا قيل لهم اسجدوا للرحمن : قالوا : وما الرحمن ... أنسجد لما تامرنا و زادهم نفورا
و تاكيد انك لن تستطيع ان تصل الي شيء الا بسؤال الرحيم رب العالمين الذي يغضب ان تركت ان تسأله
وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي
=============================
الاية الرابعة
مالك يوم الدين
الله هو الحاكم الاوحد يوم القيامة و تتحقق بالرحمن الرحيم :: ابواب الرحمة
والذي يكون في النجاة بالعقيدة : اياك نعبد واياك نستعين : اي لا يوجد الهة اخري ولا يوجد وساطة من الشيوخ وغيرهم
الرحمن هو مالك يوم الدين
من الذي يشفع عنده الا باذنه
يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا
يوم يجعل الولدان شيبا
يوم تري الناس سكاري وما هم بسكاري ولكن عذاب الله شديد
يوم يفر المرء من اخيه و امه و ابيه و صاحبته وبنيه
يوم لم ولن يغضب الله الرحمن مثله قط
من نوقش يوم الحساب : هلك - ومن نوقش الحساب عذب
وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي
=======================
الاية الخامسة
اياك نعبد واياك نستعين
النجاة من عذاب يوم الدين : لا اله الا الله وهي في :: اياك نعبد واياك نستعين
الله عز وجل قال : ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم
وما من اله الا الله فالدعاء و الطلب و الملجأ و الملاذ و الامن يكون بالاستنجاد و الدعاء الي الله
لمن الملك اليوم لله الواحد القهار
قل هو الله احد – الله الصمد – لم يلد ولم يولد – ولم يكن له كفوا احد
لا اله الا الله : أفضل الاذكار
من نرجو الها سواه بيده مقاليد السموات و الأرض
خضعت له السموات و الارض و اتيتا له طوعا
ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين
هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينشئ السحاب الثقال ( 12 )
ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته
ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال ( 13 )
فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل
====================
الاية السادسة
اهدنا الصراط المستقيم
هو دعاء جامع بسؤال الله الهداية الي طريق رضا الله و سلعة الله الغالية
أي الدعاء الي الله بالخير وليس بالشر : تدعو بما يقربك الي الجنة و تدعو لاخوانك المسلمين بالهداية
لاحظ : نون الجماعة في : اهدنا :: لان المسلمون اخوة جسد واحد ويجب التعاون علي البر و التقوي
وطلب الهداية للانس و الجن يكون بالتوسل الي الله فقط
لأن الله قال في القران : وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ
وقال الله : ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم جميعا أفانت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين
وقال الله : ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لاملان جهنم من الجنة و الناس أجمعين
الصراط الذي يؤدي للنجاة من غضب الرحمن
الصراط الذي يؤدي للنجاة من مخلوق يتعوذ بالله من غضب الله : جهنم تتعوذ بالله من وادي الغي
الصراط المستقيم : الذي نريد ان ندخل في الاية :
ومن زحزح عن النار – و ادخل الجنة فقد فاز
*** الصراط المستقيم : الذي ألتحق به والدنا اّدم و ووالدتنا حواء و سيدنا محمد و عيسي و موسي
نريد ان نري أفضل خلق الله
أريد ان أري والدي الحقيقي الجميل أبو البشر سيدي اّدم و والدتي حواء فائقة الجمال
أريد ان أري والدي في الدنيا الذي رباني و لم يقسو علي ووالدتي التي كانت نعم الامهات في الطيبة
أريد ان أري الله و انا ساجد : مولاي رضيت بك ربا في الدنيا و الاخرة
أنا عبد الله في الدنيا و أنا عبد الله في الجنة ان اذن لي ربي بالدخول
والدنا و أبانا سيدنا ادم أسكنه الله الجنة : اذن فوطننا الحقيقي هو الجنة – وهل كان خروج ادم الا بالشيطان
=========================
الاية السابعة
صراط الذين أنعمت عليهم
هو ترغيب الي الله و فتح ابواب الرجاء
الذين أنعم الله عليهم هم : أبواب و طرق مرافقة الرسول في الفردوس
هم الذين يعملوا بقول الله : اياك نعبد واياك نستعين
أي ان الله رزقهم بنعمة التوحيد و فتح عليهم باب النجاة والتوبة و الهداية : اياك نعبد واياك نستعين
ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين
وهم في العالم العلوي تحت عرش الرحمن
قال الرسول : من رغب عن سنتي فليس مني
وقال الرسول : الفرقة الناجية : ما انا عليه و أصحابي – فهم كثيرون في الاولين – لكن قليلون في اخر الزمان
الذين أصطفاهم الله من الخلق – الذين رضي اللهم عنهم ورضوا عنه
الذين كانوا يخشون الرحمن و يظنون انهم ملاقوا ربهم
الذين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون
الذين رضي عنهم الرحمن فلا يعذبهم
ومنهم السبعون ألف من قوم سيدنا محمد يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب
فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين
، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل
========================
تابع الاية السابعة
غير المغضوب عليهم و لا الضالين
هو ترهيب و فتح باب الخوف و باب حسن الظن بالله
هم الذين لم يعملوا بقول الله : اياك نعبد واياك نستعين
أي ان الله حرمهم و اغلق عليهم باب النجاة : اياك نعبد واياك نستعين
قوله تعالى : ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون
وهو للعبرة و العظة مما حدث معهم ويكون تلاوة سورة هود :: هلاك الأمم السابقة ( اصلاح نفس المسلم)
وقراءة سورة البقرة ( اصلاح نفس المؤمن من العالم الخفي : السحر و الشيطان )
*** وهم في العالم السفلي في جهنم
- المغضوب عليهم : الصهيونية
- الضالين : النصاري
لذا قال الله : قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم
والدعاء : - يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا علي دينك
والدعاء : - يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا الي أنفسنا طرفة عين أبدا
لكن انا مسلم بمحمد و مسيحي بعيسي و يهودي بموسي
ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
المسلمين علي دين الاسلام ربا واحدا و محمد نبيا هم اتباع محمد و اتباع عيسي و اتباع موسي
بالنسبة لاهل الكتاب و علاقتهم بالمسلمين :
- أشد الناس عداوة : الصهيونية
- أقربهم مودة : النصاري
( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا
ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون)
لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون .
وذكر بعض المفسرين أسماء هؤلاء الذين قتلهم بنو إسرائيل،
قال البيضاوي في تفسيره: فإنهم قتلوا شعياء وزكريا ويحيى وغيرهم.
وذكر الطبري أن فساد بني إسرائيل الأول كان بقتل زكريا، وأن فسادهم الثاني كان بقتل يحيى، وليس في قتلهما نص ثابت.
ومن أصحها ما روى ابن أبي شيبة في المصنف عن عروة بن الزبير قال: ما قتل يحيى بن زكريا إلا في امرأة بغي قالت لصاحبها لا أرضى عنك حتى تأتيني برأسه، فذهب فأتاها برأسه في طست.
وقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية تفصيل هذا الخبر، فذكر أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه، أو من لا يحل له تزويجها، فنهاه يحيى عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها، استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها فبعثت إليه من قتله.
=========================
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي
فإذا قال العبد :
الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ،
وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ،
وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ،
فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ،
فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين
، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.
( رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة ).
تعليق