إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::/* اللقاء الرابع _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] ::/* اللقاء الرابع _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::




    تأملات في سورة الحجــرات
    اللقاء الرابع

    بعنوان
    تواضع لترتفع ولا تسخر فتُؤَخر


    قال تعالى ::
    "
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "
    الحجرات 11

    يَأَيٌّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا
    إذا سمعتها فارعي لها سمعك
    فإما خيرًا تؤمر به
    أو شرًا تُنهى عنه
    كما قال ابن مسعود رضي الله عنه

    علمنا إياها ربنا عز وجل وثبتها فينا نبينا
    صلى الله عليه وسلم


    لا يسخر قوم من قوم ...
    ولا نساء من نسـاء ...
    آداب منسية حدثنا عنها رب البرية عز وجل

    لسماع اللقاء صوتي من

    هنا

    لسماع فقرة التفاعل من

    هنا

    لتحميل التفريغ من

    هنا









    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: ::/* اللقاء الرابع _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

    اللقاء الرابع
    تأملات في سورة الحجرات
    الشيخ شوقي عبد الصادق
    تواضع لترتفع ولا تسخر فتؤخر

    قال الله " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ " الحجرات 11

    السخرية من صفات الكفار والمنافقين
    لذا الله ينادي على المؤمنين " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ...
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه
    "
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا " إذا سمعتها فأرعي لها سمعاً فإمّا خيرًا تُؤمر به أو شرًا تُنهى عنه ."


    وصية ونصيحة من الله عز وجل
    الساخر إما منافق وإما كافر ولا يصح أن يكون مؤمن
    فعلى المؤمن أن يتورع من هذه الصفة البغيضة لأنها من صفات الكفار والمنافقين وإذا اقترفها المؤمن فيكون قد اتصف بهم

    قال تعالى في الانعام "وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍمِّنقَبْلِكَ فَحَاقَبِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (10) "
    في سورة الانبياء " وَلَقَد لَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍمِنْقَبْلِكَفَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ.

    من الذي يستهزئ بالرسل؟؟
    أعداء الرسل وليس أتباعهم وهم إما كافر أو منافق
    قال تعالى في هود " وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَامَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ۚ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38)
    وفي سورة التوبة قال تعالى " الَّذِينَ يَلْمِزُونَالْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79)
    والسورة فضحت المنافقين
    سخر الله منهم ليس السخرية من صفات الله عز وجل وإنما معاملة بالمثل كما قال " وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ " وكما قال " إِنَّهُمْ يَكِيدُونَّ كَيْدَ ًا وَأَكِيدُ كَيدَ ًا "
    فإذا وجد الساخر من النبي أو الولي سخر الله منه وإذا لم يوجد من يسخر فلن يوجد سخرية من الله
    فإذن سخر الله فهذه تسمى بصفات الأفعال
    فالله عز وجل إن شاء عامل بالمثل عامل
    قال تعالى " يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعَهُم " النساء آية 142
    فهي ليست صفة لله على الاطلاق وإنما هي صفة فعل إذا أرادها الله

    انظروا لرسول الله والسخرية به مستمرة لا تنقطع كما وصفها القران في المجتمع المكي من الكفار وفي المدني من الكفار واليهود ومن المنافقين

    وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًاأَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا (41) الفرقان
    من المؤمنين عموما السخرية مستمرة ويسخر منهم المنافقون والكافرون ولذا جاء التعبير بصيغة المضارع التي تفيد الاستمرار

    قال في البقرة " زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا ۘ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212)
    وده الواقع الملموس والمشاهد ليل نهار
    الذين كفروا زينت لهم الحياة ظنوا أنهم ملكوا الأرض ومن عليها وما عليها
    فيسخرون من الذين ءامنوا ، فاذا وجدت من يسخر منك استبشر خيرًا فنت إن شاء الله على المنهج وخصوصا إن كان من يسخر منك من أهل النفاق أو الانحطاط أو الفسوق أو الكفر أو الانحلال فهذا طبيعي أن يسخر ، سنة الله في الخلق
    وأيضا من ألوان السخرية
    قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْمِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ *المطففين 32 و 33
    مجرمون وكفرة وفسقة وكل الصفات السيئة فيهم
    فنحن لا نقبل أن يسخر منا أحد أو يغمزنا فهتعمل إيه؟؟؟
    هتهرب من سنة النبي صلى الله عليه وسلم عشان محدش يتريق عليك !!!
    " إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ " النساء 140
    قال تعالى :: " وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰحَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ(120
    أي تنسلخ من دينك ومن إلتزامك وتسير مع القطيع السائر وتكون واحد من القطيع السائر مش من المفضلين عند الله .
    : إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْمِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ ::
    يتغامز على هيئته ، على منظره
    يبقى إنت بتتلمس خُطى وشكل وهيئة وحركات وخروج ودخول وأكل وصعود ونزول النبي صلى الله عليه وسلم وأنتِ يُسخر منك فاستبشر خيرًا بسنة النبي صلى الله علي وسلم
    فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يُفعل به هكذا
    " وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًاأَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا (41) الفرقان
    في أي وقت من ليل نهار يشوفوك "إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا"

    " وَإِذَا انقَلَبُواْإلىأَهْلِهِمُانقَلَبُواْ فَكِهِينَ،وَإِذَا رَأَوْهُمْقَالُوا إِنَّ هَؤُلَاء لَضَالُّونَ "المطففين ، 31 و 32 ،
    يسخر من الإلتزام ويخليه ضلال
    في سورة المؤمنون
    إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌمِنْعِبَادِييَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْمِنْهُمْ تَضْحَكُونَ " المؤمنون 109 و 110
    في الآخرة بعد تصفية الحسابات وانكشاف العورات وبعد أن ينتصر الله في الآخرة للمؤمنين ويدخل المنافقين والكافرين وأهل السخرية النار يقول لهم
    إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌمِنْعِبَادِييَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْمِنْهُمْ تَضْحَكُونَ "
    عملتوهم شغلتهم ، يعني الفاسق خليك في فسقك في كفرك في نفاقك !!
    عملتوهم موطن التفكه وسخريتكم !

    حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْمِنْهُمْ تَضْحَكُونَ
    تضحكون ليس ضحك إعجاب ولكن ضحك سخرية وحط من الشأن والقدر

    إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَبِما صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفائِزُونَ (111)المؤمنون
    العملية محتاجة صبر
    السخرية والأذى يلزمها صبر
    فان لم تصبر هتنسلخ مما انت فيه من دين !
    فأنت ليس أفضل من سيدنا نوح ولا من سيدنا محمد عليهم الصلاة والسلام
    قال تعالى : " وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَبِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ(10) الأنعام
    _ وموقفهم وهم يدخلوا مع بعض النار ويفتكروا سخريتهم من المؤمنين
    فيقولون "
    وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًاكُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ (62) أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63) إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ64 () ص

    أَتَّخَذْنَاهُمْ :: هل نعاقب بالمثل ام مش شايفينهم؟
    وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَبِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ : يخش النار الكفار والمنافقون اللي سخروا من المسلمين
    من في النار يقولون
    وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًاكُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ
    الأشرار تشمل كل من يأتي بشر

    أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ
    هل إحنا نعاقب بالمثل أم مش شايفينهم
    لا لم تزغ ولكن عميت الأبصار
    دول هناك بالجنة بيبصوا عليكم وانتوا بتتحسروا وبتتعذبوا

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
    يا ترى النساء مش من ضمن القوم ؟ لا
    هنا بالآية ليس من ضمنهم وفيه آيات مجملة يدخل فيها النساء بالتبعية مع الرجال
    إنما هنا لا يسخر قوم أي رجال فلماذا لم يذكر رجال؟ لأن هنا القوم مش هيكون رجل واتنين وتلاتة ، وهنا القوم لا مانع أن يدخل فيها النساء كبعض نساء

    َلا نِسَاء مِّن نِّسَاء:: المجلس كله نسائي
    أي قوم من الرجال فيهم بعض النساء بالتبعية
    وقد يكونوا رجال خالص ويطلق قوم
    ولا نساء من نساء مجلس خاص الناس ميسخروش
    جاءت قوم :: لأن مفيش واحد هيسخر على انفراد غالبًا هيسخر عشان يضحك اللي معاه
    ويبقوا قوم مع إن اللي بادئ بالسخرية واحد !

    عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ:: كل عسى بالقرآن محققة كما قال ابن عباس رضي الله عنهما
    يعني كل اللي انت هسخر منه أفضل منك
    فعلًا هو خير فهي حكمة لله
    كما جاء في قوله ::
    عَسَىَ اللهُ أَن يَبْعَثَكَ مَقَامَـًا مَحْمُودًا
    عَسَىَ اللهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ

    قوم جاءت نكرة
    من أقبح القبيح أن يستخف الدنيء الأرذل بالأكمل الأفضل
    فالإنسان السوي ليس من صفاته السخرية
    فهذا التعبير القرآني يناسب واقع الناس في كل زمان ومكان

    قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ
    هل فيه قوم دائمًا وأبدًا ساخرون وفيه قوم دائمًا وأبدًا بيتسخر منهم ؟؟
    لا
    وهكذا للنساء
    فجاءت قوم من قوم ، القوم الأول فاعل والتانية مفعول به ، ولا مانع أن يصير المفعول به فاعلًا
    مثل قوله :" وَرَفَعْنَّا بَعْضَكُمْ فَوقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ "
    ممكن الإنسان يكون في وقت – صفة – فعل - مرفوع وفي وقت آخر وصفة منخفض

    إذا سُخر منك لا تسخر أنت
    فالآية تخاطب جميع فئات ومستويات المؤمنين والمؤمنات

    السنة تنهى عن السخرية كما أفادت الآية
    عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَمَنْكَانَفِيقَلْبِهِ مِثْقَالُذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ....
    بطر :: أي رده وعدم قبوله
    غمط :: انتقاصهم واحتقارهم والحط من شأنهم
    فالساخر متكبر والساخر لا يدخل الجنة
    عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت للنبي صلى الله عليه وسلم حسبك أي يكفيك من صفية كذا وكذا تعني قصيرة
    نوع من السخرية وان كانت غير مقصودة 100% ولكنها زلة لسان
    فاذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يدفع السخر عن صفية رضي الله عنها ويدفع هذا السلوك عن عائشة رضي الله عنها ، متكرريهاش تاني " فقال لقد قلت كلمة لو مُزجت بماء البحر لمزجته " رواه أبو داوود في سننه وصححه الألباني
    مزجت :: أي بحر ؟ والبحار كلها متصلة ببعضها والبحار والمحيطات مفتوحة على بعضها ، كلمة فقط تمزجه تغير لون البحر ! فالسخرية ممنوعة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يرفض إن يكون فيه سخرية

    فلاايجوز السخرية لأن الإنسان ليس له دخل في ذلك ولكن الله صورنا فأحسن صورنا " صَوَرَكُم فَأَحْسنَ صُوَرَكُمْ " مهما كان عندنا أوصاف أو مقاسات في الجمال أي صورة في العالم هي أحسن صورة
    ولا يصور الله شيء قبيح ولا مذموم أبدًا

    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السخرية بأي شكل من الأشكال
    عَنِ الْمَعْرُورِ، قَالَ لَقِيتُ أبا ذَرٍّ بِالرَّبَذَة ِ، وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ، وَعَلَى غُلاَمِهِ حُلَّةٌ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ إِنِّي سَابَبْتُ رَجُلاً، فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ، فَقَالَ لِيَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - «يَا أبا ذَرٍّ أَعَيَّرْتَهُ بِأُمِّهِ إنك امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ، إخوانكم خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَمَنْ كان أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ، وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ، وَلاَ تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ» (1)
    حُلة أي كسوة
    ده تعذير لأبي ذر رضي الله عنه ، تعذير كلامي إنك اِمرؤ فيك جاهلية ثم قال هم إخوانكم جعلهم الله وهذا سبب سياق الحديث
    فأبو ذر رضي الله عنه طبق الحديث لبسه بُرد ولبس بُرد زيه تمام

    لا تسخر بالأقل منك علما فقد يكون علمك لا ينفعك " علم لا ينفع وجهل لا يضر
    ألم تقرأ قوله "
    فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْقَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ ۚ كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ ۖ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ" يوسف 76

    القرآن هنا بيتكلم عن العلوم النافعة فقط أما العلوم الضارة كالموسيقى والتمثيل وغيرها فهو علم ضار !!
    لأنه العلم الحقيقي به ترفع الدرجات
    وهو ده العلم اللي الملايكة تضع أجنحتها للي بتطلبه
    " يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَآمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ " المجادلة 11
    حتى في العلوم الدنيوية النافعة لا تسخر بمن أقل منك فيه

    لا تسخر بالأقل منك مالًا وولدًا
    1. قصة صاحب الجنتين بسورة الكهف " وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا * كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا * وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا * لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا * وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا * فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا * أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا * وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا " الكهف " من الآية 32 : 42 "

    الصاحب الذي سُخر منه قال له " * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا * " فكان الرد بالقرآن " وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا "
    ولم ينفعه ماله ولا وولده

    لا تسخر بالأقل منك وظيفة
    وإن كان يُشار إليك بالبنان ، فلا تجعل الوظيفة سبب لسخريتك من الآخرين فلعلها كانت وظيفة نبي في وقت ما أو يوم ما
    حداد ::
    لا تسخر منه ولا من ثيابه ولا هيئته فقد مارس الحدادة نبي وملك داود عليه السلام
    قال تعالى :"
    وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَلَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ(80) الأنبياء

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم أن داود النبي عليه السلام كان لا يأكل إلا من عمل يده " رواه البخاري
    ملك يصنع الدروع ويبيعها وبحقها يأكل من عمل يده ... عليه السلام
    نجار::
    لا تسخر منه ولا تستهزئ
    زكريا عليه السلام كان نجار فلا تسخر من النجار
    النبي صلى الله عليه وسلم كان راعي الغنم ليتعلم السياسة وقيادة الشعوب

    الرعي ::
    وهكذا الرعي وظيفة كل نبي " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال:ما بعث الله نبيّا إلاّ رعى الغنم . فقال أصحابه :وأنت؟ فقال :نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة(4/441 من فتح الباري شرح صحيح
    وقراريط أي أجزاء الدرهم والدينار

    لا نسخر بركوبة مسلم
    فالسخرية ليس خاصة بالذات فقط ولكن بآرائه ومتعلقاته وركوبته ...

    عن سهل بن معاذ عن أبيه عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) انه مر على قوم وهم وقوف على دواب لهم ورواحل فقال لهم اركبوها سالمة ودعوها سالمة ولا تتخذوها كراسي لأحاديثكم في الطرق والأسواق فرب مركوبة خير من راكبها وأكثر ذكرا لله عز وجل منه وهذا هو الصواب

    عمالين يتكلموا لا بيمشوا ولا بينزلوا
    فالسخرية أمر عظيم

    بلغ السلف الصالح في توقيهم من السخرية
    أنهم قالوا ::
    ابن شرحبيل رحمه الله يقول :: لو رأيترجلًايرضععنزًا فسخرت منه، خشيت أن أكون مثله)

    عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول :: البلاء موكول بالقول فلو سخرت من كلب لخشيت ان احول كلبا
    موكول : أي مرتبط بالقول
    اذًا نحذر السخرية عباد الله
    فلا تسخر جميلة من دميمة ولا بيضاء من سوداء ولا ولود من عاقر
    ولا من عيشها أفضل حال من مطلقة

    وقوله :: " وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوابِالأَلْقَابِ
    تلمزو أنفسكم أي تعيبوها
    الإنسان بيعيب غيره ويمدح نفسه
    فهنا يلمزه غيره ، فغيره هنا كأنك انت
    لذا قال أيضًا
    وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُم :: أي لا تقتلوا بعضكم البعض أي ذواتكم

    وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ
    _ الذين يلمزون الناس توعدهم الله وقال ويل لكل همزة لمزة
    هُمَزَةٌ :: أي كثير الهمز للناس بالفعل كحركة بالعين تدل على الإحتقار للإنسان
    لُمَزَةٌ :: من يلمز الناس ، واللمز يكون بالسان ويدخل فيه الغيبة
    وقوله :: " وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ "
    أي لا يعب بعضكم بعضًا
    لا تعب أخاك بشيء ابتلاه الله عز وجل كنقص في هيئته

    وَلا تَنَابَزُوابِالأَلْقَابِ :: التنابز بالألقاب أي يذكر حاجات فيه
    لو رأيت إنسان ضعيف لا تسخر منه
    التنابز بالألقاب أي تنادي واحد بكلمة قبيحة
    لذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة والحديث يرويه أبو جبيرة بن الضحاك رضي الله عنه ، يقول فينا نزلت هذه الآية
    قدم رسول الله وليس منا رجل إلا وله اثنان أو ثلاثة ( شهرة أو صفة سيئة أو اسم طبيعي ) فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا فلان فيقولوا مه يا رسول الله إنه يغضب من هذا الاسم فنزلت هذه الآية "
    وَلا تَنَابَزُوابِالأَلْقَابِ

    بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ "
    اذا استقر الإيمان في قلوبكم لا يمكن أن يبدو منكم هذا وإذا حدث فهذا فسق وخروج على الطاعة فهل ترضون بعد أن صرتم مؤمنين تصيروا فاسقين ؟؟
    بئس الاسم الفسوق بعد الايمان

    بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ "
    وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
    لقمان الحكيم رحمه الله عندما ذُبِحت الشاه ::
    قال لغلامه ائتني باطيب مضغتين فيها فذبحها واتي باللسان والقلب
    وفي اليوم التالي قال له: يا لقمان اذبح شاة ووائتني باخبث مضغتين فيها فاتاه باللسان والقلب ايضا
    فقال له: كيف ذلك يا لقمان! طلبت منك اطيب ما فيها فاتيتني باللسان والقلب ثم طلبت منك اخبث ما فيها فأتيتني بهما!
    فقال لقمان: ليس شئ أطيب منهما اذا طابا ولا شئ أخبث منهما اذا خَبُثا


    تعليق


    • #3
      رد: ::/* اللقاء الرابع _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

      جزاكما الله خيرًا

      تعليق


      • #4
        رد: ::/* اللقاء الرابع _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

        جزاكم الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتكم

        تعليق

        يعمل...
        X