تدبرات في سوره النمل من الايه(1) الي الايه(6)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ
طس_بدايه الايه بدايه اعجازيه فيها معاني الاستسلام لله عز وجل والثقه في كلام الله فالبدايه بالحروف المقطعه تعلمنا الاستسلام لمراد الله عز وجل
وبعدها الاشاره لايات القران _بتلك_للقريب لأن القرآن قريب من القلوب سهل التأثير في النفوس وهو كتاب واضح مبين وهذا من رحمة الله بنا أن جعل كلامه العظيم تفهمه عقولنا القاصرة
ففيه هدى للقلوب والأرواح والعقول فيه هدى للصراط المستقيم وفيه أيضاً البشرى بجنات النعيم للمؤمنين الذي وصفهم الله بأنهم يقيمون الصلاة وفي إقمة الصلاة معاني بإقامتها في أوقاتها بإقامتها بحدودها وأركانها فهم أدوا حق الله في الصلاة وحق العباد في أداء الزكاة فكانت لهم البشرى في الآخرة وهم موقنين بوعد الله فإيمانهم بالآخرة ليس فيه شك
ولابد من المفارقة فبعد أن بين الله عز وجل جزاء الذين لم يؤمنوا بالآخرة ولم يذكر أنهم لم يقيموا الصلاة ولم يؤتوا الزكاة لأنهم لو آمنوا بالآخرة لعملوا في الدنيا من الصالحات ولكن زين لهم سوء أعمالهم فهم حيارى ومن تزين العمل أن الله جعل حدود علمهم بمنافع الأشياء ولم يكن لهم نصيب من معرفة أضرارها
وبعدها يطمئن الله جل وعلا نبيه صلى الله عليه وسلم بأن هذا القران من عند الله الحكيم الذي وضع حكمته في أفعاله بعباده وهو سبحانه العليم بحالهم
______________________________________
هدايات الايات:
في هدى وبشرى حذف
فالقران هدى للصراط المستقيم
وبشرى بجنات النعيم وذلك للتشويق
________________________________________
جمعت الآيات الإيمان بالآخرة والعمل الصالح
وبينت الآيات الجزاء الاخروي والدنيوي للمعصيه
______________________________________
(حكيم عليم)الله حكيم بتدبير خلقه عليم بما فيه صلاحهم
وهذا بسط لما بعدها من القصص القراني وما في ذلك من لطائف حكمه الله ودقائق علمه
_______________________________________
الاعجاز التغيري في الايات:
اسم سورة النمل لها أثر تغيري السورة تكلمت عن قصص الانبياء وحال دعوتهم مع أقوامهم مع اختلاف الأزمان والأحوال وهذا يزرع في القلب الهمة الى العمل الدعوي ويعلمنا الدءب في التعامل مع الأنماط المختلفه من الشخصيات ويعلمنا النمل الصبر والسعي في دعوة الناس للخير
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ
طس_بدايه الايه بدايه اعجازيه فيها معاني الاستسلام لله عز وجل والثقه في كلام الله فالبدايه بالحروف المقطعه تعلمنا الاستسلام لمراد الله عز وجل
وبعدها الاشاره لايات القران _بتلك_للقريب لأن القرآن قريب من القلوب سهل التأثير في النفوس وهو كتاب واضح مبين وهذا من رحمة الله بنا أن جعل كلامه العظيم تفهمه عقولنا القاصرة
ففيه هدى للقلوب والأرواح والعقول فيه هدى للصراط المستقيم وفيه أيضاً البشرى بجنات النعيم للمؤمنين الذي وصفهم الله بأنهم يقيمون الصلاة وفي إقمة الصلاة معاني بإقامتها في أوقاتها بإقامتها بحدودها وأركانها فهم أدوا حق الله في الصلاة وحق العباد في أداء الزكاة فكانت لهم البشرى في الآخرة وهم موقنين بوعد الله فإيمانهم بالآخرة ليس فيه شك
ولابد من المفارقة فبعد أن بين الله عز وجل جزاء الذين لم يؤمنوا بالآخرة ولم يذكر أنهم لم يقيموا الصلاة ولم يؤتوا الزكاة لأنهم لو آمنوا بالآخرة لعملوا في الدنيا من الصالحات ولكن زين لهم سوء أعمالهم فهم حيارى ومن تزين العمل أن الله جعل حدود علمهم بمنافع الأشياء ولم يكن لهم نصيب من معرفة أضرارها
وبعدها يطمئن الله جل وعلا نبيه صلى الله عليه وسلم بأن هذا القران من عند الله الحكيم الذي وضع حكمته في أفعاله بعباده وهو سبحانه العليم بحالهم
______________________________________
هدايات الايات:
في هدى وبشرى حذف
فالقران هدى للصراط المستقيم
وبشرى بجنات النعيم وذلك للتشويق
________________________________________
جمعت الآيات الإيمان بالآخرة والعمل الصالح
وبينت الآيات الجزاء الاخروي والدنيوي للمعصيه
______________________________________
(حكيم عليم)الله حكيم بتدبير خلقه عليم بما فيه صلاحهم
وهذا بسط لما بعدها من القصص القراني وما في ذلك من لطائف حكمه الله ودقائق علمه
_______________________________________
الاعجاز التغيري في الايات:
اسم سورة النمل لها أثر تغيري السورة تكلمت عن قصص الانبياء وحال دعوتهم مع أقوامهم مع اختلاف الأزمان والأحوال وهذا يزرع في القلب الهمة الى العمل الدعوي ويعلمنا الدءب في التعامل مع الأنماط المختلفه من الشخصيات ويعلمنا النمل الصبر والسعي في دعوة الناس للخير
تعليق