إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

    اللهم بارك
    لا اله الا انت سُبحانك اني كنتُ من الظالمين .

    تعليق


    • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد







      كن من فصيلة هابيل، حينما أقدم على قتله أخوه قابيل فقال:
      «لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ»،
      دع الظالم يلقى حتفه أو يسلط الله عليه أظلم منه، واتركه للأيام والليالي،
      يقول المثل الصيني:
      «اترك عدوك وقف على شاطئ النهر، فسوف تشاهد جثته تمر بك»





      القنوات عندما تذيع القرآن في مناسبات العزاء ترسخ لدى الناس ارتباط القرآن بالحزن
      لا أدري متى يفهم الاعلام أن القران كتاب حياة وليس كتاب موت.




      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهاً (69)
      ( فبرأه (الله) مما قالوا )
      حين يعجز الخلق كلهم عن تبرئتك أو يتواطؤوا على تهمتك سيتولى الله الله وحده براءتك/ عبد الله بلقاسم
      (وكان عند الله وجيهـا )
      المهم .. من أنت عـند الله ؟؟!نايف الفيصل




      كثر الأخلاق ذكراً في القرآن :
      العدل وترك الظلم !
      فقد ورد "350 " مرة.
      ولن نكون أمة قرآنية مالم يكن العدل مطلبنا الأول




      العجب كل العجب ممّن يكون الهُدهُد أصدق منه في توحيده ،
      والنمل أقوى منه في تنظيمه وحسن ظنّه ؛
      ( وفي أنفسكم أفلا تُبصِرون)




      يخاطب القرآن ( مَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ ) تارة
      و ( أُولِي الأَلْبَاب ) تارة أخرى ؛
      يريدك مرة أن تخشع ، ومرة أن تفكر




      ‏(وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهم لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًامَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ)
      ‏الحب ‏ثمرة توفيق إلهي ..
      ‏وليس ثمرة اجتهاد شخصي..





      لن يفلح في تحقيق معنى اخوة بين الناس لون ولا إقليم،وإنما تتحقق بعروة الدين
      (إِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ)
      /سعود الشريم




      يدفعنك كره الناس لصدقك إلى أن تجعلهم يحبونك لنفاقك؛فالاولى لك مع الله،والاخرى مع الشيطان
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)
      / سعود الشريم




      (اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً)
      باعوا أغلى الأمور بأزهد الأثمان،،
      الأشياء قيمتها في ذاتها لابتقييم الناس لها،،
      / وليد العاصمي


      تعليق


      • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

        اللهم بارك
        جزاكِ الله خيرا
        ربنا يعلمنا و يفقهنا في دينه لأن الجهل مرض مُرهِق جدا .. !

        تعليق


        • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

          تشرفت بمروركم الكريم
          تحياتى لكل عضوات المنتدى
          بارك الله فيكم

          تعليق


          • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد




            الدين في القرآن يأتي بمعنيين :
            1-الحساب والجزاء نحو (مالك يوم الدين)
            2- الملة والشريعة نحو( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ) (وَ ذلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)
            وقوله تعالى (فما يُكذِّبُكَ بعد بالدِّينِ) يحتمل الوجهين،
            اي ما يكذبك بالملة التي جاء بها الرسول صلّ الله عليه وسلم او ما يكذبك بالجزاء يوم القيامة / محمد السريع



            ‏( وَالَّتِي أَحصَنَت فَرجَهَا فَنَفَخنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا ‏) ‏
            ( لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء ‏)
            ﻋﻔَّﺖ ﻣﺮﻳﻢ ﻓﺮُﺯﻗﺖ ﺑﺎﺑﻦٍ ﻧﺒﻲ ﻭﻋﻔَّﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻓﺮُﺯﻗﺖ ﺑﺰﻭﺝٍ ﻧﺒﻲ !
            ﺍﻟﻌﻔﺎﻑ ﺑﺎﺏ ﺭﺯﻕ



            إذا كنت تنام متى ما شئت وتقوم متى ما شئت ،دون أي مراعاة للصلاة في وقتها !!
            ستبقى في دائرة الأحزان ما دامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك.."
            الصلاة دائما مقرونة بالفلاح' ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى )
            الدِّينُ كُلِّه في كلمتين: اِتِّصال بالخالق وإحْسانٌ إلى المَخْلوق.
            الآن هناك ألف مُشْكلة مع الخَلْق، وهذه المُشْكِلات مع الخَلْق هي أعْراض انْقِطاعُ الإنسان عن الله، فإذا صَحَّت صِلَتُهُ بالله حُلَّتْ مُشْكِلاته مع الخَلْق



            ثلاث تجارات لا تخسرها
            ‏القران الصلاة الصدقة
            ‏﴿إِن الذين يتلون كتاب اللَّه وأقاموا الصلاة وأَنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية
            يرجون تجارة لن تبور﴾



            ﴿ ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻓﺮﻋَﻮﻥُ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﻪ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﻗَﻮﻡِ ﺃﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﻣُﻠﻚُ ﻣﺼﺮَ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷَﻧﻬﺎﺭُ ﺗﺠﺮﻱ ﻣِﻦ ﺗﺤﺘﻲ .. ﴾
            ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ :
            ( ﻋُﺬﺏ ﺑﻤﺎ ﺍﻓﺘﺨﺮ ﺑﻪ ﻓﺄﻏﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ )



            لا تشتكى الداء الا لمن عندة الدواء
            (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ)



            ( وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ)
            إذا سألت الله الجنه فلا تقل اللهم إني أسألك الجنه
            لان هناك أناس يدخلون الجنه بعد دخولهم النار
            ولكن قل
            ((اللهم إني أسألك الجنه بغير حساب ولا سابق عذاب))
            الشيخ/صالح المغامسي


            (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين)

            (الحمد لله) يقولها في صلاته المبتلى والمحروم والمريض والملهوف ليتعلم (حمد الله) على ما أصابه إذ لا يقدر الله إلا ما يصلح للعبد /عقيل الشمري
            (الحمد لله) بدأت الآية بالحمد وليس بالجار والمجرور لأن الجملة الأسمية تفيد الدوام والثبات والاستقرار ، فالحمد ثابت ومستقر لله /عقيل الشمري
            (الحمد لله) الحمد يجمع أفضل صور الشكر ، وأعم صور المدح ، وأرفع مقامات الثناء ، فلا يليق أن يصرف إلا (لله) /عقيل الشمري



            الفاتحة من أرجى سور القرآن, ألا ترى أنك تستفتح بذكر ربوبية الله ( رب العالمين ) ثم رحمته ( الرحمن الرحيم ) فما ظنك بالرب الرحيم /بلال الفارس
            (رب العالمين) يزداد العالم اتساعاً وإمكاناً وفرصاً وعدداً فيزدادون لله (فقراً وذلاً وحاجة) إذ ليس لهم استغناء عنه طرفة عين /عقيل الشمري
            (رب العالمين) العالم العلوي والسفلي ، والإنسي والجني ، والغيبي والحسي ، تنوعت (العوالم) والرب واحد /عقيل الشمري


            " الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ "
            كلما كنت لله أتقى , كنت لرحمته أقرب .." ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون .. " /بلال الفارس
            (الرحمن الرحيم مالك يوم الدين) الرحمة فضلٌ ، والجزاء عدلٌ ، وفضل الله سابق ولهذا قدّم ذكر الرحمة على (يوم الدين) /عقيل الشمري
            ((الرحمن الرحيم ))لو لم يعلم الناس عن ربهم إلا هذين الاسمين لكان كافيا بأن يبدد كل أحزانهم ومتاعبهم .. / أفياء_الوحي


            تعليق


            • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد





              (ضاقت عليهم الأرض بما رحبت )
              تخلف 3 عن النبي في غزوة واحدة فجرى لهم ما سمعت،
              فكيف بمن قضى عُمره في التخلف عنه ؟! ابن_القيم
              ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت)
              ضاقت علي الصادقين لتسوقهم لفرج التوبة ولم تضق على المنافقين أحزانك مفاتيح الفرج . / عبد الله بلقاسم
              وصف الله الثلاثة الذين تاب عليهم (ضاقت عليهم الأرض ....ثم تاب عليهم) تتسع الأرض على المؤمن كلما تاب ؛لأن صدره اتسع / عقيل الشمري




              {وقال إني مهاجر إلى ربي}
              أعظم رحلة يقطعها العبد في حياته تلك الرحلة التي يحزم فيها حقائب روحه إلى الله. د/ عبدالله بلقاسم
              - ( إني مهاجر إلى ربي) ( إني ذاهب إلى ربي)
              المهاجر لله والذهاب إليه كل يوم (يقترب) فإن لم تحس بالقرب فالطريق خاطئ. / د.عقيل الشمري
              - "إنّي مهاجرٌ إلى ربي"
              ستغرق كل تفاصيل التعب وستنكمش كل هموم الزمن وغمومه لو سكن في قلوبنا معنى الهجرة إلى الله والسفر إلى الجنّة*.



              قال له قومه (إنا لنراك في سفاهة ) فأجابهم (ياقوم ليس بي سفاهة )
              ولم يقل : بل أنتم السفهاء ! ما أجمل رقيّ الأخلاق في تعامل الأنبياء/. نوال العيد
              خصوم الحق لا يألون جهدا في صد الناس عن كل ناصح رأوا له قبولا ونفعا،فيصفونه كما وصف اقدمون رسلهم(إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين). / سعود الشريم
              لما قيل لنبي الله (هود) (إنا لنراك في سفاهة)
              قال (ليس بي سفاهة) من عرف (نفسه) يرد على كل ما يقال / عقيل الشمري



              {وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}
              عَنْ قَتَادَةَ: يَقُولُ: «عَابُوهُمْ بِغَيْرِ عَيْبٍ، وَذَمُّوهُمْ بِغَيْرِ ذَمٍّ» الطبري
              يَتَطَهَّرُونَ يعني:يتنزهون ويقذروننا بهذا الفعل، وإنا لا نحب أن يكون بين أظهرنا من ينهانا عن أعمالنا.
              يا عجباً!
              أو من يتطهر يخرج من القرية إخراجاً، ليبقى فيها الملوثون المدنسون؟!



              إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
              فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشدّدون
              بل أبصر موضع قدميك لتعرف أنك تخوض في الوحل
              الحرام يبقى حراماً حتى لو كان الجميع يفعله
              دعك منهم فسوف تُحاسب وحدك
              {وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا} سورة مريم :95
              فاستقم ( كما أُمرت ) لا كما رغبت
              الشيخ_الشعراوى

              تعليق


              • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد





                1-في كل شيء حكمة.. قد لا تَنكشف لك الآن!
                "
                إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49) " القمر.
                / نايف الفيصل
                2-﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
                دليل على أنه في الحياة لا يوجد صدفة أو حظ ، كُل شيء يجري بقَدَر وأمر من الله سبحانه
                3-(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ )
                مخاوفك أحزانك وكل متاعبك هي بقدر لن تتجاوزه فاملأ قلبك يقينًا وامض مطمئنًا فكل أقدار الله خير

                سئل بعض الحكماء ما الحكمة في أن لم يعط إبليس اثنان من ابن آدم وأعطى أربعة
                أعطي من بين يديه ومن خلفه وعن يمنيه وعن شماله من الجهات الأربع
                لم يعط إبليس أن يأتيه من فوق ولا من تحت
                ( ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) )الأعراف
                قال لأن الأربع جهات تدخلها المشاركة في الأعمال وفوق موضع نظر الرب جل جلاله إلى قلوب عباده المؤمنين وتحت موضع سجود الساجدين بين يدي رب العالمين
                عصمنا الله وإياكم من فتنته عصمة يدخلنا بها في رحمته وتاب علينا وعلى جميع المذنبين إنه تواب رحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
                ابن_الجوزى

                (أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ...(50))النور
                ذكرت أسباب اﻹعراض عن (تحكيم الشريعة)
                إما نفاق أو شك في الدين أو طمع
                / عقيل الشمري

                وصف الله جلّ الله نفسه بالنور "اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ(35)"النور
                ووصف نبيه بالنور " ...وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46) "الأحزاب
                ووصف كتابه بالنور " ...وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (174)"النساء
                / نايف الفيصل

                ذكرت سورة الفجر ثلاث مراحل من سنن الله في الأقوام المكذبين:
                الطغيان.....الفساد.......صب العذاب
                إنه بالمرصاد يمهل ولا يهمل.....تأملوها وانظروا الواقع اليوم
                (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14))
                د. مساعد الطيار

                العجيب أن الغالب في القرآن إذا ذكر الله المطر فهو للعذاب:
                (
                وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ )[الشعراء:173].
                وإذا ذكر الله الغيث فهو للرحمة، وهذا في الغالب؛ ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم:
                {مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللهُ به من الهُدَى والعِلْمِ، كمَثَلِ الغيثِ الكثيرِ...الحديث}
                الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

                الصفحة أو الرقم: 79 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

                .وذكر بعض أهل العلم كـابن الجوزي : أن من أسباب إجابة الدعاء: نزول الغيث، ولذلك ترتاح القلوب إذا سمعت الطش والرش، وأنت تسأل الله أن ينزل على قلبك رحمةً كما أنزل على الأرض رحمةً سُبحَانَهُ وَتَعَالَى.
                عائض القرني

                هناك "روحانيات" مع الله عز وجل لايستشعرها الا من أخلــص النيــة لله عزوجل
                واقترب من خــالقه ودعــاه بيقيــن وآنــس معه..
                فالعبد المؤمن له في كل شيء عبرة وعظة، كما قال سبحانه:(
                إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ ) {الحجر:75}.
                قال السعدي: أي: المتأملين، المتفكرين، الذين لهم فكر، وروية، وفراسة، يفهمون بها ما أريد بذلك

                قال علي رضي الله عنه: ثلاث هن راجعات إلى أهلها:
                المكر، والنكث، والبغي، ثم تلا قوله تعالى:
                {
                وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ ...(43) }فاطر
                وقوله: {فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ(10)}الفتح،
                وقوله: {
                يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُم...(23)}يونس
                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 28-02-2017, 07:16 PM. سبب آخر: تخريج الحديث وتشكيل الآيات، وتعديل كلمات هي عز وجل وليست عزوجل، وصلى وليست صلّ، بارك الله فيكم

                تعليق


                • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد




                  1-
                  (
                  الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219))الشعراء
                  لست وحدك الساجد في ظلمة الليل..
                  هناك الكثير ممن اختارهم الله ليكونوا بالقرب منه.
                  / وليد العاصمي


                  2-( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ )
                  أعظم باعث على العمل الصالح ،استشعار لذة رؤية الله لك وأنت تعمله !!
                  / عايض المطيري


                  3- ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ
                  إذا توكلت على الله ﷻ،عزيزٌ عليه بأن يخذلك ، رحيمٌ بك كي ينصرك
                  / /باسل الفاضل


                  4"وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ"
                  الذي حفظك وأنت نائم، سيحفظك وأنت قائم !
                  / افياء الوحي


                  غيرالمتوكل يتعلق بالأسباب..والمتوكل قلبه معلق بالله فقط
                  ابذل الأسباب ولكن لا تعتمد عليها..
                  لاتعتمد على دوائك ولامذاكرتك ولا لاقوتك
                  بل اعتمد على الله وحده لاشريك
                  التوكل هو التبرئة من حولك وقوتك وحول مثلك وقوة مثلك.
                  (
                  وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة: 23].
                  فإن تقديم (الله )يفيد الحصر؛ أي: وعلى الله فتوكلوا لا على غيره.
                  قال ابن رجب:من حقق اليقين:
                  - وثق بالله في أموره كلها، ورضي بتدبيره له .
                  - وانقطع عن التعلُّق بالمخلوقين رجاءً وخوفاً .
                  - ومنعه ذلك مِنْ طلب الدُّنيا بالأسباب المكروهة .
                  - ومن كان كذلك، كان: زاهداً في الدُّنيا حقيقة ، وكان من أغنى الناس ،وإنْ لم يكن له شيء من الدُّنيا.
                  كما قال عمَّار :كفى بالموت واعظاً ، وكفى باليقين غنى ، وكفى بالعبادة شغلاً.



                  (اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ (18) )النازعات
                  1-لا يعجزك عن الدعوة شيء، ولا يمنعك عنها حال المدعو حتى وإن تجاوز الحد
                  2-أيها الداعية انتبه لألفاظك .الله علّم موسى الألفاظ التي سيقولها لفرعون الدعوة علمٌ يُتعلم
                  3-مع علم ﷲ بأن فرعون سيموت كافراً إلا أنه أمر موسى فقال {اذهب إلى فرعون}
                  أخي الداعية أنت تفعل السبب والهداية بيد ﷲ

                  4-( فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ )
                  جمال هذا العرض تم توجيهه إلى أعظم طغاة البشر ،،

                  فلماذا الفظاظة في أسلوب الدعوة مع الآخرين





                  التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 28-02-2017, 06:39 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات، بوركتم

                  تعليق


                  • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

                    جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم

                    تعليق


                    • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                      [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                      [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                      تعليق


                      • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد


                        يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا" (مريم 23.)......قالتها امرأة صالحة في لحظة ألم.....لا تعاتب على الكلمات في الأوقات الصعبة.
                        إن تمني مريم عليها السلام للموت، ليس لتسخطها القدر، ولكن لخوفها من فتنة الناس بها، وتضررهم الديني، حيث تخشى أن لا يصدقوها، وتمني الموت في مثل هذا جائز.

                        فقد قال ابن كثير في تفسير قول يوسف عليه السلام: تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ. {يوسف:101}. مقارنًا بين الآية، وحديث الصحيحين: لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ... قال رحمه الله: وهذا فيما إذا كان الضر خاصًا به، أما إذا كان فتنة في الدين، فيجوز سؤال الموت




                        اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                        اللهم اعتق رقابنا من النار
                        يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                        تعليق


                        • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد




                          ليس هناك مرض يقتل جسدك أكثر من الحزن .
                          (لَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ )


                          قيل للإمام المزي : فلان يُبغضك.
                          فقال : ليس في قربه أُنس ، ولا في بعده وحشة.فإن الأنس الحقيقي هو الأنس بالله وليس أنس بالعباد، قال تعالى:{َإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }..[ البقرة 186].




                          لا تتزوجي تارك الصلاه ،
                          لان من هان عليه حق ربه ، يهون عليه حق زوجته في كل شئ !!
                          (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ)



                          ليس بعد تسمية رب العالمين تسمية قال رب العزة:
                          (هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ )
                          فهل هناك أفضل من هذه التسمية، وهل هناك انتماء أفضل من هذا الانتماء.فهذا إخواني وذلك سلفى والآخر تبليغي.......
                          قال الله تعالى: ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) ) <سورة فصلت>





                          " قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ "
                          لو رسخت هذه الآية ومثيلاتها في قلبي وقلبك لما التفتت قلوبنا لغير الله .. مهما بلغ حجم همومك، أو أهدافك وأمنياتك فلن تعجز من{بِيَدِهِ مَلَكُوت كُلّ شَيْء }
                          من {بِيَدِهِ مَقَالِيد السَّمَوَات وَالْأَرْض}
                          سله سيكرمك




                          ( قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112)
                          قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ (113)
                          سُئلوا عن السنين فأجابوا باليوم !
                          الحياة قصيرة




                          اذا ضعفت همتك وفترت عزيمتك وشغلتك دنياك
                          وأنستك أخراك فتذكر قوله
                          ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ)
                          / عبد المحسن المطيري



                          ( أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ( المؤمنون 72)

                          كل المرابحات المالية في الدنيا قابلة للخسارةإلا المرابحة بالصدقة فلا خسارة فيها على الإطلاق
                          (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)." (سبأ 39)
                          الشيخ: سعود الشريم

                          التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 12-03-2017, 04:07 PM.

                          تعليق


                          • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد

                            اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                            اللهم اعتق رقابنا من النار
                            يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                            تعليق


                            • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد




                              تخيل أنك تمشي في طريقـك فإذا بلوحة مكتوب عليها
                              (ممنوع التقدم - حقل ألغام) !
                              لن تجد في نفسك حقداً على من وضع هذه اللوحة لأنه قال لك : "ممنوع" ،
                              بل ستشكره عليها ولن تفكر أن هذه اللوحة قد حدت من حريتك ،بل ستفهمها أنها
                              " ضمان لسلامتك "
                              (وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ)


                              الموت باب الدخول إلى وعد الله الكريم..
                              وإنما يخاف عندئذ المكذبون، ولا خوف على مَنْ آمن بالله ثم استقام.
                              (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ )


                              ﴿ عَيْنًا يَشْرَب بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ﴾
                              ولم يقل (منها) لأن الشارب قد يشرب ولا يروى . ويشربون بها أي : يروون .


                              (وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا)
                              لم تكن نعم الله ابدا دليلا على منزله العبد عن الله



                              ﴿وألنّا له الحديد﴾
                              ﴿يا نار كوني برداً وسلاماً﴾
                              ﴿وكلّم الله موسى﴾
                              ﴿وبشّروه بغلام عليم﴾
                              ﴿ووهبنا له يحيى﴾
                              بينك وبين ما يبهرك.. أن يتولاك


                              ﴿ إنَّا رَادوه إِليكِ ﴾
                              من عُمق البحر ، من بطش فرعون؛
                              أعاده الله لمأواه بين نبضات قلبها..
                              أمحنتك أكبر ......لا بلية إلا ويكشفها اليقين بالله




                              (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ!) (الرحمن:1-9).
                              وأول الوزن وزن الكلام، الذي هو حقيقة (البيان)،
                              فإذا خسر؛ خسرت كل الموازين بعده


                              ليس المهم ما يكيدون لك الآخرون
                              بل المهم ما علاقتك بمن يدبر احداث هذا الكون كله
                              (وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ )


                              تعليق


                              • رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد






                                (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ)
                                فانية يا الله ..

                                فلا تجعل مرها يشقيني ..
                                ولا حلوها يلهيني .!!


                                سئل : هل تجد في القرآن

                                لا يُلدغ المؤمن من جُحر مرتين ؟
                                قال : في"هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَىٰ أَخِيهِ مِن قَبْلُ"


                                "فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى"
                                لا تتوجع من ضربات القدر
                                رب ضربة يهب الله لك بها الحياة.


                                ويسألونك عن الصبر!
                                قل : طعمٌ مُرّ ، وعاقبةٌ تسرّ
                                ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾

                                (وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى)
                                من تأمل حياة النبي عليه السلام عرف
                                أن علاج ألم الفقر يكون بغنى النفس.

                                .

                                يسوق للمنكر ويدافع عنه
                                وحين تمارس حقك بابداء رأيك في المنكر
                                يتهمك بمصادرة اختيار الناس ويطالبك بالصمت

                                "مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ "


                                (
                                اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)
                                حُذِف المتعلق لإفادة العموم، والمعنى:
                                استعينوا بهما على كل شيء من أمور

                                دينكم ودنياكم.


                                " فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ " ..
                                آية تشفي الصدور المقهورة ، وتداوي النفوس المكلومة ، إذا ساورها اليأس والقهر مما يجري


                                "
                                هَذَا عَطَاؤُنَا"
                                فيضٌ لا ينضب، ومنن لا تحسب، وكرم
                                لاينقطع ،وجود لاينتهي ،وأعطيات لاتكال,

                                وهبات لاتحول؛إنه عطاء الواسع الكريم
                                الحميد




                                (
                                إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ )
                                وعَدَ وسيُوفّي -سبحانه-

                                تعليق

                                يعمل...
                                X