رد: سلسلة : تأملات ووقفات قرآنية .. متجدد
رأيت الدهر مختلفاً يدورُ فَلاَ حزْنٌ يَدُومُ ولا سُرُوْرُ
وقد بنت الملوك به قصوراً فلم تبق الملوك ولا القصور#عليّ_بن_أبي_طالب
لا تحقرن أحدا ممن تراهم وأنت سائر في طريقك فربما احتجت إلى أحدهم أثناء رجوعك!!
فإنما الحياة غدو ورواح(وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ). / سعود الشريم
(وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ).
من حملت إليه نميمة لزمه ستة أحوال:
الأول أن لا يصدقه لأنه نمام فاسق.
الثاني أن ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح فعله.
الثالث أن يبغضه في الله عز وجل فإنه بغيض عند الله والبغض في الله واجب.
الرابع أن لا يظن في المنقول عنه السوء لقوله تعالى " اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم "
الخامس أن لا يحمله ما حكي له على التجسس والبحث عن تحقق ذلك قال الله سبحانه وتعالى
" ولا تجسسوا "
السادس أن لا يرضى لنفسه ما نهى النمام عنه فلا يحكي نميمته.
( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)
من أعظم العقوبات نسيانك إصلاح نفسك التي بين جنبيك .....
أصلح الله حالنا .
إذا أردت خيري الدنيا والآخرة فسل من يملكهما
(فَلِلَّهِ الْآَخِرَةُ وَالْأُولَى)
” لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ”
مهما كانت الغيوم شديدة والمحن مؤلمة تعلق بالله يكشف كروبك ويزيل آلامك ..
“أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى”
الجاهل يسعى لتحقيق أمنياته ولايضع توفيق الله في حساباته
وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)الانبياء
"رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين"
من أعظم ما يدعى به لاستيهاب الذرية ممن هو على كل شيء قادر/ علي الفيفي
(وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ)
في وسائل التواصل تكثر المواعظ، وفي واقعنا يغيب العمل!
( وَقُولُوا حِطَّةٌ )..(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا)البقرة٥٨-٥٩
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا) البقرة١٠٤
من اعتاد تحريف الكلمات و زخرفة القول الباطل و ليّ أعناق النصوص و تأويل المعاني على غير مرادها فليحذر ..
فقد شابه اليهود في خصلة من خصالهم .
عاد… ثمود…فرعون
“إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ”
بالعيش مع هذه الآية تُمحى من قلبك هيبة الطغاة كأن لم تكن !
{ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ }
طغوا وتجبروا فأين هم ؟
في نار الله خالدين فلننفض عن أنفسنا الأسى ،
إن ربك لبالمرصاد بالمرصاد= يراقبك وسوف يعاقبك..
ومن لوازم أنه بالمرصاد:
!/ نايف لفيصل
قال ابن القيم: "قال بعض أهل العلم: إن الله سبحانه يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن يسأل الولد عن والده، فإنه كما أن للأب على ابنه حقًا فللابن على أبيه حق، فكما قال تعالى: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ﴾ [العنكبوت:8]، قال تعالى:
﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾ [التحريم:6].
يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة .. }
ما أشد هذا الوصف وأفضعه !!
فهل يَعي ذلك المربُّون ؟
لا هداية إلا من الله{وَزِدْنَاهُمْ هُدًى }
ولا حمى أرحب من حماه{فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ}
ولا ولاية إلاأن يتولاك{مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ}
{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}
إنها الرحمة التي تسع كل معصية مهما كانت،
إنها دعوة العصاة المبعدين في تيه الضلال إلى الأمل والثقة بعفو الله،
فإذا ما تسلطت عليه لحظة يأس وقنوط، سمع هذا النداء الندي اللطيف، الذي يعلن أنه ليس بين المسرف على نفسه إلا الدخول في هذا الباب الذي ليس عليه بواب يمنع، ولا يحتاج من يلج فيه إلى استئذان.
"فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ "
طاعة أرادها الله .. ويسرها الله .. ويراها الله .. ويثيب عليها الله .. اجعلها خالصة لله.
"فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا "
بعيدا عن منهج الله : ابتسامات اليوم .. دموع الغد.
"فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ"
وليس فإن رجعت ..
تذكر دائما : ذهابك بإذن الله .. رجوعك بأمر الله .. قيامك بقدرة الله .. نجاحك بتوفيق الله.
(قُلْ أَنفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ ۖ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ)
لا يأمرك الدين أن تكون بلا ذاكرة ..
تنسى الذين كذبوا عليك..واصطفوا ضد مبادئك.. وعبثوا بقداسة قيمك
* "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم"
أيها الفقير انظر إلى رحمة الله بك :
يقدر على الغني أن يعصيه فيأمره أن يتصدق عليك ليغفر ذنبه
(( قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا ))[نوح:5]
((ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا ))[نوح:9]
تنويع الزمان والأسلوب في الخطاب الدعوي من عوامل نجاح الداعية .
إذا كنت تريد الهداية الكاملة، ومعالي الأمور في الشؤون؛
فتوجه للقرآن وعش معه : بقلبك . بروحك . اجعله دليلك .
((إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ))[الإسراء:9]
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) .
اتهام الآخرين بالسرقة أو بالزنا أو بأي فعل مشين آخر بلا دليل قاطع هو أكثر الصفات انحطاطاً، فالتهمة أو الشائعة التي تنتشر حول الناس من الصعب محوها من الذاكرة، وقد تظل عالقة بالأجيال الاحقة، ولا يتأثر الشخص المتهم فقط بل يتأثر محيطه كله، فالناس العوام يعرفون فقط مبدأ "ولا تزر وازرة وزر أخرى" على أنها قول يردد على الألسن وفي الصلوات لكنم غير قادرين على تطبيقه في واقعهم وخلال مواقف حياتهم، فمن يتهم بشئ تتأثر عائلته المقربة أولاده وزوجته وإخوانه وأمه وأبوه ويلحقهم العار والأذى وربما تتأذى العائلة على المسوتى الكبير كما كان يحدث قديماً، ولا زال في بعض المناطق.
رأيت الدهر مختلفاً يدورُ فَلاَ حزْنٌ يَدُومُ ولا سُرُوْرُ
وقد بنت الملوك به قصوراً فلم تبق الملوك ولا القصور#عليّ_بن_أبي_طالب
لا تحقرن أحدا ممن تراهم وأنت سائر في طريقك فربما احتجت إلى أحدهم أثناء رجوعك!!
فإنما الحياة غدو ورواح(وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ). / سعود الشريم
(وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ).
من حملت إليه نميمة لزمه ستة أحوال:
الأول أن لا يصدقه لأنه نمام فاسق.
الثاني أن ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح فعله.
الثالث أن يبغضه في الله عز وجل فإنه بغيض عند الله والبغض في الله واجب.
الرابع أن لا يظن في المنقول عنه السوء لقوله تعالى " اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم "
الخامس أن لا يحمله ما حكي له على التجسس والبحث عن تحقق ذلك قال الله سبحانه وتعالى
" ولا تجسسوا "
السادس أن لا يرضى لنفسه ما نهى النمام عنه فلا يحكي نميمته.
( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)
من أعظم العقوبات نسيانك إصلاح نفسك التي بين جنبيك .....
أصلح الله حالنا .
إذا أردت خيري الدنيا والآخرة فسل من يملكهما
(فَلِلَّهِ الْآَخِرَةُ وَالْأُولَى)
” لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ”
مهما كانت الغيوم شديدة والمحن مؤلمة تعلق بالله يكشف كروبك ويزيل آلامك ..
“أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى”
الجاهل يسعى لتحقيق أمنياته ولايضع توفيق الله في حساباته
وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)الانبياء
"رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين"
من أعظم ما يدعى به لاستيهاب الذرية ممن هو على كل شيء قادر/ علي الفيفي
(وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ)
في وسائل التواصل تكثر المواعظ، وفي واقعنا يغيب العمل!
( وَقُولُوا حِطَّةٌ )..(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا)البقرة٥٨-٥٩
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا) البقرة١٠٤
من اعتاد تحريف الكلمات و زخرفة القول الباطل و ليّ أعناق النصوص و تأويل المعاني على غير مرادها فليحذر ..
فقد شابه اليهود في خصلة من خصالهم .
عاد… ثمود…فرعون
“إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ”
بالعيش مع هذه الآية تُمحى من قلبك هيبة الطغاة كأن لم تكن !
{ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ }
طغوا وتجبروا فأين هم ؟
في نار الله خالدين فلننفض عن أنفسنا الأسى ،
إن ربك لبالمرصاد بالمرصاد= يراقبك وسوف يعاقبك..
ومن لوازم أنه بالمرصاد:
!/ نايف لفيصل
قال ابن القيم: "قال بعض أهل العلم: إن الله سبحانه يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن يسأل الولد عن والده، فإنه كما أن للأب على ابنه حقًا فللابن على أبيه حق، فكما قال تعالى: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ﴾ [العنكبوت:8]، قال تعالى:
﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾ [التحريم:6].
يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة .. }
ما أشد هذا الوصف وأفضعه !!
فهل يَعي ذلك المربُّون ؟
لا هداية إلا من الله{وَزِدْنَاهُمْ هُدًى }
ولا حمى أرحب من حماه{فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ}
ولا ولاية إلاأن يتولاك{مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ}
{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}
إنها الرحمة التي تسع كل معصية مهما كانت،
إنها دعوة العصاة المبعدين في تيه الضلال إلى الأمل والثقة بعفو الله،
فإذا ما تسلطت عليه لحظة يأس وقنوط، سمع هذا النداء الندي اللطيف، الذي يعلن أنه ليس بين المسرف على نفسه إلا الدخول في هذا الباب الذي ليس عليه بواب يمنع، ولا يحتاج من يلج فيه إلى استئذان.
"فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ "
طاعة أرادها الله .. ويسرها الله .. ويراها الله .. ويثيب عليها الله .. اجعلها خالصة لله.
"فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا "
بعيدا عن منهج الله : ابتسامات اليوم .. دموع الغد.
"فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ"
وليس فإن رجعت ..
تذكر دائما : ذهابك بإذن الله .. رجوعك بأمر الله .. قيامك بقدرة الله .. نجاحك بتوفيق الله.
(قُلْ أَنفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ ۖ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ)
لا يأمرك الدين أن تكون بلا ذاكرة ..
تنسى الذين كذبوا عليك..واصطفوا ضد مبادئك.. وعبثوا بقداسة قيمك
* "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم"
أيها الفقير انظر إلى رحمة الله بك :
يقدر على الغني أن يعصيه فيأمره أن يتصدق عليك ليغفر ذنبه
(( قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا ))[نوح:5]
((ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا ))[نوح:9]
تنويع الزمان والأسلوب في الخطاب الدعوي من عوامل نجاح الداعية .
إذا كنت تريد الهداية الكاملة، ومعالي الأمور في الشؤون؛
فتوجه للقرآن وعش معه : بقلبك . بروحك . اجعله دليلك .
((إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ))[الإسراء:9]
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) .
اتهام الآخرين بالسرقة أو بالزنا أو بأي فعل مشين آخر بلا دليل قاطع هو أكثر الصفات انحطاطاً، فالتهمة أو الشائعة التي تنتشر حول الناس من الصعب محوها من الذاكرة، وقد تظل عالقة بالأجيال الاحقة، ولا يتأثر الشخص المتهم فقط بل يتأثر محيطه كله، فالناس العوام يعرفون فقط مبدأ "ولا تزر وازرة وزر أخرى" على أنها قول يردد على الألسن وفي الصلوات لكنم غير قادرين على تطبيقه في واقعهم وخلال مواقف حياتهم، فمن يتهم بشئ تتأثر عائلته المقربة أولاده وزوجته وإخوانه وأمه وأبوه ويلحقهم العار والأذى وربما تتأذى العائلة على المسوتى الكبير كما كان يحدث قديماً، ولا زال في بعض المناطق.
تعليق