إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

    ما شاء الله زادكم الله علمًا وفضلا ورزقكم القبول والإخلاص
    لكن لى سؤال شيخنا
    أنا مقتنعة أننى كمعلمة تجويد والتجويد عندى كالعقد الثمين فلا يكتمل دون أشياء وعلوم تساعده
    1- حفظ كتاب الله
    2- دراسة شئ من النحو
    3- قراءة ولو تفسير مبسط
    4- دراسة باب الوقف والإبتداء باستفاضة
    5- دراسة المتشابهات فى كتاب الله
    سؤالى شيخنا هل ينقص هذا التجميع شئ ؟؟ ولعلكم أرشدتمونى لكيفية دراسة المتشابهات بتخصص عن طريق شيخ فى المنصورة يدرسها أو جهة معينة.
    ولو يوجد جهة أيضا آخذ فيها علم الوقف والإبتداء بتخصص أكثر
    وهذا فى وجهة نظرى الخطوة التى بعدها أفكر فى دراسة القراءات وليس قبلها وجزاكم الله خيرا
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

    تعليق


    • #17
      رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بسم الله الرحمن الرحيم



      غفر الله لنا و لك أختنا (أم خديجة)

      1- حفظ كتاب الله
      2-
      دراسة شئ من النحو
      3-
      قراءة ولوتفسيرمبسط
      4-
      دراسة بابالوقف والإبتداءباستفاضة
      5-
      دراسةالمتشابهاتفى كتاب الله
      أحسنت وأفدت أختنا الفاضلة (أم خديجة)




      فلا شك أن ما تفضلت بذكره هو من أهم الأساسيات التي يعتمد عليها (مُعلم التجويد)



      وأذكر أن بعض الجمعيات المتخصصة بالمملكة كانت تجري اختبارات لمعلمي القرآن في مجملها مأخوذة من الكتب التالية:

      - كتب التجويد ومنها متن تحفة الأطفال والجزرية بشروحها .
      -
      أعلام السنةالمنشورة / الشيخ حافظ الحكمي .
      -
      الملخص الفقهي / الشيخ صالح الفوزان .(مع تحفظي علي بعض الأحاديث الضعيفة)
      -
      مباحث في علوم القرآن / الشيخ مناع القطان .
      -
      تفسير ابن كثيروتفسير السعدي .
      -
      كتب السيرة النبوية .




      وأقول مستعينا بالله أولا وآخرا:

      لعل من أفضل ما يتميز به (معلم التجويد) في عصرنا الحاضر :

      ·دراسة كتاب متخصص في طرق وأساليب تدريس القرآن الكريم .

      فلا يخفى عليك أن من أساليب التدريس الفعال أن يمزج بأصول تربوية ذات مرجعية شرعية.

      مثال لما قد تجدينه في الموسوعة الشاملة:

      = ملاحظات على بعض معلمي القرآن الكريم والتجويد
      =طرق تدريس القرآن الكريم
      =طرق تدريس تجويد القرآن الكريم


      = الوسائل التعليمية في دروس القرآن الكريم




      ·يضاف إلى ذلك دراسة كتاب متخصص في أساليب التقييم المنهجي لحلقات التحفيظ.



      ومن أجمل ما قرأت للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق فيما يتميز به (معلم القرآن):



      * إنزال القرآن على الواقع:

      القرآن قول متجدد لا تزال تتحقق آياته كل يوم لأنه ليس وصفاً لحدث مضى وانتهى وإنما هو حكم الله على الناس والأحداث..



      وقضية البشر الأساسية هي الإيمان والكفر، والموقف من الرسالات، وهذه القضية لا يتغير فيها إلا الوجوه فقط، وإلا فالأحداث والوقائع واحدة.



      بل والكلمات واحدة {ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك}، و{كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون!! أتواصوا به} فقصة كل رسول واحدة:



      رسول يأتي بالهدى من ربه فيدعو إلى مؤمن وكافر، ويقوم الصراع، ويداول الله الأيام بينه وبين عدوه، ثم تكون العاقبة بهلاك الظالمين وبالنصر والتمكين للمؤمنين..



      وهكذا الشأن مع كل رسول؛ اختلفت أسماؤهم وأزمانهم وأقوامهم، واتحدت دعوتهم، وتطابقت كلمات مناوئيهم، وتشابهت قلوبهم.



      * مدارسة القرآن،

      وذلك أن القرآن كالمسك المختوم إذا أثرته ونَقَّبْتَ فيه فاح عطره، وانتشر شذاه ولذلك كان السلف يوصون قائلين: "أثيروا القرآن" وإثارته هو بالإجتماع عليه وتشقيق السؤال حول آياته، ومدارسته.



      وقد جاء في الحديث [ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده] (رواه أحمد والبخاري].



      * دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

      ومعرفة أخلاقه وشمائله والإلمام بأقواله وأفعاله وذلك أن الرسول فسر القرآن بقوله، وأقامه بعمله وخلقه صلى الله عليه وسلم.



      * معرفة أسباب النزول وذلك أن القرآن نزل منجماً بحسب الوقائع والأحداث، فجاء بعضه إجابة عن سؤال، أو رداً لشبهة قيلت، كما قال تعالى: {ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق، وأحسن تفسيراً} وجاء كذلك بياناً وتعليقاً على وقائع..



      وأما عن سؤالك

      ولعلكم أرشدتمونى لكيفية دراسة المتشابهات بتخصص عن طريق شيخ فى المنصورة يدرسها أو جهة معينة.




      فأما عن ترشيح جهة معينة فليس لي علم بذلك ولعل أخواتنا بمسجد التوحيد أو بالجمعية الشرعية يدلونك على متخصص

      إلى ذلك الحين حاولي الاطلاع على هذه الكتب فلعلك تنتفعين بها إن شاء الله وبخاصة أنها مختلفة الأساليب .



      = قضية المحكم والمتشابه... للدكتور : محمود عبد الرزاق الرضواني .
      = مباحث في علوم القرآن ،، للشيخ مناع القطان .
      = دراسات في علوم القرآن الكريم ،، للشيخ : فهد عبد الرحمن الرومي .
      = التوضيحات الأثرية لمتن الرسالة التدمرية ،، لفخر الدين الحسي .

      *
      ولا تنسى من المتقدمين كتابيّ: التدمرية لشيخالإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ،،، والاتقان في علوم القرآن للسيوطي - رحمه الله_ ..




      وأخيرا أختنا الفاضلة

      = ضعي هدفا لحلقتك :

      بطريقة أبسط (نريد أن نبدأ من ............... ، وننتهي إلى ................)

      أو كيف بدأنا و إلى أين صرنا؟

      (ماذا أنجزنا؟)



      = وكذلك ضعي لنفسك جدولا زمنيا لإنجاز

      ما تريدين مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين (كبارا وصغارا).



      = لا تخلعي حجاب الهيبة بينك وبين من تدرسينهم،

      فإن هذا من أنفع الأمور التي يُضبط بها سير الحلقات التعليمية،



      أما قولك:

      وهذا فى وجهة نظرى الخطوة التى بعدها أفكر فى دراسة القراءات وليس قبلها وجزاكم الله خيرا


      فلا يخفى عليك أن ما تفضلت بذكره يدرس في معهد القراآت وبخاصة في السنوات الأولى ،

      وعليه فنصيحتي لك أختنا الكريمة أن تستعيني الله وأن تبادري بالالتحاق بالمعهد.

      ولا تنسي أن الأعمار تنقضي ولا نعلم أين نحن غدا و عسى الله أن ينفع بك ... آمين



      آخرا:

      إن كان من إضافة فلك مزيد الشكر

      وما كان من توفيق فمن الله وما كان غير ذلك فأسأل الله أن يستر ويصلح عيوبنا إنه بكل جميل كفيل، والحمد لله رب العالمين.



      اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتاب أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء همومنا وأحزاننا،

      اللهم علمنا منه ما جهلنا، وذكرنا من ما نسينا، وارزقنا القيام به آناء الليل وأطراف النهار..



      اللهم اجعلنا ممن ورثة القرآن علماً وعملاً

      اللهم يا معلم القرآن علمناه إياه، اللهم يا منزل الكتاب اجعلنا من أهله اللهم صل على عبدك ورسولك محمد الذي قرأ باسمك، وعلم لك.



      والحمد لله رب العالمين في البدء والختام،،

      تعليق


      • #18
        رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        بسم الله الرحمن الرحيم



        لطائف على اسم الجلالة



        قال ابن كثير _ رحمه الله تعالى _:

        { الله } عَلَمٌ على الرب تبارك وتعالى، يقال: إنه الاسم الأعظم؛ لأنه يوصف بجميع الصفات،

        كما قال تعالى: { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [الحشر: 22 -24]،



        فأجرى الأسماء الباقية كلها صفات له،

        كما قال تعالى: { وللهِ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }



        وقال تعالى: { قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى } [الإسراء: 110]



        وفي الصحيحين، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة"،



        وقال في موضع آخر : "... وأصل ذلك (الإله)، فحذفت الهمزة التي هي فاء الكلمة، فالتقت اللام التي هي عينها مع اللام الزائدة في أوّلها للتعريف فأدغمت إحداهما في الأخرى، فصارتا في اللفظ لامًا واحدة مشددة، وفخمت تعظيما، فقيل: الله. وانظر تفسير القرآن العظيم / الفاتحة



        وقال ابن منظور في لسان العرب / باب (أله):

        الإلَهُ الله عز وجل وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه والجمع آلِهَةٌ والآلِهَةُ الأَصنام سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه. اهـ



        قلت: وأصل الاسم الأعظم (باعتبار أنه مشتق) من لفظة (أله) (الهمزة) و(اللام) و(الهاء) كما قدم الإمام ابن كثير في تفسيره وكذا ابن منظور – رحمهم الله جميعا -



        وقال ابن فارس في مقاييسه أنها أصل واحد، وهو التعبُّد.

        فالإله الله تعالى،

        وسمّيَ بذلك لأنّه معبود.

        ويقال تألّه الرجُل، إذا تعبّد. وانظر مقاييس اللغة لابن فارس / باب (الهمزة واللام والهاء)



        * ومن معنى اشتقاقات الاسم (وله): أي تحير، وكيف لا وهو سبحانه لا تدركه الأفهام ولا الأوهام (لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103))



        قلت (أبو أنس):" وكيف تركه الأفهام أو الأوهام وهو من تحير الخلق في صفاته وفي أقواله وفي أفعاله وفي ذاته وفي مخلوقاته وفي .... نسأل الله أن يرزقنا حسن البلاغ عنه والدلالة عليه سبحانه"



        والوله ذهاب العقل؛ يقال: رجل واله، وامرأة ولهى، ، فالله تعالى تتحير أولو الألباب والفكر في حقائق صفاته، فعلى هذا يكون أصله: ولاه، فأبدلت الواو همزة، كما قالوا في وشاح: أشاح، ووسادة: أسادة،



        * ومن معنى اشتقاقات الاسم (ألهت إلى فلان)، أي: سكنت إليه، فالعقول لا تسكن إلا إلى ذكره، والأرواح لا تفرح إلا بمعرفته؛ لأنه الكامل على الإطلاق دون غيره قال الله تعالى: { أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [الرعد: 28]



        * ومن معنى اشتقاقات الاسم (لاه يلوه): إذا احتجب. (لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)) فلا تدركه في الدنيا، وإن كانت تراه في الآخرة كما هو ثابت عند أهل السنة والجماعة





        * ومن معنى اشتقاقات الاسم أنه مأخوذ من (أله الفصيل)، إذ ولع بأمه، والمعنى: أن العباد مألوهون مولعون بالتضرع إليه في كل الأحوال،



        * ومن معنى اشتقاقات الاسم أنه مشتق من (أله الرجل يأله): إذا فزع من أمر نزل به فألهه، أي: أجاره، فالمجير لجميع الخلائق من كل المضار هو الله سبحانه؛ لقوله تعالى: " { وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ } [المؤمنون: 88]،



        وكيف لا يكون ذلك وهو المنعم لقوله: { وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ } [النحل: 53]

        وهو المطعم لقوله: { وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ } [الأنعام: 14]

        وهو الموجد لقوله: { قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ } [النساء: 78].

        للمزيد انظر تفسير القرآن العظيم لابن كثير/ الفاتحة



        أرأيتم إخوتي في الله حقا حقا (لما كانت الذات عظيمة كانت الصفات عظيمة)



        وهنا سؤال يطرح نفسه هل اسم الجلالة هو الاسم الأعظم؟

        هذا ما نطرحه على حضراتكم في لقائنا القادم بإذن الله



        إلى أن نلتقي لا تنسوني من صالح دعائكم بالشفاء العاجل ومغفرة الذنوب





        تعليق


        • #19
          رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

          جزاكم الله خيرا على النصح وبارك فيكم
          وزادكم فضلا وعلما
          وجعلنا الله ممن يعرفون قدره
          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #20
            رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.


            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            بسم الله الرحمن الرحيم




            (الحروف المقطعة في القرآن)



            هل هي سر من أسرار القرآن ؟



            يا إخوتي،

            ألم نتفق أنه ليس في القرآن أسرار؟



            إخوتي الأحباب:

            إن أول أمرٍ يلفت نظر المتدبر في هذه الحروف هو ما يلي هذه الحروف من عبارات، إذ نجد هذه العبارات -في الغالب- من قبيل: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} ،
            أو {كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ} ،
            أو {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} ،
            أو {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} ،
            أو {تَنزِيلُ الْكِتَابِ} ،
            أو {وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} ،
            أو غيرها؛ مما يكشف عن وجود علاقة وطيدة بين هذه الحروف وآيات القرآن المبين.




            تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة



            خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر



            سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح - يسبح - سبحان" وهي الإسراء والأعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد



            ثلاث سور تبدأ بـ "يا أيّها النبي" وهي الأحزاب والطلاق والتحريم



            سورتان تبدءان بـ"يا أيها المزمّل" و"يا أيها المدثّر" وهما المزمل والمدثر



            ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيها الذين آمنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة



            خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي الجن والكافرون والتوحيد والإخلاص والفلق ، والناس



            سورتان تبدءان بـ"يا أيها الناس" وهما النساء ، والحج



            أربع سور تبدأ بـ"إنّا" هي الفتح ونوح والقدر والكوثر



            خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي الذاريات والطور والنجم والمرسلات والنازعات والبروج والطارق والفجر والشمس والليل والضحى والتين والعاديات والعصر والصافات





            قال الإمام ابن كثير :

            مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا وهي : ا ل م س ر ك هـ ي ع ط ص ح ق ن يجمعها قولك :

            " نص حكيم قاطع له سر " !!



            وهي نصف الحروف عددا ، والمذكور منها: أشرف من المتروك وبيان ذلك من صناعة التصريف .

            المصدر : " تفسير ابن كثير " ( 1 / 38 )



            قال العلامة الزمخشري (وهو معتزلي):

            ثم إذا نظرت في هذه الأربعة عشر وجدتها مشتملة على أنصاف أجناس الحروف، بيان ذلك أن ذلك أن فيها
            من المهموسة نصفها:
            (الصاد، والكاف، والهاء، والسين، والحاء).


            ومن المجهورة نصفها:
            (الألف، واللام، والميم، والراء، والعين، والطاء، والقاف، والياء، والنون). ومن الشديدة نصفها: (الألف، والكاف، والطاء، والقاف).




            ومن الرخوة نصفها:
            (اللام، والميم، والراء، والصاد، والهاء، والعين، والسين، والحاء، والياء، والنون).

            ومن المطبقة نصفها:
            (الصاد، والطاء). ومن المنفتحة نصفها: (الألف، واللام، والميم، والراء، والكاف، والهاء، والعين، والسين، والحاء، والقاف، والياء، والنون).

            ومن المستعلية نصفها:
            (القاف، والصاد، والطاء).

            ومن المنخفضة نصفها:
            (الألف، واللام، والميم، والراء، والكاف، والهاء، والياء، والعين، والسين، والحاء، والنون).

            ومن حروف القلقلة نصفها:
            (القاف، والطاء) وانظر الكشاف [ج1، ص139.] .






            فائدة على الحروف المقطعة لابن القيم



            قال :
            فائدة: السر في حروف ألم


            تأمل سر { ألم } كيف اشتملت على هذه الحروف الثلاثة :

            فالألف : إذا بدئ بها أولاً كانت همزة ، وهي أول المخارج من أقصى الصدر .

            واللام : من وسط المخارج ، وهي أشد الحروف اعتمادا على اللسان.

            والميم : آخر الحروف ، ومخرجها من الفم .



            وهذه الثلاثة : هي أصول مخارج الحروف ، أعني : الحلق ، واللسان، والشفتين ، وترتيب في التنـزيل من البداية إلى الوسط إلى النهاية .



            فهذه الحروف معتمد المخارج الثلاثة التي تتفرع منها ستة عشر مخرجا فيصير منها تسعة وعشرون حرفا ، عليها دار كلام الأمم الأولين والآخرين ، مع تضمنها سرّاً عجيباً وهو :



            أن الألف : البداية

            واللام : التوسط

            والميم : النهاية

            فاشتملت الأحرف الثلاثة على البداية ، والنهاية ، والواسطة بينهما.



            وكل سورة استفتحت بهذه الأحرف الثلاثة : فهي مشتملة على بدء الخلق ، ونهايته ، وتوسطه : فمشتملة على تخليق العالم ، وغايته، وعلى التوسط بين البداية والنهاية من التشريع والأوامر .



            فتأمل ذلك في البقرة ، وآل عمران ، وتنـزيل السجدة ، وسورة الروم .



            وتأمل اقتران الطاء بالسين والهاء في القرآن ، فإن الطاء جمعت من صفات الحروف خمس صفات لم يجمعها غيرها وهي : الجهر ، والشدة ، والاستعلاء ، والإطباق ، والسين مهموس رخو مستفل صفيري منفتح ، فلا يمكن أن يجمع إلى الطاء حرف يقابلها كالسين والهاء .

            فذكر الحرفين اللذيْن جمعا صفات الحروف .



            وتأمل السور التي اشتملت على الحروف المفردة كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف :



            فمن ذلك " ق " ، والسورة مبنيَّة على الكلمات القافية : من ذِكر القرآن ، وذِكر الخلق ، وتكرير القول ، ومراجعته مراراً ، والقرب من ابن آدم ، وتلقي الملكين قول العبد ، وذكر الرقيب ، وذكر السائق والقرين ، والإلقاء في جهنم ، والتقدم بالوعيد ، وذكر المتقين ، وذكر القلب ، والقرون ، والتنقيب في البلاد ، وذكر القيل مرتين ، وتشقق الأرض ، وإلقاء الرواسي فيها ، وبسوق النخل ، والرزق ، وذكر القوم ، وحقوق الوعيد .



            ولو لم يكن إلا تكرار القول والمحاورة .



            وسر آخر :

            وهو أن كل معاني هذه السورة مناسبة لما في حرف القاف من الشدة والجهر والعلو والانفتاح .



            وإذا أردت زيادة إيضاح هذا :


            فتأمل ما اشتملت عليه سورة " ص " من الخصومات المتعددة :

            فأولها :
            خصومة الكفار مع النبي { أجعل الآلهة لها واحداً } إلى أخر كلامهم ، ثم اختصام الخصمين عند داود ، ثم تخاصم أهل النار، ثم اختصام الملأ الأعلى في العلم وهو الدرجات والكفارات ، ثم مخاصمة إبليس واعتراضه على ربه في أمره بالسجود لآدم ، ثم خصامه ،


            ثانياً في شأن بنيه :
            حلفه ليغوينهم أجمعين إلا أهل الإخلاص منهم .




            فليتأمل اللبيب الفطن :

            هل يليق بهذه السورة غير " ص " وسورة " ق " غير حرفها ؟!

            وهذه قطرة من بحر من بعض أسرار هذه الحروف .

            المصدر : " بدائع الفوائد " ( 3 / 692 ، 693 ) .



            قلت (أبو أنس): ومنهم من جمع الحروف المقطعة في قوله:

            صراط علي حق نمسكه،

            أو

            صح طريقك مع السنة،

            أو

            طرق سمعك النصيحة،

            أو

            سر حصين قطع كلامه،

            أو

            صن سراً يقطعك حمله،

            أو

            من حرص على بطه كاسر،

            أو

            ألم يسطع نور حق كره.



            هذا ما تيسر وللحديث بقية إن شاء الله

            تعليق


            • #21
              رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

              جزاكم الله خيرا
              ونفع الله بكم








              __________________

              تعليق


              • #22
                رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جزاكم الله خيرا

                تعليق


                • #23
                  رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                  للرفع

                  تعليق


                  • #24
                    رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                    جزاكم الله كل خير على حسن التفصيل
                    بارك الله فيكم

                    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                    لها بالشفاء العاجل

                    تعليق


                    • #25
                      رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                      جزاك الله خيرا
                      قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

                      تعليق


                      • #26
                        رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                        بارك الله فيكم


                        أمهات المؤمنين

                        تعليق


                        • #27
                          رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                          بارك الله فيكم و جعله في ميزان حسناتكم

                          • إذا كنت في نعمة فإرعها فإن الذنوب تزيل النعم
                          • واحطها بطاعة رب العباد فرب العباد سريع النقم

                          تعليق


                          • #28
                            رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

                            تعليق


                            • #29
                              رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                              ما شاء الله جزاكم الله خيرا وغفر لنا ولكم ولجميع المسلمين
                              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                              استمعي بقلبك



                              تعليق


                              • #30
                                رد: لا، ... ليس في ا لقرآن أسرار ... إنما هو محكم و متشابه.

                                جزاك الله خيراً شيخى الحبيب ونفع الله بك

                                واثابك الله الجنه

                                نسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمنا



                                { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                                سورة الرعد الآية 17

                                تعليق

                                يعمل...
                                X