حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلي الله عليه :"يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها"
الراوي: عبد الله بن عمرو بن العاص المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2914خلاصة الدرجة: حسن صحيح
نوايا حفظ القرآن
النية الاولى: الوصول الى اعلى الدرجات فى الجنة
ابن الجوزي يقول في صيد الخاطر":فلو أن الفكر عمل في هذا حق العمل لكان حفظ القرآن عاجلا"
ما معنى ما يقوله ؟
يقول لو أنك تتأمل هذا الحديث,لو كل آية تحفظها وبالتالي كل فرد سوف تحفظه آية وكل واحد سوف تكون سبب في تحفيظه سوف يرتقي هو درجة في الجنة
وعلى ذلك درجات الجنة بعدد آيات القرآن
وبذلك حافظ القرآن ومحفظ القرآن الذى يتسبب في أن هذا الولد يحفظ هذا القرآن فلو حفظ القرآن كله سوف تكون منزلته في أعلى عليين
سوف ينال الفردوس الأعلى
سوف ينال درجة الصديقين والشهداء والصالحين بحفظه للقرآن
هذه أول نية يجب ان نضعها أمام أعيننا طوال الوقت
اجعل القرآن نقطة ارتكاز في حياتك واجعله أول لبنة تقيم عليها التزامك لأنك بالقرآن تصل لأعلى درجات الجنة.
النية الثانية: العتق من النار
الحديث رواه البيهقي وحسنه الالباني قال صلى الله عليه وسلم "لو جمع القرآن في إهاب ، ما أحرقه الله بالنار"
الراوي: عصمة بن مالك الخطمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5266خلاصة الدرجة: حسن
الإهاب :يعني الجلد
دعنا نقول إن الإهاب مقصود به القلب فلو جمع هذا القرآن في القلب فلو وعاه قلبك فيكون سبب للعتق من النار" ما أحرقه الله بالنار "فيعتق ويحرم جسده إن شاء الله إن حفظ القرآن وعمل بما فيه.
النية الثالثة: ان تكون افضل عباد الله
لا شك أن أفضل عباد الله إلى الله أهل القرآن إنهم أهل الله تعالى و خاصته
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال سفيان : أفضلكم ، وقال شعبة :" خيركم - من تعلم القرآن وعلمه"
الراوي: عثمان المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 8/430خلاصة الدرجة: صحيح ثابت متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث يحيى
إذا أردت أن تنال الخيرية
أتريد ان تكون من أحسن عباد الله
فيجب ان تسعى فى تعليم الناس القرآن وفى نفس الوقت ابتداء أنت تكون تعلمت القرآن حفظته وبدأت تتقنه
علوم القرآن كثيره منها:
اولابداية من إتقان احكام التجويد
ثانيا حفظه
ثالثا معرفة معانيه
النية الرابعة: الحفظ من الفتن
حتى تنال الخيرية عند رب العالمين وهذا الذى يحفظك من الفتن
قال تعالي :{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ }الإسراء82
فالناس تشتكي الأمرين من أدواء القلوب و من المشاكل وأحوال الالتزام الغير مستقرة
و إنه يستشعر في أوقات كثيره تذبذب حاله وعدم رسوخه في طريق الالتزام وفى طريقه لله سبحانه وتعالى
فالقران يعتبر هو الدواء لذلك فهو شفاء يداوي وفي نفس الوقت يستنزل الرحمة وهذه الرحمة مثل الوقود اللي يحركك
تصبح جلسة القرآن هذه التى تحفها الملائكة ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/575خلاصة الدرجة: صحيح
النية الخامسة: إزالة آفات القلوب
العلماء قالوا إن اول العلم حفظ القرآن والذى لا يحفظ القرآن ويبدأ يتسلق على العلوم يكون بناءه هش ضعيف
عندما تبدأ بالقران تختلف الأمور
كل العلماء تجد في تراجمهم أولها حفظ القران وهو ابن ثمان سنين و هو ابن عشر سنين أتقن القران ثم انتقل فحفظ متن كذا وكذا فيجب أولا أن تحفظ القرآن
ابن الجوزي يقول في صيد الخاطر :"أفضل ما تشاغل الإنسان به حفظ القرآن ثم الفقه وما بعد هذا بمنزلة تابع"
لم يذكر العقيدة:لأن تعلمها شئ اساسى مفروغ منه لذلك يجب علينا اولا تعلم ثلاث اشياء ويبجب ان يتلزم بهم اى انسان فى اول الطريق وهم القران , العقيدة , الفقه
فيجب أولا أن تحفظ القران وعندما تنتهى من حفظ القران فالباقى سوف يكون يسير
لان قلبك يكون قد اشرق بالقرأن
لان القرأن يزيل افات القلوب الخفية التي لا تعلمها التى تمنع الخير عنك
لأنه حين تتنزل الرحمة تصدها الآفات التى فى قلبك وانت لا تعلمها فلو بداخلك ذرة كبر او عجب أو رياء وتريد ان تطهر قلبك منها فالقرآن شفاء.
النية السادسة: القرب من رب العالمين
أنت تحفظ القرآن لماذا ؟
لكي تحقق هذه المعاني حتى تنال القرب من رب العالمين
لأن هذا كلام رب العالمين وأنت تحب رب العالمين وكل شئ منه محبب أليس هو حبيبك ؟
إذن هذا كلام حبيبك فيجب أن يكون أمتع شئ إلي قلبك
ما الذى يجب على معلم القرآن أن يعلمه لطلابه؟
1- الإخلاص:
فانت تفعل هذا خالصا لوجه الله الكريم، نعلمهم ونربط قلوبهم بهذه المعانى الجميلة ،
2- أن يستشعروا عظم هذا القرآن:
أولا محبة القرآن
ثانيا إجلال القرآن وتعظيمه
تغرس هذه المعاني فى قلوب الأطفال والشباب
فلا يجوز ان تضع القرآن على الأرض، كيف يوضع القران علي الأرض ؟ !!
يجب أن تغرس فيهم هذا المعني
لأن القران شئ عظيم ولا يجوز أن تدخل به الخلاء لأن هذا كلام ربنا ولا يصح أبدا أن تضع القران فى مكان به نجاسات
فيبدأ الطفل يتعامل مع القران بشكل مختلف
3- أن يدركوا فضل وعظم ثواب أهل القرآن
نريد أن نحتسب فى الحفظ كذا
نحتسب ونحن نحفظ نحتسبها تلاوة ، انت جالس تقرأ قرآن الآن ، وأنت جالس تحفظه آية آية ، انت تكرر الآية , كم مرة كررتها ؟ ، وبها كم حرف ، هذا الحرف يضاعف من أقل شئ بعشر، ويمكن انت رجل مخلص وصادق ويضاعف لك بسبعمائة والله يضاعف لمن يشاء ، قد يضاعف لك انت هذا الحرف بمليون..لم لا ؟
النية السابعة: زيادة الايمان
النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه مسلم قال-" أن نافع ابن عبد الحارث لقي عمر بعسفان . وكان عمر يستعمله على مكة . فقال : من استعملت على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى . قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا . قال : فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل . وإنه عالم بالفرائض . قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 817خلاصة الدرجة: صحيح
هو كذلك تماما ، المؤمن يزداد بالقرآن إيمانا، والمنافق يزداد بالقرآن خسرانا
،"يرفع به اقواما "،فحاذر أن تنوى حفظ القران حتى تؤم الناس فى يوم من الايام ، ويقال انت رجل حافظ للقران ، ولما تدخل المسجد وتجد شخص لايحفظ القران جيدا ، فتقول ما هؤلاء الناس ؟ ألا يفهمون ؟ هناك من يحفظ القران في المسجد
فهذه النية الفاسدة تضيع كل شئ
اياك ان تتخذ القران سلعة ،فالقران شىء اخر ،فيجب ان تجنبه المنافع الدنيوية تماما .
فى الحديث الذي رواه الإمام مسلم" خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة . فقال " أيكم يحب أن يغدو كل يوم "فى الصباح اى بعد الفجر إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين ، في غير إثم ولا قطع رحم ؟ فقلنا : يا رسول الله ! نحب ذلك .قال " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين . وثلاث خير له من ثلاث . وأربع خير له من أربع . ومن أعدادهن من الإبل " .
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 803خلاصة الدرجة: صحيح
هل تعلم ما معنى هذا ؟
معناه أنك لو ذهبت إلى المسجد وتعلمت آيتين بالعدد كأنك تصدقت بسيارتين أحدث موديل في زماننا هذا ، كم تكون قيمتها فى زمننا هذا ؟ كم مليون مثلا ؟ كل هذا مقابل آيتين تتعلمهم ، خير لك من الدنيا وما فيها .
النية الثامنة: الشفاعة يوم القيامة
النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن القران يأتى شفيعا لأصحابه
مثلا أنت عملت ذنوب ولم تستطع أن تتخلص منها ، مت مثلا على ذنب معين كل منا له ذنب معين يعتاده الفينة بعد الفينة حفظنا الله وإياكم من ذلك _ لكن لو حدث أن مت على هذا الذنب ،
شيء من الأشياء أن القران ياتى يتشفع لك .
وفى حديث النبي صلى الله عليه وسلم "يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب أرض عنه ، فيقال : اقرأ وارقأ ويزاد بكل آية حسنة"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2915خلاصة الدرجة: حسن صحيح
النبي صلي الله عليه وسلم يقول "مثل الذي يقرأ القرآن - يعني تلاه, وحفظه,ويعمل به.-- كالأترجة --(التفاحة)- طعمها طيب وريحها طيب "الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5020خلاصة الدرجة: [صحيح]
معناها: انه من داخله أصبح طيبا وفي نفس الوقت ظاهره وسمته القرآن أصبح للقران أثر علي الظاهر والباطن
لذلك يجب أن يكون حافظ القرآن عليه سمت معين سمت لا يجوز أن يكون مثل أي أحد
الراوي: عبد الله بن عمرو بن العاص المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2914خلاصة الدرجة: حسن صحيح
نوايا حفظ القرآن
النية الاولى: الوصول الى اعلى الدرجات فى الجنة
ابن الجوزي يقول في صيد الخاطر":فلو أن الفكر عمل في هذا حق العمل لكان حفظ القرآن عاجلا"
ما معنى ما يقوله ؟
يقول لو أنك تتأمل هذا الحديث,لو كل آية تحفظها وبالتالي كل فرد سوف تحفظه آية وكل واحد سوف تكون سبب في تحفيظه سوف يرتقي هو درجة في الجنة
وعلى ذلك درجات الجنة بعدد آيات القرآن
وبذلك حافظ القرآن ومحفظ القرآن الذى يتسبب في أن هذا الولد يحفظ هذا القرآن فلو حفظ القرآن كله سوف تكون منزلته في أعلى عليين
سوف ينال الفردوس الأعلى
سوف ينال درجة الصديقين والشهداء والصالحين بحفظه للقرآن
هذه أول نية يجب ان نضعها أمام أعيننا طوال الوقت
اجعل القرآن نقطة ارتكاز في حياتك واجعله أول لبنة تقيم عليها التزامك لأنك بالقرآن تصل لأعلى درجات الجنة.
النية الثانية: العتق من النار
الحديث رواه البيهقي وحسنه الالباني قال صلى الله عليه وسلم "لو جمع القرآن في إهاب ، ما أحرقه الله بالنار"
الراوي: عصمة بن مالك الخطمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5266خلاصة الدرجة: حسن
الإهاب :يعني الجلد
دعنا نقول إن الإهاب مقصود به القلب فلو جمع هذا القرآن في القلب فلو وعاه قلبك فيكون سبب للعتق من النار" ما أحرقه الله بالنار "فيعتق ويحرم جسده إن شاء الله إن حفظ القرآن وعمل بما فيه.
النية الثالثة: ان تكون افضل عباد الله
لا شك أن أفضل عباد الله إلى الله أهل القرآن إنهم أهل الله تعالى و خاصته
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال سفيان : أفضلكم ، وقال شعبة :" خيركم - من تعلم القرآن وعلمه"
الراوي: عثمان المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 8/430خلاصة الدرجة: صحيح ثابت متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث يحيى
إذا أردت أن تنال الخيرية
أتريد ان تكون من أحسن عباد الله
فيجب ان تسعى فى تعليم الناس القرآن وفى نفس الوقت ابتداء أنت تكون تعلمت القرآن حفظته وبدأت تتقنه
علوم القرآن كثيره منها:
اولابداية من إتقان احكام التجويد
ثانيا حفظه
ثالثا معرفة معانيه
النية الرابعة: الحفظ من الفتن
حتى تنال الخيرية عند رب العالمين وهذا الذى يحفظك من الفتن
قال تعالي :{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ }الإسراء82
فالناس تشتكي الأمرين من أدواء القلوب و من المشاكل وأحوال الالتزام الغير مستقرة
و إنه يستشعر في أوقات كثيره تذبذب حاله وعدم رسوخه في طريق الالتزام وفى طريقه لله سبحانه وتعالى
فالقران يعتبر هو الدواء لذلك فهو شفاء يداوي وفي نفس الوقت يستنزل الرحمة وهذه الرحمة مثل الوقود اللي يحركك
تصبح جلسة القرآن هذه التى تحفها الملائكة ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/575خلاصة الدرجة: صحيح
النية الخامسة: إزالة آفات القلوب
العلماء قالوا إن اول العلم حفظ القرآن والذى لا يحفظ القرآن ويبدأ يتسلق على العلوم يكون بناءه هش ضعيف
عندما تبدأ بالقران تختلف الأمور
كل العلماء تجد في تراجمهم أولها حفظ القران وهو ابن ثمان سنين و هو ابن عشر سنين أتقن القران ثم انتقل فحفظ متن كذا وكذا فيجب أولا أن تحفظ القرآن
ابن الجوزي يقول في صيد الخاطر :"أفضل ما تشاغل الإنسان به حفظ القرآن ثم الفقه وما بعد هذا بمنزلة تابع"
لم يذكر العقيدة:لأن تعلمها شئ اساسى مفروغ منه لذلك يجب علينا اولا تعلم ثلاث اشياء ويبجب ان يتلزم بهم اى انسان فى اول الطريق وهم القران , العقيدة , الفقه
فيجب أولا أن تحفظ القران وعندما تنتهى من حفظ القران فالباقى سوف يكون يسير
لان قلبك يكون قد اشرق بالقرأن
لان القرأن يزيل افات القلوب الخفية التي لا تعلمها التى تمنع الخير عنك
لأنه حين تتنزل الرحمة تصدها الآفات التى فى قلبك وانت لا تعلمها فلو بداخلك ذرة كبر او عجب أو رياء وتريد ان تطهر قلبك منها فالقرآن شفاء.
النية السادسة: القرب من رب العالمين
أنت تحفظ القرآن لماذا ؟
لكي تحقق هذه المعاني حتى تنال القرب من رب العالمين
لأن هذا كلام رب العالمين وأنت تحب رب العالمين وكل شئ منه محبب أليس هو حبيبك ؟
إذن هذا كلام حبيبك فيجب أن يكون أمتع شئ إلي قلبك
ما الذى يجب على معلم القرآن أن يعلمه لطلابه؟
1- الإخلاص:
فانت تفعل هذا خالصا لوجه الله الكريم، نعلمهم ونربط قلوبهم بهذه المعانى الجميلة ،
2- أن يستشعروا عظم هذا القرآن:
أولا محبة القرآن
ثانيا إجلال القرآن وتعظيمه
تغرس هذه المعاني فى قلوب الأطفال والشباب
فلا يجوز ان تضع القرآن على الأرض، كيف يوضع القران علي الأرض ؟ !!
يجب أن تغرس فيهم هذا المعني
لأن القران شئ عظيم ولا يجوز أن تدخل به الخلاء لأن هذا كلام ربنا ولا يصح أبدا أن تضع القران فى مكان به نجاسات
فيبدأ الطفل يتعامل مع القران بشكل مختلف
3- أن يدركوا فضل وعظم ثواب أهل القرآن
نريد أن نحتسب فى الحفظ كذا
نحتسب ونحن نحفظ نحتسبها تلاوة ، انت جالس تقرأ قرآن الآن ، وأنت جالس تحفظه آية آية ، انت تكرر الآية , كم مرة كررتها ؟ ، وبها كم حرف ، هذا الحرف يضاعف من أقل شئ بعشر، ويمكن انت رجل مخلص وصادق ويضاعف لك بسبعمائة والله يضاعف لمن يشاء ، قد يضاعف لك انت هذا الحرف بمليون..لم لا ؟
النية السابعة: زيادة الايمان
النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه مسلم قال-" أن نافع ابن عبد الحارث لقي عمر بعسفان . وكان عمر يستعمله على مكة . فقال : من استعملت على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى . قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا . قال : فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل . وإنه عالم بالفرائض . قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 817خلاصة الدرجة: صحيح
هو كذلك تماما ، المؤمن يزداد بالقرآن إيمانا، والمنافق يزداد بالقرآن خسرانا
،"يرفع به اقواما "،فحاذر أن تنوى حفظ القران حتى تؤم الناس فى يوم من الايام ، ويقال انت رجل حافظ للقران ، ولما تدخل المسجد وتجد شخص لايحفظ القران جيدا ، فتقول ما هؤلاء الناس ؟ ألا يفهمون ؟ هناك من يحفظ القران في المسجد
فهذه النية الفاسدة تضيع كل شئ
اياك ان تتخذ القران سلعة ،فالقران شىء اخر ،فيجب ان تجنبه المنافع الدنيوية تماما .
فى الحديث الذي رواه الإمام مسلم" خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة . فقال " أيكم يحب أن يغدو كل يوم "فى الصباح اى بعد الفجر إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين ، في غير إثم ولا قطع رحم ؟ فقلنا : يا رسول الله ! نحب ذلك .قال " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين . وثلاث خير له من ثلاث . وأربع خير له من أربع . ومن أعدادهن من الإبل " .
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 803خلاصة الدرجة: صحيح
هل تعلم ما معنى هذا ؟
معناه أنك لو ذهبت إلى المسجد وتعلمت آيتين بالعدد كأنك تصدقت بسيارتين أحدث موديل في زماننا هذا ، كم تكون قيمتها فى زمننا هذا ؟ كم مليون مثلا ؟ كل هذا مقابل آيتين تتعلمهم ، خير لك من الدنيا وما فيها .
النية الثامنة: الشفاعة يوم القيامة
النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن القران يأتى شفيعا لأصحابه
مثلا أنت عملت ذنوب ولم تستطع أن تتخلص منها ، مت مثلا على ذنب معين كل منا له ذنب معين يعتاده الفينة بعد الفينة حفظنا الله وإياكم من ذلك _ لكن لو حدث أن مت على هذا الذنب ،
شيء من الأشياء أن القران ياتى يتشفع لك .
وفى حديث النبي صلى الله عليه وسلم "يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب أرض عنه ، فيقال : اقرأ وارقأ ويزاد بكل آية حسنة"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2915خلاصة الدرجة: حسن صحيح
النبي صلي الله عليه وسلم يقول "مثل الذي يقرأ القرآن - يعني تلاه, وحفظه,ويعمل به.-- كالأترجة --(التفاحة)- طعمها طيب وريحها طيب "الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5020خلاصة الدرجة: [صحيح]
معناها: انه من داخله أصبح طيبا وفي نفس الوقت ظاهره وسمته القرآن أصبح للقران أثر علي الظاهر والباطن
لذلك يجب أن يكون حافظ القرآن عليه سمت معين سمت لا يجوز أن يكون مثل أي أحد
من درس " نداء لحفظ وتحفيظ القرآن" للشيخ / هاني حلمي
تعليق