إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله ،، وبعد ،
إن شاء الله سأضع لكم متشابهات سور القرءان الكريم بداية من سورة البقرة ،
وستكون عبارة عن جزءين كل أسبوع جزء :
1- متشابهات كل سورة مع نفسها . " أي الايات المتشابهات في نفس السورة "
2- متشابهات كل سورة مع باقي سور القرءان .
ونبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم
ومتشابهات سورة البقرة مع نفسها
بترتيب الآيات
18- ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ).
تشبه:
البقرة – 171 ( وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ).
35 – ( وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا ).
تشبه:
البقرة – 58 ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا...).
48 – ( وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ).
تشبه:
البقرة – 123 ( وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ).
ملاحظة:
الآية الأولى جمعت على الترتيب كل الأمور التي يدفع بها الناس كل مكروه عن أحبتهم ثم نفت حدوثها في الآخرة فالوالد يدفع عن ولده أولا بغاية القوة و الجلد فإن عجز عاد بوجوه الشفاعة و الضراعة فإن عجز فربما بذل المال أو غيره لينقذه. ولأن التقدير في الآيتين لا يقبل الله منها شفاعة فتنفعها تلك الشفاعة لأن النفع يكون بعد القبول ثم قدم العدل في الآية الثانية ليكون لفظ القبول مقدما فيها أيضا.
51 , 52 – ( .... ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ، ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
تشبه:
البقرة – 55 , 56 ( .... فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ، ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
ملاحظة:
كثيرا ما يخطئ الحفاظ و يخلطون بين هاتين الآيتين. و تدبر المعنى يمنع هذا الخلط، إذ كان العفو عن بني اسرائيل بعد اتخاذهم العجل ( ثُمَّ عَفَوْنَا) و كان البعث بعد ما أخذتهم الصاعقة و ماتوا ( ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ).
54 – ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ).
تشبه:
البقرة – 67 ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ... ).
58- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا).
تشبه:
البقرة – 35 ( وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا .....).
67- ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً).
تشبه:
البقرة – 54 ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ .....).
86– ( فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ).
تشبه:
البقرة – 162 ( ... خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ).
ملاحظة:
( وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ) الوحيدة في القرآن وردت في البقرة -86 ، و في سائر المواضع ( وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ).
90- ( وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ).
تشبه:
البقرة – 104 ( ... وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
ملاحظة:
آيتا البقرة : في الأولى منهما عذاب مهين ناسب شدة غضب الله تعالى عليهم ( فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ).
120 – ( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ).
تشبه:
البقرة – 145 ( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ).
129– ( يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ).
تشبه:
البقرة – 151 ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ .....).
168- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا).
تشبه:
البقرة – 172 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ...).
ملاحظة:
جاء الأمر بـ ( كُلُوا) في آيات و سورعديدة :
البقرة -57 ( كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) ،
البقرة – 60 ( كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ) ،
الانعام -141 ( كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ) ،
الانعام -142 ( كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ) ،
الاعراف -160 ( كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) ،
المومنون -51 ( كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ)،
سبا -15 ( كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ) ،
الحاقة – 24 ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا)،
المرسلات -43 ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا)
والمرسلات -45 ( كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ).
الموضع الوحيد الذي فيه ( مِمَّا فِي الْأَرْضِ) في آية البقرة الأولى لأن الخطاب فيها عام للناس فناسبها وفي سائر المواضع الخطاب لفئات مخصوصة.
171- ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ).
تشبه:
البقرة – 18 ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ).
ملاحظة:
في الآية الأولى ذهب الله بنور المنافقين فهم يتخبطون في الظلمات فكيف يرجعون ؟ فختم الآية بقوله ( فهم لا يرجعون). و الآية الثانية شبهت الكفار بما هم فيه من الغي والضلال والجهل كالدواب السارحة التي لا تفقه ما يقال لها بل إذا نعق بها راعيها أى دعاها إلى ما يرشدها لا تفقه ما يقول ولا تفهمه و إنما تسمع صوته فقط ( فهم لا يعقلون).
172- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ).
تشبه:
البقرة – 168 – ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا .....).
ملاحظة:
جاء الأمر بـ ( كُلُوا) في آيات و سورعديدة : البقرة -57 ( كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) ، البقرة – 60 ( كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ) ، الانعام -141 ( كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ) ، الانعام -142 ( كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ) ، الاعراف -160 ( كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) ، المومنون -51 ( كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ)، سبا -15 ( كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ) ، الحاقة – 24 ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا)، المرسلات -43 ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا) و المرسلات -45 ( كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ).
الموضع الوحيد الذي فيه ( مِمَّا فِي الْأَرْضِ) في آية البقرة -168 لأن الخطاب فيها عام للناس فناسبها و الخطاب في سائر المواضع لفئات مخصوصة.
184- ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ).
تشبه:
البقرة – 185 ( .....وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ.....).
البقرة – 196 ( .....فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ .....).
ملاحظة:
لم يقيد بقوله ( مِنْكُمْ) في آية البقرة الثانية - 185 اكتفاء بقوله ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) لاتصاله به.
187– ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا).
تشبه:
البقرة – 229 ( ... تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).
ملاحظة:
قال في آية البقرة الأولى ( فَلا تَقْرَبُوهَا) لأن الحد الأول فيها نهي و هو ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) و ما كان من الحدود نهيا أمر بترك المقاربة ، و أما الحد في آية البقرة الثانية فأمر و هو بيان عدد مرات الطلاق ، و ما كان أمرا أمر بترك المجاوزة و هو الاعتداء. و مثل ذلك في آية النساء بعد بيان المواريث و كذلك في آية الطلاق بالأمر بأن يكون الطلاق ( لِعِدَّتِهِنَّ) و هو الطلاق السني.
191 – (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ).
تشبه:
البقرة – 217 ( ..... وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ .....).
ملاحظة:
الفتنة في الآية الأولى هي الكفر بالله تعالى، وإنما سمي الكفر بالفتنة لأنه فساد في الأرض يؤدي إلى الظلم والهرج، وفيه الفتنة، وإنما جعل الكفر أشد و أعظم من القتل لأن الكفر ذنب يستحق صاحبه به العقاب الدائم، والقتل ليس كذلك، والكفر يخرج صاحبه من الملة، والقتل ليس كذلك فكان الكفر أعظم من القتل.
و أما الفتنة في الآية الثانية فمعناها صد المسلمين عن دينهم، بإلقاء الشبهات في قلوبهم، أو بالتخويف والتعذيب أو بعرض الشهوات بوسائل مختلفة. و الفتنة عن الدين تفضي إلى القتل الكثير في الدنيا، وإلى استحقاق العذاب الدائم في الآخرة، فناسب أن الفتنة أكبر من القتل.
221- ( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ).
تشبه:
( وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا) في نفس الآية.
ملاحظة:
الأولى في الآية بفتح التاء من نكحت، و الثانية بضم التاء من أنكحت و هو يتعدى لمفعولين فكأنه قيل : ( وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ) المؤمنات ( حَتَّى يُؤْمِنُوا).
231– ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا).
تشبه:
البقرة -232 ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ.....).
234- ( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ).
تشبه:
البقرة – 240 ( .....فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
272 – ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ).
تشبه:
البقرة - 273 ( لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ).
ملاحظة:
( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ) وردت فقط في كل مواضع البقرة.
إلى هنا تنتهي متشابهات سورة البقرة مع نفسها
أسأل الله أن ينفعنا بها جميعا وأن يجعلنا ممن يتلون كتابه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيه عنا ، ألقاكم الأسبوع القادم بمشيئة الرحمن ومتشابهات
متشابهات سورة البقرة مع باقي السور
وهنا #19
تعليق