إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    - ما جاء في خلق السماء والأرض باعتبار التقدم والتأخر:


    ذكر الآيات التي قد يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الآيات الدالة على تقدم خلق الأرض على خلق السماء؛
    كقوله تعالى: "قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ* وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ* ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ* فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ".فصلت 9: 12

    ثانيا: الآية الدالة على تأخر دحو (بسط وتمهيد) الأرض عن خلق السماء؛
    كما في قوله تعالى: "أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا. رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا. وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا. وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا".النازعات 27: 30

    الجواب عن التعارض:

    يجمع بين هذه الآيات بأن يقال: إن الله سبحانه خلق الأرض أولا غير مدحوة وقدّر أقواتها، ثم استوى إلى السماء، فسواهن سبع سموات، ثم دحا الأرض بعد ذلك، فأخرج منها ماءها ومرعاها، وأرسى جبالها.



    - عدد أيام خلق السماوات والأرض وما بينهما:

    ذكر الآيات التي قد يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الآيات المصرّحة بأن خلق السماوات والأرض وما بينهما كان في ستة أيام؛
    كقوله تعالى: "إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ".يونس:3

    ثانيا: الآيات التي يفهم من ظاهرها أن خلق السماوات والأرض وما بينهما كان في ثمانية أيام؛
    كما في قوله تعالى: "قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ* وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ* ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ* فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ".فصلت 9: 12

    الجواب عن التعارض:

    يجمع بين هذه الآيات بأن يقال: إن الله سبحانه خلق السماوات والأرض وما بينهما كان في ستة أيام كما صرحت بذلك العديد من الآيات، وأما ما ذكر في سورة فصلت من جعل الرواسي وتقدير الأقوات في أربعة أيام؛ فمعناه في تتمة أربعة أيام، وتتمة الأربعة حاصلة بيومين فقط مع يومي خلق الأرض، فهو سبحانه خلق الأرض في يومين، وجعل الرواسي فيها والبركة وتقدير الأقوات في يومين؛ فيكون مجموع الأيام التي خلقت فيها الأرض، وما يتعلق بها أربعة أيام، وقضى الله سبحانه السماوات السبع في يومين، وبذا يكون المجموع ستة، وعليه فلا تعارض بين هذه الآيات أصلا.


    - خلق آدم -عليه السلام- وذريته:

    ذكر الآيات التي قد يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الآيات التي تفيد أن الإنسان خلق من تراب؛ كما في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ".الحج:5

    ثانيا: الآيات التي تفيد أن الإنسان خلق من طين؛ كما في قوله تعالى: "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ".المؤمنون:12

    ثالثا: الآيات التي تفيد أن الإنسان خلق من صلصال كالفخار؛ كما في قوله تعالى: "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ".الرحمن:14

    رابعا: الآيات التي تفيد أن الإنسان خلق من ماء؛ كما في قوله تعالى: " وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا".الفرقان:54

    الجواب عن التعارض:

    الآية الدالة على خلق الإنسان من ماء تشير إلى خلق ذرية آدم، وأما الآيات الدالة على خلق الإنسان من تراب أو من طين أو من صلصال فهي تشير إلى خلق آدم أبي البشر، وهذه الآيات لا تتعارض؛ لأن المادة التي خلق منها آدم -عليه السلام- واحدة مرت بمراحل متعددة، وكل آية تتحدث عن مرحلة منها.


    تفرد الله -عز وجل- بالخلق:

    ذكر الآيات التي قد يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الآيات الدالة على ان الله وحده الخالق لكل شيء، وتنفي الخالقية عن غيره تعالى؛ كقوله تعالى: "هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ".فاطر:3

    ثانيا: الآيات التي يوهم ظاهرها أن بعض المخلوقين ربما خلقوا؛ كما في قوله تعالى حكاية عن عيسى -عليه السلام-: "أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ
    كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّه" آل عمران:49، وقوله تعالى: "فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ".المؤمنون:14

    الجواب عن التعارض:
    يجمع بين هذه الآيات بأن يقال: إن الخلق يأتي بمعنى الإيجاد والإنشاء من العدم، ولا موجد سوى الله سبحانه، ويأتي بمعنى التقدير، ولذلك يسمى صانع الأديم ونحوه خالقا؛ لأنه يقدره.


    - عموم ملك الله سبحانه وتعالى:

    ذكر الآيات التي قد يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الآيات التي أفرد فيها سبحانه ذكر المشرق والمغرب؛ كما في قوله تعالى: "وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه"البقرة:115.

    ثانيا: الآية التي جمع فيها سبحانه ذكر المشرق والمغرب كما في قوله تعالى: "فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ".المعارج:40

    ثالثا: الآية التي جمع ذكر المشرق وحذف مقابله، وهي قوله تعالى: "رَبُّ ال
    سَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ".الصافات:5

    الجواب عن التعارض:

    أفرد -سبحانه- وأجمل في بعض الآيات وأراد مشرق الشمس ومغربها بشكل عام على الكرة الأرضية، فهناك جهة تشرق منها الشمس، وجهة مقابلة تغيب فيها سواء كان صيفا أو شتاء، فالمشرق هو موضع الشروق، والمغرب هو موضع الغروب، وهما وما بينهما من الجهات والمخلوقات ملك لله سبحانه، وثنى وفصل في سورة الرحمن وأراد مشرقي الصيف والشتاء ومغربيهما؛ فالشمس تشرق من نقطتين؛ نقطة نلاحظها في الصيف، ونقطة نلاحظها بعيدا عنها في الشتاء.

    وجمع -سبحانه- وفصل في سورة المعارج والصافات وأراد جميع مشارق السنة ومغاربها، فالشمس أثناء تنقلها بين المدارين تمر بنقاط متسلسلة عديدة ولا تمر قفزا، فكل نقطة أثناء التنقل بين المدارين في الذهاب والإياب تعتبر مشرقا يقابلها مغرب، وبذلك تكون مشارق يقابلها مغارب.

    المصدر: كتاب "آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض"،
    وهي عبارة عن ثلاث رسائل ماجستير، من إعداد/ خالد الدميجي، حياة المحمادي، حنان العمري
    .
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 14-04-2014, 11:02 PM. سبب آخر: تنسيق يسيير للفائدة
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

  • #2
    رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض


    بارك الله فيكم اخونا.

    جد مميز الموضوع.

    تعليق


    • #3
      رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

      المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة

      بارك الله فيكم اخونا.
      جد مميز الموضوع.
      وفيكم بارك الله ونفع بكم
      رحمك الله يا أمي
      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
      وظني بكـَ لايخيبُ

      تعليق


      • #4
        رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

        جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع المهم

        اللهم ربنا زدنا علما

        تعليق


        • #5
          رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا، موضوع مهم ونافع


          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
          وتولني فيمن توليت"

          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

          تعليق


          • #6
            رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

            بارك الله في مروركم الكريم وتعليقكم الطيب
            رحمك الله يا أمي
            ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
            وظني بكـَ لايخيبُ

            تعليق


            • #7
              رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

              جزاكم الله خيرا يستحق التقييم

              اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

              تعليق


              • #8
                رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                بارك الله فيكم وفي مروركم الكريم
                رحمك الله يا أمي
                ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                وظني بكـَ لايخيبُ

                تعليق


                • #9
                  رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزيتم خيرا على طرحكم النافع المميز بأذن الله
                  وجعله الله في موازين أعمالكم


                  تعليق


                  • #10
                    رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                    حياكم الله ...
                    أجزل الله لكم المثوبة أخونا الفاضل وبارك فيكم ...
                    هو البحث هيك طيب جدا وإن كان يعيبه وجود أكثر من مؤلف فيه وهذا لا أحبذه وأذكر -إن لم أكن واهما-أن جل البحث كان جيدا عدا بعض المباحث كانت فى رآبى تحتاج مزيد بحث ...
                    وفقكم الله
                    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                    _______________________________
                    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                    __________________________________
                    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                      بارك الله فيكم وفي مروركم الكريم وتعليقكم الطيب
                      ــــــــــ
                      {أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }البينة:7، و قوله: { ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ } البينة:8، فاقتضت الآيتان أن العلماء هم الذين يخشون الله تعالى وأن الذين يخشون الله تعالى هم خير البرية فينتج أن العلماء هم خير البرية.
                      رحمك الله يا أمي
                      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                      وظني بكـَ لايخيبُ

                      تعليق


                      • #12
                        رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم كل الخير
                        إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                        والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                        يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                        الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                          وجزاك مثله ونفع بك
                          رحمك الله يا أمي
                          ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                          وظني بكـَ لايخيبُ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: آيات العقيدة التي قد يوهم ظاهرها التعارض

                            جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                            يا الله
                            علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                            تعليق


                            • #15
                              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X