إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لطائف من حروف المعاني في القرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لطائف من حروف المعاني في القرآن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    يقول الإمام الرازي: "لما كان المرجع في معرفة شرعنا إلى القرآن والأخبار
    وهما واردان بلغة العرب ونحوهم وتصريفهم- كان العلم بشرعنا موقوفاً على العلم بهذه الأمور
    وما لا يتم الواجب المطلق إلا به وكان مقدوراً للمكلف فهو واجب".

    وغير خاف أثر اللغة العربية بنحوها وبلاغتها في فهم القرآن الكريم بل قد جعل العلماء المعرفة
    بلسان العرب من أهم الشروط المطلوبة لمن أراد أن يفسر القرآن ويستنبط منه الأحكام والتشريعات.

    وكان اختلاف العلماء في بعض المسائل النحوية مفض إلى اختلافهم في بعض المسائل الفقهية.
    وأكثر ما يبدو ذلك في اختلافهم في تحديد المراد بـ (حروف الجر). ونوضح ذلك من خلال ثلاث آيات كريمة:

    الآية الأولى: قوله سبحانه في تقرير صفة الوضوء: {
    فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } (المائدة:6)
    فقد اختلفت أنظار الفقهاء هنا وتبعهم المفسرون في دخول المرافق في الغَسل أو عدم دخولها وهم في ذلك على رأيين:

    الأول: وهو رأي الجمهور الذين يرون وجوب إدخالهما في الغَسل لأنهم يرجحون دخول ما بعد
    (إلى) في حكم ما قبلها إذا كان من جنسه والمرفق من جنس اليد والكعب من جنس الرِّجل.

    ومن أدلة الجمهور أيضاً أن (إلى) قد تكون هنا بمعنى (مع) وقد جاءت كذلك في قوله تعالى:
    {
    قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ} (آل عمران:52)أي: مع الله. وقوله سبحانه: {وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} هود (:52) أي: مع قوتكم.

    الثاني: رأي متأخري المالكية الذين يرون أن المرفق والكعب غير داخلين في وجوب الغَسل لأنهم يرجحون
    أن ما بعد (إلى)غير داخل في حكم ما قبلها. وقد يُستدل لرأيهم بقوله تعالى: {
    ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} (البقرة:187)
    فـ {اللَّيْلِ} غير داخل بالصيام قطعاً.

    الآية الثانية: قوله تعالى في تقرير صفة الوضوء أيضاً: {
    وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ} (المائدة:6). اختلف الفقهاء وتبعهم المفسرون
    في المقدار المطلوب مسحه من الرأس ومرجع الخلاف إلى اختلافهم في معنى (الباء) الواردة في قوله سبحانه: {بِرُؤُوسِكُمْ}
    إذ إن الباء قد تأتي بمعنى (الإلصاق) وقد تأتي بمعنى (التبعيض) وقد تأتي لمعان أُخر.

    وحاصل اختلافهم هنا على أقوال ثلاثة:

    أولها: أن (الباء) زائدة والتقدير: (بِرُؤُوسِكُمْ). والمفروض بحسب هذا القول مسح الرأس كله.
    وإلى هذا ذهب المالكية وهو الراجح فيما روي عن الإمام أحمد.

    ثانيها: أن (الباء) للإلصاق أي: امسحوا ملصقين أيديكم برؤوسكم والمفروض بحسب هذا القول مسح الرأس كله لأن
    الإلصاق يقتضي ذلك. وهذا القول رجحه ابن تيمية وقد قال في هذا الصدد: "لو قال: فامسحوا رؤوسكم أو وجوهكم
    لم تدل على ما يلتصق بالمسح فإنك تقول: مسحت رأس فلان وإن لم يكن بيدك بَلَل فإذا قيل: فامسحوا برؤوسكم
    وبوجوهكم ضُمِّن المسح معنى الإلصاق فأفاد أنكم تلصقون برؤوسكم وبوجوهكم شيئاً بهذا المسح".

    وأنت ترى أنه لا خلاف بين هذين القولين من حيث فرضية مسح الرأس في الوضوء وإنما الخلاف في تحديد معنى (الباء) في الآية.

    ثالثها: أن (الباء) للتبعيض وهي بمعنى (من) كقوله تعالى: {
    عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} (المطففين:28) أي: منها.
    وبحسب هذا القول يكون المفروض مسح بعض الرأس وهذا قول الحنفية والشافعية بل قال الشافعي: يجزئ مسح شعرة واحدة.

    الآية الثالثة: قوله عز وجل في تقرير فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
    {
    وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} (آل عمران:104).
    اختلاف العلماء في معنى (من) في قوله سبحانه: {مِّنكُمْ} على قولين:

    أولاهما: أن (من) في الآية للتبعيض والمعنى: ليكن منكم فئة قائمة على الأمر بالمعروف والنهي على المنكر.
    وبحسب هذا المعنى يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين.
    ويُستدل لهذا القول بقوله تعالى: {
    فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ} (التوبة:122)
    وقد رجح القرطبي هذا القول في معنى (من) في هذه الآية.

    ثانيهما: أن (من) في الآية لبيان الجنس والمعنى: كونوا أمة آمرة بالمعروف ناهية عن المنكر
    ويؤيد هذا القول قوله صلى الله عليه وسلم:
    (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم.

    ومما ينبغي الاهتمام به في هذا السياق أمرين:

    الأول: أن حروف الجر وتسمى حروف المعاني ينوب بعضها عن بعض فحرف الجر (في) في قوله سبحانه:
    {
    وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} (طه:71) هو بمعنى (على) أي: على جذوع النحل.
    وهذا كثير في القرآن لمن تتبعه وللعلماء فيه مذاهب.

    الثاني: أن حروف الجر تحمل أكثر من معنى وقد يرجح بعض العلماء معنى على معنى لدليل يظهر له
    ومن ثم تختلف أنظارهم في بناء الأحكام بناء على اختلافهم في تحديد المراد من هذا الحرف أو ذاك.



    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين



  • #2
    رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا، موضوع طيب


    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

      المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا، موضوع طيب

      وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
      وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        بارك الله فيك وجزاك كل الخير ونفع بك

        إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
        والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
        يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

        الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

        تعليق


        • #5
          رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

          جزاكم الله خيرًا، موضوع طيب

          تعليق


          • #6
            رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

            جزاكم الله خيرا الموضوع جميل

            تعليق


            • #7
              رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

              المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا، موضوع طيب

              اللهم آمين
              وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
              وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #8
                رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد خالد المصرى مشاهدة المشاركة
                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                بارك الله فيك وجزاك كل الخير ونفع بك

                اللهم آمين
                وأنت من أهل الجزاء أخي الحبيب
                وفقك الله لما يُحِب ويرضى


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

                  المشاركة الأصلية بواسطة midad مشاهدة المشاركة
                  جزاكم الله خيرا الموضوع جميل
                  وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                  وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

                    جزاكم الله خيرًا، موضوع طيب

                    تعليق


                    • #11
                      رد: لطائف من حروف المعاني في القرآن

                      المشاركة الأصلية بواسطة اميرة بعفتي مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله خيرًا، موضوع طيب
                      وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                      وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #12
                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                        تعليق

                        يعمل...
                        X