العلامة محمد بن إبراهيم يوصي الشيخ الفريان بمراجعة الوجه من القرآن ( 120 مرة ) !
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
يا طالب العلم/
ويا مريد الفلاح/
ويا مريد النجاح/
(( الــتــكـــرار .. الــتــكـــرار ))
(( الـــصــبـــر .. الــصــبــر ))
يقول الشيخ القارئ ياسر الدوسري في حسابه في تويتر والفيسبوك:
سمعت الشيخ/ الفريان تعالى يقول:
كنا نراجع الوجه ( ثمانين مرة ) , فلما قلنا للشيخ العلامة محمد بن إبراهيم تعالى قال:
شوي ، خلوها ( ١٢٠ مرة ) !. اهـ
--
ويقول الشيخ عبدالعزيز الطريفي:
"الحفظ أصل في العلوم، والتدرج في حفظ المتون أرسخ من الحفظ بدورات مكثّفة، فالمحفوظ على عجل يذهب
كذلك وقد كان عمر وابن عباس يكرهان مسارعة الحفظ". اهـ
وقال أيضًا:
"كان الصحابة يحفظون العلوم تدرجاً لا مسارعة ليرسخ المحفوظ. لما سمع ابن عباس من يسارع
في حفظ القرآن قال: (ما أحب أن يسرعوا هذه المسارعة)". اهـ
لا يستوي من كرر ( 10 ) مرات .. مع من كرر ( 50 ) مرة
ولا يستوي من كرر ( 50 ) مرة .. مع من كرر ( 120 ) مرة
فــ "الضبط" و "الإتقان" و "الحفظ المتين" مع الأكثر !
وهذا ليس بمتوقف على القرآن فحسب .. بل ممكن في الأحاديث النبوية, والمتون العلمية الشرعية, والعلوم الدنيوية
كحفظ قواعد أو نصوص في مجال الفيزياء أو الطب ونحوه.
فخذ الخلاصة واستفد من خبرات هؤلاء الأعلام الفضلاء.. فإن فيها الخير والبركة بإذن الله تعالى.
وينظر هنا أيضًا: (( التكرار : هو طريقة السلف في العلم والحفظ )).
http://www.tafsir.net/vb/tafsir32172/
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
يا طالب العلم/
ويا مريد الفلاح/
ويا مريد النجاح/
(( الــتــكـــرار .. الــتــكـــرار ))
(( الـــصــبـــر .. الــصــبــر ))
يقول الشيخ القارئ ياسر الدوسري في حسابه في تويتر والفيسبوك:
سمعت الشيخ/ الفريان تعالى يقول:
كنا نراجع الوجه ( ثمانين مرة ) , فلما قلنا للشيخ العلامة محمد بن إبراهيم تعالى قال:
شوي ، خلوها ( ١٢٠ مرة ) !. اهـ
--
ويقول الشيخ عبدالعزيز الطريفي:
"الحفظ أصل في العلوم، والتدرج في حفظ المتون أرسخ من الحفظ بدورات مكثّفة، فالمحفوظ على عجل يذهب
كذلك وقد كان عمر وابن عباس يكرهان مسارعة الحفظ". اهـ
وقال أيضًا:
"كان الصحابة يحفظون العلوم تدرجاً لا مسارعة ليرسخ المحفوظ. لما سمع ابن عباس من يسارع
في حفظ القرآن قال: (ما أحب أن يسرعوا هذه المسارعة)". اهـ
لا يستوي من كرر ( 10 ) مرات .. مع من كرر ( 50 ) مرة
ولا يستوي من كرر ( 50 ) مرة .. مع من كرر ( 120 ) مرة
فــ "الضبط" و "الإتقان" و "الحفظ المتين" مع الأكثر !
وهذا ليس بمتوقف على القرآن فحسب .. بل ممكن في الأحاديث النبوية, والمتون العلمية الشرعية, والعلوم الدنيوية
كحفظ قواعد أو نصوص في مجال الفيزياء أو الطب ونحوه.
فخذ الخلاصة واستفد من خبرات هؤلاء الأعلام الفضلاء.. فإن فيها الخير والبركة بإذن الله تعالى.
وينظر هنا أيضًا: (( التكرار : هو طريقة السلف في العلم والحفظ )).
http://www.tafsir.net/vb/tafsir32172/