إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله


    وردت في القرآن الكريم آية، قال عنها عليٌّ رضي الله عنه: ما في القرآن آية أوسع منها وقال عنها عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
    هي أرجى آية في القرآن إنها قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا } (الزمر:53)
    ففي هذه الآية يبين سبحانه أنه يغفر ذنوب عباده جميعها.
    وبالمقابل وردت آية أخرى يقول الله فيها: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ} (النساء:48)
    وفي هذه الآية يخبر سبحانه أنه يغفر كل ذنب إلا الشرك به وأنه يغفر ما دون الشرك من الذنوب لمن يشاء من عباده؟

    وقد يبدو شيء من التعارض بين الآيتين الكريمتين فقد ذكرت الآية الأولى أن الله يغفر الذنوب جميعًا
    في حين أن الآية الثانية نفت أن يغفر الله ذنب من يشرك به فكيف السبيل لإزالة ما يبدو من تعارض بين الآيتين؟

    لقد أجاب المفسرون على هذا التعارض الظاهر بين الآيتين بجوابين:

    الأول: أن قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ} نص مطلق قيدته نصوص أخرى تبين أن الله يغفر ذنوب عباده أيًا كانت إذا تاب العبد منها من ذلك قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} (الفرقان:68-69)

    فقد بين سبحانه في هاتين الآيتين أن الذي يدعو مع الله إلهًا آخر يلقى العذاب الأثيم والمضاعف والخلود في النار ثم أخبر سبحانه بعد هاتين الآيتين مباشرة أن العبد إذا تاب من كل الذنوب التي ارتكبها بما فيها الشرك به فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه ويبدله بتلك الذنوب حسنات يقول تعالى: {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (الفرقان:70) فأوضحت هذه الآية أن التوبة مكفرة للذنوب بما فيها الشرك وهو أكبر الذنوب.

    وقد وردت كثير من الأحاديث التي تخبر أن مغفرة الذنوب بما فيها الشرك بالله، متعلقة بالتوبة منها والإقلاع عنها فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما: (أن ناسًا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا وأكثروا وزنوا وأكثروا فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إن الذي تقول وتدعوا إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة، فأنزل الله قوله: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ} وقوله: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} رواه البخاري ومسلم.

    وهذا الحديث وما شابهه يخبر أنه سبحانه يغفر جميع ذنوب عباده إذا تابوا منها ويشير كذلك إلى أن على العبد ألا يقنط من رحمة الله مهما بلغت ذنوبه،فإن باب الرحمة والتوبة واسع ومفتوح.

    فآية سورة الفرقان وهذا الحديث وما شابههما بيَّنا أن قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ} ليس على إطلاقه وإنما مقيد بالتوبة من الذنوب فإذا تاب العبد منها غفر الله ما كان منه ولو كان شركًا أما إذا لم يتب العبد منها فإن عاقبته تكون ما ذكره سبحانه من الخلود في النار.

    والجواب الثاني للجمع بين الآيتين أن قوله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا } نص عام خصصته نصوص أخرى تبين أن مغفرة الذنوب متعلقة بالتوبة منها يوضح هذا اتفاق المسلمين على أن المشرك إذا مات على شركه لم يكن مستحقًا للمغفرة التي تفضل الله بها على عباده،بقوله: {وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ}.

    ثم إن الآية التالية لآية الزمر تؤكد هذا المعنى فقد جاء بعد قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} قوله سبحانه: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ} (الزمر:54) فهذه الآية دعت العباد إلى الرجوع إلى الله، والتسليم والاستسلام له في الأمر كله لينالوا رضا الله سبحانه وليأمنوا عذابه.

    وهذا الجمع بين الآيتين هو الذي ذهب إليه أغلب المفسرين حيث حملوا قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ} على من مات وهو مشرك بالله ومعنى الآية عندهم: إن الله لا يغفر لعبد لقيه وهو مشرك به ويغفر ما دون ذلك من الذنوب. وقد جاء في الحديث أن الله سبحانه يخاطب عباده قائلاً:
    (يا ابن آدم! إنك لو أتيتني بذنوب كثيرة، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا، لأبدلتك مكانها مغفرة) رواه الترمذي.




    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 09-02-2014, 12:50 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات وتكبير الخط

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين



  • #2
    رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نسأل الله أن يغفرلنا ذنوبنا ويثبتنا على طاعته
    جزاكم الله خيرًا ويُنقل إلى القسم المناسب
    قسم تفسير القرءان الكريم




    تعليق


    • #3
      رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

      المشاركة الأصلية بواسطة نحري دون نحرك يادين الله مشاهدة المشاركة
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نسأل الله أن يغفرلنا ذنوبنا ويثبتنا على طاعته
      جزاكم الله خيرًا ويُنقل إلى القسم المناسب
      قسم تفسير القرءان الكريم

      آميين

      وأنتم من أهل الجزاء

      هذا ليس تفسير بالمعنى الدارج

      إنما هي دراسة لآيات يبدو عليها التعارض

      لذلك قسم القرآن أنسب ولكم الحق في القبول والرفض

      وفقكم الله


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

        تم النقل في قسم القرآن بارك الله فيكم

        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 08-02-2014, 06:56 PM.



        تعليق


        • #5
          رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

          وعليكم السلام ورحمة الله

          بارك الله فيكم

          تعليق


          • #6
            رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

            المشاركة الأصلية بواسطة khadeja مشاهدة المشاركة
            وعليكم السلام ورحمة الله

            بارك الله فيكم
            وفيكم بارك
            وجزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
            وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #7
              رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا وجعله في ميزان حسناتكم


              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #8
                رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا وجعله في ميزان حسناتكم

                وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

                  اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها، دقها وجلها، أولها وآخرها، ما علمنا منها وما لم نعلم


                  تعليق


                  • #10
                    رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                    وقد جاء في الحديث أن الله سبحانه يخاطب عباده قائلاً:
                    (يا ابن آدم! إنك لو أتيتني بذنوب كثيرة، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا، لأبدلتك مكانها مغفرة) رواه الترمذي.

                    جزاك الله و الدنا الكريم
                    موضوع طيب


                    تعليق


                    • #11
                      رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                      المشاركة الأصلية بواسطة عطر الفجر مشاهدة المشاركة
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

                      اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها، دقها وجلها، أولها وآخرها، ما علمنا منها وما لم نعلم

                      المشاركة الأصلية بواسطة حفيدالحسين مشاهدة المشاركة
                      وقد جاء في الحديث أن الله سبحانه يخاطب عباده قائلاً:
                      (يا ابن آدم! إنك لو أتيتني بذنوب كثيرة، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا، لأبدلتك مكانها مغفرة) رواه الترمذي.

                      جزاك الله و الدنا الكريم
                      موضوع طيب


                      اللهم آمين
                      وأنتم من أهل الجزاء

                      وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #12
                        رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيراً
                        قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
                        #الأقصى_في_خطر


                        تعليق


                        • #13
                          رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                          المشاركة الأصلية بواسطة يقظة قلب مشاهدة المشاركة
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيراً
                          وأنتم من أهل الجزاء ابنتنا الفاضلة
                          وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                          قال الحسن البصري - رحمه الله :
                          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                          تعليق


                          • #14
                            رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            غفر الله لنا ولكم وجمعنا بكم في الجنة برحمته وفضله

                            بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير ونفع بكم
                            إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                            والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                            يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                            الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بين مغفرة الذنوب والإشراك بالله

                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد خالد المصرى مشاهدة المشاركة
                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              غفر الله لنا ولكم وجمعنا بكم في الجنة برحمته وفضله

                              بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير ونفع بكم
                              اللهم آمين
                              وفيك بارك الله شيخنا أبو أحمد
                              وفقك الله لكل خير


                              قال الحسن البصري - رحمه الله :
                              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                              تعليق

                              يعمل...
                              X