إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو النبي الذي بعد موسى ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو النبي الذي بعد موسى ؟؟


    قال الله تعالى :
    (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بالظَّالِمِينَ (246) )) - سورة البقرة .


    من هو النبي الذي بعد موسى والمقصود في هذه الاية؟؟؟!



    قوله تعالى: {
    إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ }؛ «إذ» ظرف مبني على السكون في محل نصب؛ أي حين قالوا لنبي لهم؛ وفي «نبي» قراءتان: بالهمز، وبالياء المشددة؛ وسبق توجيههما؛ ومعنى النبوة.

    إذا قال قائل: من هذا النبي؟ قلنا: إن الله سبحانه وتعالى أبهمه؛ ولو كان في معرفة اسمه فائدة لكان الله عزّ وجلّ يبيّن اسمه لنا؛ لكن ليس لنا في ذكر اسمه فائدة؛ المهم أنه نبي من الأنبياء .



    ***** تفسير الشيخ ابن عثيمين *****

    وهنا علمان على شخصين أحدهما كافر والآخر مؤمن، وهما طالوت وجالوت.
    ذكرهما الله جل وعلا في سورة البقرة، ولم يكرر ذكرهما في أي سورة أخرى، والله تبارك وتعالى أحياناً يريد أن ينبه على الأشخاص وأحياناً يريد أن ينبه على الأحداث، فإذا أراد أن ينبه على الأحداث أغفل ذكر الأشخاص ولو كانوا عظماء، وإذا أراد أن ينبه على الشخص ذكر الشخص ولو لم يكن عظيماً، وإذا أراد أن ينبه على الأمرين ذكر الله جل وعلا الشخص والحدث.
    هنا قال الله: أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ [البقرة:246]، قوله (لنبي) نكرة، ولم يذكر اسم ذلك النبي؛ لأنه ليس المقصود حوار أولئك القوم مع ذلك النبي، وإنما المقصود الحدث التاريخي. بنو إسرائيل مكثوا في أرض التيه (40) عاماً،
    وخلال هذه الأربعين مات هارون ثم مات موسى، ثم عهد موسى بأمر النبوة من بعده إلى يوشع بن نون فتاه، ثم مكثوا سنين طويلة، وخلال هذه السنين الطويلة كان العماليق يحاربون بني إسرائيل ويتعرضون لهم، فكان الإنهاك والقتل في بني إسرائيل أكثر، فلما شعر بنو إسرائيل بالضعف لجئوا إلى نبي لهم قيل: إن اسمه: شمعون وقيل إن اسمه: شوميل، وقيل إن هذين الاسمين لرجل واحد، وهو الأظهر. .




    الشيخ صالح المغامسي
    من برنامج أعلام القرآن

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-01-2014, 09:13 PM. سبب آخر: تعديل بسيط


  • #2
    رد: من هو النبي الذي بعد موسى ؟؟


    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
    فائدة طيبة


    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: من هو النبي الذي بعد موسى ؟؟

      جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم
      وقال الله تعالى "رسلا قد قصصناهم عليك ورسلا لم نقصصهم عليك " النساء 164، فمعنى ذلك أنه ليس كل الرسل أو كل الأنبياء ذكروا في القرآن، ولكن لا بد لنا أن نعرف سبب إرسال الرسل وهو توحيده بألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته.

      تعليق


      • #4
        رد: من هو النبي الذي بعد موسى ؟؟

        جزاآكم الله كل خير على الفاآئدة
        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 13-01-2014, 04:23 PM. سبب آخر: تعديل جزاك إلى جزاكم

        تعليق


        • #5
          رد: من هو النبي الذي بعد موسى ؟؟

          بارك الله فيكم
          موضوع مميز



          تعليق

          يعمل...
          X