إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

    المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
    السؤال الرابع عشر



    ماهى الشجرة الملعونة التى ذكرت فى القرآن الكريم ؟؟؟

    شجرة الزّقوم وهي من طعام أهل النار

    وقال تعالى : ( إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ(43 )طَعَامُ الأَثِيمِ( 44)كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ( 45)كَغَلْيِ الْحَمِيمِ( 46)خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ( 47)ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ( 48)ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ( 49)إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ( 50) سورة الدخان


    نحن أمة جادة فيها بعض لحظات اللعب ، ولسنا أمة لاهية فيها بعض لحظات الجد .. !!




    تعليق


    • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

      المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
      السؤال الرابع عشر



      ماهى الشجرة الملعونة التى ذكرت فى القرآن الكريم ؟؟؟

      شجرة الزقوم
      قال بعض المفسرين إنّ المقصود بالملعونة أي الملعون آكلها.

      رحمك الله يا أمي
      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
      وظني بكـَ لايخيبُ

      تعليق


      • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

        الذي يُرجِّح أنّ المقصود بالشجرة الملعونة هم اليهود، أمور منها:

        أولاً: إنّ الآية التي نحن بصددها هي في سورة الإسراء، والتي تسمى أيضاً سورة بني إسرائيل، وهي تتحدث عن إفساد اليهود في الأرض المباركة. وتُسْتَهل السورة بنبوءة مستقبلية تتحدث عن إفساد اليهود في الأرض المباركة. ويرد الكلام عن هذا الإفساد في خواتيم السورة أيضاً، مما يشير إلى مركزية هذا الحدث في السورة، التي تسمى الإسراء، وفي هذا إشارة إلى المسجد الأقصى. أمّا تسمية سورة بني إسرائيل فتشير إلى الإفساد. وعليه لا يبعد أن تكون الرؤيا تتعلق بهذه القضية المحورية في السورة.

        ثانياّ: طريقة كتابة كلمة الرؤيا في قوله تعالى: " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة…"، تُرجّح أنها رؤيا منامية. ولو كانت رؤية بصرية لكتبت هكذا: رؤية. وقد نقل عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، والحسن، وقتادة، ومجاهد: أنّ ما رآه الرسول، ، ليلة الإسراء والمعراج هو الرؤيا المذكورة في هذه الآية. وبما أنها تمت ليلاً، وتحدث عنها الرسول، ، عندما أصبح، فقد سمّاها القرآن الكريم رؤيا. وهي أيضاً فتنة للناس الذين كذبوا خبر الرسول، . والذي نراه أنّ المسألة لا تتعلق بالرؤية البصريّة، أو المناميّة، وإنما تتعلق بالأمر الذي رآه الرسول، ؛ فإذا كان قد رأى ببصره أموراً واقعة فهي إذن رؤية. وإذا كان قد رأى أموراً ستقع في المستقبل فهي رؤيا؛ لأنها غير موجودة في الحال وإنما في الاستقبال. وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا في سورة الإسراء: " لنريه من آياتنا..." وفي سورة النجم:" لقد رأى من آيات ربه الكبرى …". على ضوء هذا لا يوجد ما ينفي احتمال أن يكون ما رآه الرسول، ، من أمور مستقبلية كانت تتعلق بسيطرة اليهود على المسجد الأقصى، وعلى الأرض المباركة، والتي هي عقر دار الإسلام، وتتعلّق أيضاً بسيطرة هذه الشجرة الخبيثة على المستوى العالمي، وذلك في المرحلة الزمنيّة نفسها. ولا شك أنّ ذلك يُحزن الرسول، ، فكانت التعزية له، ، أن قيل له: " وإذ قلنا لك إنّ ربك أحاط بالناس "؛ فمقاليد الأمور هي بيد الله، أما ما رأيتَه يا محمد من سيطرة هؤلاء فهو نوع من الفتنة للبشر، وما رأيتَه فهو في حقيقته الشجرة الملعونة، وبالتالي لن تكون لها ثمار ممتدة، بل إنّ هذه السيطرة العارضة محكوم عليها بالإخفاق، وهي مطاردة باللعن الإلهي. وهذا يعني أنّ سيطرة اليهود في أيامنا هذه تنحصر في كونها فتنة أرادها الله لتمحيص الناس، وهي سيطرة الشجرة الملعونة، التي هي شجرة خبيثة، جذورها واهية، وثمارها غير مباركة، ومن هنا يسهل على أهل الحق أن يَجتثّوها، وأن يقوا الناس من آثارها الخبيثة.

        ثالثاً: يقول تعالى: " الشجرة الملعونة في القرآن ". وهذا يعني أنّه لا بد أن نجد لعنها في القرآن. وبالرجوع إلى ألفاظ اللعن في القرآن الكريم نجد أنّ لَعَنَ ومشتقاتها قد وردت (41) مرة. ولوحظ أنّ منها (18) مرة وقع فيها لعن اليهود على وجه الخصوص، ولم يشترك غيرهم معهم في هذه اللعنات. أمّا باقي اللعنات، فإنها كانت للكافرين، أو الظالمين، أو الكاذبين… ولا شكّ أنّ اليهود يشتركون في هذه الصفات مع غيرهم. وعليه ألا تكون هذه الملاحظة الإحصائية مؤشراً على أنّ اليهود هم الشجرة الملعونة في القرآن؟ ولا ننسى أنّ الكثير من الأفكار والمذاهب والمدارس المنحرفة هي من صنع اليهود، أو هي متأثّرة بعقائدهم؛ كالماركسية، والوجودية، والماسونية… والمستهدف بهذه الأفكار والمذاهب هم البشر، الذين نزلت رسالات السماء رحمة بهم. أفلا يستحق اللعنة كل من نصّب نفسه عدواً لله ولرسالاته، وعدواً للحق والعدل ؟! ألم يخبرنا الواقع بأنّ هذا هو مسلك اليهود عبر العصور المختلفة وإلى يومنا هذا ؟! بل إنّ القرآن الكريم ينص على أنّ هذا سيكون مسلكهم إلى يوم القيامة.

        "وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس، والشجرة الملعونة في القرآن". فسّر العلماء الآيةَ على أساس أنّ الرؤيا شيء، والشجرة الملعونة شيء آخر. والمعنى عندهم: وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس، وكذلك الشجرة الملعونة فتنة أيضاً. وهذا الوجه تحتمله اللغة، والذي نراه أقرب إلى ظاهر النص أن يكون المعنى: وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس، وجعلناها أيضاً الشجرة الملعونة، التي يرد لعنها في القرآن. وهذا يعني أنّ الرؤيا هنا يقصد بها الشيء المرئي، أي موضوع الرؤيا. وعلى هذا يكون ما رآه الرسول، ، من أمر هو في واقعه فتنة للناس وابتلاء لهم، وهو عند الله شجرة ملعونة، وهذا اللعن حكم به الله تعالى في القرآن الكريم. وفي رأينا أنّ اليهود هم فتنة للناس على مر العصور، وهم أيضاً شجرة ملعونة محكوم أن لا تثمر جهودهم ثمراً يدوم ويستمر، وهذا من رحمة الله بعباده. وحتى يتّضح المعنى بشكل أفضل نقول: وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنةً للناس وشجرةً ملعونة في القرآن الكريم. أما إضافة (ال) إلى كلمتي: ( شجرة و ملعونة) فإنها تعني أنّ هذه هي الشجرة الوحيدة الملعونة في القرآن الكريم، أمّا لعن باقي الظالمين، أو الكافرين، أو الكاذبين، فقد ورد دون أن ينسب أصحاب هذه الصفات إلى شجرة.



        تعليق


        • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

          جزاكم الله خيرًا على هذه المسابقة
          متابعين معكم بإذن الله

          الشجرة الملعونة في القرآن هي
          شجرة الزقوم
          وهي طعام أهل النار على
          رأي أغلب المفسرين

          وقد ذهب البعض إلى أنها الشجرة الخبيثة المذكورة في هذه الآيه

          "وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ" إبراهيم: 27
          وذهب البعض أيضًا إلى أن تفسير الشجرة الملعونة هم بني اسرائيل

          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
          وتولني فيمن توليت"

          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

          تعليق


          • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            ************************
            اخونا ابوالدرداء ابراهيم السلفى

            الاخت: درعمية وافتخر
            الاخت:رحيق الزهرة
            الاخت:بذور الزهور
            بارك الله فيكم
            اجابة صحيحة بارك الله فيكم
            ===========
            ستكون هناك مفاجأة في نهاية المسابقة
            سيكون الاكثر مشاركة معنا له مفاجأة
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..


              السؤال الخامس عشر


              ماهي السوره التي تسمى سنام القرآن؟

              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ماشاء الله مسابقة رائعة
                جعلها الله في ميزان حسناتكم

                المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة

                السؤال الخامس عشر


                ماهي السوره التي تسمى سنام القرآن؟


                سورة البقرة
                توصيف سورة البقرة بأنها سنام القرآن ورد في أكثر من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :


                - ( عن عبد الله بن مسعود أنه قال : إن لكل شيء سناما ) بفتح السين ، أي رفعة ، مستعار من سنام البعير ( وإن سنام القرآن سورة البقرة ) إما بطولها واحتوائها على أحكام كثيرة ، أو لما فيها من الأمر بالجهاد ، وبه الرفعة الكبيرة ( رواه الدارمي )
                -عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً، واستخرجت " اللَّهُ لا إِلَـه إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ " [آل عمران:2] من تحت العرش فوصلت بها ـ أو فوصلت بسورة البقرة ـ ويس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفرله، واقرؤوها على موتاكم " (رواه أحمد وغيره)
                - روى الترمذي من حديث حكيم بن جبير وفيه ضعف عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل شيءٍ سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي. "

                ( وعن عبد الله بن مسعود أنه قال : إن لكل شيء سناما ) بفتح السين ، أي رفعة ، مستعار من سنام البعير ( وإن سنام القرآن سورة البقرة ) إما بطولها واحتوائها على أحكام كثيرة ، أو لما فيها من الأمر بالجهاد ، وبه الرفعة الكبيرة .
                قال ابن منظور: " سنام كل شيء أَعلاه؛ وفـي شعر حسَّان:
                وإِن سَنامَ الـمَـجْدِ من آلِ هاشِمٍ *** بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ
                أَي : أَعلـى الـمـجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابـي :
                "قَضى القُضاة أَنها سَنامُها "
                فسَّره فقال معناه خِيارُها لأَن السَّنام خِيارُ ما فـي البعير سَنَّم الشيءَ رَفَعَه "
                حديث ضعيف :
                عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن البقرة وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهاراً لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام . "ضعيف الجامع" (1933).

                [تعليق الشيخ الألباني] صحيح ـ دون ((ثلاثة ليال ... ))، ((الصحيحة)) (588) ((الضعيفة)) (1349).


                ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                )

                تعليق


                • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                  المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة

                  السؤال الخامس عشر


                  ماهي السوره التي تسمى سنام القرآن؟

                  سورة البقرة.
                  رحمك الله يا أمي
                  ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                  وظني بكـَ لايخيبُ

                  تعليق


                  • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                    جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
                    مسابقة راااائعة متابعة معكم إن شاء الله



                    تعليق


                    • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      ************************
                      الاخت: Rahek el ganaa اجابة صحيحة كاملة بارك الله فيكم ونفع بكم حقا استفدت منها كثيرا وباذن الله الجميع استفاد منها
                      اخونا ابوالدرداء ابراهيم السلفى

                      بارك الله فيكم
                      اجابة صحيحة بارك الله فيكم
                      ===========
                      ستكون هناك مفاجأة في نهاية المسابقة
                      سيكون الاكثر مشاركة معنا له مفاجأة

                      ===========
                      ما زال المستمر معنا للان اخونا الفاضل ابوالدرداء ابراهيم السلفى
                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                        السؤال السادس عشر


                        من هو النبى الذى أقسم الله بحياته .... ولم يقسم بحياة نبى غيره ........ وفى أى سورة كان هذا القسم ؟؟؟
                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق


                        • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                          المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                          المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                          السؤال السادس عشر



                          من هو النبى الذى أقسم الله بحياته .... ولم يقسم بحياة نبى غيره ........ وفى أى سورة كان هذا القسم ؟؟؟


                          اقسم الله سبحانه وتعالى
                          بحياة سيد الخلق نبينا محمد صلي الله عليه وسلم
                          حيث قال تعالى في سورة الحجر: { لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}
                          وقال ابن عباس
                          ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره.

                          تعليق


                          • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                            المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                            السؤال السادس عشر


                            من هو النبى الذى أقسم الله بحياته .... ولم يقسم بحياة نبى غيره ........ وفى أى سورة كان هذا القسم ؟؟؟
                            اقسم الله سبحانه وتعالى
                            بحياة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم
                            قال تعالى في سورة الحجر: { لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}



                            نحن أمة جادة فيها بعض لحظات اللعب ، ولسنا أمة لاهية فيها بعض لحظات الجد .. !!




                            تعليق


                            • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                              المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                              السؤال السادس عشر


                              من هو النبى الذى أقسم الله بحياته .... ولم يقسم بحياة نبى غيره ........ وفى أى سورة كان هذا القسم ؟؟؟


                              أقسم الله سبحانه وتعالى بحياة نبيّه صلوات اللّه وسلامه عليه
                              وفي هذا تشريف عظيم ومقام رفيع وجاه عريض.
                              قال ابن عباس: ما خلق اللّه وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم عليه من محمد صلى اللّه عليه وسلم، وما سمعت اللّه أقسم بحياة أحد غيره،
                              قال اللّه تعالى: { لَعَمْرك إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتهمْ يَعْمَهُونَ } سورة الحجر
                              يقول: وحياتك وعمرك وبقائك في الدنيا { لَعَمْرك إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتهمْ يَعْمَهُونَ } ""رواه ابن جرير""،
                              وقال قتادة: { في سكرتهم} أي ضلالتهم،
                              { يَعْمَهُونَ} أي يلعبون،
                              وقال ابن عباس: { لَعَمْرك} لعيشك،
                              { إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتهمْ يَعْمَهُونَ} قال: يترددون.
                              تفسير بن كثير
                              ::::::::


                              قال القاضي أبو محمد:
                              والعَمر والعُمر بفتح العين وضمها واحد، وهما مدة الحياة،ولا يستعمل في القسم إلا بالفتح،
                              وفي هذه الآية شرف لمحمد عليه الصلاة والسلام لأن الله تعالى أقسم بحياته ولم يفعل ذلك مع بشر سواه، قاله ابن عباس.
                              وقال أيضا : والقسم ب
                              {لعمرك} في القرآن، وب لعمري ونحوه في أشعار العرب وفصيح كلامها في غير موضع.
                              كقوله: [الطويل]
                              لعمري وما عمري عليَّ بهين

                              وقوله الآخر: [الوافر]
                              لعمر أبيك ما نسب المعالي

                              وكقول الآخر: [طرفة بن العبد] [الطويل]
                              لعمرك إن الموت ما أخطأَ الفتى ** لكالطِّوَلِ المرخى وثنياه باليد

                              ::::::::

                              وفى أى سورة كان هذا القسم ؟
                              سورة الحجر آية ( 72)

                              ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                              ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                              )

                              تعليق


                              • رد: مسابقة " مع القرآن الكريم " شاركونا..

                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                                ************************
                                الاخ: eng.fadyalislam

                                الاخت: Rahek el ganaa
                                الاخت: درعمية وافتخر
                                بارك الله فيكم
                                اجابة صحيحة بارك الله فيكم

                                ===========
                                ستكون هناك مفاجأة في نهاية المسابقة
                                سيكون الاكثر مشاركة معنا له مفاجأة

                                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X