إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    من روائع البيان في قوله تعالى




    ((وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ))



    ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:







    1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ



    بسؤال الناس للنبي الكريم ،
    حيث كلها تأتي بصيغة ((يَسْأَلُونَكَ)) مثل
    ((يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ ..
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ ...،
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنفَالِ ۖ قُلِ ... ،
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ ... ،
    يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ ... ،
    يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ ... ،
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ ... ،
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ ... ،
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ ... ))




    إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال
    و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ،
    فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه
    بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!







    2- على غرار (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا ))



    كان القياس أن يقول (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ ) لكنه تبارك و تعالى تكفل
    بالإجابة بنفسه وقال (( فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ ))
    فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء
    و الأولياء.. أولاً وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.
    فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع))
    لأنه يدل على البعد و العلو ،
    بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !







    3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ،



    بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.








    4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ،



    فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.






    5- أنه قال ((أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ))



    و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية
    غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم
    يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟
    السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع
    و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،



    كقوله ((قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ))


    و قوله ((وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا))
    لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،



    و قوله ((وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي)) ،


    و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!


    و كقوله ((قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا)).
    بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،



    مثل قوله ((كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ))
    لأن الموت واقع لا محالة !



    و قوله ((وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ))


    و قوله ((فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ)) و قوله ((فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ)) ،


    و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،


    مثال ذلك قوله ((إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا))


    و قوله (( إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ . وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ . وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ...))


    و قوله ((إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ))


    و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها
    بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
    و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد
    فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن ) للندرة



    مثل قوله تعالى
    ((إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ .. وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ))
    فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب
    لأنه نادر الحصول ،



    و مثل قوله ((فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ)) فالإحصان متكرر
    و الفاحشة من النوادر!



    فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إِذَا دَعَانِ)) أنه يشير
    إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً !
    لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،
    و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،



    ألم تر إلى قوله تعالى
    ((فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ ،
    فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ))

    و قوله ((وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ)).





    6- ثم لاحظ أنه((أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ)) و لم يقل ((أجيب الداع)) !



    لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ،
    و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!







    7- ((عِبَادِي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟



    ((عِبَادِي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن
    مجموعة العباد أكثر ،



    أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ،
    كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
    ((
    قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ)) و المسرفون كثر ،
    و كقوله ((
    وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)) لأن أكثرهم يجادل ،
    أما للقلة فيقول
    ((
    فَبَشِّرْ عِبَادِ . الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ)) و هؤلاء قلة ،
    و قوله ((
    قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ)) و المتقون قلة !





    8- - لاحظ أنه قال : ((أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)!


    و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ،

    فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.






    9- ((فَإِنِّي قَرِيبٌ)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد


    بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.






    10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ،


    وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا

    ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).

    الدعاء شعار الصائمين ،

    ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم

    الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به))

    لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه

    شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ،

    فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له










    الحمد لله رب العالمين


    واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله

    وصحبه وسلم تسليما كثيرا


    م/ل



    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 26-05-2016, 11:17 PM. سبب آخر: حذف صور منتهية

  • #2
    رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    تعليق


    • #3
      رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

      المشاركة الأصلية بواسطة ام هالة30 مشاهدة المشاركة
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا ونفع بكم

      جزانا واياكم

      تعليق


      • #4
        رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

        جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم ،،،

        تعليق


        • #5
          رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

          الأخت الكريمة .. رجاء الإنتباه الشديد عند نقل الآيات ..

          فلا ننقله إلا بعد التأكد من صحتها ...

          ويمكنكم الاستعانة بهذه المواقع في نقلها بالتشكيل

          مشروع المصحف الالكتروني

          موقع الطريق إلى الله

          موقع تنزيل

          ويمكنكم الاستفادة من هذا الموضوع

          نداء هام وعاجل لمن يسعى لنشر الخير إبتغاء مرضات الله

          تعليق


          • #6
            رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

            جزاكم الله خيرا .. ونفع بنا وبكم
            ♥ ياحـــــــي ياقيـــــــــــــوم برحمتك استغيث اصلح لي
            شأني كله ولا تكلني إلي نفسي طرفـــــة عيـــــــن ♥
            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

            تعليق


            • #7
              رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم




              تعليق


              • #8
                رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم خير الجزاء

                إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                تعليق


                • #9
                  رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم



                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


                  "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                  وتولني فيمن توليت"

                  "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                  تعليق


                  • #10
                    رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيراً ونفع بكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا

                      تعليق

                      يعمل...
                      X