إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا







    روى مالك في موطئه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تركت فيكم شيئين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه" كتاب الله هو حبل الله المتين، وهو الصراط المستقيم، وهو النور المبين.


    لقد نزل هذا القرآن ليكون منهج حياة، ودستور أمة، ونموذجًا واقعيًا للتطبيق العملي، تنمو الحياة في ظله وتترقى، لا ليقبع في الزاوية الضيقة من الحياة، كما تقبع الأبحاث النظرية في زوايا الجامعات ومراكز الأبحاث.


    نزل هذا القرآن ليميز الأمة المستخلفة في الأرض، الشاهدة على الناس، المكلفة بأن تقود البشرية كلها إلى خالقها وبارئها. فكان تحقيق هذا المنهج في حياة اأمة المسلمة هو الذي يمنحها مكان القيادة الذي خلقت له، وأخرجت للناس من أجله، وهي بغير هذا القرآن ضائعة تائهة، مبهمة الملامح، مجهولة السمات، مهما اتخذت لها من زخارف الحياة ومباهجها.


    نزل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليبني عقيدة التوحيد في قلوب الأمة، وليخوض بهذه العقيدة معركة الحق والباطل، والهدى والضلال.
    ولقد حقق القرآن بمنهجه الرباني خوارق في تكييف نفوس الصحابة رضي الله عنهم الذين تلقوه مرتلا متتابعًا، وتأثروا به يومًا يومًا، وانطبعوا به، وعملوا به في كل شؤون حياتهم.





    أما اليوم فقد هجر المسلمون هذا القرآن، واتخذوه كتاب متعة للثقافة، وكتاب تعبد للتلاوة فحسب، لا منهج تربية وسلوك، ودستور حياة للعمل والتطبيق؛ وقد جاء ليقودهم إلى الطريق الأقوم والأرشد، هجروه فلم ينتفعوا من القرآن كما ينبغي، لأنهم خرجوا عن منهجه الذي رسمه العليم الخبير، فالقرآن إنما نزل للعمل أولا، ولتحكيمه في شؤون الحياة كافة، فهذا هو المقصد الأساس من نزوله، وهذا هو المبتغى من تكفل الله بحفظه.


    وترك العمل بالقرآن والإعراض عنه نوع من أنواع هجره، بل هو أعظم أنواع الهجر، الذي حذرنا الله منه وذم فاعله، قال تعالى: { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَـٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} ﴿الْفُرْقَان: ٣٠﴾ ففي هذه الآية أعظم تخويف لمن هجر القرآن العظيم، فلم يعمل بما فيه من الحلال والحرام، والآداب والمكارم، ولم يعتقد بما فيه من العقائد والحكم، ولم يعتبر بما فيه من الزواجر والقصص والأمثال.





    وقد ترتب على هجر المسلمين للقرآن تبعات عديدة ونتائج خطيرة على المستويات كافة:
    فعلى مستوى الأفراد أصبح سلوك كثير من المسلمين لا يمت إلى أخلاق القرآن بصلة، بدءا بترك تحية الإسلام إفشاءً وردًا، ومرورًا بالتحاسد والتنابذ بالألقاب والسخرية من بعضهم البعض، وانتهاءً بالتعامل بأنواع الحرام من ربا وزنى وأكل لأموال الناس بالباطل ونحو ذلك من المحرمات التي نهى الله عنها في كتابه الكريم.


    وكان من تبعات هجر القرآن على مستوى المؤسسات التعليمية، ما تقوم به المؤسسات التعليمية اليوم في بعض دولنا الإسلامية من إعادة النظر في المناهج الشرعية ومن ثم صياغتها وتعديلها وفق المقياس الغربي.


    وقد وصل الأمر أن يفرض على المسلمين تغيير مناهجهم التربوية والتعليمية، بما يوافق ويتفق مع توجهات وسياسات وأطماع الدول الكبرى، وكل هذا من تبعات هجر القرآن، وتسليم الأمة قيادها لغير شريعة القرآن.


    أما على المستوى الاجتماعي والأسري فحدث ولا حرج، حيث أخذت الدعوات من هنا وهناك تنطلق بأعلى صوتها، مطالبة إلى تحرير المرأة وفك أسرها، وداعية بما أوتيت من قوة وزخم ودعم إلى استرداد حقوق المرأة التي اغتصبها منها الرجل والمجتمع في آن معًا، فكان من تبعات هجر القرآن على هذا المستوى، خروج المرأة من بيتها تزاحم الرجل، وتقاسمه مجالات العمل، بعد أن تركت عملها الأساس، وما تبع ذلك من اختلاط في مرافق الحياة كافة، بدءًا بالأسر المسلمة ومرورا بالشوارع والنوادي الرياضية، وانتهاءًا بالجامعات ومراكز العلم، وكل هذا جرى بدعاوى التحرر والتقم.


    أما على مستوى الدول والحكومات فالأمر أدهى وأمر، والخطب أعظم وأجل، فقد أصبح القرآن – ممثلًا بشريعة الإسلام- مصدرًا من مصادر التشريع لأكثر دول الإسلام، ولم يعد المصدر الوحيد لتشريعاتها وقوانينها، بل أصبح مصدرًا رديفًا ومساويًا لمصادر الغرب والشؤق.


    وحتى هذه المشاركة الخجولة (للقرآن) في معظم دساتير دول الإسلام فقد انحصرت شيئًا فشيئًا إلى أن أصبح في زاوية ضيقة من زوايا الحياة، هي زاوية قوانين الأحوال الشخصية، ولم يكتف بهذا فحسب، بل أصبحت قوانين الأحوال الشخصية في كثير من دول الإسلام تكيف وتعدل بحسب ما تقتضيه طبيعة العصر وحاجته، كمنع تعدد الزوجات، أو وضع شروط لهذا التعدد.
    وهكذا، فقد كان من أكبر تبعات هجر القرآن، ترك شرائع الأرض تحكم وتتحكم بشريعة السماء، وترك أهل الأهواء والشهوات يُسيّرون أمر من كان يفترض منهم أن يكونوا شهداء على الناس.





    هذه بعض من كل من تبعات هجر القرآن، وقد آن الأوان لهذه الأمة – أفرادًا ومؤسسات- أن تعود إلى قرآنها بعد تلك القطيعة التي طال بها الزمن، والتي حذر منها سيد البشر، وأن تعود إلى رشدها بعد ذلك الفصام النكد بينها وبين قرآنها، وجعل منها أمة لا وزن لها بين الأمم.


    ولا شك أن المخرج من هذه التبعات معروف للجميع، للعالم والجاهل، والصغير والكبير، وهو العودة إلى كتاب الله، وهذا كلام سهل ويسير، والأهم والأجدر قبل هذا وبعده هو العمل والتطبيق، والانتقال من حيز القول إلى حيز الفعل، فهل إلى مر من سبيل؟


    ويبقى الأمل بشرط العمل.





    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-07-2014, 01:29 AM. سبب آخر: تصحيح الكلمات

  • #2
    رد: إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

    المشاركة الأصلية بواسطة عبدالسلام بيومى مشاهدة المشاركة

    وَتَّرَك العَمِلَ بالََقَرَّآن والٍٍإعراض عَنْه نَوَّعَ مَنّ أنَوّاعٍ هَجَرَه، بَلَّ هُوَ أعَظُمَ أنَوّاعٍ أَلَّهََجَرَ، الَّذِي حَذِرََنَا الله مَنّه وذَمَّ فاعِله، قالََ تَعَالَى: {وقالََ الرَسُول يا رُبّ إن قَوْمِيّ اِتَّخَذَوا هَذَا القَرَّآن مَهْجُورا} (أَلِفَرَقَّآن:30)؛


    بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الجهد الطيب ونفع بك

    فقط اسمح لي بتقديم نصيحة لوجه الله

    هذا الموضوع واضح أنك مهتم بتشكيل الآية وجميع كلمات الموضوع

    وهذا شيئ جميل أن تضيف على الموضوع بكامله تشكيل الكلمات

    وهذا إثراءً للغة العربية قطعا

    فهل استخدمت أحد برامج تشكيل الكلمات العربية
    لأن هذه البرامج أغلبها بها أخطاء كثيرة لا تؤدي للغرض المرجو
    خاصة أن تشكيل الآية به أخطاء شديدة تغير المعنى تماما

    أم نقلت الموضوع كما هو بالتشكيل؟

    وقد اخترت الجملة التي فيها الآية لكي أعرض عليك الخطأ فيها
    وسأقوم بتشكيل الآية نقلا من المصحف الذى أخبرتك عنه قبلا
    على هذا الموقع


    http://tanzil.net/#1:1



    ونقارن معا الفارق

    الآية قبل التعديل


    قالََ تَعَالَى: {وقالََ الرَسُول يا رُبّ إن قَوْمِيّ اِتَّخَذَوا هَذَا القَرَّآن مَهْجُورا} (أَلِفَرَقَّآن:30)؛

    الآية بعد التعديل

    قَالَ تَعَالَى: { وَقَالَ الرَّ‌سُولُ يَا رَ‌بِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَـٰذَا الْقُرْ‌آنَ مَهْجُورً‌ا} ﴿الْفُرْقَان: ٣٠﴾


    وياليتك تعيد كتابة نفس الموضوع هنا فى الرد على الموضوع
    بدون تشكيل كلماته سوى الآية القرآنية كما وضحت لك
    وسأقوم بأمر الله تعالى بتغيير الموضوع الأصلى وأضع ما ستكتبه في الرد

    و لا تشغل نفسك حبيبى فى الله بتشكيل الموضوع بكامله
    ويكفيك فقط تشكيل الآيات القرآنية
    وجزاك ربي خير الجزاء

    إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
    والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
    يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

    الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

    تعليق


    • #3
      رد: إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

      جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم ،،،

      تعليق


      • #4
        رد: إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

        تعليق


        • #5
          رد: إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

          تعليق


          • #6
            رد: إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم

            تعليق


            • #7
              رد: إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك فيكم

              تعليق

              يعمل...
              X