..
1.القرآن تجارة رابحة
كل الناس تعاملك لتربح عليكِ إلا الله فإنه يعاملك لتربحى عليه
قال عثمان رضى الله عنه : ( يا أيها الناس إن ربكم أنزل هذا القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملا )
قال تعالى:{ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} [فاطر:29-30] .
كل الناس تعاملك لتربح عليكِ إلا الله فإنه يعاملك لتربحى عليه
قال عثمان رضى الله عنه : ( يا أيها الناس إن ربكم أنزل هذا القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملا )
قال تعالى:{ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} [فاطر:29-30] .
2.تلاوة القرآن بالأمر المباشر من الله تعالى
إستحضرى النية عند تلاوة القرآن العظيم أنكِ تتلوه إستجابة لأمر الملك العظيم
قال الكبير المتعال:"إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ *
وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ "سورة النمل 91- 92
3.فى تلاوة القرآن حصن حصين وملجأ منيع لتاليه
قال عز وجل"وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا" 27 سورة الكهف
4.كل إنسان يبحث عن نسبة يتشرف بها ويفتخر وإنه لحلم فعلاً أن ينتسب إنسان إلى الملك القدوس
هل تريد ى أن تنالى هذا الشرف؟
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنْ النَّاسِ ) قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ قَالَ :
( هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ ) "صحيح ابن ماجة"215
5.التنافس على الخير مطلوب وإن تكونى خير الناس مرتبة لا تطال ولكن ذلك ليس بالمحال
وأهل القرآن الذين هم أهلُه خيرُ الناس
عن عثمان رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ" البخارى
6.قال الله سبحانه وتعالى"بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ *" سورة عبس 15-16
السفرة:هم الملائكة، كرام بررة :أى خَلقهُم كريم،وأخلاقهم طاهرة
إن الفلاح كل الفلاح فى التشبه بهؤلاء الكرام فأتقنى تكونى معهم
فعَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ـ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
(( الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ )) البخارى
7.لكل إنسان ريح وطعم يشمه ويتذوقه أهل الإيمان ويشهد الواقع بذلك
فللمعاصى ريح خبيثة تظهر على العصاة والمذنين نسأل الله أن يتوب علينا وعلى المسلمين أجمعين
وللطاعات روائح وطعومات والقرآن يغير طعم الإنسان وريحه
عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
” مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّة ِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ , وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؛
كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ,
وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ” البخارى
8.قال تعالى"لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)"سورة التين
الله سبحانه وتعالى يرفع ويخفض بيده مقادير الخلق فاللهم ارفعنا ولا تضعنا
وعن عمربن الخطاب رضى الله عنه قال"إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ"مسلم
9.يوم القيامة أهواله عظيمة يحتاج الإنسان إلى من يقف معه
ويشفع له عند ربه فى يوم غضب الله فيه غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله
قال تعالى".. مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ .." البقرة 255
والقرآن شَفيع مشفَع
فعن ابى أمامة الباهلى رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
« اقْرَؤُا القُرْآنَ فإِنَّهُ يَأْتي يَوْم القيامةِ شَفِيعاً لأصْحابِهِ » مسلم.804
10.يتحاسد الناس على المظاهر وعلى الدنياوعلى
الأشكال وكل ذلك عرض زائل والغبطة الفرح بالنعمة على عباد الله وتمنى مثلها ولا يُغبَطُ فى هذه الدنيا مثل
حامل القرآن فعن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:
"لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُنْفِقُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ " البخارى
11. فى القيامة قد يخف ميزان العبد ويحتاج الى حسنة واحدة حسنة واحدة فقط وقد يدور على الناس ولا يعطيه أحد الكل يقول نفسى نفسى أمامكِ فرصة اليوم بالعشرات ، وويل لمن غلبت آحاده عشراته
اقرائــــى وأغتنمـــى
بالعشرات..بالمئات ..باآلف..بالملايين ما بين مستقل ومستكثر ولا حرج على فضل الله
فعنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ". صحيح الترمذى
12. نفسكِ تعمل ..إن لم تشغليها بالحق شغلتك بالباطل وحتى الشغل درجات
تتفاوت بين حق وأحق منه وفاضل ومفضول
ولكن مع الله وأنتِ تتعاملى مع الكريم سبحانه وتعالى لا يحرمك فضله إذا عرفت فضله
فعن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - :
يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ عَنْ ذِكْرِي وَعَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِيَ السَّائِلِينَ ،
وَفَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ "صحيح الترمذى
13.القلوب تمتلىء وتفرغ وفراغ القلوب خراب والبيت الخرب تسكنه البوم والغربان
والقلب الخراب تسكنه الوساوس والهموم والأحقاد والأنكاد
أعمرى قلبك بالقرآن يَستَنِر ويتطهر
فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - :
" إِنَّ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ "صحيح الترمذى
14.عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ لَيَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا تَتَرَاءَوْنَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ مِنْ الْأُفُقِ مِنْ الْمَشْرِقِ أَوْ الْمَغْرِبِ "صحيح مسلمسبحان الملك! الجنة خمسمائة درجة ما بين كل درجة ودرجة مسيرة خمسمائة عام
فانظرى كم الفرق بين الأدنى والأعلى والله إنها مسافة لا تتصور
ولماذا يرضى بالنزول من يستطيع العلو وفى الجنة درجتك على حسب ما معكِ من القرآن
ولن تعطى هنالك مصحفاً تقرائى منه إنما هو الحفظ والإتقان
عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يُقَالُ - يَعْنِي لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ -: اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا ، فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا ) صحيح الترمذى
15.حق الوالدين عظيم وقل ما يستطيع أحد أن يوفى حقهما أما إذا تولى الملك العظيم عز ووجل
إيفاء الوالدين هذه الحقوق فإن الكريم إذا أعطى أعطى بغير حساب
وأهل القرآن يتولى عنهم سبحانه وهو الكريم أداء حق الوالدين بشرط أن يعمل الرجل بالقرآن
فعَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ ، وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أَلْبَسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةَ ، ضَوْؤُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ
فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكم ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذا ؟ " . صحيح ابى داود
تعليق