إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    سلسلة التعريف: التعريف بسورة التوبة

    1- السورة في أرقام


    1- ترتيب السورة في المصحف

    التاسعة


    2- عدد آياتها
    129 آية



    3- عدد كلماتها
    2506 كلمة (ويكيبديا)
    4- عدد حروفها
    10873 حرفا .



    5- تقع في الجزءين


    العاشر والحادي عشر



    6- تقع في الأحزاب
    19 ، 20 ، 21
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

    تعليق


    • #47
      رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

      أسماء السورة


      1- التوبة لقوله فيها: {لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ} الآية.


      2- براءة: لأنها تبدأ بالبراءة من المشركين.


      3- الفاضحة: أخرج البخاري عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس: سورة التوبة. قال: التوبة، بل هي الفاضحة ما زالت تنزل: "ومنهم ومنهم... "حتى ظننا ألا يبقى أحد منا إلا ذكر فيها. وأخرج أبو الشيخ عن عكرمة قال: قال عمر: ما فرغ من تنزيل براءة حتى ظننا أنه لا يبق منا أحد إلا سينزل فيه.


      4- وكانت تسمى الفاضحة وسورة العذاب. أخرج الحاكم في المستدرك عن حذيفة قال: التي تسمونها سورة التوبة وهي سورة العذاب وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير قال: كان عمر بن الخطاب إذا ذكر له سورة براءة فقيل: سورة التوبة قال: هي إلى العذاب أقرب ما كادت تقلع عن الناس حتى ما كادت تبقي منهم أحدا.



      5- والمقشقشة أخرج أبو الشيخ عن زيد بن أسلم أن رجلا قال لابن عمر: سورة التوبة فقال: وأيتهن سورة التوبة ؟فقال: براءة فقال: وهل فعل بالناس الأفاعيل إلا هي! ما كنا ندعوها إلا المقشقشة. أي المبرئة من النفاق.


      6- والمنقرة، أخرج أبو الشيخ عن عبيد بن عمير قال: كانت تسمى براءة المنقرة نقرت عما في قلوب المشركين.


      7- والبحوث بفتح الباء أخرج الحاكم عن المقداد أنه قيل له لو قعدت العام عن الغزو قال أتت علينا البحوث يعني براءة. الحديث.


      8- والحافرة، ذكره ابن الفرس لأنها حفرت عن قلوب المنافقين.


      9- والمثيرة أخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال: كانت هذه السورة تسمى الفاضحة فاضحة المنافقين وكان يقال لها المثيرة أنبأت بمثالبهم وعوراتهم.


      10- وحكى ابن الفرس من أسمائها المبعثرة وأظنه تصحيف المنقرة فإن صح كملت الأسماء عشرة ثم رأيته كذلك - أعني المبعثرة - بخط السخاوي في جمال القراء وقال: لأنها بعثرت عن أسرار المنافقين.


      11- وذكر فيه أيضا من أسمائها المخزية والمنكلة والمشردة والمدمدمة.



      الإتقان في علوم القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي
      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

      تعليق


      • #48
        رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن


        كلام ابن كثير عن السورة


        1- هذه السورة الكريمة من أواخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال البخاري: عن أبي إسحاق قال: سمعت البراء يقول: آخر آية نزلت {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ}[النساء:176] وآخر سورة نزلت براءة.

        2- وإنما لا يبسمل في أولها لأن الصحابة لم يكتبوا البسملة في أولها في المصحف الإمام، والاقتداء في ذلك بأمير المؤمنين عثمان بن عفان، رضي الله عنه وأرضاه، كما قال الترمذي:
        عن ابن عباس قال: قلت لعثمان بن عفان: ما حملكم أن عمدتم إلى الأنفال، وهي من المثاني، وإلى براءة وهي من المئين، فقرنتم بينهما، ولم تكتبوا بينهما سطر {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ووضعتموها في السبع الطّوّل، ما حملكم على ذلك؟ فقال عثمان: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان وهو يُنزل عليه السور ذوات العدد، فكان إذا نزل عليه الشيءُ دعا بعض من كان يكتب، فيقول: ضعوا هذه الآيات في السورة التي يُذْكر فيها كذا وكذا، فإذا نزلت عليه الآية فيقول: "ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا"، وكانت الأنفال من أول ما نزل بالمدينة، وكانت براءة من آخر القرآن، وكانت قصتها شبيهة بقصتها وحَسبْتُ أنها منها، وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها، فمن أجل ذلك قرنت بينهما، ولم أكتب بينهما سطر {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} فوضعتها في السبع الطول.
        وكذا رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن حبَّان في صحيحه، والحاكم في مستدركه، من طرق أخر، عن عوف الأعرابي، به وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

        3- وأول هذه السورة الكريمة نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما رجع من غزوة تبوك وهم بالحج، ثم ذُكر أن المشركين يحضرون عامهم هذا الموسم على عادتهم في ذلك، وأنهم يطوفون بالبيت عراة فكره مخالطتهم، فبعث أبا بكر الصديق، رضي الله عنه، أميرًا على الحج هذه السنة، ليقيم للناس مناسكهم، ويعلم المشركين ألا يحجوا بعد عامهم هذا، وأن ينادي في الناس ببراءة، فلما قفل أتبعه بعلي بن أبي طالب ليكون مبلغًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكونه عَصَبَة له.

        (باختصار في الأسانيد)
        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

        تعليق


        • #49
          رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

          حديث حسن عن فضل السورة

          [من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر]
          قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 5/385:

          أخرجه أحمد (6/73 و82) وابن نصر في "قيام الليل" (ص 69) والطحاوي في "مشكل الآثار" (2/153-154) والحاكم (1/564) والواحدي في "الوسيط" (2/123/2) والخطيب (10/108) من طريق عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب
          عن حبيب بن هند الأسلمي عن عروة بن الزبير عن عائشة مرفوعا. وقال الحاكم: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي.
          ثم قال الألباني:
          فالحديث حسن أو قريب منه. و الله أعلم .
          ثم قال
          تنبيه
          (حبر بفتح المهملة وكسرها : أي عالم . وقد وقع في بعض المصادر بلفظ خير بالخاء المعجمة .
          فائدة
          والمقصود من السبع الأول : السور السبع الطوال من أول القرآن وهي مع عدد آياتها : 1 - البقرة 286.
          2- آل عمران 200.
          3- النساء 176.
          4- المائدة 120.
          5- الأنعام 165.
          6- الأعراف 206.
          7- التوبة 129.
          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #50
            رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

            الأوجه بين سورتَي الأنفال وبراءة :


            أ- الوصل: أي وصل آخر الأنفال مع أول التوبة من غير بسملة.


            ب- السكت: أي سكتة لطيفة على آخر التوبة من غير تنفس ثم نقرأ أول التوبة من غير بسملة كذلك.


            ج- الوقف: أي الوقف على آخر التوبة مع أخذ نفس ثم يقرأ أول التوبة، من غير بسملة أيضاً.



            فتح رب البرية شرح المقدمة
            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #51
              رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

              هل السورة مدنية أم مكية؟ ووقت نزولها

              قال ابن كثير في تفسيره
              أنها مدنية


              وجاء في البرهان في علوم القرآن

              سورة التوبة مدنية غير آيتين: {لَقَدْ جَاءَكُمْ} إلخ السورة



              قال ابن الجوزي في (زاد المسير)

              فصل في نزولها
              هي مدنية باجماعهم ، سوى الآيتين في آخرها : { لقد جاءكم رسول من أنفسكم } [ التوبة : 128 ] فانها نزلت بمكة . روى البخاري في «صحيحه» من حديث البراء قال : آخر سورة نزلت ( براءة ) .
              وقد نُقل عن بعض العرب أنه سمع قارئاً يقرأ هذه السورة ، فقال الأعرابي : إني لأحسب هذه من آخر ما نزل من القرآن . قيل له : ومن أين علمت؟ فقال : إني لأسمع عهوداً تُنْبَذُ ووصايا تُنَفَّذ .


              وجاء في المقصد لتلخيص ما في المرشد
              سورة التوبة مدنية، وقيل إلا الآيتين آخرها فمكيتان.



              قال ابن سلامة في الناسخ والمنسوخ
              نزلت بالمدينة، وهي آخر التنزيل.


              وقال ابن حزم في الناسخ والمنسوخ
              مدنية وهي من أواخر ما نزل من القرآن

              وقال الزمخشري في تفسيره
              وكان نزولها سنة تسع من الهجرة وفتح مكة سنة ثمان
              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

              تعليق


              • #52
                رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                لغات القبائل في سورة التوبة


                (غَيرُ مُعجزي الله) - 4،2 - يعني غير سابقي الله.


                وكل معجز في القرآن غير سابق بلغة كنانة.


                (لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلاَّ وَ لا ذِمّة) - 10 - يعني قرابة بلغة قريش.


                (وَليجَة) - 16 - يعني بطانة بلغة هذيل.


                قوله: (يُبَشِرهُم) - 21 - بالتخفيف بلغة كنانة، وبالتشديد بلغة تميم.


                (وَإِن خِفتُم عَيلَةً) - 28 - يعني الفاقة بلغة هُذيل.


                (إِلاّ تَنفِروا) - 39 - يعني تغزوا بلغة كنانة.


                (السائِحون - 112 - يعني الصائمون بلغة هُذيل، وكذلك (قوله في سورة التحريم (سائِحات) - 5 - يعني صائمات بلغة هذيل.


                (زادَتهُ هَذِهِ إِيمانا) - 124 - بالكسر بلغة تميم، وبالفتح بلغة قريش، يعين الحجاز.


                (عَزيزٌ عَلَيهِ ما عِنِتُّم) - 128 - وفي سورة البقرة (وَلو شاءَ اللَهُ لأَعنَتَكُم) - 220 - وفي سورة النساء (لَمَن خَشِيَ العَنَتَ مِنكُم) - 25 - يعين الإِثم بلغة هذيل.



                اللغات في القرآن
                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                تعليق


                • #53
                  رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                  أقوال المفسرين في المنسوخ في سورة التوبة


                  سورة التوبة: فيها سبع آيات منسوخات
                  أولاهن: قوله تعالى: * (براءة من الله ورسوله...) * إلى قوله: * (فسيحوا في الأرض أربعة أشهر...) * الآية [ 1، 2 مدنية / التوبة / 9 ] وقيل نسخت بقوله تعالى: * (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) * [ 5 مدنية / التوبة / 9 ] وقيل نسخ أولها بآخرها وهي قوله تعالى: * (فإن تابوا...) * الآية [ 5 مدنية / التوبة / 9 ].



                  الآية الثانية: قوله تعالى: * (والذين يكنزون الذهب ولفضة...) * الآية [ 34 مدنية / التوبة / 9 ] نسخت بالزكاة الواجبة.


                  الآية الثالثة: قوله تعالى: * (إلا تنفوا يعذبكم عذابا أليما...) * الآية [ 39 مدنية / التوبة / 9 ] نسخت بقوله تعالى: * (وما كان المؤمنون لينفروا كافة...) * [ 122 مدنية / التوبة / 9 ].


                  الآية الرابعة: قوله تعالى: * (عفا الله عنك لم أذنت لهم...) * الآية [ 43 مدنية / التوبة / 9 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى: * (فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم) * [ 62 / النور 24 ].


                  الآية الخامسة: قوله تعالى: * (استغفر لهم...) * الآية [ 80 مدنية التوبة / 9 ] منسوخة وناسخها قوله تعالى: * (سواء عليهم استغفرت لهم ام لم تستغفر لهم...) * الآية [ 6 مدنية / المنافقون / 63 ].


                  الآية السادسة: قوله تعالى: * (الاعراب أشد كفرا ونفاقا...) * [ 97 مدنية / التوبة / 9 ] هذه الآية والآية التي تليها صارتا منسوختين بقوله تعالى: * (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر...) * الآية [ 99 مدنية / التوبة / 9 ].


                  الناسخ والمنسوخ لابن حزم


                  تابع
                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #54
                    رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                    الناسخ والمنسوخ في سورة التوبة



                    تحتوي على إحدى عشرة آية منسوخة:
                    الآية الأولى: قوله تعالى: (بَراءَةٌ مِنَ اللَهِ وَرَسولِهِ) إلى قوله تعالى: (فَسيحوا في الأَرضِ أَربَعَةَ أَشهُرٍ) الآية، والتي قبلها.


                    نزلت هذه الآية فيمن كان بينه وبينهم موادعة، جعل مدتهم أربعة أشهر، من يوم النحر إلى عشر من شهر ربيع الآخر، وجعل موادة من لم يكن بينهم وبينه عهد خمسين يوما، وهو من يوم النحر إلى آخر المحرم. وهو تفسير قوله: (فَإِذا اِنسَلَخَ الأَشهُرُ الحُرُمُ) يعني المحرم وحده. ثم صار منسوخا بقوله: (فَاِقتُلوا المُشرِكينَ حِيثُ وَجَدتُّموهُم).


                    الآية الثانية والثالثة: هي الآية الناسخة، ولكن نسخت من القرآن مائة آية وأربعاً وعشرون آية.


                    ثم صار آخرها ناسخا لأولها، وهي قوله تعالى: (فَإِن تابوا وَأَقاموا الصَلاةَ وَآتوا الزَكاةَ فَخَلّوا سَبيلَهُم).


                    الآية الرابعة: قوله تعالى: (إِلّا الَّذينَ عاهَدتُم عِندَ المَسجِدِ الحَرامِ فَما اِستَقاموا لَكُم فَاِستَقيموا لَهُم).


                    نسخت بقوله: (اِقتُلوا المُشرِكينَ حَيثُ وَجَدتُّموهُم).


                    الآية الخامسة: قوله تعالى: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الَذَهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَهِ فَبَشِّرهُم بِعذابٍ أَليم).


                    والآية السادسة: التي تليها.


                    نسخت بالزكاة المفروضة، فبينت السنة أعيانها.


                    الآية السابعة والثامنة: قوله تعالى: (إِلّا تَنفِروا يَعَذِّبكُم عَذاباً أَليماً).


                    وقوله تعالى: (اِنفِروا خِفافاً وَثِقالاً).


                    نسخت جميعها بقوله: (وما كانَ المُؤمِنونَ لِيَنفِروا كافَّةً فَلَولا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرقَةٍ مِنهُم طائِفَةً) الآية.


                    الآية التاسعة: قوله تعالى: (لا يَستَأذِنُكَ الَّذينَ يُؤمِنونَ بِاللَهِ وَاليَومِ الآخِر).


                    نسخت قوله تعالى: (فَإِذا اِستَأذَنوكَ لِبَعضِ شَأنِهِم فَأذَن لِمَن شِئتَ مِنهُم وَاِستَغفِر لَهُم اللَهَ إِنَّ اللَهَ غَفورٌ رَحيم).


                    الآية العاشرة: قوله تعالى: (اِستَغفِر لَهُم أَو لا تَستَغفِر لَهُم إِن تَستَغفِر لَهُم سَبعينَ مَرَّةً فَلَن يَغفِر اللَهَ لَهُم).


                    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لأزيدن على السبعين).


                    فنسخها الله تعالى بقوله: (سَواءٌ عَلَيهِم أَستَغفَرتَ لَهُم أَم لَم تَستَغفِر لَهُم).


                    الآية الحادية عشرة: قوله تعالى: (وَمِنَ الأَعرابِ مَن يَتَّخِذُ ما يُنفِقُ مَغرَماً).


                    وقد قيل: (الأَعرابُ أَشَدُّ كَفراً وَنِفاقاً) نسخها الله تعالى بقوله: (وَمِنَ الأَعرابِ مَن يُؤمِنُ بِاللَهِ وَاليَومِ الآخِر).


                    الناسخ والمنسوخ لابن سلامة



                    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                    تعليق


                    • #55
                      رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                      قراءات في سورة التوبة
                      (أئمة) 12 بهمزتين، ابن عامر والكوفيون وكذلك حيث وقعت هذه الكلمة. (لا إيمان لم) بكسر الهمزة، ابن عامر.
                      (يعمروا مساجد الله) 17 على التوحيد، ابن كثير وأبو عمرو ولا خلاف في الباقي أنه على الجمع.
                      (يبشِرُهم ربهم) 21 بالتخفيف، حمزة.
                      (وعشيراتكم) 24 جمع، أبو بكر.
                      (عزيرٌ اِبنُ الله) 30 بالتنوين، عاصم والكسائي. (يضاهِئون) بالهمز عاصم.
                      (إِنما النسى) 37 بغير همز، ورش، (يضَلّ به الذين كفروا) مفتوحة الضاد، الأخوان وحفص.
                      (هل تربصون) 52 بتشديد التاء، البزي.
                      (أَو كرها) 53 بضم الكاف، الأخوان، وكذلك (أن يقبل منهم نفقاتهم) بالياء.
                      (هو أذن قل أذن خير) 61 بسكون الذال، نافع، (ورحمة للذين) بالخفض، حمزة.
                      (أن نعف) 66 بالنون (نعذب طائفة) بالنون أيضا (طائِفة) بالنصب، عاصم.
                      (قُرُبة لهم) 99 مضمومة الراء، ورش.
                      (دائرة السوء) 68 بضم السين، ابن كثير وأبو عمرو ومثله في " الفتح " .
                      (من تحتها الأنهار) 100 بزيادة من ابن كثير.
                      (إنَّ صلاتك سكن لهم) 103 على التوحيد، الأخوان وحفص ومثله في " هود " .
                      (مرجؤن) 106 بالهمز، الإبنان والأبوان.
                      (الذين اتخذوا مسجدا) 107 بغير واو، نافع وابن عامر.
                      (أفمن أَسس بنيانه) 109 على ما لم يسم فاعله فيهما، نافع وابن عامر " جرف " ساكنة الراء، ابن عامر وحمزة وأبو بكر " هار " بالإمالة، النحويان وأبو بكر وابن ذكوان. ورش بين اللفظين. الباقون بالفتح.
                      (إستِغفار إبراهام..) (ان إبراهام لأواه) 114 هشام.
                      (تقطع قلوبهم) 110 بفتح التاء، ابن عامر وحمزة وحفص.
                      (فيُقتَلون) 111 على ما لم يسم فاعله. (وَيَقتُلونَ) مسمى الفاعل، الأخوان. الباقون بعكسه.
                      (كاد يزيغ) 117 بالياء، حمزة وحفص.
                      (أَو لا ترون) 126 بالتاء، حمزة.
                      فيها ياءان: (معي أبدا) 83 أسكنها الكوفيون سوى حفص.
                      (معي عدوا) 83: فتحها حفص وحده.

                      العنوان في القراءات السبع



                      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                      تعليق


                      • #56
                        رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                        محور مواضيع السورة
                        1- هذه السورة الكريمة من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع.
                        2- وهي من أواخر ما نزل على رسول الله فقد روى البخاري عن البراء بن عازب: أن آخر سورة نزلت سورة براءة
                        3- وروى الحافظ ابن كثير أن أول هذه السورة نزلت على رسول الله عند مَرْجِعِهِ من غزوة تبوك وبعث أبا بكر الصديق أميرا على الحج تلك السنة ليقيم للناس مناسكهم فلما قفل أتبعه بعلي بن أبي طالب ليكون مُبَلِّغَا عن رسول الله ما فيها من الأحكام
                        4- نزلت في السنة التاسعة من الهجرة وهي السنة التي خرج فيها رسول الله لغزو الروم واشتهرت بين الغزوات النبوية بـ " غزوة تبوك " وكانت في حر شديد وسفر بعيد حين طابت الثمار وأخلد الناس إلى نعيم الحياة فكانت ابتلاء لإيمان المؤمنين وامتحانا لصدقهم وإخلاصهم لدين الله وتمييزا بينهم وبين المنافقين
                        5- ولهذه السورة الكريمة هدفان أساسيان إلى جانب الأحكام الأخرى هما
                        أولا: بيان القانون الإسلامي في معاملة المشركين وأهل الكتاب.
                        ثانيا: إظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول لغزو الروم.

                        منقول
                        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                        تعليق


                        • #57
                          رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                          حديث عن السورة

                          روى البخاري في صحيحه قال:
                          حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ السَّبَّاقِ: أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَكَانَ مِمَّنْ يَكْتُبُ الْوَحْيَ، قَالَ: أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ، مَقْتَلَ أَهْلِ الْيَمَامَةِ، وَعِنْدَهُ عُمَرُ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: إِنَّ عُمَرَ أَتَانِي، فَقَالَ: إِنَّ الْقَتْلَ قَدْ اسْتَحَرَّ يَوْمَ الْيَمَامَةِ بِالنَّاسِ، وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَسْتَحِرَّ الْقَتْلُ بِالْقُرَّاءِ فِي الْمَوَاطِنِ، فَيَذْهَبَ كَثِيرٌ مِنْ الْقُرْآنِ، إِلَّا أَنْ تَجْمَعُوهُ، وَإِنِّي لَأَرَى أَنْ تَجْمَعَ الْقُرْآنَ. قَالَ أَبُو بَكْرٍ: قُلْتُ لِعُمَرَ: كَيْفَ أَفْعَلُ شَيْئًا لَمْ يَفْعَلْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ عُمَرُ: هُوَ وَاللَّهِ خَيْرٌ. فَلَمْ يَزَلْ عُمَرُ يُرَاجِعُنِي فِيهِ حَتَّى شَرَحَ اللَّهُ لِذَلِكَ صَدْرِي، وَرَأَيْتُ الَّذِي رَأَى عُمَرُ. قَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَعُمَرُ عِنْدَهُ جَالِسٌ لَا يَتَكَلَّمُ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: إِنَّكَ رَجُلٌ شَابٌّ عَاقِلٌ، وَلَا نَتَّهِمُكَ، كُنْتَ تَكْتُبُ الْوَحْيَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَتَبَّعْ الْقُرْآنَ فَاجْمَعْهُ. فَوَاللَّهِ لَوْ كَلَّفَنِي نَقْلَ جَبَلٍ مِنْ الْجِبَالِ، مَا كَانَ أَثْقَلَ عَلَيَّ مِمَّا أَمَرَنِي بِهِ مِنْ جَمْعِ الْقُرْآنِ. قُلْتُ: كَيْفَ تَفْعَلَانِ شَيْئًا لَمْ يَفْعَلْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: هُوَ وَاللَّهِ خَيْرٌ. فَلَمْ أَزَلْ أُرَاجِعُهُ حَتَّى شَرَحَ اللَّهُ صَدْرِي لِلَّذِي شَرَحَ اللَّهُ لَهُ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، فَقُمْتُ فَتَتَبَّعْتُ الْقُرْآنَ، أَجْمَعُهُ مِنْ الرِّقَاعِ وَالْأَكْتَافِ وَالْعُسُبِ وَصُدُورِ الرِّجَالِ، حَتَّى وَجَدْتُ مِنْ سُورَةِ التَّوْبَةِ آيَتَيْنِ مَعَ خُزَيْمَةَ الْأَنْصَارِيِّ لَمْ أَجِدْهُمَا مَعَ أَحَدٍ غَيْرِهِ: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ}
                          إِلَى آخِرِهِمَا، وَكَانَتْ الصُّحُفُ الَّتِي جُمِعَ فِيهَا الْقُرْآنُ عِنْدَ أَبِي بَكْرٍ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ عِنْدَ عُمَرَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ عِنْدَ حَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ
                          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                          تعليق


                          • #58
                            التعريف بسورة يونس

                            1- السورة في أرقام




                            1- ترتيب السورة في المصحف
                            العاشرة





                            2- عدد آياتها
                            109 آية




                            3- عدد كلماتها
                            1841 كلمة (ويكيبديا)



                            4- عدد حروفها
                            7425 حرفا. (ويكيبديا)




                            5- تقع في الجزء


                            الحادي عشر



                            6- تقع في الأحزاب
                            21 ، 22
                            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                            تعليق


                            • #59
                              رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                              هل السورة مكية أم مدنية


                              قال ابن كثير في تفسيره:
                              [وهي مكية]


                              وقال البغوي في تفسيره:
                              سورة يونس عليه الصلاة والسلام مكية إلا ثلاث آيات من قوله: {فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك} إلى آخرها.

                              وقال النسفي في تفسيره عن سورة يونس:
                              مئة وتسعة آيات مكية ، وكذا ما بعدها إلى سورة النور.

                              وقال أبو محمد بن قتيبة الدينوري في غريب القرآن عن سورة يونس
                              مكية كلها

                              قال ابن سلامة في (الناسخ والمنسوخ):
                              نزلت بمكة، غير آيتين، ويقال: ثلاث آيات، والله أعلم، نزلت في أبي بن كعب.
                              وذلك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يا أبي بن كعب، إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن). فقال أبي: يا رسول الله، وقد ذكرت هنالك؟ فقال: (أي، عينك الوحي لي) فبكى، فنزلت فيه: (قُل بِفَضلِ اللَهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذلكَ فَليَفرَحوا). وهي فخر وشرف لأبي، وحكمها باق في غيره.


                              والآية التي تليها ذم لقوم، لأنهم حرموا ما أحل الله لهم، فصار حكمها فيمن يفعل مثل ذلك إلى يوم القيامة.


                              وهي أول ما نزلت من القرآن.

                              وجاء في (المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء)
                              سورة يونس مكية إلا قوله فان كنت في شك الآيتين أو الثلاث أو قوله ومنهم من يؤمن به الآية فمدني

                              وقال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن
                              سورة يونس: المشهور أنها مكية وعن ابن عباس روايتان فتقدم في الآثار السابقة عنها أنها مكية وأخرجه ابن مردويه من طريق العوفي عنه ومن طريق ابن جريج عن عطاء عنه ومن طريق خصيف عن مجاهد عن ابن الزبير.


                              وأخرج من طريق عثمان بن عطاء عن أبيه عن ابن عباس أنها مدنية ويؤيد المشهور ما أخرجه ابن أبي حاتم من طريق الضحاك عن ابن عباس قال: لما بعث الله محمدا رسولا أنكرت العرب ذلك أو من أنكر ذلك منهم فقالوا الله أعظم من أن يكون رسوله بشرا فأنزل الله تعالى: {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَباً} الآية.
                              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                              تعليق


                              • #60
                                رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                                قال السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن):
                                قال في البرهان: ومن ذلك افتتاح السور بالحروف المقطعة واختصاص كل واحدة بما بدئت به حتى لم يكن لترد "الم" في موضع "الر" ولا "حم" في موضع "طس" قال وذلك أن كل سورة بدئت بحرف منها فإن أكثر كلماتها وحروفها مماثل له فحق لكل سورة منها ألا يناسبها غير الواردة فيها فلو وضع "ق" موضع "ن" لعدم التناسب الواجب مراعاته في كلام الله وسورة "ق" بدئت به لما تكرر فيها من الكلمات بلفظ القاف من ذكر القرآن والخلق وتكرير القول ومراجعته مرارا والقرب من ابن آدم وتلقي الملكين وقول العتيد والرقيب والسائق والإلقاء في جهنم والتقدم بالوعد وذكر المتقين والقلب والقرون والتنقيب في البلاد وتشقق الأرض وحقوق الوعيد وغير ذلك


                                وقد تكرر في سورة يونس من الكلم الواقع فيها "الراء" مائتا كلمة أو أكثر فلهذا افتتحت ب "الر"
                                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                                تعليق

                                يعمل...
                                X