إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احذروا قراءة هذا الكتاب!!!!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احذروا قراءة هذا الكتاب!!!!!!



    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على خير البريات سيدنا "محمد" ...وبعد...


    حياكم الله إخوانى الأحباء وأخواتى الكريمات وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال...

    فما دفعنى لكتابة هذا الموضوع هو أننى لاحظت وجود هذا الكتاب فى كثير من بيوت أقاربى وأعتقد فى كثير

    من بيوت المسلمين كذلك مع أن هذا الكتاب حذر منه أهل العلم الثقات...

    _وحقيقةً لم أكن أعلم أن الكثير لا يعرف خطورة هذا الكتاب وكثرة أخطاء صاحبه ...

    بل إن صاحبه "أشعرى العقيدة أصلاً"....

    _«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الكتاب هو "صفوة التفاسير "...محمد على الصابونى«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

    _وسأنقل لكم بعض أقوال أهل العلم :

    قال الشيخ بكر أبو زيد :
    " صفوة التفاسير " اسم فيه تغرير وتلبيس ، فأنَّى له الصفاء وهو مبني على الخلط بين التبر والتبن ، إذ مزج بين تفسيري ابن جرير وابن كثير السلفى
    ، وتفسير الزمخشري المعتزلي ، والرضي الرافضي ، والطبرسي الرافضي ، والرازي الأشعري ، والصاوي الأشعري القبوري المتعصب ، وغيرهم ، ولا سيما وهذا المزج على يد من لا يعرف الصنعة ولا يتقنها كهذا الذي تسوَّر هذا الصرح بلا سلَّم ، وإلا فإن أهل العلم يستفيدون من المفسرين المتميزين بما لا يخرج عن الجادة : مسلك السلف ، وضوابط التفسير ، وسَنن لسان العرب .
    " الردود " ( ص 311 ) .
    وقال :
    فيفيد وصفه بالجهل أنه : يصحح الضعاف ، ويضعِّف الصحاح ، ويعزو أحاديث كثيرة إلى الصحيحين ، أو السنن الأربعة أو غيرها وليس في الصحيحين - مثلاً - أو ليس في بعضها ، ويحتج بالإسرائيليات ، ويتناقض في الأحكام .
    ويفيد وصفه بالإخلال بالأمانة العلمية : بتر النقول ، وتقويل العالم ما لم يقله ، وتحريف جمع من النصوص والأقوال ، وتقريره مذهب الخلَف في كتب السلف .
    ويفيد خَلْفيته في الاعتقاد : مسخه لعقيدة السلف في مواضع من تفسير ابن جرير ، وتفسير ابن كثير ، وبأكثر في " صفوة التفاسير " ، وما تحريفه لعدد من النصوص إلا ليبرر هذه الغاية .
    " الردود " ( ص 313 ، 314 ) .

    _وهذه قائمة بأسماء بعض من رد علي
    ه:

    1_الرد على أخطاء "الصابونى" فى كتابه (صفوة التفاسير )..الشيخ/محمد جميل زينو..

    2_تنبيهات على "صفوة التفاسير"....الشيخ/ محمد جميل زينو..

    3_ملاحظات على "صفوة التفاسير"....الشيخ/ابن جبرين

    4_التحذير من مختصرات الصابونى .....الشيخ/بكر أبو زيد

    5_رسائل تحذير من العلامتان /الألبانى وابن باز رحمهما الله...


    وحد علمى أن الكتاب ممنوع من التداول والنشر فى السعودية إلى أن يتم تصحيح الأخطاء...


    هذا ما أردت أن أنبه عليه وأرجو من حضراتكم أن تنصحوا من تعرفون بذلك...


    الله أسأل أن يهدينا إلى سواء السبيل...


    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:21 PM. سبب آخر: تعديل الخط للفائدة
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    جزاك الله خيرا

    وان هذا الكتاب رأيته فى احد المكاتب العامة للقراءة ولكنى لم اعتقد انه يوجد به اخطاء

    وقمت بقراءة احد تفاسير السور


    ولكنى لم اعلم ان هذا الكتاب خاطئا شكرا على هذا الجهد فى الكتابه



    وشكرا جزيلا





    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 31-05-2013, 04:41 AM.
    • إن الأمم والشعوب والدول، تفتخر بعظمائها، وتبني بهم أمجادها وتؤسس التاريخ لمنقذيها، وما علمنا، ولا عرفنا، ولا رأينا، رجلاً أسدى لبني جنسه ولأمته من المجد والعطاء والتاريخ، أعظم ولا أجل من رسول الله

    • ادع لى

    تعليق


    • #3
      :lll:

      جزاكم الله خيراً أخيى الحبيب "نصر"...

      شكر الله لك مرورك الكريم

      بالفعل كما تفضلت _للأسف_ المكتبات الإسلامية مليئة به وقد صدمت حقيقةً عندما

      وجدت المكتبة التى أتعامل معها _شخصياً_ يقول صاحبها بأن الكتاب _صفوة التفاسير_

      يباع بكميات كبيرة ...فإلى الله المشتكى!!!


      بارك الله فيك أخى الكريم...
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 31-05-2013, 04:41 AM.
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #4
        جزاك الله كل خير أخى الحبيب

        ونفعنا بك وبعلمك ... والله لقد دهشت أيضا مثل أخى نصر الدين وهذ الأن هذا الكتاب له شهرة وانتشار واسع جدا

        واسمح لى بسؤال استرسالى : .. هل نحذر هذا الكتاب فقط أم كل مؤلفات الصابونى ؟
        لأنى أعتقد بوجود كتاب آخر له لدى ..

        بورك فيك أخى
        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 31-05-2013, 04:41 AM.
        أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
        فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
        ثم تدبر معى قوله تعالى
        (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
        (آل عمران :190-191)
        __________________________
        C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
        ________________________________
        أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيراً كثيراً أخيى الغالى "حسام"....

          إذا كان الكتاب الذى تقتنيه ((للصابونى))..هو أحد مختصرات كتب التفسير ((كمختصر ابن كثير ومختصر الطبرى وغيرها))

          فستكون نفس المشكلة قائمة وهى ""التحذير من قرائتها "" وذلك لما ذكرت ....

          **وطبعاً لست بحاجة أخى الحبيب أن أذكرك أن ((من كثر خطأه وغلب على صوابه فهذا يجب الحذر من القرأة له))..

          وعموماً ممكن ""تذكر اسم الكتاب الذى تقتنيه "" ونبحث فى أمره كى أفيدك أكثر...

          والله المستعان..
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا
            انا ايضا دهشت كثييييييييييييييييييييييييييييييييرا
            لان انا خلصت اول مجلد و كان لسة ليه المجلد الثاني و الثالث .......هو فعلا منتشر جدا انا اعرف كثير لديهم الثلاث مجلدات في مكتبة بيتهم
            بس جزاكم الله خيرا على التنبيه ...
            طيب يعني اعمل ايه في المجلدات ديه ؟؟؟
            و هل فعلا كل كتابات الصابوني اعترضوا عليها ولا الكتب ديه بس ؟؟؟
            مش عارفة اقول لحضرتكم ايه غير ربنا يجعله في ميزان حسانتكم
            و ربنا يحفظنا جميعا ...أمين
            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:05 PM.
            (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
            (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيراً كثيييراً أختنا الكريمة....

              **الشيخ /الصابونى هو أصلاً استاذ تفسير فى السعودية ...ومن ثم فكما ذكرت معظم كتاباته هى فى التفسير ...

              وله مختصرات ""لتفسير بن كثير والطبرى وغيرهم "" فهذه يحذر قرائتها أيضاً لنفس السبب...

              أما (صفوة التفاسير))فهو كتابه الأشهر ....

              **نصيحتى لحضرتكم_إن جاز لى ذلك_ أن تبدؤون _إن كنتم فى بداية قرءاة التفسير_تبدؤون بكتاب العلامة السعدى فهو سهل العبارة

              والشيخ عمدة فى العقيدة السلفية ....ثم تثنون بتفسير ابن كثير ((للعلامة أحمد شاكر ""تحقيقه أقصد"))ويسمى بعمدة التفاسير..

              لا أنصح حضرتكم بقرءاة كتب "الصابونى"...

              أرجو أن أكود أفدت حضرتكم
              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:07 PM.
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا منه ...
                حضرتكم انا عندي التفسير كله للشيخ سيد قطب و للشيخ الشعراوي و لكن ابن كثير اخر 3 اجزاء و لا اذكر ان كان هناك تفسير لحد تاني ولا لأ عموما هشوف اللى حضرتكم قلت عليهم في مكتبة ابي الله يرحمه ...بس لو ملقتهمش هوا في مشكلة في اللى قلت عليهم دول انا بحب الشيخين دول جدا و بقرا ليهم كتير و عندي ليهم مجلدات كتيرة

                ياريت تنصحوني هل اقرا التفسير كامل لشيخ لوحده الاول ولا مثلا امسك الجزء الاول اقرا تفسيره مثلا في كتاب الشيخ الشعراوي و الشيخ سيد قطب ...و هكذا
                يعني امسك تفسير تفسير ولا الاتنين مع بعض
                و جزاكم الله خيرا
                و جعل قلوبكم تتعطش الى كلام ربها ولا تتركه ابدا
                التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:08 PM.
                (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
                (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة...

                  ما شاء الله ربنا يبارك فى حضرتك ويزيدك علماً...

                  إذا كنت يا أختنا تريدين طلب العلم فهذا يقتضى تدرج "بمعنى لكل مرحلة كتبها التى يجب أن تقرأيها"...

                  **ومن ثم نصيحتى لحضرتك _وهى نصيحة مجرب_ أن تبدأى بتفسير السعدى _طبعة دار الحديث_ وهى فى مجلد واحد كبير

                  ولكنه رائع كبداية ...

                  **طبعاً فى ظلال القرأن _للشيخ سيد_فأنا بفضل الله قرات له كل كتاباته وهو من الرواد وأهم ما تستفيديه من الظلال ((هو التصوير

                  الفنى فى القرأن ،وكذلك عرض النموذج الإسلامى ودحض النموذج الغربى الكافر والشرقى الملحد وخلوه من الإسرائيليات))...

                  وأنا أعلم أن الكثير من الأخوة يعترضون على فى ذلك ولكنى مقتنع تماماً بما أقول ....

                  ومن ثم فممكن حضرتك تقرأى الظلال بعد تفسير السعدى وتفسير ابن كثيرالمحقق ....لأن هناك بعض الهنات التى من الممكن

                  ألا تفهميها للشيخ سيد _رحمه الله _من أمثال تفسير سورة الحديد والإخلاص وبعض الملاحظات الأخرى ....ولكنى شخصياً

                  أحب الظلال وكل كتابات الشيخ سيد حباً جماً...

                  **تفسير العلامة الشعراوى _رحمه الله_ زاخر بالمعلومات ومن الممكن أن يكون فى مرحلة متقدمة إن شاء الله...

                  أرجو أن أكون أفدت حضرتك ولو هناك أى استفسار إن شاء الله أجيب حضرتك عليه..
                  التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 31-05-2013, 01:15 PM. سبب آخر: تصحيح الخطاب إلى صيغة الجمع
                  تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                  ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                  لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                  فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                  سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                  _______________________________
                  ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                  __________________________________
                  نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                  أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                  تعليق


                  • #10
                    جزاكم الله خيرا منه
                    و زادانا و اياكم علما

                    حضرتكم انا اتفق معك في التدرج بمعنى ان لكل مرحلة كتبها
                    و لكن انا بحب الشيخ سيد و الشيخ الشعراوي كثيرا ...و قرات لهم كتب كثيرة و متعودة على اسلوبهم ...فمش هيبقى فيه مشكلة
                    و لكن ساحاول ان اعمل بنصيحتكم ان اراد الله لي ذلك
                    و جزاكم الله خيرا على الافادة ....و معلش تعبت حضرتكم معايا بكثرة الاسئلة ...
                    وفقكم الله
                    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:10 PM.
                    (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
                    (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

                    تعليق


                    • #11


                      بارك الله فيكم أختنا الكريمة....

                      الفكرة ليست التعود على الأسلوب من عدمه ولكن الفكرة أنه كما تعلمنا من مشايخنا ((من أراد العلم جملة واحدة ضاع منه العلم جملة

                      واحدة))....

                      **وهناك فرق بين "طلب العلم" وبين "القراءة للثقافة".......

                      فطلب العلم كما قلت _واتفقتم حضرتكم معى فى ذلك_مراحل لا ينبغى أن تسبق أحدها الأخرى وإلا بنيت على غير أساس.....

                      أما القراءة للثقافة فشأن أخر...

                      **وما قصدته فى الكلام على الظلال _للشيخ /سيد رحمه الله": فليس الأسلوب بل على العكس فأسلوبه رائع ولكن هناك بعض

                      الهنات _غفرها الله له وهى بفضل الله لاتقدح فى الدين_((ولكن لو حضرتكم تعلمين حياته القاسية لعذرتيه))هذه الهنات تتمثل مثلا

                      فى تفسير سورة "الإخلاص"::فأخذ بعض الجهلة أو الحاقدين منها أن الشيخ /يقول ""بوحدة الوجود"".....

                      **ولذا أفضل أن حضرتك تسيرى على خطة مححدة متدرجة حتى تحصلى الفائدة المرجوة....

                      الله أسأل أن يرزقنا وإياكم العلم النافع....
                      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:12 PM.
                      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                      _______________________________
                      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                      __________________________________
                      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                      تعليق


                      • #12

                        جزااااااااااااااااااااااااااكم الله خيرا كثيرا ..
                        رأي حضرتك صح ان شاء الله احاول ان افعله
                        و نصائح مفيدة
                        و منكم نتعلم و نستفيد
                        ثبتكم الله و زادكم علما
                        اللهم أني اعوذ بك من علم لا ينفع
                        و السلام على من اتبع الهدى
                        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 31-05-2013, 04:42 AM.
                        (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
                        (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فيك أخى الحبيب

                          وجزيت الخير كله على تفضلك بالتوضيح ... وصدقت فيما وصفت به أستاذنا الشيخ سيد رحمه الله وغفر له
                          ولعل من أهم وأعظم ما سرنى فى ظلاله أنه أكمل تفسيره فى المعتقل وكانت تخرج إلى النور على ورق اللحمة جزاه الله بذلك خيرا وحعله فى كفة حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون

                          بالنسبة للكتاب الذى لدى فلم أجده الآن للأسف ولكنى ساخبرك باسمه لاحقا بأمر الله

                          خالص امتنانى
                          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                          ثم تدبر معى قوله تعالى
                          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                          (آل عمران :190-191)
                          __________________________
                          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                          ________________________________
                          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم
                            جزاكم الله خيرا اخينا الكريم و نفعنا الله بكم و بعلمكم,انا حبيت بس اؤيد البدأ بتفسير السعدي لانه فعلا سهل جدااا و ماشاء الله ميسر و لغته بسيطة لان انا عنيت اختي ايه و الله المستعان يعني بعض التفاسير تذكر مثلا اقوال جميع المفسرين حتي الشاذ منها فتلاقي نفسك كنتي فاهمة الايه اول ما قراتي التفسير اتلخبطي,ففعلا ابدئي بتفسير السعدي..
                            اما بخصوص الشيخ سيد قطب _رحمة الله و غفر له ما وقع فيه من خطأ_ فانا ايضا احب كتابات الشيخ كثيرا و الله المستعان الشيخ مبدع في الناحية البلاغية و التعبير و ان كان اخطأ فاسال الله ان يغفر له..
                            حتي ان الشيخ الالباني عندما ساله احدهم عن الشيخ سيد و كتابته "وخص بالسؤال كتاب العدالة الاجتامعية الذي كفر بعضهم الشيخ سيد بسببه" قال ان هذا الكتاب من اوائل كتاباتة و ان كنا لا نعتقد فيه انه عالم و لكنه اديب متحمس بشدة للاسلام و هذا يحمد عليه و لكن شهادة حق ان الشيخ سيد قطب تطور كثييييرا في السجن و ان معظم كتابته في السجن عندما تقراها تشعر انها كتب "بضم الكاف" بقلم سلفي ...
                            ده قول الشيخ الالباني في الشيخ سيد قطب...
                            اسال الله العظيم ان يرحمهما و ان يغفر لهما..

                            قال السائل: مع قولكم هذا يا شيخ -بارك الله فيكم- نرى كثير من الكتّاب، أو من طلاب العلم الذين تأثروا حتى بمنهج المحدثين، أو لهم مثلاً في علم الحديث، أو في علم بعض الأمور تأثروا بمنهجه..
                            فقال الشيخ الألباني -رحمه الله-: وما هو منهجه؟ وهل له منهج؟
                            فقال السائل: نعم، وهو التأثر بكتابات أبو الأعلى المودودي، في كلماته، كثير من الكلمات، مثل كتابه(العدالة الاجتماعية)، وكتابه( التصوير الفني في القرآن)..
                            فقال الشيخ الألباني -رحمه الله-: هذا أسلوب أدبي، ليس أسلوباً علمياً.

                            فقال السائل: لا، هناك منهج خاصة في التكفير؛ تجهيل الأمة، وتكفيرها، وخاصة في كتاب(العدالةالاجتماعية)، وذكر عنه أيضاً صاحب كتاب: ( الأعلام) للزركلي، ذكر عنه هذا، وأنه كان -يعني- اتخذ هذا المنهج وهو تجهيل الأمة بكاملها، تجهيل كل مَن حواليه، فتأثر بهذا المنهج كثير من الشباب الآن، فأصبحوا يدعون لكتبه، ويدعون لآرائه، ولجميع ما كتبه، فما رأيكم يا شيخ في هذا؟؟
                            فقال الشيخ الألباني -رحمه الله-: رأينا أنه رجل غير عالم وانتهى الأمر!! ماذا تريد - يعني- أكثر من هذا؟!! إن كنتَ تطمع أن نكفِّره، فلستُ من المكفّرين، ولا حتى أنتَ أيضاً من المكفّرين..
                            لكن ماذا تريد إذاً؟؟!! يكفي المسلم المنصف المتجرِّد أن يُعطي كل ذي حق حقه، وكما قال تعالى: {وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} ، الرجل كاتب، ومتحمّس للإسلام الذي يفهمه، لكن الرجل أولاً ليس بعالم، وكتاباته (العدالة الاجتماعية) هي من أوائل تآليفه، ولما ألّف كان محض أديب، وليس بعالم، لكن الحقيقة أنه في السجن تطوّر كثيراً، وكتب بعض الكتابات كأنها بقلم سلفي ليست منه، لكن أنا أعتقد أن السجن يُربّي بعض النفوس، ويُوقض بعض الضمائر، فكتب كلمات، يعني يكفي عنوانه الذي يقول: (لا إله إلا الله، منهج حياة)، لا إله إلا الله منهج حياة.
                            لكن إذا كان هو لا يفرِّق بين توحيد الألوهية، وبين توحيد الربوبية، هذا لا يعني أنه لا يفهم توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وأنهما يجعلهما شيئاً واحداً. لكن يعني أنه ليس فقيهاً ، وأنه لا يستطيع أن يُعبّر عن المعاني الشرعية التي جاءت في الكتاب وفي السنة، لأنه لم يكن عالماً.

                            فقال السائل: ألا ترى -ياشيخ- مع هذا التأثر وهذه الأمور التي كتبها، أن يُرد عليه؟
                            فقال الألباني- رحمه الله-: نعم يُرد عليه، ولكن بهدوء وليس بحماس؛ يُرد عليه، وهذا واجب.. ليس الرد على المخطيء محصوراً بشخص أو أشخاص؛ كل من أخطأ في توجيه الإسلام بمفاهيم مبتدَعة، وحديثة ولا أصول لها في الكتاب ولا في السنة، ولا في سلفنا الصالح، والأئمة الأربعة المتبَعين؛ فهذا ينبغي أن يُرد عليه..

                            لكن هذا لا يعني أن نعاديه، وأن ننسى أن له شيئاً من الحسنات!!
                            يكفي أنه رجل مسلم، ورجل كاتب إسلامي -على حسب مفهومه للإسلام كما قلتُ أولاً-، وأنه قُتل في سبيل دعوته للإسلام، والذين قتلوه هم أعداء الإسلام..
                            أنا لا أُنكر عليه أنه كان مسلماً، وأنه كان غيوراً على الإسلام، وعلى الشباب المسلم، وأنه يريد إقامة الإسلام، ودولة الإسلام.
                            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 04-06-2014, 06:14 PM.
                            اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                            اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                            تعليق


                            • #15
                              :LLL:

                              **أخى الحبيب "حسام"::جزاكم الله خيراً كثيراً وبارك الله فيكم......

                              **أختنا الكريمة "أية الله"::جزاكم الله خيراً كثيراً ...الله أسأل أن يزيدك علماً نافعاً....

                              **أختنا الكريمة "proud" جزاكم الله خيراً على ما تفضلت به وبارك الله فيكم وزادكم علماً...

                              *أريد فقط التعليق على "الشيخ /سيد وتعليق الشيخ /الألبانى رحمهما الله"..

                              _الرد الذى تفضلتى بذكره أنا بالفعل سمعته من فم الشيخ _على مادة صوتية_ ولكن المشكلة أن بعض طلبة العلم "يقتطع كلمات من كتابات الشيخ /سيد ويذهب به إلى عالم فى السعودية ويقول ما تقولون فى من يقول كذا وكذا فيرد الشيخ قائلاً هذا كفر ...ومن ثم

                              يقوم السائل بالقول لقد سئلت الشيخ/فلان ...على كتابات الشيخ/سيد فقال أن كفر...وطبعاً لم يفرق بين "كفر النوع وكفر المعين"..

                              **ومسألة التخبط المذعومة عند الشيخ/سيد ::أرى أن الشيخ غير متخبط فيها ولكنه كان يهتم بالحاكمية كأولوية ومن ثم ظن الكثير هذا.

                              **ومسألة تكفيره المجتمع فهذا بهتان عظيم ::لقد فرق الشيخ/سيد كثيراً بين ""الحاكم بغير الشريعة وبين المحكومين بغير الشريعة

                              واشترط الإرادة والرضى بغير شرع الله فى الحكم على المحكومين بغير الشريعة بالكفر والإعذار بالإكراه لمن فى ظل حكم بغير الشريعة""....

                              الله المستعان
                              التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 31-05-2013, 01:19 PM.
                              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                              _______________________________
                              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                              __________________________________
                              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X