من الايمان باليوم الآخر أن تؤمن أنه سبحانه يحيي الموتى كما خلقهم أول مرة من عدم فهو قادر سبحانه أنه يحييهم مرة أخرى ليقفوا بين يديه ويحاسبهم عما اقترفته أيديهم وما قدموا لأنفسهم وما أعدوا لهذا اليوم العظيم , ودائما ما يتحفنا كتاب ربنا بقصص تزيد القلب يقينا وها هي قصص عن إحياء الموتى فلينتبه كل عاقل ..
[ لقد قصّ علينا الله علينا في سورة البقرة خمسة حوادث كلها تتضمن إحياء الموتى في هذه الدنيا :
فأولها قصة بني إسرائيل
حين قالوا لنبيهم موسى ( لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً ) (البقرة: من الآية55) هكذا يقولون عتوا وعنادا وطغيانا (لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً ) (البقرة: من الآية55)
فعاقبهم الله )فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَة) (البقرة: من الآية55) فماتوا جميعا ثم بعثهم الله من بعد موتهم وفي هذا يقول الله تعالى يخاطب بني إسرائيل )وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) (البقرة:55) )ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة:56) .
والقصة الثانية في شأن قتيل من بني إسرائيل أيضا
قتله إبن عم له فإتهموا به قبيلة أخرى وخاصموهم فيه فأمرهم موسى بوحي من الله أن يذبحوا بقرة ويضربوا القتيل بجزء منها ففعلوا بعد التعنت والمراجعات
وما كادوا يفعلون فضربوه ببعضها فأحياه الله تعالى وأخبر عن قاتله وفي هذا يقول الله تعالى )وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) (البقرة:72) )فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (البقرة:73)حيأ هذا القتيل صار حياً بعد أن فارقته الحياة وقال إن الذي قتله فلان حيأ بإذن الله عز وجل .
والقصة الثالثة في قوم نزل في ديارهم وباء فخرجوا من ديارهم وهو ألوف حذرا من الموت
فأراهم الله عز وجل أنه لا مفر من قدره فأماتهم ليعلم العباد قوة سلطانه ونفوذ قدرته ثم أحياهم ليستكملوا آجالهم وفي هذا يقول الله عز وجل)أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ) (البقرة:243) .
والقصة الرابعة في رجل مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها قد تهدم بنائها ويبست أشجارها
فاستبعد أن تعود على ما كانت عليه من العمران والسكان وقال )أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ) (البقرة: من الآية259) فأراه الله تعالى آية في نفسه تدل على قدرة الله فأماته الله مائة سنة وكان معه حمار وطعام وشراب فمات الحمار وتمزقت أوصاله ولاحت عظامه وبقي الطعام والشراب لم يتغير واحد منهما لم يتغير الطعام ولا الشراب لا بنقص ولا طعم ولا لون ولا رائحة مدة مائة سنة
نحن نعلم أن الطعام والشراب يتغير في أيام وربما يتبخر الماء ولا يبقى له أثر ولكن طعام هذا الرجل وشرابه بقي مائة سنة لم يتغير والشمس تطهره والرياح تتعاقب عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير فبعث الله تعالى ذلك الرجل بعث الله ذلك الرجل بعد موته وأراه طعامه وشرابه لم يتغير مع طول هذه المدة وأراه الحمار فنظر إلى عظام الحمار المتفرقة في الأرض يركب بعضها بعضا كل عظم في محله ويكسوها الله تعالى لحما
وفي هذا يقول الله تعالى (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّه) (البقرة: من الآية259) يعني لم يتغير (فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شئ قَدِيرٌ) (البقرة: من الآية259)سبحانه وبحمده .
أما القصة الخامسة ففي إبراهيم الخليل حين سأل الله تعالى أن يريه كيف يحي الموتى
فأمره الله تعالى أن يأخذ أربعة من الطير فيقطعهن أجزاء فيقفرقها على الجبال التي حوله على كل جبل جزءا من هذه الطيور ثم يناديهن وحينئذ تلتئم هذه الأجزاء المفرقة في الجبال بعضها إلى بعض ويأتين إلى إبراهيم مشيا لا طيرانا وبهذا يقول الله تعالى (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة:260)
أيها المؤمنون هكذا يقص الله علينا في كتابه ومن أصدق من الله قيلا هكذا يبيّن لنا جل وعلا كيف يحي الموتى بعد أن فارقت أرواحهم أجسادهم هذه النماذج من إحياء الله الموتى في الدنيا آيات على البعث يوم القيامة وما أهون ذلك على الله عز وجل ما أهون ذلك على من يقول للشئ كن فيكون قال الله تعالى (وَهُوَ الَّذِي يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْه) (الروم: من الآية27) وقال تعالى(مَا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ) (لقمان: من الآية28) وقال تعالى )فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ) (النازعـات:13) )فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ) (النازعـات:14)(إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ) (يّـس:53)
وقال تعالى ( وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شئ قَدِيرٌ) (النحل: من الآية77) الله أكبر زجرة واحدة صيحة واحدة كلمح البصر أو هو أقرب كل من في بطن الأرض يخرجون على ظهرها بلحظة واحدة كلمح البصر أو هو أقرب فما أعظم قدرة الله عز وجل إن الله على كل شئ قدير فسبحانه من إله عليم قادر زجرة واحدة يخرج بها الناس أحياءا من قبورهم ذكورا وإناثا كبارا وصغارا متقدمين في الموت ومتأخرين (قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ) (الواقعة:49) ) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ) (الواقعة:50)لا يتخلف منهم أحد في مثل لمح البصر أو هو أقرب )وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شئ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً)(فاطر: من الآية44)
اللهم ارزقنا التفكر في آياتك، اللهم ارزقنا التفكر في آياتك والتذكر بها، اللهم ارزقنا الإنتفاع بما أنزلت من وحيك وما قدرته من قضائك، اللهم اغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم اللهم صلِّ وسلم على وبارك على عبدك ورسولك وخليلك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..."
للشيخ ابن عثيمين رحمه الله" ]
تعليق