إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    قبل ان ابدا الموضوع كل واحد يعن نفسة يحفظ القرآن الكريم وانى بفكر كدة بفضل الله كثير مننا نسينا القرآن بسبب المشاغل والامتحانات
    فقلت ممكن نعمل دورة لتحفيظ القرآن الكريم لجميع الاعمار وكنت نفسى اعمل الدورة دية بنفسى فقلت انى منكن انقطع لبعض الظروف والى هيعمل الدورة دية لازم يكون مع المحفظين واحدة بواحدة
    فيا اخوانى حد يرد علية ويقلى انى بفضل الله هعمل الدورة دية
    ويكلمنى
    وتفضلو هذة المواضيع لحفظ القرآن(بفضل الله المواضيع كلها منقولة من اسطوانة تذكرة)
    هنا سيتم وضع خطط لحفظ القرآن الكريم، بسم الله نبدأ


    أسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم
    برنامج احتساب مدة حفظ القرآن الكريم اعتمادا على قدرة الحفظ اليومي للآيات


    إضافة عملية ميسرة لتمهيد الطريق الطويل إلى الجنة ؟
    -------------------------------------------------

    إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة فقط ) تحفظ القرآن كله
    في مدة 17 سنة و7 أشهر و9 أيام 0
    وإذا حفظت في اليوم 2 آية تحفظه في 8 سنوات و9 أشهر و18 يوماً
    وإذا حفظت في اليوم 3 آيات تحفظ القرآن في 5 سنوات و10 اشهر و13 يوماً

    وإذا حفظت في اليوم 4 آيات تحفظ القرآن في 4 سنوات و 4 اشهر و 24 يوماً
    وإذا حفظت في اليوم 5 آيات تحفظ القرآن في 3 سنوات و6 اشهر و 7 أيام
    وإذا حفظت في اليوم 6 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 11 شهرا و 4 أيام

    وإذا حفظت في اليوم 7 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 6 اشهر و 3 أيام
    وإذا حفظت في اليوم 8 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 2 شهر و 12 يوماً
    وإذا حفظت في اليوم 9 آيات تحفظ القرآن في 1 سنة و 11 شهراً و 12 يوماً

    وإذا حفظت في اليوم 10 آيات تحفظ القرآن في 1 سنة و 9 أشهر و 3 أيام
    وإذا حفظت في اليوم 11 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 7 أشهر و 6 أيام
    وإذا حفظت في اليوم 12 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 5 أشهر و 15 يوما

    وإذا حفظت في اليوم 13 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 4 أشهر و 6 يوما
    وإذا حفظت في اليوم 14 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 3 أشهر فقط 0
    وإذا حفظت في اليوم 15 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 2 شهر و 1 يوماً

    وإذا حفظت في اليوم 16 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 1 شهر و 6 أيام
    وإذا حفظت في اليوم 17 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 10 أيام0
    وإذا حفظت في اليوم 18 آية تحفظ القرآن في 11 شهر و 19 يوماً

    وإذا حفظت في اليوم 19 آية تحفظ القرآن في 11 شهر و 1 يوماً0
    وإذا حفظت في اليوم 20 آية تحفظ القرآن في 10 شهر و 16 يوماً
    وإذا حفظت في اليوم 1 وجه تحفظ القرآن .. في 1 سنة و8 شهر و12 يوماُ
    وإذا حفظت في اليوم 2 وجه تحفظ القرآن .. في 10 أشهر و 6 أيام فقط

    لا تنسى أن كل حرف تنطقه عند قراءة القرآن الكريم بحسنة ، وتكتب عشر
    حسنات ! .. ففي ( بسم الله الرحمن الرحيم ) مثلاً 19 حرفاً .. تحتسب
    بـ 190 حسنة ! .. فقط عند التسمية 190 حسنة .. فكيف بالآيات ، والتكرار
    التلقائي مع الحفظ وبعد الحفظ ؟.

    ( حقاً فرصة العمر ) .. لأن بعض
    الموازين يوم الحساب قـد لا تحتاج إلا لحسنة واحدة لتترجح كفة حسناتها
    على كفة سيئاتها فينفتح الطريق بفضل الله ورحمته إلى الجنة ! . لا
    حرمنا الله الطريق الآمن إليها . رزقنا الله جميعاً عونه وتوفيقه
    والصدق والإخلاص والقبول ، وحسن العاقبة .. اللهم آمين



    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 01:42 PM. سبب آخر: تعديل الخط

    فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

    هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

  • #2
    رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


    آداب تعين على التأثر بالقرآن



    وهذه الآداب منها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب بالنص ، ومنها ما هو مرغب فيه عند بعض العلماء وليس فيه نص ..

    أولا : آداب قلبية

    1) أن يخلص لله في قراءته بأن يقصد بها رضى الله وثوابه ويستحضر عظمة منزل القرآن في القلب ،فكلما عظم الله في قلبك وخافه قلبك وأحبه كلما عظم القرآن لديك ، وأن يتنبه إلى أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر وأن لا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا .قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يسأل عبد عن نفسه إلا القرآن فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله .

    2) التوبة والابتعاد عن المعاصي عموما فهي تذهب بنور الإيمان في القلب والوجه وتوهن القلب وتمرضه وتضعفه ، فالقلب المريض أبعد الناس عن التأثر بالقرآن ، وعلى وجه الخصوص ينبغي على العبد أن يبتعد عن معاصي أدوات التأثر بالقرآن وهي القلب والسمع واللسان والبصر ، فاستخدام هذه الأدوات في الحرام يعرضها لعدم الانتفاع بها في الحق . ومن أخطر المعاصي وأعظمها صدا عن التأثر بالقرآن وتدبره ، سماع الغناء والموسيقى وآلات الطرب واللهو التي تصد القلوب عن القرآن وهذه من أعظم مكائد عدو الله إبليس التي كاد بها كثير من الناس فأبعدهم عن القرآن وتفهمه والتأثر به .

    3) أن يحضر القلب ويطرد حديث النفس أثناء التلاوة ويصون يديه عن العبث وعينيه عن تفريق نظرهما من غير حاجة .
    4) التدبر ومحاولة استيعاب المعنى لأنها أوامر رب العالمين التي يجب أن ينشط العبد إلى تنفيذها بعد فهمها وتدبرها .
    5) أن يتفاعل قلبه مع كل آية بما يليق بها فيتأمل في معاني أسماء الله وصفاته حسب فهم السلف ويتأسى بأحوال الأنبياء
    والصالحين ويعتبر بأحوال المكذين .. وهكذا .

    6) أن يستشعر القارئ بأن كل خطاب في القرآن موجه إليه شخصيا .
    7) التأثر فيتجاوب مع كل آية يتلوها فعند الوعيد يتضاءل خيفة ، وعند الوعد يستبشر فرحا ، وعند ذكر الله وصفاته وأسماءه يتطأطأ خضوعا ، وعند ذكر الكفار وقلة أدبهم ودعاويهم يخفض صوته وينكسر في باطنه حياء من قبح مقالتهم ، ويشتاق للجنة عند وصفها ، ويرتعد من النار عند ذكرها .

    8) أن يتبرأ من حوله وقوته إذ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ويتحاشى النظر إلى نفسه بعين الرضا والتزكية .
    9) تحاشي موانع الفهم مثل أن يصرف همه كله إلى تجويد الحروف وغير ذلك ، ويجب عليه أيضا حصر معاني آيات القرآن فيما تلقنه من تفسير .

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 01:45 PM. سبب آخر: تعديل الخط

    فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

    هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

    تعليق


    • #3
      رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


      آداب تعين على التأثر بالقرآن 2
      وهذه الآداب منها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب بالنص ، ومنها ما هو مرغب فيه عند بعض العلماء وليس فيه نص ..

      ثانيا : آداب ظاهرية

      1) يستحب أن يتطهر ويتوضأ قبل القراءة لما روى ان عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) صحيح الجامع 7657
      2) أن يستاك فيطيب وينظف فمه بالسواك لأنه طريق القرآن.

      3) الأفضل أن يستقبل القبلة عند قراءته لأنها أشرف الجهات وإن لم يستقبل القبلة فلا حرج في ذلك .
      4) أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا بدأ من أول السورة .
      5) أن يتعاهد القراءة بالمواظبة على قراءته وعدم تعريضه للنسيان ، وينبغي أن لا يمضي عليه يوم إلا ويقرأ فيه شيئا من القرآن حتى لا ينساه ولا يهجر المصحف .

      6) عدم قطع القراءة بكلام لا فائدة فيه واجتناب الضحك واللغط والحديث إلا كلاما يضطر إليه ، وليقتد بما رواه البخاري عن نافع قال : "كان ابنُ عُمَرَ رضي الله عنهما إذا قرَأ القرآنَ لم يتكَلَّمْ حتى يَفرَغَ منه" صحيح البخاري
      7) أن يحسن صوته بالقرآن ما استطاع (
      زيِّنُوا القرآنَ بأصواتِكم ؛ فإِنَّ الصوتَ الحسنَ يَزيدُ القرآنَ حُسْنًا ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع 3580
      وأن يرتل قراءته وقد اتفق العلماء على استحباب الترتيل {
      وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا } . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لأن أقرأ سورة أرتلها أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله. وعن مجاهد أنه سئل عن رجلين قرأ أحدهما البقرة وآل عمران والآخر البقرة وحدها وزمنهما وركوعهما وسجودهما وجلوسهما واحد سواء ؟ فقال : الذي قرأ البقرة وحدها أفضل .

      8) أن يحترم المصحف فلا يضعه في الأرض ولا يضع فوقه شيئاً ولا يرمي به لصاحبه إذا أراد أن يناوله إياه ولا يمسه إلا وهو طاهر .
      9) اختيار المكان المناسب مثل المسجد أو مكانا في بيته بعيدا
      عن الموانع والشواغل والتشويش ، أو حديقة أو غير ذلك ... ويجب أن يكون المكان بعيدا عن ما يبعد الملائكة من صور معلقة وأجراس ....الخ

      10) اختيار الوقت المناسب والذي يتجلى الله فيه على عباده وتتنزل فيه فيوضات رحمته ، وأفضل القراءة ما كان في الصلاة ، وأما القراءة في غير الصلاة فأفضلها قراءة الليل ، والنصف الأخير من الليل أفضل من الأول ، وأما قراءة النهار فأفضلها بعد صلاة الفجر .

      11) ترديد الآية للتدبر والتاثر بها ، وقد ثبت عن أبي ذر رضي الله عنه قال :
      "قام النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بآيةٍ حتى أصبحَ يُرددُها والآيةُ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" [المائدة 78] .حسنه الألباني . وقد ثبت عن كثير من الصحابة والسلف ايضا ترديد آيات معينة لتدبرها والتاثر بها .

      12) البكاء أثناء التلاوة وبخاصة عند قراءة آيات العذاب أو المرور بمشاهده وذلك عندما يستحضر مشاهد القيامة وأحداث الآخرة ومظاهر الهول فيها ثم يلاحظ تقصيره وتفريطه ، فإذا لم يستطع البكاء فليحاول التباكي ، والتباكي هو استجلاب البكاء فإن عجز عن البكاء والتباكي فليحاول أن يبكي على نفسه هو وعلى قلبه وروحه لكونه محروما من هذه النعم الربانية مريضا بقسوة القلب وجحود العين .
      اللهم إنا نعوذ بك من عين لا تدمع وقلب لا يخشع .

      13) على المستمع للقرآن أن يتأدب بالآداب السابقة كلها ويزيد عليها حسن السماع وحسن الإنصات والتدببر وحسن التلقي وأن لا يفتح أذنيه فقط بل كل مشاعره وأحاسيسه ، قال تعالى : {
      وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } الأعراف 204
      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 01:58 PM. سبب آخر: تعديل الخط

      فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

      هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

      تعليق


      • #4
        رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


        بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ

        1- مصحف الحفاظ : ويتميز بأن الصفحة دائما تبدأ برأس آية وتختتم برأس آية وأن الأجزاء لا تبدأ إلا برؤوس الصحائف مما ييسر على القارىء تركيز بصره في الآية حتى ينتهي من استظهارها من غير أن يتوزع ذهنه بين صفحتين .
        2- المصحف المجزأ : سواء كان كل جزء مستقل أو كل خمسة أجزاء مستقلة فبالإمكان الاحتفاظ بواحد في الجيب بسهولة ويسر .
        3- قراءة الآيات قراة متأنية : يستحسن لمن أراد الحفظ تلاوة الآيات وقراءتها قراءة متأنية قبل الحفظ ليرسم لنفسه الصورة العامة لها .

        4- الطريقة الثنائية : ينبغي أن يبحث عن أخ يشترك معه في الحفظ ويتخذه خليلا في الذهاب والإياب والمدارسة ، ويستحسن وجود التلاؤم والوفاق بينهما من الناحية النفسية والتربوية والدراسية والسن أيضا حتى تثمر هذه الطريقة في الحفظ.
        5- تقسيم الآيات إلى مقاطع يربطها مثلا موضوع واحد وتحفظ من أولها إلى آخرها جملة أو يمكن اعتبار خمسة آيات تبدأ أو تنتهي بحرف معين مقطعا مستقلا أو آية جامعة تبدأ بـ {
        يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا} أو { يَا أَيُّهَا النَّاسُ } وغير ذلك .. وبهذا التقسيم تصغر الصفحة في نظر القارىء وتصبح كل صحيفة مقطعين أو ثلاثة يمكن حفظها بسهولة .

        6- قراءة الآيات في الصلاة وقيام الليل والنوافل فإذا حفظت مقطعا فكرره في جميع الفروض والنوافل وتحية المسجد ، فكلما كررت ونسيت فعد إلى المصحف فإنك سوف تحفظه بإذن الله ، وقيام الليل من أحفظ ما يكون للقرآن {
        إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا }
        7- طريقة الكتابة : وتتم بأن يكتب الطالب المقطع بيده على السبورة أو على ورقة بالقلم الرصاص ثم يحفظها ثم يبدأ بمسح المقطع بالتدريج لينتقل إلى مقطع آخر .

        8- طريقة للمراجعة : يمكنك أن تأتي بكراسة من الورق الأبيض ، في نفس حجم طبعة المصحف الذي تحفظ منه ، ثم ترقم صفحاتها بنفس ترقيم المصحف ، مع قيامك برسم المستطيل الداخلي في كل ورقة ، بنفس مقاس تلك الطبعة ، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الكلمات التي أنسيتها أو التبس عليك حفظها ، بخط واضح كاللون الأحمر مثلا ، مع تركك باقي الصفحة دون كتابة ،
        فإذا أردت مراجعة سورة ما نظرت إلى تلك الكراسة . ويمكن استعمال أقلام التظهير على الكلمات محل الالتباس في الحفظ وتظهيرها في المصحف مباشرة ، وعند المراجعة تقرأ فقط الكلمات المظهرة .

        9- الالتزام بالبرنامج المكتوب
        فلا بد أن يعتمد من أراد حفظ القرآن برنامجا محددا مكتوبا يلتزم به يوميا ويكون هذا البرنامج حسب طاقته وقدرته على الحفظ ، فضع لك برنامجا تستطيع الاستمرار بتنفيذه .
        10- فهم المعنى العام للآية
        فهو باب لرسوخ الحفظ في الذهن .

        11- الالتحاق بمدارس وحلقات تحفيظ القرآن في المساجد أو غيرها فإنها تعين الراغب في الحفظ على المتابعة وفهم المعنى وإتقان التلاوة . وهي من أنفع الطرق للصغار والفتيان في حفظ القرآن .

        12- الالتزام بإمامة مسجد وتعتبر وسيلة ناجحة جدا لمن يستطيعها تجعل الفرد في متابعة وحرص على إتقان الحفظ دائما .

        13- الترديد والتكرار : ويقصد بها الترديد مع المعلم أو مع شريط لقارىء متقن التجويد ، وتكرار سماع الشريط لأن السماع من الوسائل القوية في الحفظ عند الكثير من الناس ، فيرسخ السماع في الذهن كما يرسخ مكان الكلمات في المصحف في الذهن .
        وهذه الطريقة مفيدة وهي من أكثر الطرق ثمرة خاصة مع الصغار . قال ابن مسعود رضي الله عنه : حفظت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة .
        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 02:07 PM.

        فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

        هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

        تعليق


        • #5

          متن تحفة الأطفال للإمام الجمزوري رحمه الله

          مقدمة

          1-يقولُ راجي رحمةَ الغفورِ
          دوماً سليمانُ هو الجمزوري

          2-الحمدُ لله مصلياً على
          محمَّدٍ وآله ومن تلا

          3-وبعدُ هذا النظم للمريدِ
          في النون والتنوين المدودِ

          4-سميتُه بتحفة الأطفال
          عن شيخنا الميهِيِّ ذي الجَمال

          5-أرجو به أن يَنْفَعَ الطلابا
          والأجرَ والقبولَ والثوابا

          أحكام النون الساكنة والتنوين
          6-للنون إن تَسكُنْ وللتنوين
          أربعٌ أحكام ،فخذ تبييني

          7-فالأول الإظهارُ قبلَ أحرف
          للحلق ستُّ رُتِّبَتْ فلتعرفِ

          8-همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ، حاء
          مهـمَلتان ثم غين، خاء

          9-والثاني إدغامٌ بستة أتتْ
          في (يرملون) عندهم قد ثبتتْ

          10-لكنّها قسمان ، قسمٌ يُدغَما
          فـيه بغنة ب(ينمو) عُلـما

          11-إلا إذا كانا بكِلْمَةٍ فلا تُدغمْ
          كــ(دنيا) ثم (صنوان) تلا

          12-و الثاني إدغامٌ بغير غُنّهْ
          في اللام والرا ،ثم كرّرَنَّهْ

          13-والثالث الإقلاب عند الباءِ
          ميماً بغنَّةٍ مع الإخفاءِ

          14- والرابعُ الإخفاء عند الفاضل
          من الحروف واجبٌ للفاضل

          15-في خمسةٍ من بعد عشر رمزها
          فى كِلْم ِهذا البيت قد ضمّنتُها

          16-صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما
          دُمْ طيباً زد في تقى ضع ظالما

          أحكام الميم الساكنة
          17-والميمُ إن تَسكُنْ تجي قبل الهجا
          لا ألف لينةٍ لذي الحجا

          18-أحكامُها ثلاثةٌ لمن ضبطْ
          إخفاء إدغامٌ وإظهارٌ فَقَطْ

          19-فالأول الإخفاء عند الباء
          وسمِّه الشفْوي للقرّاء

          20-والثان إدغامٌ بمثلها أتى
          وسمِّ إدغاماً صغيراً يا فتى

          21-و الثالثُ الإظهار في البقيهْ
          من أحرف وسمِّها شفويهْ

          22-واحذرْ لدى واوٍ وفا أن تختفي
          لقُربها والاتحاد فاعْرِفِ

          أحكام النون والميم المشددتين
          23-وغُنَّ ميماً ثم نوناً شُدِّدا
          وسمِّ كلاً حرفَ غنةٍ بدا

          أحكام اللام
          24-للام (أل) حالان قبل الأحرف
          أولاهُما إظهارها فلتعرفِ

          25-في أربعٍ مع عشرةٍ خُذْ علمَهُ
          منْ (أبغ حجك وخف عقيمَهُ)

          26-ثانيهما إدغامُها في أربع
          و عشرةٍ أيضاً ورمزَها فَعِ

          27-طب ثم صل رحماً تَفُزْ ضف ذا نعم
          دَعْ سوء ظن زُرْ شريفاً للكرمْ

          28-و اللام الأولى سمّها قَمْريهْ
          واللام الأخرى سمها شمسيهْ

          29-واظْهِرَنَّ لام فعل مُطلقا
          في نحو (قُلْ نعم) وقلْنا والتقى

          أحكام التقاربين والتجانسين والمتماثلين
          30-إنْ فى الصفات والمخارج اتفقْ
          حرفان فالمثلان فيهما أَحَقْ

          31-و إن يكونا مخرجاً تقاربا
          وفي الصفات اخْتَلفا يُلَقّبا

          32-مُتْقاربَيْنِ أو يكونا اتفقا
          في مَخرجٍ دون الصفات حُقّقا

          33-بالمتجانسين ثم إن سَكَنْ
          أولُ كلٍّ فالصغيرَ سَمِّيَنْ

          34-أو حُرِّكَ الحرفان في كلٍّ فَقُلْ
          كُلٌّ كبيرٌ و افْهَمَنْهُ بِالْمُثُلْ

          المد الأصلي والفرعي
          35-والمدُّ أصلي وفرعي له
          وسَم ِّأولاًطبيعياً وهو

          36-مالا توقُّفَ له على سببْ
          ولا بدونه الحروف تُجْتَلَبْ

          37-بل أي حرف غير همز أو سكونْ
          جا بعد مدٍّ فالطبيعي يكونْ

          38-والآخر الفرعي موقوفٌ على
          سببْ كهمزٍ أو سكونٌ مسجلاً

          39-حروفُه ثلاثةٌ فعيها
          من لفظ (واي) وهْي في (نوحيها)

          40-والكسرُ قبل اليا وقبلَ الواو ضَمْ
          شرطٌ وفتحٌ قبلَ أَلْفٍ يُلْتَزَمْ

          41-واللينُ منها اليا وواوٌ سَكَنَا
          إن انفتاحٌ قبلَ كلٍّ أعْلِنا

          أحكام المد
          42-للمدِّ أحكامٌ ثلاثةٌ تدومْ
          وهْي الوجوبُ والجواز واللزومْ

          43-فواجبٌ إنْ جاء همزٌ بعد مَدْ
          في كِلْمَةٍ وذا بِمُتَّصِلْ يُعَدْ

          44-وجائزٌ مَدٌّ وقَصْرٌ إنْ فُصِلْ
          كل بكلْمة وهذا المنفَصِلْ

          45-ومثلُ ذا إن عَرَضَ السكونُ
          وقفاً كتعلمونَ نستعينُ

          46-أو قُدِّمَ الهمزُ على المد وذا
          بَدَلْ كآمنوا وإيمانا ،خُذَا

          47-ولازمٌ إن السكونُ أُصّلا
          وصلاً ووَقفا بعد مَدٍّ طُولا

          أقسام المد اللازم
          48-أقسامُ لازمٍ لديهم أربعهْ
          وتلك كِلْمِيٌّ وحرفي معهْ

          49-كلاهما مخفّفٌ مثقّلُ
          فهذه أربعةٌ تفصّلُ

          50-فإن بكلْمَةٍ سكونٌ اجْتَمَعْ
          مَعْ حرْفِ مد فهو كِِلْمِيٌّ وقعْ

          51-أو في ثلاثيِّ الحروف وُجِدا
          والمدُّ وسْطه فحرفي بدا

          52-كلاهما مثقّلٌ إن أدْغِما
          مخفّفٌ كل إذا لم يُدْغَمَا

          53-واللازم الحرفيُّ أولَ السورْ
          وجودُه وفي ثمانٍ انحصَرْ

          54-يجمَعُها حروفُ (كم عَسْلٌ نَقَصْ)
          وعين ذو وجهين والطول أخصْ

          55-وما سوى الحرف الثلاثي لا أَلِفْ
          فَمُدّه مداً طبيعياً أُلِفْ

          56-وذاك أيضاً في فواتح السورْ
          في لفظِ (حيّ طاهر )قد انحصَرْ

          57-ويجمَعُ الفواتحَ الأربَعْ عَشَرْ
          (صِلْهُ سُحٍيْرا من قَطَعْك) ذا اشتهرْ

          الخاتمة
          58-وتم ذا النظم بحمد الله
          على تمامه بلا تناهي

          59-أبياتُه نِدٌّ بدا لذي النهى
          تاريخه بشرى لمن يتقنها

          60-ثم الصلاة مع سلام لائق

          على الرسول أفضل الخلائق

          61-والآل والصحب وكل تابع
          وكل قارئٍ وكلِّ سامع





          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 03:07 PM.

          فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

          هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

          تعليق


          • #6
            رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


            علاج نسيان القرآن الكريم

            أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك
            و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً

            1- اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و العمل به على الوجه الذي يرضيه عنك

            2- اخلص النية إلى الله تعالى و تعبد ربك بتلاوته

            3- اعزم على العمل به بفعل أوامره و أجتناب نواهيه

            4- تعهد القرآن بالتلاوة و حسن صوتك به

            5- اجعل لك حزباً تقرأه كل يوم بمقدار حفظك , فمثلا إذا كنت حافظ للقرآن كاملا فأقل ما تقرأه في اليوم جزءاً

            6- اعمل بأمر هذه الآية و هي نفسك للثمره ..قال تعالى : ((
            وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ))البقرة:282

            7- و أخيرا ..احذر احذر احذر

            أ- العجب و الرياء
            ب- أكل الحرام و المتشابه
            ج- الإستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يعرف يقرأ
            د- االمعاصي و الذنوب كبيرها و صغيرها
            هـ- ترك المداومة و التعهد بقراءته و لو بأصعب الظروف و لو حصل مثل ذلك فبادر بالقضاء

            أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً.
            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 02:27 PM. سبب آخر: تعديل الخط

            فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

            هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

            تعليق


            • #7
              رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


              فوائد قيمة ونصائح غالية


              أولا : تضرع إلى الله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء بأن يعينك على حفظ القرآن فإن القرآن كما قال محمد بن واسع : ((... بستان العارفين ، فأينما حلُّوا منه حلُّوا في نزهة )) . واعلم أن الإلحاح في الدعاء من أعظم آداب الدعاء ،
              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((
              لا يزالُ يستجابُ للعبدِ ما لم يدعُ بإثمٍ أو قطيعةِ رحمٍ . ما لم يَسْتَعْجِلْ . قيل : يا رسولَ اللهِ ! ما الاستعجالُ ؟ قال يقولُ : قد دعوتُ ، وقد دعوتُ ، فلم أرَ يستجيبُ لي . فيستحسرُ عند ذلك ، ويدعْ الدعاءَ)) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . وكما قيل : من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له .

              ثانيا : اجعل لك وِرْداً يوميا تتلو فيه القرآن وحبذا أن لا يقل عن جزء في اليوم ، ولا تبدأ عملك اليومي في مدارسة العلم إلا بعد الانتهاء من ورد القرآن . ولا يشغلنك الحفظ عن التلاوة ، فإن التلاوة وقود الحفظ.

              ثالثا : داوم على أذكار الصباح والمساء والنوم ، وأيضا المداومة على الأحراز التي تحفظك بإذن الله من الشيطان، فإن الذكر عدو الشيطان قال تعالى : {
              إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} المائدة آية 91 .
              فإِنْ حَفِظَك اللهُ من الشيطان استطعت المداومة على تلاوة كتابه وحفظه ، لأن الشيطان نعوذ بالله منه إذا عجز عن إيقاع المسلم في الشرك والبدع والكبائر والصغائر، وسوس له ودعاه إلى الاشتغال بالمباحات التي لا ثواب فيها ولا عقاب أو يشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه ، كمن يشتغل بالصلاة النافلة والإمام قائم يصلي الفريضة ، وكمن يشتغل بحفظ الشعر الذي هو كلام البشر ولا يحفظ من القرآن إلا القليل .

              رابعا : لا تتخلفن عن مجالس العلماء ، خاصة مجالس القرآن إلا لعذر ، ومقياس هذا العذر أنك لو وعدت في هذا المجلس بعشرة آلاف ريال هل كنت ستتخلف عنها؟؟!!.. البعض لو دعي إلى عقيقة أو وليمة لبى مسرعا ، وإذا مر بمجلس علم ولى مدبرا!! ويقول البعض في هذه الأيام أستطيع سماع هذا المجلس من الأشرطة المسجلة !! ولكن هذا المسكين قد حرم نفسه من أجر عظيم وهو لا يعلم ،
              روى مسلم وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ((
              وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ ، يتلون كتابَ اللهِ ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده )) صحيح مسلم.

              خامسا : عليك بالصاحب الذي يساعدك على ذكر الله، فإن بعض الأصحاب إذا دعوته لتلاوة القرآن أخبرك بأنه يريد الانصراف لأمر ما ، ولو أنك استرسلت معه في حديث غيره ما أخبرك بالانصراف ، فاظفر بالصديق الذي يعينك على تلاوة القرآن فإنه كنز نفيس .

              سادسا : إذا صليت وراء إمام ، وكنت تحفظ الآيات التي يتلوها في الصلاة ، فقف مستمعا لا مصححا ، فإذا التبست عليه بعض الآيات لتكن نيتك عند التصحيح إجلال كلام الله تعالى وحفظه ، وإلا كما جاء في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
              (( مَنْ تعلَّمَ العلْمَ ليُباهِيَ بِهِ العلماءَ ، أوْ يُمارِيَ بِهِ السفهاءَ ، أوْ يصرِفَ بِهِ وجوهَ الناسِ إليه ، أدخَلَهُ اللهُ جهنَّمَ )) صححه الألباني
              .
              سابعا : اعلم أن بداية العلم هو حفظ القرآن، وكل آية تحفظها باب مفتوح إلى الله تعالى ، وكل آية لا تحفظها أو أنسيتها باب مغلق ، حال بينك وبين ربك ، واعلم أن المسلم لو عرض عليه ملء الأرض ذهبا لا يساوي نسيانه أقصر سورة في القرآن ، بل لا يساوي حرفا واحدا من كتاب الله تعالى ، فينبغي أن يكون حرصك على ما لا تحفظه من القرآن أكثر من حرصك على أقصر سورة في القرآن(*) .

              تنبيه : كره بعض العلماء أن يقال أصغر سورة ، حيث لا صغير في القرآن ، وإنما يقال أقصر سورة .

              ثامنا : ح افظ على الوضوء عند قراءة القرآن مع إحسانه، ومعنى إحسانه هنا اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء .

              تاسعًا: المحافظة على الاستغفار والإكثار منه، فإن نسيان القرآن من الذنوب . قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : إني لأحتسب أن الرجل ينسى العلم قد عَلِمَه بالذنب يعمله] [ جامع بيان العلم وفضله ].
              وجاء في طبقات الحنفية لعلي القارى [2/487] ( وكان الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى ورضي عنه : إذا أشكلت عليه مسألة قال لأصحابه : ما هذا إلا لذنب أحدثته ! وكان يستغفر، وربما قام وصلى ، فتنكشف له المسألة . ويقول: رجوت أني تيب عليّ . فبلغ ذلك الفضيل بن عياض ، فبكى بكاء شديدا ثم قال : ذلك لقلة ذنبه ، فأما غيره فلا ينتبه لهذا ) .


              وجاء في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر في ترجمة وكيع بن الجراح الكوفي[11/129] : (وهو أحد الأئمة الأعلام الحفاظ ، وقد كان الناس يحفظون تكلفا ، ويحفظ هو طبعا ، قال علي بن خثرم : رأيت وكيعا وما رأيت بيده كتابا قط، إنما هو يحفظ ، فسألته عن دواء الحفظ؟ فقال : ترك المعاصي ، ما جربت مثله للحفظ ]) .
              وقال ابن القيم رحمه الله في كتابه الفوائد ]الذنوب جراحات ، ورب جرح وقع في مقتل !! وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله ، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي! وإذا قسا القلب قحطت العين، وقسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم ، والكلام والمخالطة]) .


              ومن آثار المعاصي كما ذكر ابن القيم في الجواب الكافي حرمان العلم فإن العلم نور يقذفه الله في القلب ، والمعصية تطفىء ذلك النور ) ، ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته ، وتوقد ذكائه ، وكمال فهمه ، فقالإني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا ، فلا تطفئه بظلمة المعصية ،
              وقال الشافعي :
              شكوت إلى وكيع سوء حفظي
              فأرشدني إلى ترك المعاصي
              وأخبرني بأن العلم نور
              ونور الله لا يُهدى لعاصي


              وذكر ابن كثير في تفسيره لقول الله تعالى في سورة الشورى "وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ عن الضحاك قال : ما نعلم أحدا حفظ القرآن ثم نسيه إلا بذنب ثم قرأ {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ.} الآية ثم قال الضحاك : وأي مصيبة أكبر من نسيان القرآن .

              عاشرا : احذر من الغرور بما تحفظه من كتاب الله وتعلم القرآن ، وليكن تعلمك للقرآن ابتغاء ما عند الله واكتساب الخشية والسكينة والوقار لا الاستكبار . قال العلامة المناوي في فيض القدير : فإن العلم لا ينال إلا بالتواضع ، وإلقاء السمع ، وتواضع الطالب لشيخ رفعة، وذلُّه له عز ، وخضوعه له فخر.
              وقال السليمي : ما كان إنسان يجترىء على ابن المسيب ليسأله حتى يستأذنه كما يستأذن الأمير . وقال الشافعيكنت أتصفح الورق بين يدي مالك برفق لئلا يسمع وقعها وقال الربيع -تلميذ الإمام الشافعي والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر انتهى
              .

              فانظر رحمني الله وإياك في أحوال السلف وكيف كان تواضعهم في العلم وشتى أمورهم ، واحذر ثم احذر أن تنظر إلى الناس بعين الاحتقار والتقليل من شأن بعضهم لأنك تحفظ القرآن وهم لا يحفظون فإنها مصيبة أيما مصيبة !!.

              حادي عشر اعلم أخي أن حفظ القرآن نعمة عظيمة على الحافظ لكتاب الله تستحق الشكر حيث يكون القلب عامرا فاحمد الله أيها الحافظ واشكره على هذه النعمة ، قال تعالى : "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ" إبراهيم 7 .





              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 03:25 PM. سبب آخر: تعديل الخط وتشكيل الآيات

              فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

              هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

              تعليق


              • #8
                رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


                بعض المأكولات التي تساعد في عملية الحفظ


                بعض آراء أهل العلم بالمأكولات التي تعين على الحفظ

                قال الزّثهْريُّ : عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ و العسل شفاء للناس بنص القرآن ، قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِن بُطُونِها شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِّلنَّاسِ )) النحل / 69 و لا بأس أن تستعمِل العسل بدل السكر في المشروبات الباردة أو الساخنة كالشاي و غيره فإنك إن تعوَّدتَّ عليه وجدتّه لذيذاً
                وينصح بعضهم بوصفة مجربة للحفظ : اغل بدل الشاي نعناع ، و قطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء ، و أضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي و اشربه في الصباح ، و تمتع طول يومك بذاكرة صافية ، و نشاط في الجسم و عدم ارتفاع السكر لديك
                و قال الهاشمي : مَن أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب و كان شيخنا الشيخ : نايف بن العباس ـ رحمه الله تعالى ـ يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة ، و كان آية في الحفظ ، و كان يُرْشِدُنا إلى ذلك و كان الوالد ـ رحمه الله تعالى ـ يقول لي : أكل الزبيب على الرّيق يقوّي الذاكرة ، و خاصة الأشقر منه

                و جاء رجل إلى علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ، فشكا إليه النِّسْيَانَ ، فقال : عليك بألْبان القر ، فإنه يُشَجِّعُ القلب ، و يُذهِبُ النِّسْيَانَ و قال أيضا : عليكم بالرمان فإنه نُضُوجُ المَعِدَةِ
                و من الأدوية النافعة جداً : شرب ماء زمزم بنية الحفظ فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ماءُ زمزمٍ لِما شُرِبَ لَهُ ) اسناده جيد

                وقد شَرِبَ من ماء زمزم كثيرٌ من السلف الصالح على نِيَّاتٍ متفاوته فاستجاب الله تعالى لهم :

                أ - فقد قيل إن الحافظ ابن حجر العسقلاني شرب من ماء زمزم على نية أن يجعله الله في علم الحديث مثل الإمام الذهبي
                ب - وجاء من بعده السيوطي فشرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البُلْقِينيّ و في الحديث إلى الحافظ ابن حجر العسقلاني
                جـ - و قال الحافظ السَّخاويُّ في ترجمة ابن الجزري : كان أبوه تاجرا و مكث أربعين سنة لم يرزق وَلَداً ، فحجَّ و شَرِبَ ماءَ زمزم بنية أن يرزقه الله و لداً عالما ، فوُلِدَ له محمد الجزري بعد صلات التراويح ، و لبن الجزري هو من هو في الحفظ و العلم و على الأخص علم القراءات
                فإذا كنت ـ يا أخي ـ تعاني من الحفظ و صعوبته فجرب هذا الدواء النبوي بنية خالصة ، فقد جربه كثيرون ، و حقَّق الله لهم ما طلبوا

                ومن الأطعمة المفيدة : السمك الطازج ، فقد حدثني د. حيان شمسي باشا : أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ ، و أنه رأى بحثاً علمياً في ذلك
                و في العموم فإن كثرة الطعام و التخمة تؤدي إلى ضعف في الذاكرة و استرخاء في التفكير ، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشِط الذاكرة ، قويَّ الحفظ ، و قديما سمعنا المشايخ يقولون : " البِطْنةُ تُذْهِبُ الفِطْنةَ "
                و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (
                ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنِه ، بحسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلبَه ، فإن كان لا محالةَ ، فثُلُثٌ لطعامِه ، و ثُلُثٌ لشرابِه ، و ثُلُثٌ لنفَسِه )صححه الألباني
                فامتلاء المعدة يحول بينك و بين الحِفْظ الجَيِّد

                قال الخطيب البغدادي : أوقات الجوع أحمدُ للحفظ من أوقات الشبع ، و ينبغي للمتحفظ أن يتفقَّد من نفسه حال الجوع ، فإن بعض الناس إذا أصابه الجوع و التِهابُه لم يحفظ ، فلْيُطفِئ ذلك عن نفسه بالشيء الخفيف كمص الرمان و ما أشبه ذلك ، و لا يُكثر الأكل قال ابن جَماعة : " كثرة الأكل جالبة لكثرة الشرب ، و كثرة الشرب جالبة للنوم ، و البلادة ، و قصور الذهن ، و فتور الحواس ، و كسل الجسم ، هذا مع ما فيه من الكراهة الشرعية "
                من كتاب : كيف تحفظ القرآن الكريم / د. يحيى بن عبدالرزاق الغوثاني

                التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 02:50 PM. سبب آخر: تعديل الخط

                فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

                هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

                تعليق


                • #9
                  رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


                  مقومات وقواعد أساسية للحفظ


                  هنالك مجموعة مقومات وقواعد لا بد منها لمن يشتغل بحفظ القرآن الكريم نذكر فيما يلي أهمها :
                  1- إخلاص النية لله عز وجل وإصلاح القصد وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله تعالى والفوز بجنته والحصول على مرضاته فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ وحفظ رياء أو سمعة ولا شك أن من قرأ القرآن مريدا الدنيا وزينتها فهو آثم . قال الله تعالى : {
                  مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ* . أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }هود 15-16
                  ويقول سبحانه {
                  مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا }الإسراء 18-19

                  وأخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((
                  إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ، رجُلٌ استُشهِد. فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ. ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ. فأُتِي به. فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ. قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ. وقرَأتُ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ. ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ )) . صحيح مسلم

                  2- الدافع الذاتي والهِمَّة العالية : وهو أساسي لكل من يحاول حفظ القرآن إذ لا بد من تحسس اللذة والسعادة في تلاوة القرآن الكريم فللقرآن الكريم حلاوة خاصة ، ولذة مصاحبة يدركها من يبحث عنها ويتحراها ، ولا بد أن يصاحب الدافع الذاتي هِمَّة عالية وعزيمة صادقة حتىلا تفتر بعد مدة قصيرة .
                  قال تعالى: {
                  إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } [ الأنفال 2] ، وحيثما تهيأ هذا الدافع الذاتي رأيت الإنسان لا يكل من النظر في كتاب الله سبحانه ، ولا يشبع من تلاوته .

                  3- اختر الوقت والمكان المناسب الذي تكون فيه نشيطا وبعيدا عن الشواغل والتشويش وبوعي تام لما تقرأ، فكثيرا ما يردد دارس قطعة يود حفظها بخمول مرات كثيرة دون أن يجد نتيجة سارَّة والسبب انصراف ذهنه إلى شيء آخر. لذلك لابد من التركيز والانتباه ودرء الخمول أثناء الحفظ .

                  4) نظم وقتك ووزعه توزيعا حسنا على ساعات الليل والنهار ، ومن اهم فوائد توزيع الوقت : تجدد النشاط والهمة ، ودفع الكلل والملل ، والتعود على شعائر دون رهق ، والإقبال على الجد والتقليل من اللهو .

                  5- تصحيح النطق والقراءة : ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارى مجيد أو حافظ متقن ولا يعتمد القارىء على نفسه في قراءة القرآن وتجويده مهما كان متمكن من اللغة العربية .. والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي فقد أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم من جبريل شفاها ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعرض القرآن على جبريل كل سنة مرة واحدة في رمضان وعرضه في العام الذي توفي فيه عرضتين ،
                  وقد أخذ الصحابة القرآن عن الرسول صلى الله عليه وسلم شفاها وأخذه عنهم أجيال الأمة بعدهم منهم . ومما يساعد على تصحيح النطق والقراءة أيضا هذه الأيام السماع من الأشرطة لقارىء متقن ولا يعتمد في ذلك على أشرطة صلاة التراويح.

                  6- تحديد نسبة الحفظ كل يوم فمثلا يحدد عشر آيات كل يوم أو صفحة أو حزب أو ربع حزب أو أكثر أو أقل كل حسب استطاعته .
                  7- إجادة الحفظ : لا تجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تماما وذلك ليثبت في الذهن ومما يعين على ذلك أن يجعله شغله طيلة الليل والنهار وذلك بقراءته في الصلاة السرية وفي الجهرية إن كان إماما وفي النوافل وخاصة قيام الليل مع مراعاة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ومقدار قراءته صلى الله عليه وسلم فيها ، وكذلك في أوقات انتظار الصلوات .

                  8- حافظ على رسم واحد لمصحفك وذلك لأن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع حيث تنطبق صور الآيات ومواضعها في المصحف في الذهن مع القراءة والنظر في المصحف ، فإذا غيَّر الحافظ مصحفه الذي يحفظ منه ، أو حفظ من مصاحف شتى متغيرة مواضع الآيات فإن حفظه يتشتت ويصعب عليه الحفظ.

                  9- الفهم طريق الحفظ :
                  من أعظم ما يعين على الحفظ فهم الآيات المحفوظة ومعرفة وجه ارتباط بعضها ببعض لذلك يجب على الحافظ أن يقرأ تفسير بعض الآيات والسور التي يحفظها وعليه أن يكون حاضر الذهن عند القراءة .
                  10- لا تجاوز سورة حتى تربط أولها بآخرها : بعد إتمام السورة لا ينبغي أن تنتقل إلى سورة أخرى إلا بعد إتمام حفظها تماما وربط أولها بآخرها وإتقانها .

                  11- التسميع الدائم :
                  يجب ألا يعتمد على تسميع حفظه لنفسه بل عليه أن يعرض حفظه على حافظ آخر أو متابع آخر في المصحف ويكون هذا الحافظ أو المتابع متقن للقراءة السليمة حتى ينبه إلى الأخطاء أثناء التسميع مثل أخطاء النطق أو التشكيل أو النسيان ، فكثيرا ما يحفظ الفرد السورة خطأ ولا ينتبه لذلك .
                  12- المتابعة الدائمة :
                  يقول صلى الله عليه وسلم ((
                  فوالذي نفسُ محمدٍ بيدِه ! لهو أشَدُّ تفَلُّتًا من الإبِل في عُقُلِها )) صحيح مسلم .وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( وإذا قام صاحبُ القرآنِ فقرأه بالليلِ والنهارِ ذكرَه . وإذا لم يَقُمْ به نسِيَه) رواه مسلم .
                  فلا يكاد القارىء يتركه قليلا حتى ينساه لذلك لا بد من المتابعة الدائمة والسهر الدائم على حفظ القرآن .. وهذا يعني أن الحافظ لا بد أن يكون له ورد دائم كل يوم .

                  13- العناية بالمتشابهات
                  وخاصة التشابه في اللفظ وعلى مدى الإهتمام به يكون الحفظ جيدا .قال تعالى {
                  اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ }[ الزمر23].
                  14- اغتنام سنوات الحفظ الذهبية
                  وهي تقريبا من سن الخامسة إلى الثالثة والعشرين حيث تكون الحافظة في هذه السنوات أفضل من غيرها ثم يبدأ خط الحفظ بالهبوط ويبدأ خط الفهم بالصعود ، وقد قيل [ الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر ، والحفظ في الكبر كالنقش على الماء.

                  التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 03:02 PM. سبب آخر: تعديل الخط وتشكيل الآيات

                  فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

                  هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

                  تعليق


                  • #10
                    رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


                    من عوائق الحفظ


                    هناك بعض الأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على نسيان القرآن والعياذ بالله ، ولا بد لمن أراد أن يحفظ القرآن الكريم أن ينتبه لها وأن يتجنبها .. و فيما يلي أهمها :

                    1- كثرة الذنوب والمعاصي فإنها تنسي العبد القرآن وتنسيه نفسه وتعمي قلبه عن ذكر الله وتلاوة وحفظ القرآن .
                    2- عدم المتابعة والمراجعة الدائمة والتسميع لما حفظه من القرآن الكريم .

                    3- الاهتمام الزائد بأمور الدنيا يجعل القلب معلقا بها وبالتالي يقسو القلب ولا يستطيع أن يحفظ بسهولة .
                    4- حفظ آيات كثيرة في وقت قصير والانتقال إلى
                    غيرها قبيل إتقانها .

                    5- الحماس الزائد للحفظ في البداية مما يجعله يحفظ كثيرا دون إتقان ثم إذا وجد نفسه غير متقن فتر عن الحفظ وتركه .

                    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 03:04 PM. سبب آخر: تعديل الخط

                    فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

                    هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد

                    تعليق


                    • #11
                      رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة


                      جزاكم الله خيرًا
                      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2014, 03:30 PM. سبب آخر: تعديل بسيط
                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة

                        جزاك الله خير الجزاء واحسن اليكم ونفع بكم
                        موضوعات رائعة اسأل الله ان يفيدنا بها
                        اللهم يسر لنا حفظ كتابك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة

                          آلله يعطيگ آلعآفيه
                          وآلف شگر ع آلطرح آلرآئع
                          دمت

                          تعليق


                          • #14
                            رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة

                            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرًا
                            موضوع شامل ومفيد


                            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                            وتولني فيمن توليت"

                            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                            تعليق


                            • #15
                              رد: دورة القرآن الكريم(اعداد نفسك للقرآن) هيا بنا ادخل بسرعة

                              شكر

                              تعليق

                              يعمل...
                              X