إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نوايا حفظ وقراءة القرآن الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: نوايا قراءة القرآن الكريم


    7- الإمتثال لأمر الله تعالي بالترتيل

    (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزّمِّل : 4])

    (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ [العنكبوت : 45])

    (وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ [النمل : 92])

    اولاً : جزاآكِ الله كل خير على الطرح المفيد جداً
    ثانياً : حكاآية الترتيل دى صعبة جداً ... قراآءة القراآن بالنسبة لى
    محتاآجة تحسين كبيييير جداً

    تعليق


    • #17
      رد: نوايا قراءة القرآن الكريم

      رائع
      جزاك الله خيرا
      اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

      ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
      ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

      تعليق


      • #18
        رد: نوايا قراءة القرآن الكريم

        جزاك الله خيرا أختي و نفع بك

        اللهم اجعلنا من أهل القران

        تعليق


        • #19
          نوايا قراءة القرآن الكريم

          نوايا قراءة القرآن الكريم :


          1- الهدايه (أن يهدي الله قلبك)

          (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ [البقرة : 2])

          2- أن يخرجك الله من الظلمات إلي النور

          (الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ [إبراهيم : 1])


          (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ [الحديد : 9])

          3- الإستشفاء بالقرآن الكريم (من الأمراض الظاهره والباطنه)

          (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ [يونس : 57])

          4- لعلاج قسوة القلب

          (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الزمر : 23])

          5- ليجعلك الله من الذاكرين

          (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الزمر : 23]) نفس الآيه

          6- زيادة اليقين والإيمان بالله

          (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال : 2])

          7- الإمتثال لأمر الله تعالي بالترتيل

          (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا [المزّمِّل : 4])

          (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ [العنكبوت : 45])

          (وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ [النمل : 92])

          8- أن يكون لك بكل حرف 10 حسنات والله يضاعف لمن يشاء

          84971 - اقرؤوا القرآن ، فإنكم تؤجرون عليه ، أما إني لا أقول { آلم } حرف ، و لكن ألف عشر ، و لام عشر ، و ميم عشر ، فتلك ثلاثون
          الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1164

          9- لتنال شفاعة القرآن الكريم يوم القيامه

          84972 - اقرؤوا القرآن ؛ فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ، إقرؤوا الزهراوين : البقرة وآل عمران ، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف ، يحاجان عن أصحابهما ، اقرؤوا سورة البقرة ؛ فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة
          الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1165

          10- أن تتبع وصية نبيك (صلي الله عليه وسلم)

          78594 - أما بعد ، ألا أيها الناس ! فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضل ، فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به ، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي
          الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1351


          11- أن يرفعك الله به ويرفع به الأمه

          174891 - أن نافع ابن عبدالحارث لقي عمر بعسفان . وكان عمر يستعمله على مكة . فقال : من استعملت على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى . قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا . قال : فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل . وإنه عالم بالفرائض . قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " .
          الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 817


          12- أن يترقي في درجات الجنه و يلبس تاج الوقار و يكسي والداه بحلتين لا يقوم لهما الدنيا

          198024 - من قرأ القرآنَ وتعلَّم وعمِل به أُلْبِس والداه يومَ القيامةِ تاجًا من نورٍ ضوءُه مثلُ الشَّمسِ ويُكسَى والداه حُلَّتَيْن لا يقومُ لهما الدُّنيا فيقولان بمَ كُسينا هذا فيُقالُ بأخذِ ولدِكما القرآنَ
          الراوي: بريدة - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/303


          73157 - كنتُ جالسًا عَند النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فسمِعتُه يقول تعلَّموا سورةَ البقَرةِ فإنَّ أخذَها برَكةٌ وتَرْكَها حَسرةٌ ولا تستطيعُها البطَلةُ قال ثمَّ سكَت ساعةً ثمَّ قالَ تعلَّموا سورةَ البقَرةِ وآلِ عِمرانَ فإنَّهما الزَّهراوانِ يُظِلَّانِ صاحبَهما يومَ القيامةِ كأنَّهما غَمامتانِ أو غَيايتانِ أو فَرقانِ من طَيرٍ صوافَّ وإنَّ القرآنَ يَلقى صاحبَه يومَ القيامةِ حين يَنشقُّ عنهُ قبرُه كالرَّجُلِ الشَّاحِبِ فيقولُ لهُ هل تَعرِفني فيقولُ ما أعرِفُك فيَقولُ أنا صاحبُكَ القُرآنُ الَّذي أظمأتُك في الهواجرِ وأسهَرتُ ليلَك وإنَّ كلَّ تاجرٍ مِن وراءِ تجارتِه وإنَّكَ اليومَ مِن وراءِ كلِّ تجارةٍ فيُعْطَى المُلْكَ بيمينِهِ والخُلدَ بشمالِه ويُوضَعُ على رأسِه تاجُ الوقارِ ويُكْسَى والدُه حُلَّتَيْنِ لا يقومُ لهما أهلُ الدُّنيا فيقولانِ بمَ كُسِينا هذا فيُقالُ بأخذِ ولدِكُما القرآنَ ثمَّ يُقالُ اقرَأ واصعَد في دَرَجِ الجنَّةِ وغُرَفِها فهوَ في صُعودٍ ما دام يقرأُ هذًّا كان أو ترتيلًا
          الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: إسناده حسن على شرط مسلم - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/53


          13- التقرب إلي الله بكلامه

          184276 - يقول الله : من تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة
          الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/389


          14- لتكون من أهل الله وخاصته

          79976 - إن لله تعالى أهلين من الناس : أهل القرآن ، هم أهل الله و خاصته
          الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2165


          15- لكي يذكرك الله تعالي (القرآن هو أفضل الذكر وله سائر نوايا الذكر العديده والتي سأذكرها منفصله بالتفصيل إن شاء الله تعالي)

          فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ [البقرة : 152]

          186244 - من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ، ومن تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة
          الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 6/483


          16- للنجاه من النار ومن عذاب الله

          89706 - ما عمل آدمي عملا ، أنجى له من عذاب الله من ذكر الله
          الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5644


          206950 - يقول الله عز وجل : أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام
          الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/209


          173621 - عن أبي أمامة : اقرأوا القرآن ولا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة ، فإن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن
          الراوي: - - خلاصة الدرجة: بإسناد صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/696


          17- تكون في معية الله تعالي

          72602 - إن الله تعالى يقول : أنا مع عبدي ما ذكرني ، و تحركت بي شفتاه
          الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1906


          18- أجر ذكر الله بالقرآن أعظم من أجر الجهاد

          96970 - ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ، و أرفعها في درجاتكم ، و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ، و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " ذكر الله "
          الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 1


          19- القرآن مأدبة الله تعالى

          229062 - عن ابن مسعود أنه كان يقول : فعليكم بهذا القرآن فإنه مأدبة الله فمن استطاع منكم أن يأخذ من مأدبة الله فليفعل فإنما العلم بالتعلم
          الراوي: - - خلاصة الدرجة: رجاله موثقون - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/133


          20- الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة (أو أن لك أجران إن كان شاقا عليك)

          85470 - الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ، و الذي يقرؤه و يتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران
          الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6670



          21- ليكون القرآن حجة لك

          1714 - الطهور شطر الإيمان . والحمد لله تملأ الميزان . وسبحان الله والحمد لله تملآن ( أو تملأ ) ما بين السماوات والأرض . والصلاة نور . والصدقة برهان . والصبر ضياء . والقرآن حجة لك أو عليك . كل الناس يغدو . فبايع نفسه . فمعتقها أو موبقها
          الراوي: أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 223


          22- النظر في المصحف عبادة

          23- لأعرف الله بأسمائه وصفاته وجوده وإحسانه

          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-01-2014, 04:49 PM. سبب آخر: تصحيح تشكيل بعض كلمات الآيات، بوركتم

          تعليق


          • #20
            رد: نوايا قراءة القرآن الكريم

            جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
            وفقكم الله لما يُحِب ويرضى



            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #21
              رد: نوايا قراءة القرآن الكريم

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
              بارك الله في جهودكم


              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #22
                رد: نوايا قراءة القرآن الكريم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا، وتقبل منا ومنكم
                ~~~~~
                اللهم اجعل القرآن حجةً لنا لا علينا


                {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ}

                •○• اعـــــرف ربــــك •○•




                تعليق


                • #23
                  رد: نوايا قراءة القرآن الكريم

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًا ونفع بكم





                  "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                  وتولني فيمن توليت"

                  "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                  تعليق


                  • #24
                    رد: نوايا قراءة القرآن الكريم



                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا وتقبل منا ومنكم
                    اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك المخلصين لوجهك الكريم
                    ووالدينا ومن نحب أجمعين والمسلمين

                    ْْ~ فذكــر بالقرآن ~ْ

                    {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ}

                    •○• اعـــــرف ربــــك •○•




                    تعليق


                    • #25
                      نوايا حفظ القرءان الكريم


                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                      http://way2allah.com/category-239.htm



                      حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلي الله عليه :"
                      يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها"الراوي: عبد الله بن عمرو بن العاص المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2914خلاصة الدرجة: حسن صحيحنوايا حفظ القرءان
                      النية الاولى: الوصول الى اعلى الدرجات فى الجنة
                      ابن الجوزي يقول في صيد الخاطر":فلو أن الفكر عمل في هذا حق العمل لكان حفظ القرآن عاجلا"
                      ما معنى ما يقوله ؟ يقول لو أنك تتأمل هذا الحديث,لو كل آية تحفظها وبالتالي كل فرد سوف تحفظه آية وكل واحد سوف تكون سبب في تحفيظه سوف يرتقي هو درجة في الجنة وعلى ذلك درجات الجنة بعدد آيات القرآنوبذلك حافظ القرآن ومحفظ القرآن الذى يتسبب في أن هذا الولد يحفظ هذا القرآن فلو حفظ القرآن كله سوف تكون منزلته في أعلى عليين سوف ينال الفردوس الأعلىسوف ينال درجة الصديقين والشهداء والصالحين بحفظه للقرآنهذه أول نية يجب ان نضعها أمام أعيننا طوال الوقتاجعل القرآن نقطة ارتكاز في حياتك واجعله أول لبنة تقيم عليها التزامك لأنك بالقرآن تصل لأعلى درجات الجنة.


                      النية الثانية: العتق من النار
                      الحديث رواه البيهقي وحسنه الالباني قال صلى الله عليه وسلم "لو جمع القرآن في إهاب ، ما أحرقه الله بالنار"الراوي: عصمة بن مالك الخطمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5266خلاصة الدرجة: حسنالإهاب :يعني الجلددعنا نقول إن الإهاب مقصود به القلب فلو جمع هذا القرآن في القلب فلو وعاه قلبك فيكون سبب للعتق من النار" ما أحرقه الله بالنار "فيعتق ويحرم جسده إن شاء الله إن حفظ القرآن وعمل بما فيه.


                      النية الثالثة: ان تكون افضل عباد الله
                      لا شك أن أفضل عباد الله إلى الله أهل القرآن إنهم أهل الله تعالى و خاصته النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال سفيان : أفضلكم ، وقال شعبة :" خيركم - من تعلم القرآن وعلمه"الراوي: عثمان المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 8/430خلاصة الدرجة: صحيح ثابت متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث يحيىإذا أردت أن تنال الخيرية أتريد ان تكون من أحسن عباد اللهفيجب ان تسعى فى تعليم الناس القرآن وفى نفس الوقت ابتداء أنت تكون تعلمت القرآن حفظته وبدأت تتقنهعلوم القرآن كثيره منها:
                      اولابداية من إتقان احكام التجويد
                      ثانيا حفظه
                      ثالثا معرفة معانيه

                      النية الرابعة: الحفظ من الفتن
                      حتى تنال الخيرية عند رب العالمين وهذا الذى يحفظك من الفتن قال تعالي :{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ }الإسراء82فالناس تشتكي الأمرين من أدواء القلوب و من المشاكل وأحوال الالتزام الغير مستقرة و إنه يستشعر في أوقات كثيره تذبذب حاله وعدم رسوخه في طريق الالتزام وفى طريقه لله سبحانه وتعالىفالقران يعتبر هو الدواء لذلك فهو شفاء يداوي وفي نفس الوقت يستنزل الرحمة وهذه الرحمة مثل الوقود اللي يحرككتصبح جلسة القرآن هذه التى تحفها الملائكة ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/575خلاصة الدرجة: صحيحالنية الخامسة: إزالة آفات القلوب
                      العلماء قالوا إن اول العلم حفظ القرآن والذى لا يحفظ القرآن ويبدأ يتسلق على العلوم يكون بناءه هش ضعيفعندما تبدأ بالقران تختلف الأموركل العلماء تجد في تراجمهم أولها حفظ القران وهو ابن ثمان سنين و هو ابن عشر سنين أتقن القران ثم انتقل فحفظ متن كذا وكذا فيجب أولا أن تحفظ القرآنابن الجوزي يقول في صيد الخاطر :"أفضل ما تشاغل الإنسان به حفظ القرآن ثم الفقه وما بعد هذا بمنزلة تابع"
                      لم يذكر العقيدة:لأن تعلمها شئ اساسى مفروغ منه لذلك يجب علينا اولا تعلم ثلاث اشياء ويبجب ان يتلزم بهم اى انسان فى اول الطريق وهم القران , العقيدة , الفقهفيجب أولا أن تحفظ القران وعندما تنتهى من حفظ القران فالباقى سوف يكون يسيرلان قلبك يكون قد اشرق بالقرأن لان القرأن يزيل افات القلوب الخفية التي لا تعلمها التى تمنع الخير عنكلأنه حين تتنزل الرحمة تصدها الآفات التى فى قلبك وانت لا تعلمها فلو بداخلك ذرة كبر او عجب أو رياء وتريد ان تطهر قلبك منها فالقرآن شفاء.


                      النية السادسة: القرب من رب العالمين
                      أنت تحفظ القرآن لماذا ؟لكي تحقق هذه المعاني حتى تنال القرب من رب العالمين لأن هذا كلام رب العالمين وأنت تحب رب العالمين وكل شئ منه محبب أليس هو حبيبك ؟إذن هذا كلام حبيبك فيجب أن يكون أمتع شئ إلي قلبكما الذى يجب على معلم القرآن أن يعلمه لطلابه؟

                      1-
                      الإخلاص:فانت تفعل هذا خالصا لوجه الله الكريم، نعلمهم ونربط قلوبهم بهذه المعانى الجميلة ،


                      2-
                      أن يستشعروا عظم هذا القرآن:
                      أولا محبة القرآن ثانيا إجلال القرآن وتعظيمهتغرس هذه المعاني فى قلوب الأطفال والشبابفلا يجوز ان تضع القرآن على الأرض، كيف يوضع القران علي الأرض ؟ !!

                      يجب أن تغرس فيهم هذا المعنيلأن القران شئ عظيم ولا يجوز أن تدخل به الخلاء لأن هذا كلام ربنا ولا يصح أبدا أن تضع القران فى مكان به نجاساتفيبدأ الطفل يتعامل مع القران بشكل مختلف


                      3-
                      أن يدركوا فضل وعظم ثواب أهل القرآن
                      نريد أن نحتسب فى الحفظ كذانحتسب ونحن نحفظ نحتسبها تلاوة ، انت جالس تقرأ قرآن الآن ، وأنت جالس تحفظه آية آية ، انت تكرر الآية , كم مرة كررتها ؟ ، وبها كم حرف ، هذا الحرف يضاعف من أقل شئ بعشر، ويمكن انت رجل مخلص وصادق ويضاعف لك بسبعمائة والله يضاعف لمن يشاء ، قد يضاعف لك انت هذا الحرف بمليون..لم لا ؟النية السابعة: زيادة الايمان
                      النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه مسلم قال-" أن نافع ابن عبد الحارث لقي عمر بعسفان . وكان عمر يستعمله على مكة . فقال : من استعملت على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى . قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا . قال : فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل . وإنه عالم بالفرائض . قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " .
                      الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 817خلاصة الدرجة: صحيحهو كذلك تماما ، المؤمن يزداد بالقرآن إيمانا، والمنافق يزداد بالقرآن خسرانا،"يرفع به اقواما "،فحاذر أن تنوى حفظ القران حتى تؤم الناس فى يوم من الايام ، ويقال انت رجل حافظ للقران ، ولما تدخل المسجد وتجد شخص لايحفظ القران جيدا ، فتقول ما هؤلاء الناس ؟ ألا يفهمون ؟ هناك من يحفظ القران في المسجدفهذه النية الفاسدة تضيع كل شئاياك ان تتخذ القران سلعة ،فالقران شىء اخر ،فيجب ان تجنبه المنافع الدنيوية تماما .

                      فى الحديث الذي رواه الإمام مسلم" خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة . فقال " أيكم يحب أن يغدو كل يوم "فى الصباح اى بعد الفجر إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين ، في غير إثم ولا قطع رحم ؟ فقلنا : يا رسول الله ! نحب ذلك .قال " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين . وثلاث خير له من ثلاث . وأربع خير له من أربع . ومن أعدادهن من الإبل " .الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 803خلاصة الدرجة: صحيحهل تعلم ما معنى هذا ؟ معناه أنك لو ذهبت إلى المسجد وتعلمت آيتين بالعدد كأنك تصدقت بسيارتين أحدث موديل في زماننا هذا ، كم تكون قيمتها فى زمننا هذا ؟ كم مليون مثلا ؟ كل هذا مقابل آيتين تتعلمهم ، خير لك من الدنيا وما فيها .


                      النية الثامنة: الشفاعة يوم القيامة
                      النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن القران يأتى شفيعا لأصحابه مثلا أنت عملت ذنوب ولم تستطع أن تتخلص منها ، مت مثلا على ذنب معين كل منا له ذنب معين يعتاده الفينة بعد الفينة حفظنا الله وإياكم من ذلك _ لكن لو حدث أن مت على هذا الذنب ،شيء من الأشياء أن القران ياتى يتشفع لك .

                      وفى حديث النبي صلى الله عليه وسلم "يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب أرض عنه ، فيقال : اقرأ وارقأ ويزاد بكل آية حسنة"
                      الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2915خلاصة الدرجة: حسن صحيحالنبي صلي الله عليه وسلم يقول "مثل الذي يقرأ القرآن - يعني تلاه, وحفظه,ويعمل به.-- كالأترجة --(التفاحة)- طعمها طيب وريحها طيب "الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5020خلاصة الدرجة: [صحيح]

                      معناها: انه من داخله أصبح طيبا وفي نفس الوقت ظاهره وسمته القرآن أصبح للقران أثر علي الظاهر والباطنلذلك يجب أن يكون حافظ القرآن عليه سمت معين سمت لا يجوز أن يكون مثل أي أحد

                      من درس " نداء لحفظ وتحفيظ القرآن" للشيخ / هاني حلمي


                      تعليق


                      • #26
                        رد: نوايا حفظ القرءان الكريم

                        الهم ارزقنا حفظ القرآن

                        وأجعلنا ممن يعمل بمحكمه ويؤمن بمتشابهه ويتلوه حق تلاوته

                        جزاك الله خيرا أختى


                        يارب ... أستودعك أبناء أخى فاحفظهم بحفظك وأعدهم لنا سالمين خلقاً وخُلقاً



                        تعليق


                        • #27
                          رد: نوايا حفظ القرءان الكريم

                          جزاكى الله خيرا
                          اذكر نفسى واياكم بالصلاة على الحبيب المصطفى
                          اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

                          تعليق


                          • #28
                            رد: نوايا حفظ القرءان الكريم

                            جزاكي الله خيرا

                            تعليق


                            • #29
                              رد: نوايا حفظ القرءان الكريم

                              جزاكم الله خيرا

                              رفيقه الدرب

                              ونفع الله بكِ



                              انقطعت بك السبل..

                              أظلمت عليك الطريق تخلّى عنك الناس..

                              أقلقك ضيق العَيش لا تيأس..

                              فإن لك ربًّا يقول :
                              {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ }

                              اللهم أغفر لى ذنبى
                              وأرفع قدرى
                              وأجعلنى طيبة
                              فى المحيا والممات

                              تعليق


                              • #30
                                رد: نوايا حفظ القرءان الكريم

                                اللهم اجعلنا من أهل القران الذين هم أهلك وخاصتك

                                اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك انك على ماتشاء قدير




                                الجنة ميعاد الصابرين...فصبرٌجميل
                                لا حول ولا قوة بالله العلي العظيم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X