السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله جل وعلا:
( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ) [الكهف:17]
قال الله جل وعلا:
( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ) [الكهف:17]
هذه الآية أُتلوها مع الحديث القدسي:
"وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحِبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي عليها"رواه البخاري.
من عظّم الله في قلبه سَخَر الله جل وعلا له خلقه
فالمخلوقات كلها جندٌ لله
إما أن تكون لك مُعينة أو أن تكون عليك ضدا !
وهي مأمورةٌ بأمر الله لها
قال أهل الأثار: إن قافلة إخوة يوسف لما خرجت من أرض مصر ذاهبة إلى الشام،،
قال الله: ( وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ فَصَلَتِ الْعِيرُ... ) {يوسف:94 }يعني خرجت من أرض مصر إلى أرض الشام،، تجاوزت الحيطان في أرض مصر..
قال الله: ( وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ فَصَلَتِ الْعِيرُ... ) {يوسف:94 }يعني خرجت من أرض مصر إلى أرض الشام،، تجاوزت الحيطان في أرض مصر..
{ وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ...}يوسف
جاء في الأثار: أن ريح الصَبَا استأذنت ربها أن تُبلغ يعقوب ريح يوسف قبل أن يصله البشير !
فأضحت جنداً لولي من أولياء الله
هو يعقوب عليه السلام
هو يعقوب عليه السلام
فالغاية كلها
الأمر كله مرده إلى حسن الصلة برب العالمين جل جلاله
قال الله جل وعلا هنا: {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ }الكهف
تَزَاوَرُ = تميل
قال عنترة: فازور من وقع القنا بلبانه
يعني مال بصدره عن الرماح (يتحدث عن فرسه)
{ وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ} الكهف
قطعاً
قطعاً
القرض = القطع
ويقال للمقص مِقراض لأنه يقطع
{ وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ } الكهف
ما الذي جعل الشمس على علو كعبها ونظر الناس إليها تستحي أن تؤذيهم؟؟
ما في قلبهم من إجلال الله
وما الشمس إلا مأمورة !
يقول يوشع بن نون لما أراد أن يفتح قَريحة نظر إليها وقد همت بالغياب،،
قال: "أنتِ مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليّ"
فبقيت، تأخر غروبها حتى أكمل حربه !!
قال: "أنتِ مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليّ"
فبقيت، تأخر غروبها حتى أكمل حربه !!
هنا يقول رب العالمين
{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ}
قال بعدها أصدق القائلين
ذلك ليس شيئاً مألوفاً يقع لهم ولغيرهم !
قال: ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
فجعل الله جل وعلا ازورار الشمس عنهم حال طلوعها وحال مغيبها ءايةً من آياته الدالة على رحمته جل وعلا بعبادة وأنه جل وعلا يرحم عبادة أيّ رحمة
قال ربنا: {ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ..} الكهف
قال ربنا: {ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ..} الكهف
ثم بين أن الأمر كله بيديه
قال: {مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} [الكهف]
فإذا تحقق لديك أن الهداية بيديه جل ذكره
ما كان ينبغي لنا إلا أن ننطرح بين يديه
ونسأله جل وعلا الهداية والثبات عليها
نقلاً عن الشيخ ((صالح المغامسي))
منقول
ونسأله جل وعلا الهداية والثبات عليها
نقلاً عن الشيخ ((صالح المغامسي))
منقول
تعليق