ضوابط في تثبيت سورة الحج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..أخواتي يسرني ان أقدم لكن مجموعة من الضوابط والقواعد لتثبيت سورة الحج دعواتكن لي ان يتقبل الله عملي هذا ويجعله خالصا لوجهه الكريم
اولا : الآية رقم 3 " ومن الناس من يجادل في الله ..." يوجد شبيه لنا في نفس السورة وهي الآية رقم 8الاولى ويتبع والثانية ولا هدى الضابط كان الاتباع طريق الهدى لذا الاتباع يسبق الهدى اذا الموضع الاول فيه يتبع
ثانيا : الآية رقم (5) قد تنسي ثم لتبلغوا اشدكم ومنكم من يتوفى ...نقول من شروط الحج البلوغ وقد يتوفى شخص في الحج فنربطها بالسورة وهي سورة الحج
ثالثا : الآية رقم (6) ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحي الموتى وأنه على كل شيء قدير " متشابهة مع الآية (62)من السورة ذاتها اذا لم أتذكر ماذا بعد ذلك بأن الله هو الحق في الموضع الأول اربطها بما قبلها وهي الآية (5) فقد كان نهايتها وترى الأرض هامدة فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت و.." اذا بعدها وانه يحي الموتى لانها تعطي نفس المعنى
رابعا الآية رقم "12 و13 " بدايتها يدعو وتكررت مرتان وبعدها ان الله يدخل الذين ءامنوا وايضا تكررت مرتان وهما 14 و 23
خامسا :الآية رقم (14) متشابهة مع الآية (23) والضابط انه في الموضع الاول خاص بالله يدخل اللذين ءامنوا وينتهي يفعل ما يريد والثاني يتحدث عن الله يدخل الذين ءامنوا وينتهي جزاء المؤمنين يحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير
سادسا : قد تنسي ماذا بعد الآية 15 ماذا بعد فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ
الضابط ان الآية تقول من كان يظن ان لن ينصره الله في الدنيا والآخرة ... اي من ظن ان الله لا ينصر رسوله ...ثم الآية التي بعدها تتحدث عن القرءان اللذي انزله الله على رسوله "وكذك أنزلناه آيات بينات وان الله يهدي من يريد
سابعا : ماذا بعد وهدوا الى الطيب من القول وهدوا الى صراط الحميد ما رأيك بحرف الصاد بعدها ان اللذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ...." حرف الصاد في" صراط" وفي"و يصدون "
ثامنا الآية (26) يوجد مثلها في سورة البقرة الموضع في سورة الحج لا يوجد فيه والعاكفين
الضابط ان لا اعتكاف في الحج
تاسعا :الآية 28 و 34 الأولى عن المنافع اذا بعد "على ما رزقهم من بهيمة الانعام " فكلوا منها واطعموا البائس الفقير والثانية عن المنسك اذا بعد "على ما رزقهم من بهيمة الانعام "فإلاهكم الاه واحد فله أسلموا
عاشرا ماذا بعد آية " حنفاء لله غير مشركين به .."بعدها ذلك ومن يعظم شعائر الله الضابط حرف الشين في " يشرك "و" شعائر "
الحادي عشر " سخرناها و سخرها في الآية رقم (36 )و (37)الضابط في الآية والبدن جعلناهاحرف النون في "والبدن" اذن سخرناها . بينما لن ينال الله لحومها تنتهي لحومها ب " ها " اذن ..كذلك سخرها
الثاني عشر : الآيات (39) و(40) و( 41 ) و(42) وهي صفحة تبدأ ب" أذن " الضابط حرف الذال جاء في بداياتها وهي على الترتيب : " أذن " ، " الذين أخرجوا " ، " الذين ان مكناهم " وإن يكذبوك "
الثالث عشر : ماذا بعد وقصر مشيد .. طبعا " أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم " الضابط ان القصر يشيد على الأرض
الرابع عشر : ماذا بعد " كألف سنة مما تعدّون " الآية (47) بعدها "وكأين من قرية أمليت لها " الضابط ان معنى وكأين وكم من قرية اي عدد من القرى وسبقها "تعدون" وهي العدّ
الخامس عشر : الآيات (47) (48)(49) فيها ذكر العذاب حقيقة او معنى " ويستعجلونك بالعذاب " التي بعدها " ثم أخذتها " اخذتها بالعذاب والتي بعدها " نذير " نذير من العذاب
السادس عشر : الآية 51 و 52 " والذين سعوا في ءاياتنا معاجزين اولائك اصحاب الجحيم يوجد شبيه لها في سورة سبأ تنتهي ب " اولائك لهم عذاب من رجز اليم " الضابط سورة الحج فيها حرف ح و حرف ج والجحيم فيها حرف ح وحرف ج
أما الآية 52 وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا ... الآيتان التي قبلها ذكرت نوعان وهما الذين ءامنوا و الذين سعوا في ءاياتنا معاجزين وهنا ذكر نوعان وهما رسول ونبي وذكر بعد هذه الآية فعلان في بدايةالآيات وهما "ليجعل " " وليعلم "
السابع عشر : ماذا بعد الاية ( 45) وان الله لهاد الذين ءامنوا الى صراط مستقيم " بعدها ولا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة .." الضابط هنا مفارقة بين اللذين اوتوا العلم وبين اللذين كفروا " وليعلم الذين اوتوا العلم انه الحق من ربهم فيؤمنوا به .." بينما اللذين كفروا في مرية منه وهو ضد فيؤمنوا به
الثامن عشر : الآية " 56" قبلها مفارقة بين اللذين اوتوا العلم وبين الذين كفروا والآية توضح ان الملك يومئذ لله يحكم بينهم ونتيجة هذا الحكم في الآية 56 و57 و58 و59 على الترتيب
التاسع عشر : ضبط نهايات الآيات من 60 الى 65:
60 : عاقب تنتهي ان الله لعفو غفور العقاب عكسه العفو
61 النهار تنتهي ب " وان الله سميع بصير النهار شيء نبصره
62 الحق يعلو الباطل تنتهي وان الله هو العلي الكبير الحق يعلو الباطل يتوافق مع وصف الله لنفسه العلي
63 فتصبح الارض مخضرة تنتهي ان الله لطيف خبير من لطف الله ان الارض تصبح مخضرة والا لاصابنا قحط
64 له ما في السموات ومافي الارض تنهتي وان الله لهو الغني الحميد الغني الله له ما في السماوات وما في الارض
65 الم تر ان الله سخر لكم ما في الارض ... ويسك السماء ان تقع على الارض ..تنتهي ان الله بالناس لرؤوف رحيم هذه النعم كلها من رأفة الله ورحمته بنا
العشرون بدايات الآيات 60 61 62 ذلك
الواحد والعشرون : بدايات 63 64 65 66 على الترتيب
الم تر ان الله انزل
" له ما في السماوات وما في الارض
الم تر ان الله سخر
" وهو الذي أحياكم
الضابط آيتان بدأتا ب الم تر وآيتان بدأتا بضمير يعود على الله عزوجل
الثاني والعشرون الآية 67 تشبه الآية 34 الموضع الاول يبدأ ب ولكل والثاني بدون واو الاول فيه ادغام منسكا ليذكروا والواو من حروف الادغام بينما الثاني لا يوجد فيه واو ولا يوجد ادغام انمما اظها منسكا هم
الثالث والعشرون : ماذا بعد الآية لكل امة جعلنا ..."الآية رقم 67 طبعا بعدها وان جادلوك فقل الله اعلم بما تعملون الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون "
الضابط فلا ينازعنك في الامر عكسها وان جادلوك وبما ان هناك نزاع وجدال لا بد من حكم اذا بعدها
الله يحكم بينكم ومن يحكم يكون على علم لذا " الم تعلم ان الله يعلم ما في السماء والارض ان ذلك في كتاب ان ذلك على الله يسير
الرابع والعشرون : الاية 71 7و 72 تلاوة الآيات عبادة هذه عبارة ولو قدمنا واخرنا فيها لصارت عبادة قبل التلاوة اذن الضابط اولا " ويعبدون " والآية التي بعدها واذا تتلى عليه
الخامس والعشرون نهاية الآية 74 ان الله لقوي عزيز ونهاية الآية 40 كذلك لكن ماذا بعدهما الاولى بعدها تمكين " الذين ان مكناهم .." والثانية بعدها اصطفاء " الله يصطفي "
السادس والعشرون : الآية 77 نداء واربع أوامر جزاء
هذا اجتهاد شخصي واسأل الله ان يتقبله مني خالصا لوجهه الكريم
حقوق النشر غير محفوظة وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..أخواتي يسرني ان أقدم لكن مجموعة من الضوابط والقواعد لتثبيت سورة الحج دعواتكن لي ان يتقبل الله عملي هذا ويجعله خالصا لوجهه الكريم
اولا : الآية رقم 3 " ومن الناس من يجادل في الله ..." يوجد شبيه لنا في نفس السورة وهي الآية رقم 8الاولى ويتبع والثانية ولا هدى الضابط كان الاتباع طريق الهدى لذا الاتباع يسبق الهدى اذا الموضع الاول فيه يتبع
ثانيا : الآية رقم (5) قد تنسي ثم لتبلغوا اشدكم ومنكم من يتوفى ...نقول من شروط الحج البلوغ وقد يتوفى شخص في الحج فنربطها بالسورة وهي سورة الحج
ثالثا : الآية رقم (6) ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحي الموتى وأنه على كل شيء قدير " متشابهة مع الآية (62)من السورة ذاتها اذا لم أتذكر ماذا بعد ذلك بأن الله هو الحق في الموضع الأول اربطها بما قبلها وهي الآية (5) فقد كان نهايتها وترى الأرض هامدة فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت و.." اذا بعدها وانه يحي الموتى لانها تعطي نفس المعنى
رابعا الآية رقم "12 و13 " بدايتها يدعو وتكررت مرتان وبعدها ان الله يدخل الذين ءامنوا وايضا تكررت مرتان وهما 14 و 23
خامسا :الآية رقم (14) متشابهة مع الآية (23) والضابط انه في الموضع الاول خاص بالله يدخل اللذين ءامنوا وينتهي يفعل ما يريد والثاني يتحدث عن الله يدخل الذين ءامنوا وينتهي جزاء المؤمنين يحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير
سادسا : قد تنسي ماذا بعد الآية 15 ماذا بعد فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ
الضابط ان الآية تقول من كان يظن ان لن ينصره الله في الدنيا والآخرة ... اي من ظن ان الله لا ينصر رسوله ...ثم الآية التي بعدها تتحدث عن القرءان اللذي انزله الله على رسوله "وكذك أنزلناه آيات بينات وان الله يهدي من يريد
سابعا : ماذا بعد وهدوا الى الطيب من القول وهدوا الى صراط الحميد ما رأيك بحرف الصاد بعدها ان اللذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ...." حرف الصاد في" صراط" وفي"و يصدون "
ثامنا الآية (26) يوجد مثلها في سورة البقرة الموضع في سورة الحج لا يوجد فيه والعاكفين
الضابط ان لا اعتكاف في الحج
تاسعا :الآية 28 و 34 الأولى عن المنافع اذا بعد "على ما رزقهم من بهيمة الانعام " فكلوا منها واطعموا البائس الفقير والثانية عن المنسك اذا بعد "على ما رزقهم من بهيمة الانعام "فإلاهكم الاه واحد فله أسلموا
عاشرا ماذا بعد آية " حنفاء لله غير مشركين به .."بعدها ذلك ومن يعظم شعائر الله الضابط حرف الشين في " يشرك "و" شعائر "
الحادي عشر " سخرناها و سخرها في الآية رقم (36 )و (37)الضابط في الآية والبدن جعلناهاحرف النون في "والبدن" اذن سخرناها . بينما لن ينال الله لحومها تنتهي لحومها ب " ها " اذن ..كذلك سخرها
الثاني عشر : الآيات (39) و(40) و( 41 ) و(42) وهي صفحة تبدأ ب" أذن " الضابط حرف الذال جاء في بداياتها وهي على الترتيب : " أذن " ، " الذين أخرجوا " ، " الذين ان مكناهم " وإن يكذبوك "
الثالث عشر : ماذا بعد وقصر مشيد .. طبعا " أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم " الضابط ان القصر يشيد على الأرض
الرابع عشر : ماذا بعد " كألف سنة مما تعدّون " الآية (47) بعدها "وكأين من قرية أمليت لها " الضابط ان معنى وكأين وكم من قرية اي عدد من القرى وسبقها "تعدون" وهي العدّ
الخامس عشر : الآيات (47) (48)(49) فيها ذكر العذاب حقيقة او معنى " ويستعجلونك بالعذاب " التي بعدها " ثم أخذتها " اخذتها بالعذاب والتي بعدها " نذير " نذير من العذاب
السادس عشر : الآية 51 و 52 " والذين سعوا في ءاياتنا معاجزين اولائك اصحاب الجحيم يوجد شبيه لها في سورة سبأ تنتهي ب " اولائك لهم عذاب من رجز اليم " الضابط سورة الحج فيها حرف ح و حرف ج والجحيم فيها حرف ح وحرف ج
أما الآية 52 وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا ... الآيتان التي قبلها ذكرت نوعان وهما الذين ءامنوا و الذين سعوا في ءاياتنا معاجزين وهنا ذكر نوعان وهما رسول ونبي وذكر بعد هذه الآية فعلان في بدايةالآيات وهما "ليجعل " " وليعلم "
السابع عشر : ماذا بعد الاية ( 45) وان الله لهاد الذين ءامنوا الى صراط مستقيم " بعدها ولا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة .." الضابط هنا مفارقة بين اللذين اوتوا العلم وبين اللذين كفروا " وليعلم الذين اوتوا العلم انه الحق من ربهم فيؤمنوا به .." بينما اللذين كفروا في مرية منه وهو ضد فيؤمنوا به
الثامن عشر : الآية " 56" قبلها مفارقة بين اللذين اوتوا العلم وبين الذين كفروا والآية توضح ان الملك يومئذ لله يحكم بينهم ونتيجة هذا الحكم في الآية 56 و57 و58 و59 على الترتيب
التاسع عشر : ضبط نهايات الآيات من 60 الى 65:
60 : عاقب تنتهي ان الله لعفو غفور العقاب عكسه العفو
61 النهار تنتهي ب " وان الله سميع بصير النهار شيء نبصره
62 الحق يعلو الباطل تنتهي وان الله هو العلي الكبير الحق يعلو الباطل يتوافق مع وصف الله لنفسه العلي
63 فتصبح الارض مخضرة تنتهي ان الله لطيف خبير من لطف الله ان الارض تصبح مخضرة والا لاصابنا قحط
64 له ما في السموات ومافي الارض تنهتي وان الله لهو الغني الحميد الغني الله له ما في السماوات وما في الارض
65 الم تر ان الله سخر لكم ما في الارض ... ويسك السماء ان تقع على الارض ..تنتهي ان الله بالناس لرؤوف رحيم هذه النعم كلها من رأفة الله ورحمته بنا
العشرون بدايات الآيات 60 61 62 ذلك
الواحد والعشرون : بدايات 63 64 65 66 على الترتيب
الم تر ان الله انزل
" له ما في السماوات وما في الارض
الم تر ان الله سخر
" وهو الذي أحياكم
الضابط آيتان بدأتا ب الم تر وآيتان بدأتا بضمير يعود على الله عزوجل
الثاني والعشرون الآية 67 تشبه الآية 34 الموضع الاول يبدأ ب ولكل والثاني بدون واو الاول فيه ادغام منسكا ليذكروا والواو من حروف الادغام بينما الثاني لا يوجد فيه واو ولا يوجد ادغام انمما اظها منسكا هم
الثالث والعشرون : ماذا بعد الآية لكل امة جعلنا ..."الآية رقم 67 طبعا بعدها وان جادلوك فقل الله اعلم بما تعملون الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون "
الضابط فلا ينازعنك في الامر عكسها وان جادلوك وبما ان هناك نزاع وجدال لا بد من حكم اذا بعدها
الله يحكم بينكم ومن يحكم يكون على علم لذا " الم تعلم ان الله يعلم ما في السماء والارض ان ذلك في كتاب ان ذلك على الله يسير
الرابع والعشرون : الاية 71 7و 72 تلاوة الآيات عبادة هذه عبارة ولو قدمنا واخرنا فيها لصارت عبادة قبل التلاوة اذن الضابط اولا " ويعبدون " والآية التي بعدها واذا تتلى عليه
الخامس والعشرون نهاية الآية 74 ان الله لقوي عزيز ونهاية الآية 40 كذلك لكن ماذا بعدهما الاولى بعدها تمكين " الذين ان مكناهم .." والثانية بعدها اصطفاء " الله يصطفي "
السادس والعشرون : الآية 77 نداء واربع أوامر جزاء
هذا اجتهاد شخصي واسأل الله ان يتقبله مني خالصا لوجهه الكريم
حقوق النشر غير محفوظة وجزاكم الله خيرا
أميرة الجبالي
تعليق