إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!




    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده. وبعد

    إن اليقين بأنَ الله لا يُخلف الميعاد, وأنَ وعدَه حقٌ وصدق , لا بُدَ أن يتحققَ , يرتبطُ بقاعدة إيمانية أساسية , نتعامل مع نصوص القرآن على أساسها .

    هذه القاعدة:: تُقرر وجوب الثقة المطلقة بالنصَ القرآنى , والتسليم التامَ بدلالته , وإخضاع الواقع المُخالف له , والتوفيق بين النصَ القرأنى الجازم وبين الواقع المُخالف فى الظاهر له .

    وهذه القاعدة القرآنية ترتبط بنظرتنا إلى القرآن , وتدبُرنا له, وتعاملنا معه وإيماننا بالله الذى أنزله.

    كل ما فى القرآن حقٌ وصدقٌ:-

    من التعظيم والتقدير لله يكون التعظيم لكتابه , ومن التعظيم للقرآن يكون حُسنُ الفهم لنصوصه , ومن حُسن الفهم لنصوصه تكون الثقة المطلقة بها , واليقين التام بدلالاتها.

    إنَ ما قاله الله فى القرآن هو "الحق والصدق والصواب" , وإنَ ما قرَره هو الصحيح , ولا يجوز أن يتطرق إلينا فى ذلك شكٌ أو ريب.

    تجب الثقة الكاملة فى حقائق القرآن التاريخية, والتشريعية , والعلمية , والإنسانية , والأخلاقية , والجهادية....... وغير ذلك .

    ولنذكر بعض الآيات التى قد لا يثق بعض الناس بها, ولا يُسلَمون بمدلولها بزعم مخالفتها لمنطق العقل أو لحركة التاريخ أو للتقدم المعاصر.


    أولاً:: النار بردٌ وسلامٌ على إبراهيم _صلى الله عليه وسلم_:::


    قال الله تعالى (( قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ﴿٦٨﴾ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﴿٦٩﴾))

    فتخبرنا هذه الآيات أنَ قوم إبراهيم_صلى الله عليه وسلم_ أوقدوا له ناراً ضخمة وألقوه فيها ليموت حرقاً ولكنَ الله أنقذه منها حيث أمرها أن لا تُحرقه وإنما تكون برداً وسلاماً عليه , فكانت كما أمرها الله , وبذلك خسر أعداؤه الكافرون.

    وأصحاب التفكير المادى لا يُصدقون بهذا , إذ كيف يكون رجل داخل نار مشتعلة ولا تُحرقه ؟؟!! والنار من طبيعتها الإحراق.

    عندما ننظر للمسألة من زاوية قدرة الله وإرادته فلا نستغرب هذا , بل يكون آية من آيات الله الدالة على طلاقة قدرته سبحانه .
    وبما أن الله تعالى أراد ذلك فهو مُتحققٌ بدون شك .
    وبما أنه أخبرنا عن ذلك بصريح القرآن فإنه حصل عملياً كما أخبر الله.

    وما أحسن ما قاله صاحب الظلال _عفا الله عنه_::


    ((فلا نسأل: كيف لم تحرق النار إبراهيم _عليه السلام_ والمشهود المعروف أن النار تحرق الأجسام الحية؟؟
    فالذى قال للنار : كونى حارقة هو سبحانه الذى قال لها :: كونى برداً وسلاماً . وهى الكلمة الواحدة التى تُنشىء مدلولها عند قولها كيفما كان هذا المدلول . مألوفاً للبشر أو غير مألوف .

    وكيف أمكن أن يكون؟؟
    إن الذين يقيسون أعمال الله سبحانه إلى أعمال البشر هم الذين يسألون :: كيف كان هذا ؟؟

    فأما الذين يدركون إختلاف الطبيعتين وإختلاف الأداتين , فإنهم لا يسألون أصلاً ولا يحاولون أن يختلقوا تعليلاً علمياً أو غير علمى .
    فالمسألة ليست فى هذا الميدان أصلاً . ليست فى ميدان التعليل والتحليل بموازين البشر ومقاييس البشر , وكل منهج فى تصور مثل هذه المعجزات غير منهج الإحالة إلى القدرة المطلقة هو منهج فاسد من أساسه لأن أعمال الله غير خاضعة لمقاييس البشر))أ.هــــ كلامه

    والحمد لله رب العالمين

    يتبع إن شاء الله تعالـــــى

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2015, 05:22 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

    حياكم الله وبياكم وجعل الجنه مثواكم ::



    جزاكم الله خير الجزاء ، وشكر الله لكم هالموضوع الطيب ، جعله الله في ميزان الحسنات .

    آمين


    *** سبحان القائل :: " قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ".
    سبحان الله لم يقول بردا فقط حتي لا يتجمد سيدنا ابراهيم "عليه السلام" من البرد ولكن ضبطها ـ عزوجل ـ ب"سَلَامًا" ، وقيدها ـ عزوجل ـ لسيدنا ابراهيم ـ عليه السلام فقط حتي لا تختلف طبيعه النار من حيث الاحتراق .


    عذرا للاطاله ، وجزاكم الله خيراااااااا .
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 05-08-2015, 04:52 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
    يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
    ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
    عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
    على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
    *******************************
    طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

    تعليق


    • #3
      رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

      جزاكم الله خير الجزاء ونفع الله بكم
      ونسأل اللهَ أن يجعلنا نقيم حروفه وحدوده

      أبُو سُفيَان سابقاً
      قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

      ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

      تعليق


      • #4
        رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

        جزاكم الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتكم
        التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 10-02-2013, 10:43 PM. سبب آخر: الخطاب يكون بالجمع مع الجنس الآخر

        تعليق


        • #5
          رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

          حياكم الله ..

          جزاكم ربى خيراً كثيراً ((jomana_أبو سفيان _ أمهات المؤمنين قرة عينى)_حفظكم الله_على مروركم الطيب المبارك .

          يتبع إن شاء الله.
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #6
            رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

            جزاك الله خيراً اخي الفاضل dr_ghieth
            نفع الله بك
            اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

            تعليق


            • #7
              رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

              جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
              وفى انتظار المزيد بإذن الله تعالى

              تعليق


              • #8
                رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

                جزاكم الله خير الجزاء ونفع الله بكم

                تعليق


                • #9
                  رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

                  جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

                    جزاكم الله خير الجزاء ونفع الله بكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: وجوب الثقة المطلقة بالنَص القرآنى!

                      جزاكم الله خيراً و نفع بكم

                      تعليق


                      • #12
                        للنفع

                        تعليق

                        يعمل...
                        X