إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهل القرآن هم أهل الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهل القرآن هم أهل الله


    أهل القرآن هم أهل الله

    عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)

    حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . (صحيح مسلم)

    صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات
    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (صحيح الجامع8122)

    القرآن يقدم صاحبه عند الدفن
    حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد . (صحيح البخاري)

    نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله
    حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . (صحيح مسلم) ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان .

    مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة
    حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) . (صحيح الجامع 6469)


    إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى
    عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199)

    ( إن من إجلال الله ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد ( والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة معانيه والعمل بما فيه .


    صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة
    حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) . (حسن) (صحيح الجامع8030)


    القرآن يرفع صاحبه
    قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم) ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه .


    خيركم من تعلم القرآن وعلمه
    حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . (صحيح البخاري)


    وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن
    قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)

    قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم .


    دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة
    حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً . (قال الترمذي : حديث حسن)


    فضيلة حافظ القرآن
    حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) . (البخاري ومسلم)


    فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه
    حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) . (البخاري ومسلم)

    ( السفرة ) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ .


    أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم)

    معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن ) تحسين الصوت .

    غبطة صاحب القرآن
    عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ). (البخاري ومسلم)

    الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة .

    حفظ القرآن خير من متاع الدنيا
    عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل ) .


    فضائل متنوعة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) . (صحيح مسلم)



    الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة
    عن معاوية رضى الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، و من علينا به . فقال : ( أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة ) . (صحيح مسلم)



    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-09-2014, 11:38 PM. سبب آخر: تكبير الخط

  • #2
    رد: أهل القرآن هم أهل الله

    بارك الله فيك
    وجزاك الله كل خير

    لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري
    خوفا على بصري من حسن صورته فلست أنظره إلا على قدر
    روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت من الأنجم الزهر

    حسان بن ثابت(رضي الله عنه)

    تعليق


    • #3
      رد: أهل القرآن هم أهل الله

      جزاكم الله خيرا ...
      نسال الله ان يجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا وذهاب احزاننا وان يجعله انيسا لنا وشفيعا لنا
      " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
      يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

      تعليق


      • #4
        رد: أهل القرآن هم أهل الله

        http://img338.imageshack.us/img338/7279/salam1.gif
        اخيتى جزااك الله كل خير
        اضافة الى ما تفضلت به جزاك الله عنه كل خير و جعله فى ميزان حسناتك و حسنات والديك
        اليكم ما اكتشفه العلماء حول احول حفظة كتاب الله تعالى لدكتور محمد سيف
        أستاذ بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف

        عجيب امر اهل القرآن وخاصته , فما قابلت واحدا منهم قد بلغه الهرم الا ووجدته متماسك الذاكرة متوقد الذهن وكأن الايام لم تبلغ منه مبلغها وان الكبر لم ينل من قدراته العقلية والذهنية مناله, الامر الذي دفعني الي التوقف والتدبر في هذه الحالة التي قد نمر عليها دون ان نجد لها واضح تفسير او تعليل.

        معلوم ان اية معلومة مرئية او محسوسة او مسموعة او متذوقة او جلبتها حاسة الشم يتم تخزينها داخل خلايا المخ في مركز الذاكرة منه في صورة جزئيات من البروتينات يتم تصنيعها داخل الخلايا العصبية للمخ , هذه البروتينات تحمل في طياتها ابعاد وموصفات تلك المعلومات الحسية , والتي تتمركز اول الامر في بؤرة الشعور العقلي ثم تتحول مع تقادم الزمن وعدم استدعائها الى حاشية الشعور وهذا ما يكون رصيد الخبرة المتراكم
        العقلي ثم تتحول مع تقادم الزمن وعدم استدعائها الى حاشية الشعور وهذا ما يكون رصيد الخبرة المتراكم للانسان. وكلما تم استدعاء هذه المعلومات بصفة مستمرة كلما ظلت حاضرة في بؤرة الشعور وكلما تم تجديد مكنونها داخل خلايا المخ او انها تتهالك بدرجة او باخري في حال عدم استخدامها نتيجة لحدوث تحلل جزئ او كلي للبروتين الذي يحمل هذه المعلومة داخل خلايا المخ.

        وكلما تقادم عمر الانسان وظهرت عليه اعراض الشيخوخة وتحت التأثير المتراكم للعوامل البئية المحيطة به مع مرور الزمن وحدوث تدهور بيولوجي لقدرة الخلايا بصفة عامة ومنها خلايا المخ على اداء وظيفتها فان المخ يفقد كثير من قدرته علي التذكر والاداء العقلي بدرجة او باخري حتي يصل الانسان في وقت ما غير قادر علي الاداء العقلي ( لكي لايعلم من بعد علم شيئا ).

        اذا ما الذي يحدث في حالة اهل القرأن وبخاصة محفظي القرآن ؟ قلت ان الاجابة على هذا التساؤل تشمل شقين احدهما تفسير علمي والاخر ايماني , فاما التفسير العلمي فيحتوي علي جزئيتين , اما الاولى منها ان المخ بصفة عامة ومركز الذاكرة بصفة خاصة كلما تم تشغيله فانه تزداد كفاءته وقدرته ومن ثم يظل محافظا علي قدرته في اداء وظيفته بشكل جيد لفترة طويلة واما الشق الاخر فان تكرار استدعاء المعلومات الخاصة بحفظ القران تلاوة وحفظا يجدد باستمرار تصنيع البروتين المكون لهذه المعلومات داخل خلايا المخ ويؤكد عليها ويجعلها دائما في بؤرة الشعور.

        اما الشق الايماني فان الله سبحانه وتعالي تعهد بحفظ كتابه فقال عز من قائل ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) وكون ان كلام الله اصبح الآن جزء من مكون المخ لاهل القرآن في صورة جزئيات البروتين المو جودة بالخلايا العصبية للمخ فان الله بحفظه لكتابه يحفظ القالب الذي يحمله , الا وهو المخ , طالما انه يؤدي الوظيفة المنوطة به في حفظ القرآن وتعهده وتعليمه للاخرين حتي تنتهي رسالته في الحياة لينتقل الي حياة اخرى ينقله فيها القرآن نقلات اخرى أعظم وأكرم واكبر.

        اما حالة وجل القلب وقشعريته عند اهل القرآن حال تلاوتهم له , فقد سجل العلم الحديث فيها , ان القلب توجد به خلايا تشبه الخلايا العصبية هي مسئولة عن حالة الشعور من الحب والكره والخوف والوجل والشجاعة والاقدام واللذة والالم واحاسيس اخري , وهي تلك المشاعر التي يجد الانسان اثارها في قلبه مترجمة الي حالات الانقباض او الانبساط وزيادة ضربات القلب وانخفاضها. كل ذلك مرده الي ترجمة هذه الاحاسيس القلبية الي جزئيات بروتين تتكون داخل الخلايا العصبية بالقلب يتم استدعاؤها كلما مرت ايات القران علي القلب اليقظان وليس الغافل فيشعر العبد بأثر القرآن في قلبه فيدعه مخضرا بالايمان قد اضاء القرآن جوانحه فيشعر بلذة يجد اثرها في قلبه وصدق رسول الله ( اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا).

        ولا عجب عندما تسمع دعاء ابا بكر الصديق ( اللهم اخلطه بلحمي وعظمي ودمي ) , فان الدم يمر علي القلب المستضئ بالقرآن كما يمر علي العقل المستنير بكلام الرحمن فتتاثر جزائياته بنور القرآن المتمثل في جزئيات البروتين المرتكزة داخل الخلايا العصبية للقلب والمخ والمترجمة لمشاعر الحب لله واللذة والشوق اليه والوجل والخوف منه فيحمل هذا الاثر معه الي اجزاء الجسم المختلفة فلا تجد جارحة الا واحدث القرآن فيها اثره قربا من الله بطاعته وبعدا عن معصيته وحفظا من كل شيطان مريد , فاللهم اخلطه بلحومنا وعظامنا ودمائنا.
        لا يسعنا الا ان نقول الله ا كبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة اصيلا و نسال الله ان يجعلنا من اهل القران الكريم

        تعليق

        يعمل...
        X