إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بأختصار شديد أحب هذا الرجل بعد ما تعرفت عليه من خلال روايه قصته بالمسجد وعجبت أشد العجب من التغير فى حياته الشديد والمطلوب هذه الايام .
    فعرفت أنه كان قبل أسلامه من أشد الناس عداه للاسلام ورسول الله (ص) وذلك طوعا لابيه مع أن أبيه كان يحتمى فى فروسته وشجاعته وفى غزوه بدر الكبرى قتل أبوه ( أبو جهل ) فأصبحت العداه للاسلام لسببين (1) تعصب وجهل (2) ثأر لابيه وأشتد الحقد حتى الذروه ويظهر ذلك فى غزوه الخندق حيت حفر الرسول والصحابه خندقا كبيرا حوالين المدينه فلا يستطيع أحد دخولها وفعلا حدث ذلك إلا عكرمه قفظ بحصانه الخندق وذلك لشده العداء الذى فى قلبه لاسلام !
    وفى فتح مكه عفا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجميع إلا سبع قال فيما معناه من يقابلهم منهم أحد يقتله منهم عكرمه بن أبى جهل حتى لو أختبى بستار الكعبه
    ودخلو بعض من النساء ليبايعوا الرسول منهم هند بنت عقبه التى اكلت من كبد عم الرسول مع ذلك سامحها وعفا عنها الرسول ومنهم أيضا زوجه عكرمه بن أبى جهل وطلب السماح والعفو عن عكرمه فعفا عنه الرسول !
    وكان عكرمه قد فر إلى طريق اليمن فذهبت خلفه زوجتهه كى تحضر به ونخبره بعفو الرسول وأخذت غلام معها فراودها الغلام عن نفسها فى الصحراء فأخذت تتلاعب به حتى وجدت قبيله فى الطريق فطلب النجده . فعلا أخذو الغلام عندهم وتركوها لوحدها تذهب وعند مشارف اليمن عثرت على زوجها عكرمه فنادت عليه وأخبرتهه بما حدث فرجع معها وذهب ألى الغلام وقتله وقطع رقبته وهما فى الطريق أرادها ولكنها أبت ورفضت فسأل لماذا قالت لآنى مسلمه وأنت مشرك .
    هنا وقف وتأمل جيدا زوجتى نخاطر بحياتها كلها من أجلى أنا
    ومع ذلك ترفضى لاجل هذا الدين فأنه فعلا لدين عظيم وقبل دخوله مكه كان الرسول جالس مع أصحابه قال لهم فيما معناه ( أتيكم عكرمه فلاتسبوا أباه فأن الميت لا يتأذا ولكن الحى هو الذى يتأذى ) ودخل عكرمه على أشرف الخلق محمد (ص) وقال يارسول الله قبل أن أدخل فى الاسلام لى طلب أن يغفر لى كل ماسبق فأخبره النبى بأن الدخول فى الاسلام يحط ماقبله فبسط عكرمه يده للرسول ودخل فى الاسلام وأقسم بأن كل دينار دفعه ضد الاسلام ليدفع مقابله دينارين فى سبيل الاسلام وكل خطوه خطها ضد الاسلام ليخطو خطوتين فى سبيل الاسلام .
    فكان من أكبر الفرسان الشجعان فى جميع المعارك والغزوات التى دخلها حتى أصبح قائد الميمنه وسيدنا خالد بن الوليد قائد الميسره فى موقعه اليرموك
    وعندما وجد المسلمين القله فى شئ من الهزيمه نادى بأعلى صوته من يبايعنى على الموت بمعنى من يموت معى فنادى سيدنا خالد عليه لا ياعكرمه فأن قتلك شديد على الاسلام
    قال أسكت ياخالد فأن لى سابقه هياهيات هياهيات لم ينسى قط انه حارب ضد الاسلام فوافقه أثنان منهم عمه الحارث ومن الشجاعه المبذوله منهم ومن جميع الصحابه تحقق النصر بفضل الله للمسلمين وفى النهايه بيتفقدوا الجرحى والشهداء القتلى فوجدا الثلاثه جرحى ويطلبوا جميعا شئ واحد الماء وعندما أتوبالماء كل واحد يقول أعطوا الاخر ويقولو لسيدنا الحارث خذ فيقول أعطوا عكرمه ويقول سيدنا عكرمه مثله حتى ماتوا الثلاثه !
    رضى الله عنهم جميعا رأوا الصعاب الكثيره حتى وصلت إلينا رساله الاسلام وها نحن مسلمون والحمد لله على نعمه الاسلام فأين نحن من طريق الله ؟
    رجاء أن أكون وفقت فى سردها بأختصار وبدون أخطاء والله الموفق . أخيكم /محمدالسيد
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 19-03-2010, 06:06 PM.

  • #2
    رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

    المشاركة الأصلية بواسطة محمدالسيد بدوى مشاهدة المشاركة
    وكان عكرمه قد فر إلى طريق اليمن فذهبت خلفه زوجتهه كى تحضر به ونخبره بعفو الرسول وأخذت غلام معها فراودها الغلام عن نفسها فى الصحراء فأخذت تتلاعب به حتى وجدت قبيله فى الطريق فطلب النجده . فعلا أخذو الغلام عندهم وتركوها لوحدها تذهب وعند مشارف اليمن عثرت على زوجها عكرمه فنادت عليه وأخبرتهه بما حدث فرجع معها وذهب ألى الغلام وقتله وقطع رقبته وهما فى الطريق أرادها ولكنها أبت ورفضت فسأل لماذا قالت لآنى مسلمه وأنت مشرك .
    هنا وقف وتأمل جيدا زوجتى نخاطر بحياتها كلها من أجلى أنا
    بارك الله فيك اخي
    تم تعديل العنوان فسيدنا هو النبي عليه الصلاة والسلام ،وعكرمه ابن ابي جهل صحابي جليل رضي الله عنه وارضاه.

    الامر الاخر اخي الحبيب أطلب منك أن تأتي لنا بالمصدر بخصوص ماذكر في هذه القصه
    أكن لك شاكرا، فلقد راجعت بعض المراجع فوجدت القصة ولم أجد هذه الزيادة.
    أو سيتم حذف الموضوع واعتذر لك
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      أولا المصدر كتاب صور من حياه الصحابه الدكتور عبدالرحمن رأفت الباشا
      والكاتب مسترشد من أخبار عكرمه بن أبى جهل بالآتى
      1ـ الاصابه (الترجمه 5640 )
      2ـتهذيب الآسماء : 1/338
      3ـخلاصة التذهيب : 228
      4ـ ذيل المذيل : 45
      5ـ تاريخ الآسلام للذهبى : 1/380
      6ـ رغبة الآمل : 7/224

      ثانيا أخى الفاضل / هل تسمح بتلاميذك بأن ينادوا عليك بأسمك بأن يقولوا ياعبدالعزيز لك الحريه
      فنحن تلاميذ لافضل تلاميذ تتلمذوا على يد معلم البشريه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
      مع الاخذ فى الاعتبار بأن كل قول يؤخذ منه ويرد عدا كلام الله عز وجل وكلام المبعوث رحمه للعالمين
      فأصحاب رسول الله عندما نقول( سيدنا )على صحابى جليل فهذا ليس فيه شئ إلا توقير وتعظيم لهم
      فهل نقول أبى بكر ـ عمر ـ عثمان ـ على وغيرهم اخى رضى الله عنهم جميعا وأرضاهم
      الانسان المعلم للقرأن خير الناس فنقول له سيدنا توقير وتعظيم لما يعلم فما بالنا بأصحاب الرسول
      وشكرا لك على سعه صدرك مع دعائى لك بالتوفيق وأن يجمعنا مع رسول الله وأصحابه فى جنته اللهم أمين

      تعليق


      • #4
        رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

        اولا اخي الحبيب بارك الله فيك ونفع بك واشكرك على الاتيان بالمراجع
        الامر الاخر بخصوص كلمة "السيد" فليس هنالك اي اشكاليه بأن تطلقها على اي ممن كان فلك الحريه في التعبير عن اقوالك مع التحفظ في حالة واحدة وهي عند ذكر المصطفى علية الصلاة والسلام فهل يجوزلك اخي المبارك أن تقول قال سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال سيدنا عكرمة ابن ابي جهل رضي الله عنه في نفس الحديث او في موضوع واحد، مع الملاحضه اخي"أنت لم تقل ذلك" ولكن أنا أتكلم بعموم اللفظ لابخصوص السبب، واضم قلمي الى قلمك اخي الحبيب في توقير واحترام صحابة رسول الله وذلك شئ لا ولن تزايد علي فيه ،فهم خير القرون بعد النبي عليه الصلاة والسلام رضوان الله عليهم أجمعين.
        ففي الصحيحين من حديث عمران بن حصين - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يكون قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن متفق عليه.
        فإذا ذكر النبي عليه الصلاة والسلام فله بليغ القول والمكانة العليا التي شرفه الله تعالى بها
        فقد قال تعالى:"لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا قَدْيَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِالَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُم ْعَذَابٌ أليم)صدق الله العظيم - سورةالنور - اية 63)
        واعتذر إن زل قلمي والله تعالى اعلى واعلم
        التعديل الأخير تم بواسطة الزهور; الساعة 23-03-2010, 11:24 PM. سبب آخر: حذف الرابط حيث انه لا يعمل
        "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

        تعليق


        • #5
          رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكم الله خيرا أي الحبيب (محمد السيد)
          وبارك الله في أخي الحبيب (د/ عبد العزيز) نِعم المراقب ولا أزكيه على الله

          ثم أعود لأقول مستعينا بالله تعالى ومصليا على سيدنا محمد - صلى اللهعليه وسلم وعلى سادتنا من الصحابة والتابعين و أولياء الله الصالحين ومن تبعهم إلى يوم الدين...

          وبداية :
          أخي الغالي محمد نورت المنتدى ونسال الله تعالى أن ينفع بكم

          وثانيا:
          لعلك تعلم أخي الحبيب أن من أفضل نعم الله على الإنسان أن يجد أعوانا على الخير كما أخبنا بذلك الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ونقله لنا سادتنا من الصحابة والتابعين ومن تبعهم

          وكما تعلم فالمسلم مرآة أخيه وكذا فالمسلمون نصحة والمنافقون غششة

          وليس معنى أن يعلق أحد إخواني على ما كتبت سواء من المراقبين أو السادة الأعضاء هذا ليس معناه أنه ينتقد شخصي وإنما ينتقد كلامي ولا سيما إن كانفيه ما يريب...

          وثالثا :
          لعلك تعلم أخي وفقك الله أن من أمانة العلم أن ننسبه إلى أهله ابتداء لا إلى أنفسنا فنقول منقول من كتاب كذا ولو تصرفت فيه ببعض التغيير فيالألفاظ مع الحفاظ على المضمون نقول منقول بتصرف يسير أو كثير...

          رابعا:
          المراقبة على الموضوعات أمانة وفريضة شرعية قد فرضها أحدنا على نفسه بقبوله هذا الأمر، فلا ننسى أبدا أن إخواننا المراقبين والمشرفين يقومون بواجباتهم الشرعية وخاصة إن كان من المجتهدين في الرقابة كأخينا (د/ عبدالعزيز) وفقه الله.

          خامسا:
          أمة الإسلام أمة تفتخر بأن لها سند ومصدر فكل ما ينسب إلى شرعنا نعرف مصدره وهويته وخاصة فيما يسمى بكتب الأمهات وليس لأن الداعي الفلاني من الأزهرأو من خارجه قد ذكره في كتابه فليس كل ما يكتب صحيح وكل يؤخذ منه ويرد لأن العصمة ليست إلا للأنبياء لذلك كان السند فخرا لصاحبه...

          سادسا:
          وطالما اتفقنا أن المسلم مرآة أخيه دعنا نتعلم سويا بعض الأمور الشرعية التي تعلمناها من سادتنا العلماء جزاهم الله عنا خيرا

          وسأقف هنا على بعض النقاط التي تكرمت بذكرها في موضوعكم (الذي استمتعت بقراءته) أو ذكرها أخونا الحبيب د/ عبد العزيز:

          1-
          فعرفت أنه كان قبل أسلامه من أشد الناس عداه للاسلام ورسول الله (ص)

          قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (الفتاوى البازية):
          وبماأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ،ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجدوالخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتابأو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

          والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عندمروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

          وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه . انتهى

          وهنا معلومة :
          1- *صلعم*كلمة عبرية تعني أعزكمالله*كلب*
          2-
          لفظتي "صلعم" و "ص" تنتشر كثيرا جدا في كتب الشيعة الروافض قبحهم الله، وليست من هدي أهل السنة.
          ....................................
          2-
          مسألة تسييد النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيره من المسائل التي اهتم بها أهل العلم حيث أنه قد ثبت أن لفظة "السيد" من أسماء الله الحسنى والتي ثبتت في السنة المطهرة
          يقول الشيخ ابن عثيمينرحمه الله: وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أنا سيد ولد آدم. والجمع بينه وبين قوله: السيد الله. أن السيادة المطلقة لا تكون إلا لله وحده، فإنه تعالى هو الذي له الأمر كله فهو الآمر وغيره مأمور، وهو الحاكم وغيره محكوم، وأما غيره فسيادته نسبية إضافية تكون في شيء محدود، وفي زمن محدود،ومكان محدود، وعلى قوم دون قوم، أو نوع من الخلائق دون نوع. فتاوى ابن عثيمين

          قلت : لذا لا يجوز إطلاق السيد بالألف واللام دون إضافة إلا على الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: السيد الله. رواه أحمد. وصححهالألباني،

          وهنا أنبه:
          أنه لا يجوز قول سيدي أو سيدنا للمنافق والكافر لحديث: لا تقولوا للمنافق سيدنا , فإنه إن يك سيدكم فقد أسخطتم ربكم. رواهأحمد وأبو داود والنسائي،وصححهالألبانيفي صحيح الجامع

          ويجوز ذلك في حق المسلم خاصة وإن كان من أهل الصلاح وعلى رأسهم الصحابة رضي الله عنهم جميعا...

          أما مناداته بلفظ: يا سيد الفلانيين ؛ فهي جائزة لأنه سيد أهله أو سيد قبيلته, أونحو ذلك، وفي الترتيل وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَاب [يوسف: 25].

          وقد كانت العرب تسمي رؤساء القبائل والكبراء (سادة ) ( سيد بني فلان )

          ومثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم " لما سأل بعض العرب: من سيدكم يابني فلان؟أي من رئيسكم ؟
          ومن باب أولى أن يجوز إطلاقها على المسلم, قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن: إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين.

          وإنما يكره أن يخاطب بـ ( ياسيدي ) ( ياسيدنا ), لأنه لما قيل للرسول صلى الله عليه وسلم: أنت سيدنا، قال: السيد الله تبارك وتعالى. ولأن هذا قد يكسبه غروراً وتعظماً فينبغي ترك ذلك, فيقال: يا فلان, أو يأ أبا فلان.. بالأسماء والكنى والألقاب التي تعرف.

          والله أعلم.نقلا عن فتاوى الشبكة الإسلامية بتصرف
          ....................................
          3-
          الثابت في إسلام عكرمة والله أعلم:
          وكما جاء في كتاب (اُسْد الغابة) ج 1 ص 429 وتاريخ دمشق ج 41 ص 61 وتقسير البغوي ج 1 ص 293 (بتصرف)

          (
          فركب البحر فأصابتهم عاصف فقال أصحاب السفينة لأهل السفينة: أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئا ها هنا.
          فقال عكرمة: إن لم ينجني في البحر إلا خلاص ما ينجيني في البر غيره "اللهم لك علي عهد إن أنت عافيتني مما أنا فيه أن آتي محمدا حتى أضع يدي في يده فلأجدنه عفوا كريما. قال: فجاء فأسلم )

          ونزل القرآن بشأنه ("وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور" { لقمان الآية/32}، {وإذاغشيهم موج كالظلل } قال مقاتل: كالجبال وقال الكلبي: كالسحاب والظل: جمع الظلة شبه بها الموج في كثرتها وارتفاعها وجعل الموج وهو واحد كالظل وهيجمع لأن الموج يأتي منه شيء بعد شيء { دعوا الله مخلصين له الدين فلمانجاهم إلى البر فمنهم مقتصد } أي: عدل موف في البر بما عاهد الله عليه في البحر من التوحيد له يعني: ثبت على إيمانه؛ نزلت في عكرمة بن أبي جهل هرب عام الفتح إلى البحر فجاءهم ريح عاصف فقال عكرمة: لئن أنجاني الله من هذا لأرجعن إلى محمد صلى الله عليه وسلم ولأضعن يدي في يده فسكنت الريح فرجع عكرمة إلى مكة فأسلم وحسن إسلام .

          وتبدأ بشريات إسلامه تزف على الوجود ألحانها، وتهدي إلى الدنيا أعذب ألوانها، ويرى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام كأن أبا جهل أتاه فبايعه !! عجبا أبو جهل الذي مات على الكفريبايع رسول الله...(فلما أسلم خالد بن الوليد رحمه الله قيل صدق الله رؤياك يا رسول الله هذا كان لإسلام خالد قال ليكونن غيره حتى أسلم عكرمة بن أبي جهل كان ذلك تصديق رؤياه)

          وتسلم زوجته أم حكيم وهي بنت عمه الحارث بن هشام، وتستأمن له من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمنه،وتسير إليه الزوجة الحريصة على نجاته من النار وهو باليمن بأمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقدم معها"



          قلت (أبو أنس):

          وفي هذا دليل على أن سبب إسلامه غير ما ذكره الأخ الكريم والله أعلم



          أخيرا :

          أسأل الله أن يجعلنا وإياكم على الحق أعوانا

          والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل


          التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 25-03-2010, 07:38 PM.

          تعليق


          • #6
            رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

            أجدت وأفدت شيخنا الفاضل (حادي الطريق) فلا كلام بعد الذي قلت .
            ومنتظرين جديد اخونا الحبيب "محمد السيد بدوي"احسن الله اليه
            "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

            تعليق


            • #7
              رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

              بسم الله الرحمن الرحيم
              والصلاه والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فالصلاه والسلام عليه عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلى عليه وعدد الحصى والرمال والصلاه والسلام عليه كما تنبغى الصلاه والسلام عليه .
              ثم اما بعد !
              جزاكم الله جميعا خيرا أخى الفاضل /د/ عبدالعزيز على وأخى الفاض/( حادى الطريق )
              ولكنى ذكرت أنى سمعت القصه فى المسجد (الجامع الكبير ) بمدينه أوسيم من امام المسجد !
              فتأملت فى مدى تغير الصحابى الجليل من حال إلى حال الذى نحن بحاجه إلى هذا النغير
              ورويتها بأسلوبى البسيط وكان كلامى من قلبى مثل هذا الكلام
              ولكن أسمحوا لى فنحن جميعا اخوه فى الله وعلى طريق الله
              ان أعاتب الدكتور عبدالعزيز فى أسلوبه حيث أولا طلب المصدر وحذف كلمه سيدنا وهذا من حقه
              ولكنه قال فيما معناه سوف يتم حذف الموضوع وليست الزياده فى الموضوع نفسه !
              2ــ بعد الرد الشافى من سيادته ومن الاخ (حادى الطريف )
              قال أيضا فلا كلام بعد الذى قلت !
              هل ليس لى حتى حق التعقيب

              انا هنا فى المنتدى كى أتعلم منكم ومن الاخوه الزملاء الافاضل فمطلبى الوحيد سعه الصدر ولكم منى الدعاء من الله أن يوفقكم إلى مايحب ويرضى

              تعليق


              • #8
                رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

                اخي الحبيب "محمد"بارك الله بك واتم عليك نعمته وصحته
                اخي المبارك الم تتبين لك المسأله بعد كل الذي ذكر هذا سؤال بسيط؟
                فقد قام شيخنا الفاضل "ابو أنس "بشرح مبسط ميسر من أقوال علماء رحمنا الله واياهم جميعا.
                أو أن الشرح لم يكن بالمستوى المطلوب ؟ أطرح مسألتك ، وحدد سؤالك وسوف نقوم بالمساعدة إن شاء الله.
                الامر الاخر اخي بخصوص حذف الموضوع أنا قلت لك إن لم تأتي بالمصادر سوف يتم حذف الموضوع اهنالك اشكالية ما . وبخصوص العنوان وتغييرة فيجوز للمارقب او المشرف ذلك وما هذه الاشكاليه إلاَّ أن معضم الاعظاء لايقرأون قوانين المشاركة في المنتدى وان أدعوك لقراءة القوانين على الرابط:
                قوانين المنتدى
                الامر الاخر بخصوص الزياده في الموضوع او ماشابه أنا لم أقل لك أنها ليست من الموضوع فهذا إنكار لها من الاصل ولكن قلت لك لقد راجعت بعض المراجع فلم أجدها فراجع المشاركه فهي موجوده ، وهنالك فرق شاسع بين كلا المعنيين فلربما تجد في بعض كتب اهل الحديث رواية ما وتجد نفس الروايه في كتب اخرى مرويه بزيادة او ذكر تفصيل لم يذكر في تلك الكتب وهذا أمر طبيعي بين العلماء والمحدثين.، لأجل هذا قلت لك إتنا بالمصدر او الكتاب او المرجع الذي نقلت منه هذا الموضوع.

                وبخصوص الموضوع افهل يجوز لنا أن كل مانسمعه نكتبه وكل مانكتبه ننقله . والمفروض عليك أنت ككاتب أن لا تغفل عن هذه الجزئيه لانها مهمة في حق ومصداقية موضوعك ، فلا يُطلب منك بعد ذالك مصادر أو مراجع الموضوع ، أخي الحبيب تأمل معي لما اختلفت الأمة الاسلاميه بجميع اقطارها من ملل ونحل ألاَّ كلما اخبرنا قوم احاديث عن رسول الله قلنا سمو لنا رجالكم وماهي مصادركم ومراجعكم ، وأريد أن انوه بخصوص هذا الشرط للإدارة أن لاينبغي ن يطرح موضوع ما إلا بمصادرة ومراجعه وإلا فلن تتم الموافة عليه ، فانظر يارعاك الله الى المواقع والمنتديات الاخرى التي تدعي أن مرتبطة بكتاب الله وانها على صراط سوي وأن وان وأن.......الخ قد احتوت الغث والسمين وقصص باطله وحجج واهيه واحاديث مكذوبه لا اساس لها اخي اريد أن اقول لك نحن هنا على منهج حق واضح فلا تقية ولامداهنه أو مداراه في دين الله فديننا الذي ندين الله به كتاب الله عز وجل وسنة نبيه الصحيحة مما ثبت من كتب اهل العلم الفحول العدول.

                واخيرا وليس آخراً اخي أني احبك في الله ،فإن اتضح هذا الامر لك فبها ونعمه ،وإلا فالله المستعان ، ولاحول ولاقوة إلا بالله.
                "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

                تعليق


                • #9
                  رد: عكرمه بن أبى جهل رضي الله عنه

                  اسال الله ان يجزيك خير الجزاء ويسكنك دار السعداء

                  تعليق

                  يعمل...
                  X