إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة-1-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة-1-

    أبو العرب التميمي(333هـ)
    هو محمد بن أحمد بن تميم بن تمام أبو العرب، المغربي الإفريقي المالكي. كان جده من أمراء إفريقية. وسمع من أصحاب سحنون، وكان حافظاً لمذهب مالك مفتيا، غلب عليه الحديث والرجال. وله تصانيف منها: 'طبقات أهل إفريقية' وكتاب 'المحن' وكتاب 'فضائل مالك' و'فضائل سحنون' و'عباد إفريقية' وكتاب 'التاريخ' في أحد عشر جزءاً. وكان أحد من عقد الخروج على بني عبيد في ثورة أبي يزيد عليهم، هو وأبو سليمان ربيع القطان، وأبو الفضل الممسي، وأبو إسحاق السبائي، وغيرهم.
    قال أبو عبدالله الـخراط: كان رجلاً صالحاً ثقة، عالماً بالسنن والرجال، من أبصر أهل وقته بها، كثير الكتب، حسن التقييد، كريم النفس والخلق، كتب بخطه كثيراً في الحديث والفقه، يقال: إنه كتب بيده ثلاثة آلاف كتاب وخمسمائة، وشيوخه نيف وعشرون ومائة شيخ.
    توفي رحمه الله لثمان بقين من ذي القعدة، سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة.

    × موقفه من الرافضة:
    مر معنا ما فعله بنو عبيد بالعلماء خاصة والمسلمين عامة، من قتل وتعذيب وصلب وتبديل لدين الله، وإحلال المجوسية الشيعية محل السنة الطاهرة، عليهم ما يستحقون من ربهم، وما نزال نتابع مسيرة علمائنا الأخيار الذين شرفوا تاريخنا بمواقفهم ومنهم المؤرخ الكبير أبو العرب محمد بن أحمد ابن تميم وربيع القطان وأبو الفضل عباس المهدي.
    جاء في السير: وكان أحد من عقد الخروج على بني عبيد في ثورة أبي يزيد عليهم ولما حاصروا المهدية سمع الناس على أبي العرب هناك كتابي: الإمامة لمحمد بن سحنون فقال أبو العرب: كتبت بيدي ثلاثة آلاف وخمس مائة كتاب فوالله لقراءة هذين الكتابين هنا أفضل عندي من جميع ما كتبت.[1]

    [1] السير (15/395).



    المرجع : موسوعة مواقف السلف للشيخ عبد الرحمان المغراوي
    1
    الارث الاستعماري
    0.00%
    0
    نقص الوعي
    100.00%
    1
    التعتيم الاعلامي
    0.00%
    0

    هذا الاستطلاع منتهي

    لا له الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيئ قدير
    استغفر الله الذي لا اله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ساهم معنا في نشر الاسلام باللغات الاجنبية :

    www.islam-wh.blogspot.com

  • #2
    رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة-1-

    بارك الله فيكم ونفع بكم
    أتمنى منكم وضع التشكيل البياني على الابيات:
    سافر تجـد عوضـاً عمـن تفارقـه
    وانصب فإن لذيذ العيش في النصـب

    تفادياً لسوء الفهم.
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--2--

      القَابِسِي[1] (403 هـ)
      علي بن محمد بن خلف أبو الحسن الإمام الحافظ الفقيه العلامة عالم المغرب القروي القابسي صاحب 'الملخص'. حج وسمع من حمزة بن محمد الكتاني الحافظ، وأبي زيد المروزي، وابن مسرور الدباغ وطائفة. وكان عارفا بالعلل والرجال والفقه والأصول والكلام مصنفا يقظا دينا تقيا، وكان ضريرا وهو من أصح العلماء كتبا. قال حاتم الأطرابلسي: كان أبو الحسن القابسي زاهدا ورعا يقظا لم أر بالقيروان إلا معترفا بفضله. تفقه عليه أبو عمران الفاسي وأبو القاسم اللبيدي وعتيق السوسي وغيرهم. ألف تواليف بديعة. ولد سنة أربع وعشرين وثلاثمائة. وقد أخذ القراءة عرضا بمصر عن أبي الفتح ابن بدهن وأقرأ الناس بالقيروان دهرا، ثم قطع الإقراء لما بلغه أن بعض أصحابه أقرأ الوالي ثم أعمل نفسه في درس الفقه والحديث حتى برع فيهما، وصار إمام العصر. أثنى عليه بأكثر من هذا أبو عمرو الداني وقال: كتبنا عنه شيئا كثيرا. توفي في ربيع الأخير بالقيروان سنة ثلاث وأربعمائة.
      × موقفه من الجهمية:
      ألف تواليف بديعة ككتاب 'المنقذ من شبه التأويل' وكتاب 'المنبه للفطن من غوائل الفتن' وكتاب 'الاعتقادات' وغير ذلك.[2]


      [1] السير (17/158-162) ووفيات الأعيان (3/320-322) ومعالم الإيمان (3/134-143) وتذكرة الحفاظ (3/1079-1080) والبداية والنهاية (11/375) وشذرات الذهب (3/168).

      [2] السير (17/160) والديباج المذهب (2/102).
      منقول من مكتبتي الاليكترونية الخاصة : موسوعة مواقف السلف لعالم المغرب العلامة الشيخ المغراوي و سأنقل بإذن الله نبذه من حياته
      لا له الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيئ قدير
      استغفر الله الذي لا اله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
      ساهم معنا في نشر الاسلام باللغات الاجنبية :

      www.islam-wh.blogspot.com

      تعليق


      • #4
        مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--3--

        ابن خلدون البلوي[1] (407 هـ)
        حسن بن خلدون أبو علي البلوي، قرأ على الشيخ أبي الحسن النابلسي. كان البلوي ركنا من أركان أهل السنة. وكان من أهل الكرم يعامل الناس معاملة حسنة وقسم مالا جليلا وفضائله كثيرة، حيث كان يجري النفقة على جماعة من أهل العلم والطلبة ويحضر مائدته جماعة من العلماء والطلبة ويصلهم بالدراهم الكثيرة.
        استشهد على يد رجال المعز بن باديس سنة سبع وأربعمائة.
        × موقفه من الرافضة:
        - جاء في معالم الإيمان أنه كان شديدا على أهل البدع والروافض مغريا بهم.[2]
        - وفيها أن سبب قتله: لما قدم المعز بن باديس القيروان بعد موت أبيه واستفتاح ولايته وذلك يوم الجمعة منتصف محرم عام سبعة وأربعمائة قتلت العامة الرافضة بالقيروان أقبح قتل، وحرقوهم وانتهبوا أموالهم، وهدموا ديارهم، وقتلوا نساءهم وصبيانهم، وجرحوهم بالأرجل، وكانت صيحة من الله سلطها عليهم وخرج الأمر من القيروان إلى المهدية وساير بلادهم، فقتلوا حيث وجدوا وأحرقوا بالنار فلم يترك أحد منهم بمداين إفريقية إلا من اختفى، ولجأت الرافضة إلى مساجد المهدية فقتلوا فيها، وهدموا دار الإمارة وتقدمت العامة بذلك إلى جماعة من أهل السنة ومن غيرهم؛ فلقد حُكِيَ أن العامة جاءت متعلقة برجل اتهموه برأيهم، فمروا به على شيخ من العامة فسألهم عن تعلقهم به فقالوا نسير به إلى الشيخ أبي علي بن خلدون فننظر ما يأمرنا به فقال لهم الشيخ العامي: لا، اقتلوه الآن، فإن كان رافضيا أصبتم، وإن كان سنيا عجلتم بروحه إلى الجنة الآن أو كما قال: فانتقم الله منهم على أيدي عامة المسلمين وقتلوهم كل مقتل، فرعب المعز منهم وأراد كسر شوكتهم فدبر قتل زعيم أهل السنة وشيخ هذه الدعوة، فلما كان يوم الخميس الثاني عشر من شوال من السنة المذكورة أتى عامل القيروان إلى مسجد الشيخ ومعه خيل ورجال...
        فقتلوا أبا محمد الغرياني الفقيه وآخر بدويا ظانين أنه أبو علي، فلما عرفوا مالوا على أبي علي بسكاكينهم، وجردوا جماعة ممن كان في المسجد فحملوا أبا علي إلى داره وقد وقعت فيه ثلاث جراحات إحداها في صدغه أخذت إلى قفاه واثنتان في جانبه الأيسر انفذتا مقاتله، توفي في داره بعد العشاء الآخرة وبقي دمه بالمحراب إلى قريب زماننا هذا.[3]

        [1] معالم الإيمان (3/151-155).

        [2] المعالم (3/151).

        [3] المعالم (3/153).
        من موسوعة مواقف السلف لشيخنا المغراوي
        لا له الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيئ قدير
        استغفر الله الذي لا اله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه
        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
        ساهم معنا في نشر الاسلام باللغات الاجنبية :

        www.islam-wh.blogspot.com

        تعليق


        • #5
          رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--2--

          احسن الله اليك اخي الكريم ونفع بك
          اخي يمنع كتابة أكثر من موضوع في نفس القسم في اليوم الواحد
          لذا أرجو منك مراجعة قوانين المشاركة:
          قوانين المنتدى
          وهذا اخي تنويه فإذا تكرر ذلك سوف يتم حذف الموضوع بالكامل.

          الامر الاخر انا قدطلبت منك في الموضوع السابق وضع التشكيل على الابيات التي لديك في التوقيع
          لذا أرجو منك ذلك تفاديا لسوء الفهم:

          سافر تجـد عوضـاً عمـن تفارقـه
          وانصب فإن لذيذ العيش في النصـب

          وكما أن الموضوع ينقصة الكثير من التنسيق لذا أرجو منك اخي الحبيب الاهتمام
          "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

          تعليق


          • #6
            رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--3--

            تم جمع هذا الموضوع مع الموضوعين الاخريين
            مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--2--
            مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--3--
            الى:
            مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--1--

            الرجاء بعد ذلك اخي الحبيب عند اضافة مواضيع أخرى من هذا النوع كتابته في نفس الموضوع الذي تم اضافة الموضعين السابقين اليه:
            مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--1--
            بطريقة الرد .
            "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

            تعليق


            • #7
              رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة--3--

              جزاك الله خيرا
              اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
              اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

              تعليق


              • #8
                رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة-4-

                منذر بن سعيد البَلُّوطي(355) هـ

                منذر بن سعيد بن عبدالله بن عبدالرحمن، أبو الحكم البلوطي الكُزْنِي، قاضي القضاة بقرطبة. سمع من عبيدالله بن يحيى الليثي وأبي المنذر وابن النحاس. وكان يميل إلى رأي داود الظاهري ويحتج له، وولي القضاء في الثغور الشرقية، ثم قضاء الجماعة بقرطبة. قال ابن بشكوال: منذر بن سعيد خطيب بليغ مصقع، لم يكن بالأندلس أخطب منه، مع العلم البارع والمعرفة الكاملة واليقين في العلوم والدين والورع وكثرة الصيام والتهجد والصدع بالحق، كان لا تأخذه في الله لومة لائم. وقال الزبيدي: كان ذا علم بالقرآن، حافظاً لما قالت العلماء في تفسيره وأحكامه ووجوهه في حلاله وحرامه كثير التلاوة له، حاضر الشاهد بآياته. وجاء في النفح: وله كتب مؤلفة في القرآن والسنة والورع، والرد على أهل الأهواء والبدع.
                ومن جميل أفعاله: أنه خطب يوماً فأعجبته نفسه، فقال: حتى متى أعظ ولا أتعظ، وأزجر ولا أزدجر، أدل على الطريق المستدلين، وأبقى مع الحائرين، كلا إن هذا لهو البلاء المبين. توفي رحمه الله سنة خمس وخمسين وثلاثمائة، وله اثنتان وثمانون سنة.
                × موقفه من القدرية:
                جاء في السير: وقال ابن عبدالبر: حدثت أن رجلاً وجد القاضي منذر ابن سعيد في بعض الأسحار على دكان المسجد، فعرفه، فجلس إليه، وقال: يا سيدي إنك لتغرر بخروجك، وأنت أعظم الحكام، وفي الناس المحكوم عليه والرقيق الدين، فقال: يا أخي وأنى لي بمثل هذه المنزلة؟ وأنى لي بالشهادة، ما أخرج تعرضاً للتغرر، بل أخرج متوكلاً على الله إذ أنا في ذمته. فأعلم أن قدره لا محيد عنه، ولا وزر دونه.
                لا له الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيئ قدير
                استغفر الله الذي لا اله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه
                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
                ساهم معنا في نشر الاسلام باللغات الاجنبية :

                www.islam-wh.blogspot.com

                تعليق


                • #9
                  رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة-5-

                  أبو بكر محمد بن موهب المالكي (406 هـ)
                  محمد بن موهب بن محمد أبو بكر التميمي المعروف بالقبري الحصار، هو جد أبي الوليد الباجي لأمه. كان من العلماء الزهاد والفضلاء، أخذ ببلده

                  ورحل إلى المشرق فصحب أبا محمد بن أبي زيد واختص به. وكان القاضي ابن ذكوان يقدمه على فقهاء وقته، وكان الأصيلي يعرف حقه ويثني عليه. وله تآليف في الفقه مفيدة وشرح لرسالة شيخه. خرج من الأندلس إلى سبتة فأخذ عنه بها حمزة بن إسماعيل وغيره، ثم عاد إلى الأندلس. توفي في جمادى الأولى سنة ست وأربعمائة.
                  × موقفه من الجهمية:
                  قال في شرحه لرسالة ابن أبي زيد القيرواني: وأما قوله: (إنه فوق عرشه المجيد بذاته) فإن معنى فوق وعلا عند جميع العرب واحد وفي كتاب الله وسنة رسوله e تصديق ذلك. ثم ساق الآيات في إثبات العلو وحديث الجارية إلى أن قال: وقد تأتي 'في' في لغة العرب بمعنى فوق، وعلى ذلك قوله تعالى: (فامشوا في مناكبها) يريد فوقها وعليها وكذلك قوله تعالى:و لأصلبنكم في (جذوع النخل يريد عليها) وقال تعالى:( ءامنتم من في السماء ان يخسف بكم الارض ) الآيات، قال أهل التأويل العالمون بلغة العرب: يريد فوقها وهو قول مالك مما فهمه عن جماعة ممن أدرك من التابعين مما فهموه عن الصحابة رضي الله عنهم، مما فهموه عن النبي e أن الله في السماء بمعنى فوقها، وعليها، فلذلك قال الشيخ أبو محمد إنه فوق عرشه المجيد بذاته ثم بين أن علوه على عرشه إنما هو بذاته لأنه بائن عن جميع خلقه بلا كيف وهو في كل مكان من الأمكنة المخلوقة بعلمه لا بذاته، إذ لا تحويه الأماكن لأنه أعظم منها وقد كان ولا مكان، ولم يحل بصفاته عما كان إذ لا تجري عليه الأحوال، لكن علوه في استوائه على عرشه هو عندنا بخلاف ما كان قبل أن يستوي على العرش لأنه قال: ( ثم استوى على العرش ) و"ثم" أبدا لا يكون إلا لاستئناف فعل يصير بينه وبين ما قبله فسحة، إلى أن قال: وقوله: ( على العرش استوى ) فإنما معناه عند أهل السنة على غير الاستيلاء والقهر والغلبة والملك الذي ظنته المعتزلة ومن قال بقولهم إنه بمعنى الاستيلاء وبعضهم يقول إنه على المجاز دون الحقيقة. قال: ويبين سوء تأويلهم في استوائه على عرشه على غير ما تأولوه من الاستيلاء وغيره، ما قد علمه أهل العقول أنه لم يزل مستوليا على جميع مخلوقاته بعد اختراعه لها وكان العرش وغيره في ذلك سواء. فلا معنى لتأويلهم بإفراد العرش بالاستواء الذي هو في تأويلهم الفاسد استيلاء وملك وقهر وغلبة، فلما رأى المنصفون إفراد ذكره بالاستواء على عرشه بعد خلق سمواته وأرضه وتخصيصه بصفة الاستواء علموا أن الاستواء هنا غير الاستيلاء ونحوه فأقروا بصفة الاستواء على عرشه وأنه على الحقيقة لا على المجاز لأنه الصادق في قيله، ووقفوا عن تكييف ذلك وتمثيله إذ ليس كمثله شيء من الأشياء.
                  المرجع : موسوعة مواقف السلف للشيخ المغراوي
                  لا له الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيئ قدير
                  استغفر الله الذي لا اله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه
                  سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
                  ساهم معنا في نشر الاسلام باللغات الاجنبية :

                  www.islam-wh.blogspot.com

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مواقف علماء المغرب في الدفاع عن الاسلام و السنة , الحلقة-1-

                    اسال الله ان يجزيك خير الجزاء ويسكنك دار السعداء

                    تعليق

                    يعمل...
                    X