إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الحافظ: أبو داودَ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الحافظ: أبو داودَ



    الإمام الحافظ: أبو داودَ



    الاسم والنسب:
    هو الإمام الثبت، أبو داود، سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران، الأزدي السِّجِسْتاني. أحد حفاظ الحديث وعلمه وعلله، صاحب السنن.

    كنيته:
    أبو داودَ؛ (وفيات الأعيان لابن خلكان جـ 2 صـ 404).

    مولد أبو داودَ:
    وُلِد بسجستان سنة اثنتين ومائتين من الهجرة، وهو والد أبي بكر عبد الله بن أبي داود، من أكابر الحفاظ ببغداد، وكان عالمًا متفقًا عليه، وله كتاب (المصابيح).

    تربية الإمام أبي داود وأخلاقه


    نشأ الإمام أبو داود (رحمه الله) محبًّا للعلم شغوفًا به، وكان همه منذ نعومة أظافره طلب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتدوينه، وقد بدت عليه أمارات النجابة منذ صباه.

    ولكونه من تلامذة الإمام البخاري فقد كان له تأثير خاص فيه؛ إذ إنه أفاد منه أيَّمَا إفادة، وقد سلك في العلم سبيله، وفوق ذلك فكان يشبه الإمام أحمد بن حنبل في هَدْيه ودَلِّه وسمته. وقد قال عنه ابن خلكان: "كان في الدرجة العالية من النسك والصلاح".


    رحلة أبي داودَ في طلب العلم:
    رحل أبو داودَ في طلب علم الحديث إلى الشام ومصر والجزيرة العربية، والعراق وخراسان، وغير ذلك؛ (البداية والنهاية لابن كثير جـ 11 صـ 58).



    عقيدة أبي داودَ:
    كان أبو داودَ (رحمه الله) على مذهب السلف في اتباع السنة والتسليم لها، وترك الخوض في مضائق الكلام؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 216: 215).

    شيوخ أبي داودَ:
    كغيره من علماء عصره وكسنة متبعة بين علماء الحديث، فقد طوف أبو داود البلاد، وارتحل إلى أمصار الحضارة الإسلامية في طلب الحديث ومشافهة الشيوخ والتلقي عليهم، ولقي خلال هذه الرحلات عددًا كبيرًا من كبار الحفاظ والمحدثين، فكتب عن العراقيين والخراسانيين والشاميين والمصريين، وسمع أبا عُمَر الضرير، وسعيد بن سليمان، عاصم بن علي، والقعنبي، وسليمان بن حربٍ، ومسلم بن إبراهيم، وعبدالله بن رجاءٍ، وأبو الوليد الطيالسي، وموسى بن إسماعيل، وإسحاق بن راهويه، وأحمد بن حنبلٍ، وقتيبة بن سعيدٍ، وأحمد بن صالحٍ، ومحمد بن المنهال الضرير، ومحمد بن كثيرٍ العبدي، ومسدَّد بن مُسَرْهَدٍ، ويحيى بن معينٍ، وأبا توبة الحلبي، وسليمان بن حرب، وخلقًا كثيرًا بالحجاز والشام ومصر والعراق والجزيرة والثغر وخراسان؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 205: 204).

    تلاميذ أبي داودَ:
    حين وهب أبو داود حياته لعلم الحديث كان له تلاميذ كثيرون، يتعلمون منه ويروون عنه، وكان أشهر من روى عنه وتتلمذ على يده الإمام الترمذي، والإمام النسائي، وأبو بكرٍ النجاد، وأبو سعيد بن الأعرابي - راوي (السنن)، وأبو بكرٍ أحمد بن محمدٍ الخلال الفقيه، وإسماعيل بن محمدٍ الصفار، وأحمد بن محمد بن ياسين الهروي، وزكريا بن يحيى الساجي، وابنه أبو بكر بن أبي داودَ، وأبو بكر بن أبي الدنيا، وأبو بشرٍ الدولابي، ومحمد بن جعفر بن الفريابي، وأبو أسامة محمد بن عبدالملك الرواس - راوي (السنن)، وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني، وأبو سالم محمد بن سعيد الجلودي، وأبو عمرو أحمد بن علي، وغيرهم؛



    مؤلفات الإمام أبي داود

    كان أبو داود (رحمه الله) من المكثرين في التأليف، وخصوصًا في فنون علم الحديث روايةً ودرايةً؛ فمن مؤلفاته: دلائل النبوة، وكتاب التفرد في السنن، وكتاب المراسيل، وكتاب المسائل التي سئل عنها الإمام أحمد، وله أيضًا ناسخ القرآن ومنسوخه. وذكر الزركلي في الأعلام أن له كتاب الزهد، وقد رمز له بحرف (خ) دليل على أنه مخطوط، وذكر أنه في خزانة القرويين برقم (80/ 133) وبخط أندلسي، وذكر أيضًا أن له (البعث)، وقال إنه رسالة، ورمز له كذلك بما يشير أنه مخطوط، وأيضًا (تسمية الأخوة)، وقال إنها رسالة، ورمز لها كذلك بما يشير أنها مخطوط.

    ..تابعونا ..
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2019, 02:28 AM.


  • #2



    سنن أبي داود.. مكانته ومنهجه فيه



    إضافةً إلى التآليف السابقة فإن الذي ذاع صيت أبي داود وزاده شهرة هو كتابه العظيم المعروف بسنن أبي داود، وهو كتاب يأتي في المرتبة بعد صحيح البخاري وصحيح مسلم في الشهرة والمكانة، وقد عُدَّ أول كتب السنن المعروفة، وهي سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

    وقد بلغت أحاديث هذا الكتاب ثمانمائة وأربعة آلاف حديث، صنفه وانتقاه من أصل خمسمائة ألف حديث؛ ولذا يُعَد الكتاب من مظانِّ الحديث الحسن. وقد رتب أبو داود كتابه على كتب وأبواب، فشمل خمسة وثلاثين كتابًا، وواحدًا وسبعين وثمانمائة وألف (1871) باب.

    وفي (السنن) لم يقتصر أبو داود على الصحيح، بل خَرَّج فيه الصحيح والحسن والضعيف، وقد وضح منهجه فيه فقال: "ذكرت في كتابي الصحيح وما يشبهه وما يقاربه". وقال: "وما كان فيه وهن شديد بيَّنته، وما لم أذكر فيه شيئًا فهو صالح، وبعضها أصح من بعض".

    وقد جمع أبو داود كتابه هذا قديمًا، وحين فرغ منه عرضه على الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله) فاستجاده واستحسنه، والفقهاء لا يتحاشون من إطلاق لفظ (الصحاح) عليها وعلى سنن الترمذي، لا سيما (سنن أبي داود). وفي مكانة هذا الكتاب فقد أبلغ زكريا الساجي حين قال: "كتاب الله أصل الإسلام، وسنن أبي داود عهد الإسلام".



    شروح السنن

    وقد أقبل العلماء على كتاب سنن أبي داود بالشرح والتعليق والدراسة، فمن هذه الشروح ما يلي:

    - (معالم السنن) لأبي سليمان أحمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي، المتوفَّى سنة ثمانٍِ وثمانين وثلاثمائة من الهجرة.

    - (مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود) للحافظ جلال الدين السيوطي، المتوفَّى سنة إحدى عشرة وتسعمائة من الهجرة.

    - (فتح الودود على سنن أبي داود) لأبي الحسن نور الدين بن عبد الهادي السِّندي، المتوفَّى سنة ثمانٍ وثلاثين ومائة وألف من الهجرة.

    - (عون المعبود في شرح سنن أبي داود) لمحمد شمس الحق عظيم آبادي.



    وقفات مع سنن أبي داودَ:
    (1) قال أبو داودَ (رحمه الله): كتبتُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسمائة ألف حديثٍ، انتخبت منها ما ضمَّنته هذا الكتاب - يعني كتاب "السنن"، جمعت فيه أربعة آلافٍ وثمانمائة حديثٍ؛ ذكرت الصحيح وما يشبهه ويقاربه، ويكفي الإنسان لدينه من ذلك أربعة أحاديث: أحدها: قوله صلى الله عليه وسلم: ((الأعمال بالنيات))، والثاني: قوله: ((مِن حُسن إسلام المرء تركُه ما لا يَعْنيه))، والثالث: قوله: ((لا يكون المؤمن مؤمنًا حتى يرضى لأخيه ما يرضى لنفسِه))، والرابع: قوله: ((الحلال بيِّنٌ، والحرام بيِّنٌ، وبين ذلك أمورٌ مشتبهاتٌ))؛ (صفة الصفوة لابن الجوزي جـ 4 صـ 69).

    (2) قال محمد بن مخلدٍ: كان أبو داودَ يفي بمذاكرة مائة ألف حديثٍ، ولما صنف كتاب (السنن)، وقرأه على الناس، صار كتابُه لأصحاب الحديث كالمصحف، يتبعونه ولا يخالفونه، وأقرَّ له أهل زمانه بالحفظ والتقدم فيه؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 212).

    (3) قال أبو سليمان الخطابي (رحمه الله): سمعت أبا سعيد بن الأعرابي - ونحن نسمع منه هذا الكتاب، يعني كتاب السنن لأبي داودَ، وأشار إلى النسخة وهي بين يديه -: لو أن رجلًا لم يكن عنده من العلم إلا المصحف الذي فيه كتاب الله تعالى، ثم هذا الكتاب، لم يَحْتَجْ معهما إلى شيء من العلم البتة؛ (معالم السنن للخطابي جـ 4 صـ 361).

    (4) قال الخطابي (رحمه الله): اعلموا - رحمكم الله - أن كتاب السنن لأبي داودَ كتابٌ شريفٌ، لم يصنَّف في حُكم الدين كتابٌ مثلُه، وقد رُزق القَبول من الناس كافة، فصار حَكَمًا بين فِرَق العلماء، وطبقات الفقهاء على اختلاف مذاهبهم، وعليه معوَّل أهل العراق ومصر والمغرب، وكثير من أقطار الأرض؛ (تهذيب الأسماء واللغات للنووي جـ 2 صـ 227).

    (5) قال الذهبي (رحمه الله): كتاب أبي داودَ أعلى ما فيه من الثابت ما أخرجه الشيخان، وذلك نحو من شَطر الكتاب، ثم يليه ما أخرجه أحد الشيخين ورغِب عنه الآخر، ثم يليه ما رغبا عنه، وكان إسناده جيدًا، سالمًا من علةٍ وشذوذٍ، ثم يليه ما كان إسناده صالحًا وقبِله العلماء؛ لمجيئه من وجهين ليِّنَيْنِ فصاعدًا، يعضد كل إسنادٍ منهما الآخر، ثم يليه ما ضعف إسناده؛ لنقص حِفظ راويه، فمثل هذا يمشِّيه أبو داودَ، ويسكت عنه غالبًا، ثم يليه ما كان بيِّنَ الضعف من جهة راويه، فهذا لا يسكُتُ عنه، بل يوهِّنه غالبًا، وقد يسكت عنه بحسب شهرته ونكارته؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 215: 214).


    ..تابعونا ..

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2019, 02:21 AM.

    تعليق


    • #3
      منزلة أبي داودَ عند الأمراء:

      قال أبو بكر بن جابرٍ خادم أبي داودَ (رحمه الله): كنت مع أبي داودَ ببغداد، فصلينا المغرب، فجاءه الأمير أبو أحمد الموفق - يعني: ولي العهد - فدخل، ثم أقبل عليه أبو داودَ، فقال: ما جاء بالأمير في مثل هذا الوقت؟ قال: خِلالٌ ثلاثٌ،قال: وما هي؟ قال: تنتقل إلى البصرة فتتخذها وطنًا؛ ليرحل إليك طلبة العلم، فتعمر بك، فإنها قد خربت، وانقطع عنها الناس؛ لما جرى عليها من محنة الزنج،فقال: هذه واحدةٌ،قال: وتروي لأولادي (السنن)، قال: نعم، هات الثالثة،قال: وتفرد لهم مجلسًا؛ فإن أولاد الخلفاء لا يقعدون مع العامة،قال: أما هذه فلا سبيل إليها؛ لأن الناس، شريفَهم ووضيعَهم، في العلم سواءٌ،قال ابن جابرٍ: فكانوا يحضرون ويقعدون في مكانٍ قريبٍ، عليه سترٌ، ويسمعون مع العامة؛ (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ 22 صـ 199).
      ثناء العلماء على أبي داود
      حاز أبو داود على إعجاب معاصريه وثقتهم، وقد عدَّه الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في (طبقات الفقهاء) من جملة أصحاب الإمام أحمد بن حنبل، وقال عنه إبراهيم الحربي لما صنف كتاب (السنن): "أُلِين لأبي داود الحديث، كما ألين لداود الحديد". وكذلك قال محمد بن إسحاق الصاغاني.

      وقريب من ذلك أيضًا عبر الحافظ موسى بن هارون فقال: "خلق أبو داود في الدنيا للحديث، وفي الآخرة للجنة، ما رأيت أفضل منه". وأبلغ منه ما ذكره الحاكم أبو عبد الله يوم أن قال: "أبو داود إمام أهل الحديث في عصره بلا مدافعة".


      أقوال العلماء في أبي داودَ:

      (1) جاء سهل بن عبدالله التستري إلى أبي داودَ السِّجِسْتاني، فقيل: يا أبا داودَ، هذا سهل بن عبدالله، جاءك زائرًا، فرحب به، وأجلسه، فقال سهلٌ: يا أبا داودَ، لي إليك حاجةٌ،قال: وما هي؟ قال: حتى تقول: قد قضيتُها مع الإمكان،قال: نعم،قال: أخرج إليَّ لسانك الذي تحدِّث به أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أقبِّله،فأخرج إليه لسانه فقبَّله؛ (وفيات الأعيان لابن خلكان جـ 2 صـ 337).


      (2) قال أبو بكر الخلال (رحمه الله): أبو داودَ السِّجِسْتاني الإمام المقدَّم في زمانه، رجل لم يسبِقْه إلى معرفته بتخريج العلوم وبصره بمواضعها أحدٌ في زمانه، رجل ورع مقدَّم؛ (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي جـ 9 صـ 58).

      (3) قال موسى بن هارون: ما رأيت أفضل من أبي داودَ؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 213).

      (4) قال أحمد بن محمد بن ياسين الهروي (رحمه الله): أبو داودَ السِّجِسْتاني: كان أحد حفاظ الإسلام لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلمه، وعلله، وسنده، في أعلى درجة العفاف، والصلاح، والورع، مِن فرسان الحديث؛ (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي جـ 9 صـ 58).

      (5) قال إبراهيم الحربي (رحمه الله): أُلِينَ لأبي داودَ الحديثُ، كما أُلِينَ لداودَ الحديدُ؛ (صفة الصفوة لابن الجوزي جـ 4 صـ 69).

      (6) قال أبو حاتم بن حبان (رحمه الله): أبو داودَ أحد أئمة الدنيا؛ فِقهًا وعلمًا وحفظًا، ونسكًا وورعًا وإتقانًا، جمع وصنَّف وذبَّ عن السنن؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 212).

      (7) قال الحافظ أبو عبدالله بن مَنْدَهْ: الذين خرجوا وميزوا الثابت من المعلول، والخطأ من الصواب أربعةٌ: البخاري، ومسلمٌ، ثم أبو داودَ، والنسائي؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 212).

      (8) قال أبو عبدالله الحاكم: أبو داودَ إمام أهل الحديث في عصره بلا مدافعةٍ؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 212).

      (9) قال أبو علي القوهستاني (رحمه الله): كان أبو داودَ يُشَبَّهُ بأحمدَ بن حنبل؛ (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي جـ 9 صـ 59).

      (10) قال ابن خلكان (رحمه الله): أبو داودَ السِّجِسْتاني: أحد حفَّاظ الحديث وعلمه وعلله، وكان في الدرجة العالية من النُّسك والصلاح؛ (وفيات الأعيان لابن خلكان جـ 2 صـ 404).

      (11) قال النووي (رحمه الله): ينبغي للمشتغل بالفقه وغيره الاعتبارُ بسنن أبي داودَ، بمعرفته التامة؛ فإن معظم أحاديث الأحكام التي يحتج بها فيه، مع سهولة تناوله، وتلخيص أحاديثه، وبراعة مصنِّفه، واعتنائه بتهذيبه؛ (شرح سنن أبي داودَ للبدر العيني جـ 1 صـ 28).

      (12) قال الذهبي (رحمه الله): كان أبو داودَ مع إمامته في الحديث وفنونه من كبار الفقهاء؛ فكتابه يدل على ذلك، وهو من نجباءِ أصحاب الإمام أحمد، لازم مجلسه مدةً، وسأله عن دقاق المسائل في الفروع والأصول؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 13 صـ 215).

      (13) قال ابن كثير (رحمه الله): أبو داودَ السِّجِسْتاني: أحد أئمة الحديث الرحَّالين الجوَّالين في الآفاق والأقاليم، جمع وصنَّف، وخرَّج وألَّف، وسمع الكثير* عن مشايخ البلدان في الشام ومصر والجزيرة والعراق وخراسان، وغير ذلك،وله "السنن" المشهورة المتداولة بين العلماء؛ (البداية والنهاية لابن كثير جـ 11 صـ 58).




      تعليق


      • #4
        وفاة أبي داود

        بعد فتنة الزنج في البصرة التمس منه أخو الخليفة أن يقيم بها لتعمر بالعلم، وقد أجاب طلبه وظل بها حتى وافته المنية، ورحل (رحمه الله تعالى) عن دار الدنيا يوم الجمعة، السادس عشر من شوال، سنة خمس وسبعين ومائتين، عن ثلاثٍ وسبعين سنةً، وصلى عليه عباس بن عبد الواحد الهاشمي، ودُفن إلى جانب قبر سفيان الثوري؛ (البداية والنهاية لابن كثير جـ 11 صـ 59).

        المراجع

        الذهبي: تذكرة الحفاظ - الذهبي: العبر في خبر من غبر
        - ابن خلكان: وفيات الأعيان
        - الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد
        - حاجي خليفة: كشف الظنون
        - الباباني: هدية العارفين
        - ابن منظور: لسان العرب
        - الزركلي: الأعلام.
        - البداية والنهاية لابن كثير جـ 11 صـ 59
        -الشيخ صلاح نجيب الدق موقع شبكة الالوكة.
        - الأعلام موقع قصة الإسلام.


        وآخر دعوانا أنِ الحمدُ لله رب العالمين.
        وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.





        تعليق


        • #5
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا وتقبل منكم

          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
          وتولني فيمن توليت"

          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

          تعليق


          • #6
            وجزاكم وبارك فيكم على مروركم الكريم

            تعليق

            يعمل...
            X