إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قطوف من روائع السلف ..............

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قطوف من روائع السلف ..............

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

    قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

    قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .

    قال أبو الجوزي : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى : كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .

    قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .

    قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .

    قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .

    قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .

    قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .

    قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .

    قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .

    قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .

    قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

    قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .

    قال أحد السلف : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

    قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

    قال الذهبي رحمه الله : ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ، إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .

    قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .

    قيل لأحمد بن حنبل : كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم .

    قال هرم بن حيان : ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه وده.


    اللهم الجنه اللهم الجنه اللهم الجنه

    التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 22-12-2014, 12:26 AM. سبب آخر: حجم الخط
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

  • #2
    جزاكم الله كل خير
    من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
    وان يوفقنى الله فى عملى
    اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


    عدنا بفضل الله
    لاتنسونا من الدعاء

    تعليق


    • #3
      وجزاكم مثله أخي

      وجعلنا من عباده المخلصين
      وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
      وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
      صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

      تعليق


      • #4
        موضوع رائع بارك الله فيكم
        هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
        ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
        وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
        واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

        تعليق


        • #5
          أمين

          جزاكم الله خيرا
          التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 22-12-2014, 12:23 AM.
          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

          تعليق


          • #6


            ماشاء الله .. موضوع ف منتهى الرقي ..
            اللـــــــــــهم أرحم سلفانا الصالح ....
            أعزكم الله يا أخي ..
            التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 22-12-2014, 12:24 AM.
            عن إبن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال :" يا غلام !إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا ستعنت فاستعن بالله وأعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو أجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف"
            قال الإمام الترمذي:هذا حديث حسن صحيح

            تعليق


            • #7
              واياكم أختاه جزاكي الله خيرا

              اللهم أعصمنا بحفظك وثبتنا على أمرك
              وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
              وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
              صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيكم اخي المسلم
                موضوعكم جميل جدا افادني كثيرا وخصوصا

                قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

                قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .

                حتي الشبع يقلل من النشاط واليقظه وطلب العلم لان الدم الموجود في الجسم يتركز في الجهاز الهضمي ليهضم الطعام وبصير بعيدا عن مراكز التفكير :( يأكل ):

                وجعله الله لكم في ميزان حسناتك ان شاء الله
                التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 22-12-2014, 12:25 AM.
                فليتك تصفو والحياه مريره
                وليتك تعفو والانام غضاب
                وليت الذي بيني وبينك عامر
                وبيني وبين العالمين خراب
                اذا صح منك الود
                اذا صح منك الحب
                فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيرااااااااااااا ً

                  قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..

                  قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .

                  قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .

                  قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .

                  قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .

                  قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .

                  قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .

                  قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

                  قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .

                  قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .

                  قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .

                  قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .

                  قال أبو يزيد : ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .

                  قال الحسن : من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .

                  قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .

                  قال معروف : كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .

                  قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .

                  قال مالك بن دينار : إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .

                  قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

                  قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .

                  قال أبو الجوزاء : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .

                  قال ابن القيم رحمه الله تعالى : كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .

                  قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .

                  قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .

                  قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .

                  قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .

                  قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .

                  قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .

                  قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .

                  قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .

                  قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

                  قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .

                  قال أحد السلف : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

                  قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

                  قال الذهبي رحمه الله : ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ، إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .

                  قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .

                  قيل لأحمد بن حنبل : كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم .

                  قال هرم بن حيان : ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم .

                  تعليق


                  • #10
                    وقال عيسى عليه السلام‏:‏ طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعود غائب لم يره وقال نبينا صلى الله عليه وسلم لقوم قدموا من الجهاد ‏"‏ مرحباً بكم قدمتم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ‏"‏ قيل يا رسول الله ومال الجهاد الأكبر قال ‏"‏ جهاد النفس وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله عز وجل وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كف أذاك عن نفسك ولا تتابع هواها في معصية الله تعالى إذن تخاصمك يوم فليعن بعضك بعضاً إلا أن يغفر الله تعالى ويستر وقل سفيان الثوري‏:‏ ما عالجت شيئاً أشد علي من نفسي مرة لي ومرة علي وكان أبو العباس الموصلي يقول لنفسه‏:‏ يا نفس لا في الدنيا مع أبناء الملوك تتنعمين ولا في طلب الآخر مع العباد تجتهدين كأني بك بين الجنة والنار تحبسين يا نفس ألا تستحين‏!‏ وقال الحسن‏:‏ ما الدابة الجموح بأحوج إلى اللجام الشديد من نفسك‏.‏
                    وقال يحيى بن معاذ الرازي‏:‏ جاهد نفسك بأسياف الرياضة‏.‏
                    والرياضة على أربعة أوجه‏:‏ القوت من الطعام والغمض من المنام والحاجة من الكلام وحمل الأذى من جميع الأنام فيتولد من قلة الطعام موت الشهوات ومن قلة المنام صفو الإرادات ومن قلة الكلام السلامة من الآفات ومن احتمال الأذى البلوغ إلى الغايات وليس على العبد شيء أشد من الحلم عند الجفاء والصبر على الأذى وإذا تحركت من النفس إرادة الشهوات والآثام وهاجت منها حلاوة فضول الكلام جردت سيوف قلة الطعام من غمد التهجد وقلة المنام وضربتها بأيدي الخمول وقلة الكلام حتى تنقطع عن الظلم والانتقام فتامن من بواثقها من بين سائر الأنام وتصفيها من ظلمة شهواتها فتنجو من غوائل آفاتها فتصير عند ذلك نظيفة ونورية خفيفة روحانية فتجول في ميدان الخيرات وتسير في مسالك الطاعات كالفرس الفارة في الميدان وكالملك المتنزه في البستان‏.‏
                    وقال أيضاً‏:‏ أعداء الإنسان ثلاثة‏:‏ دنياه وشيطانه ونفسه فاحترس من الدنيا بالزهد فيها ومن الشيطان بمخالفته ومن النفس بترك الشهوات‏.‏
                    قال بعض الحكماء‏:‏ من استولت عليه النفس صار أسيراً في حب شهواتها محصوراً في سجن هواها مقهوراً مغلولاً زمامه في يدها تجره حيث ساءت فتمنع قلبه من الفوائد‏.‏
                    وقال جعفر بن حميد‏:‏ أجمعت العلماء والحكماء على أن النعيم لا يدرك إلا بترك النعيم‏.‏
                    وقال أبو يحيى الوراق‏:‏ من أرضى الجوارح بالشهوات فقد غرس في قلبه شجر الندامات‏.‏
                    وقال وهيب بن الورد‏:‏ ما زاد على الخبز فهو شهوة‏.‏
                    وقال أيضاً‏:‏ من أحب شهوات الدنيا فليتهيأ للذل‏.‏
                    ويروى أن امرأة العزيز قالت ليوسف عليه السلام - بعد أن أن ملك خزائن الأرض وقعدت له على رابية الطريق في يوم موكبه وكان يركب في زهاء اثني عشر ألفاً من عظماء مملكته - سبحان من جعل الملوك عبيداً بالمعصية وجعل العبيد ملوكاً بطاعتهم له‏.‏
                    إن الحرص والشهوة صيرا الملوك عبيداً وذلك جزاء المفسدين وإن الصبر والتقوى صيرا العبيد ملوكاً‏.‏
                    فقال يوسف - كما أخبر الله تعالى عنه ‏"‏ إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ‏"‏‏.‏
                    وقال الجنيد‏:‏ أرقت ليلة فقمت إلى وردي فلم أجد الحلاوة التي كنت أجدها فأردت أن أنام فلم أقدر فجلست فلم أطق الجلوس فخرجت فإذا رجل ملتف في عباءة مطروح على الطريق فلما أحس بي قال‏:‏ يا أبا القاسم إلى الساعة فقلت‏:‏ يا سيدي من غير موعد قال‏:‏ بلى سألت الله عز وجل أن يحرك إلى قلبك فقلت‏:‏ قد فعل فما حاجتك قال‏:‏ فمتى يصير داء النفس دواءها فقلت‏:‏ إذا خالفت النفس هواها فأقبل على نفسه فقال‏:‏ اسمعي فقد أجبتك بهذا سبع مرات فأبيت أن تسمعيه إلا من الجنيد ها قد سمعتيه ثم انصرف وما عرفته وقال يزيد الرقائي‏:‏ إليكم عني الماء البارد في الدنيا لعلي لا أحرمه في الآخرة‏.‏
                    وقال رجل لعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى‏:‏ متى أتكلم قال‏:‏ إذا اشتهيت الصمت قال‏:‏ متى أصمت قال‏:‏ إذا اشتهيت الكلام‏.‏
                    وقال علي رضي الله عنه‏:‏ من اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات في الدنيا‏.‏
                    وكان مالك بن دينار يطوف فإذا رأى الشيء يشتهيه قال لنفسه‏:‏ اصبري فوالله ما أمنعك إلا من كرامتك علي‏.‏

                    تعليق


                    • #11
                      جزى الله أخواتنا خير الجزاء

                      وبارك الله فيكم
                      وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                      وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                      صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قطوف من روائع السلف ..............

                        المشاركة الأصلية بواسطة dr_Muslim مشاهدة المشاركة

                        قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .

                        قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .

                        قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .

                        قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

                        قيل لأحمد بن حنبل : كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم .

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        ما شاء الله كلام نفيس جدًا
                        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                        "وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ"

                        تعليق

                        يعمل...
                        X