إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاتكة العدوية – رضي الله عنها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاتكة العدوية – رضي الله عنها



    أصلها ونسبها:[/COLOR][/U]
    [/SIZE][/B][/FONT]
    هي عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ، مخزومية قرشية من عشيرة عدي

    بن كعب ، وهي أخت سعيد بن زيد بن نفيل ،زوج فاطمة بنت الخطاب رضي الله عنهم أجمعين.

    وكانت فتاة ذات جمال وكمال يسلب الألباب ،وهي شاعرة من شاعرات

    العرب تهوى الأدب، كما كان لديها من الفصاحة والبلاغة ما جعلها لسنة إذا

    حدثت وبليغة إذا نطقت. كما عرفها الناس بحسن خلقها ورجاحة عقلها.

    عاشت في كنف الإسلام وكانت من السابقين إليه، كما كانت من الذين

    هاجروا إلى مدينة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- .

    قصة زواجها:



    قال عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه "من أراد الشهادة فليتزوج

    بعاتكة"، هذا لأنها ما تزوجت أحداً إلا واستشهد وربما هذا هو أحد الأشياء

    التي جعلها من المسلمات الخالدات،كما كان أزواجها كلهم من صحابة

    رسول الله عليه الصلاة والسلام.


    الزوج الأول:

    عندما بلغت مرحلة الشباب تهافت عليها الشباب يطلبونها للزواج وكان من

    بين هؤلاء الشباب شاب وسيم، والده من أقرب الناس إلى رسول الله –صلى

    الله عليه وسلم- ومن أوائل المسلميـــن ، وخليفة المسلمين بعد الرسول

    عليه الصلاة والسلام، إنه عبد الله بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنهما، فوافقت عليه وتزوجها.

    تزوج الشابان وبدءوا حياتهم وبسبب حديثها الحلو وجمالها ،صار

    عبد الله منشغلاً بها عن أداء باقي واجباته ، ونسي أمر مغازيه وتجارته

    ولكن أوقفه أبوه عند حده كما تقول الروايات،ففي أحد أيام الجمع مر به

    والده أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليذهبا معاً إلى الصلاة، فسمعه من

    أسفل الدار يناغي زوجته عاتكة ويحدثها بالكلام الجميل،

    فتركه وذهب إلى صلاته ولما رجع ، وجده على نفس الحال فناداه: يا عبد الله أأجمعت؟ فقال عبد الله : أوصلى الناس؟

    قال أبو بكر : نعم ،قد شغلتك عاتكة عن المعاش والتجارة، وقد ألهتك عن فرائض الصلاة، طلقها.

    ولأن عبد الله كان ولداً مطيعاً لوالديه وأدرك أنه قصر في واجباته تجاه

    خالقه وذلك لانشغاله بعاتكة ، طلقها وذهب كل منهما إلى حال سبيله.

    ولكن عبد الله مازال يحب عاتكة ، فمرت به أيام سوداء كالليل المظلم بعد طلاقه لعاتكــة مباشرة ، وندم على ما صنع وأقسم على الطاعة والعمل.

    ومن ناحية أخرى كانت عاتكة تقرع نفسها وتلومها على ما صدر منها وندمت كثيراُ وعرفت أنها كانت سبب انشغال زوجها عن أعماله.


    وفي ليلة من الليالي بينما كان ابا بكر يصلي على سطح داره وهي ملاصقة لدار ابنه عبد الله ،

    سمعه يقول أبيات من الشعر تدل على الندم والشوق إلى المحبوبة، وهنا أدرك أبو بكر ما يدور في نفس ابنه ، كما رق له ،فقام وناداه وقال :
    يا عبد الله راجع عاتكة أي أرجعها إلى عصمتك. ففرح واعتق غلاما كان لديه اسمه أيمن كرامة لها، ثم جرى حتى وصل إليها وصار يراجعها

    ويقنعها مرات ومرات حتى رضيت وعادت إليه. لم يكن تردد عاتكة بسبب تكبر أو حيرة ،إنما لتتأكد من موقف عبد الله ، فهي لم تكن اقل شوقا منه. عندما راجع عبد الله زوجته عاتكة ،وهبها حديقة واشترط عليها الا تتزوج أحدا بعده.

    وعاشا حياة سعيدة هانئة ولم ينسيا حق الله عليهم وكانا ممن يضرب بهم المثل كبيت مسلم

    يضمه السعادة، ولكن لم تدم هذه السعادة فقد استشهد عبد الله في إحدى المعارك، فجزعت عاتكة وبكته ورثته بأبيات منها:

    فلله عينـا من رأى مثـله فتـى أكر وأحمى في الهياج واصبرا

    إذا شـرعت فيـه الأسنة خاضها إلى الموت حتى يترك الرمح أحمرا

    فأقسمت لا تنفـك عينـي سخينة عليك، ولا ينفـك جلـدي أغبـرا

    مدى الدهر مـا غنت حمامة أيكـة ومـا طرد الليل الصبـاح المنورا


    وصارت امرأة منطوية على نفسها وتتذكر أيامها التي مضت مع حبيب قلبها.

    الزوج الثاني


    ولم يمر وقت طويل حتى خطبها عمر بن الخطاب،

    رضي الله عنه والذي لم يكن غريبا عنها، فهو من أقاربها ،

    وكان معجب بها، وكيف لا وهي المرأة ذات الجمال الذي فتنت الرجال بدينها

    وأدبها وجمالها. خطبها عمر ولكن هناك الشرط الذي اشترطه عليها زوجها


    السابق (عبد الله بن أبى بكر) عندما وهبها الحديقة وهو الا تتزوج من

    بعده، وأصبح هذا الشرط عائقا في طريق زواجها ،فنصحها عمر وقال

    لها :استفتي. فاستفتت علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال لها إن ترد

    الحديقة إلى أهلـهِ وتتزوج وهكذا تزوجت عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    وعاشت معه وكانت زوجة مخلصة تفوم بأعمال بيتها وتـرعى زوجها

    وتسعى إلى إدخال السعادة إلى قلبه وقد رزقها الله منه ولدا اسمه عياض

    وهي لم تنسى حق ربها عليها ،فكانت عابدة مخلصة لربها.ولكن كانت الأيام

    تخبئ لها رحلة حزن أخرى، فها هو عمر يطعن وهو يصلي ولم يلبث الا ان فارق الحياة، فبكته وقالت فيه بعض القصائد منها:

    فجعني "فيروز" لا درِ درّه بأبيض تال للكتاب منيب

    رؤوف على الأدنى غليظ على العدا أخي ثقة في النائبات مجيب

    متى ما يقل لا يكذب القول فعله سريع إلى الخيرات غير قطوب

    عين جودي بعبرة ونحيب لا تملي على الإمام النجيب

    فجعتني المنون بالفارس المعـ لم يوم الهياج والتلبيب

    عصمة الناس والمعين على الدهر وغيث المنتاب والمحروب

    قل لأهل الضراء والبؤس موتوا قد سقته المنون كاس سعوب

    منع الرقاد فعاد عيني عود مما تضمن قلبي المعمود

    يا ليلة حبست علي نجومها فسهرتها والشامتون هجود

    قد كان يسهرني حذارك مرة فاليوم حق لعيني التسهيد

    أبكي "امير المؤمنين" ودونه للزائرين صفائح وصعيد


    من لنفس عادها أحزانها ولعين شفها طول السهد

    جسد لفف في أكفانــه رحمة الله على ذاك الجسد
    فيه تفجيع لمولى غارم لم يدعه الله يمشي بسبد

    وهكذا انطوت على نفسها ولم تخرج من بيتها إلا للذهاب إلى المسجد لتصلي وتتعبد. كان فراق عمر يسبب لها الأرق، فكم من الليالي مرت عليها والنوم لا يعرف طريقه إلى عينيها وان غفوت ما تلبث إلا أن تهب من نومها أثر حلم مخيف فتجلس وتبكي وترثي عمر.

    الزوج الثالث


    وعندما انقضت أيام عدتها جاءها الزبير بن العوام، حواري رسول الله –

    صلى الله عليه وسلم- وابن عمته،

    جاءها خاطبا، فلم تقبل إلا بعد إلحاح ، فهي كانت تتمنى ألا تتزوج. وهكذا تزوجت من الزبير بن العوام وهو رجل شديد الغيرة ،فكان غيورا عليها إلى أبعد الحدود وفي يوم من الأيام قال لها: يا عاتكة لا تخرجي إلى المسجد....وكانت هي امرأة عجوز.


    فقالت له: يا ابن العوام أتريد أن ادع لغيرتك مصلى صليت فيه مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وعمر؟

    قال: لا أمنعك...ولكنه كان يخطط لشيء ما. فلما صار وقت صلاة الصبح ، توضأ وخرج ليكمن لها في سقيفة بني ساعدة، فلما مرت ضرب بيده على جسدها وهرب.

    نظرت عاتكة حولها فلم تجد أحدا، فقالت: مالك؟ قطع الله يدك.ثم رجعت إلى بيتها. فلما رجع الزبير من المسجد سألها لما لم يرها في المسجد، فقالت: يرحمك الله يا أبا عبد الله فسـد الناس بعدك،الصلاة اليوم في القيطون أفضل منها في البيت، وفي البيت أفضل منها في الحجرة. وهكذا لم تخرج بعد ذلك اليوم إلى الصلاة في مسجد.

    وها هو زوجها الثالث يقتل بوادي السباع عندما اغتاله عمرو بن الجرموز في الطريق، فرثته كما رثت أزواجها السابقين.

    ومما قالت في رثائه:



    غدر ابن جرموز بفارس بهمـة يوم اللقا و كان غير معـرد
    يا عمرو لو نبهته لوجدتـــه لا طائشاًرعش اللسان ولا اليد
    شلـت يمينك إن قتلت لمسلمـاُ حلت عليك عقوبة المستشـهد
    إن الـزبير لذو بـلاء صـادق سمح سجيته كريم المشـهـد
    كم غمرة قد خاضها لـم يثنـه عنها طرادك يا ابن فقع القرود
    فاذهب فما ظفرت يداك بملة فيمن مضى ممن يروح ويغتدي
    ومما يبين إخلاصها لزوجها بعد وفاته، هو عندما أرسل إليها ابن الزبير، عبد الله يحاكيها في إرثها ، لم تبد أي طمع في ماله على الرغم من ثراء الزبير ُ، وإنما رضيت بما أعطوها من الإرث، وهو كما يقال ثمانين ألف درهم.

    الزوج الرابع


    بعد انقضاء عدتها من الزبير، جاءها علي بن أبي طالب-كرم الله وجهه- خاطباً فقالت له:إني لأضن بك يا ابن عم رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن القتل، فأخذ برأيها ورجع عن خطبتها وكان يردد بعد ذلك: من أحب الشهادة الحاضرة فليتزوج عاتكة.


    ثم تزوجها الحسين بن علي بن أبي طالب، فكانت رفيقة جهاده وجلاده، فارتحلت معه الى الكوفة، وصبرت معه يوم كربلاء. فكانت أول من رفع خده من التراب، ولعنت قاتله، والراضي به، والشاهد له دون اعتراض. وقالت باكية وهي ترثيه:

    وحسيناً، فلا نسيت حسينا أقصــدته أسنة الأعــداء
    غــادروه بكربلاء صريعاً جادت المزن في ذرى كربلاء
    وكان آخر مطاف في حياتها الزوجية هي شهادة الإمام الحسين –رضي الله عنه- فتأيمت بعده. ويقال إن مروان خطبها بعد شهادة الحسين ، فرفضته وقالت: ما كنت لاتخذ حمأً بعد رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.
    وكان وفاتها سنة أربعين للهجرة، فلقيت وجه ربها رضي الله عنها وأصبحت القصة الحزينة لهذه المرأة الجميلة وأزواجها الذين انتهت حياتهم الواحد تلو الآخر بمأساة، ورواية خيالية يرددها الناس وجملها أكثر قصائدها في الحب والرثاء.غفر الله لنا ولها آمين.

    الخاتمة

    إنّ عاتكة امرأة عربية من وسط الصحراء والبادية، أصبحت ضمن من هم في ذاكرة الزمن، وقد كتب عنها من كتب، ليس فقط لجمالها الذي تميزت به، مما جعل كثيرا من الشباب يتقدمون لها في شبابها، وإنما حسن أدبها وخلقها وحكمتها، ولأن الله ميزها بأن جعل من يتزوجها ينال الشهادة ، وهذا ما جعل عشاق الشهادة يتهافتون عليها، وينساقون إليها في كبرها طالبين القرب منها. وقد أتصفت بالأخلاص فى كل شيىء
    لربها ودينها ولأزواجها ,
    رضى الله عنها وأرضاها
    صحابية جليلة
    [/CENTER]

  • #2
    عاتكة العدوية – رضي الله عنها



    http://www.youtube.com/watch?v=K9cjvErmPsw
    عَاتِكَةُ بنتُ زَيْد بن عَمْرو بن نُفيْل القُرَشية العَدَويّة. تقدّم نسبها عند أخيها سعيد بن زيد
    أسد الغابة.
    أمّها أمّ كُرْز بنت الحَضْرَمِيّ بن عمّار بن مالك بن ربيعة بن لُكَيْز بن مالك ابن عوف.
    الطبقات الكبير.
    ((وهي ابنة عم عمر بن الخطاب، يجتمعان في نُفَيل.))
    أسد الغابة.
    ((أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا محمد بن عَمرو، عن يحيَى بن عبد الرحمن بن حاطب قال: كانت عَاتِكة بنت زيد بن عمرو بن نُفَيل زوجة عبد الله بن أبي بكر الصّديق، فجعل لها طائفة من ماله على أن لا تتزوّج بعده، ومات فأرسل عُمر إلى عاتكة: إنّك قد حَرَّمْتِ عليك ما أحلّ الله لكِ فردي إلى أهله المال الذي أخذته وتزوّجي ففعلت فَخَطَبها عمر فنكحها.
    وكانت عاتكة قد قالت حين مات عبد الله بن أبي بكر:

    آليت لا تنفكّ نفسي حَزينةً عليك ولا ينفكّ جلديّ أغْبَرا

    قال: فتزوّجها عمر بن الخطّاب، فقالت عائشة:

    آليتُ لا تنفكَ عيني قريرةَ
    عليك ولا ينفكّ جلديّ أصْفَرا

    ثم قتل عنها عمر، فقالت تبكيه: [الخفيف]

    عَيْنُ جُودِي بِعَبْرةٍ
    وَنَحِيبِ لََا تَمُلِّي عَلَى الإِمَامِ النَّجِيبِ
    فَجَعَتْنِي المَنُونُ بِالفَارِسِ المُعْـ ـلِمِ
    يَوَمَ الهَيَاجِ وَالتَثْوِيبِ
    قُلْ لأَهْلِ الضَّرَّاءِ وَالبُؤْسِ مُوتُوا قَدْ سَقَتْهُ المَنُونُ كَأْسَ شَعُوبِ

    ومما رثت به عمر رضي الله عنه قولها: [الكامل]

    مُنِعَ الرَّقَادُ فَعَادَ عَيْنِيَ عَائِدُ مِمَّا تَضَمَّنَ قَلْبِيَ المَعْمُودُ
    قَدْ كَانَ يسْهرني حذارك مرة فَاليَوْمَ حُقَّ لِعَيْنِيَ التَّسْهِيدُ
    أَبْكِي أَمِيرَ المُؤْمِنينَ وَدُونَهُ لِلزَّائِرينَ صَفَائِحُ وَصَعِيدُ

    ثم تزوَّجها الزّبير بن العوّام، وقد ذكرنا قصّتها في الخروج إلى المسجد معه ومع عمر قَبْله في ‏"‏كتاب التّمهيد‏"‏ في باب يحيى بن سعيد عن عمرة. فلما قُتل الزّبير بن العوّام عنها قالت أيضًا ترثيه: [الكامل]

    غَدَرَ ابْنُ جرْمُوزٍ بِفَارِسِ بُهمَةِ يَوْمَ اللِّقَاءِ
    وَكَانَ
    غَيْرَ مُعَرّدِ يَا عَمْرُو لَوْ نَبَّهْتَهُ
    لوَجَدْتَهُ لَا طَائِشًا رَعْشَ الجَنَانِ وَلَا الْيَدِ
    كَمْ غَمْرَةٍ قَدْ خاضَهَا لَمْ يَثْنِهِ عَنْهَا طرَادُكَ يَا بْنَ فَقْعِ القِرْدَدِ
    ثَكَلَتْكَ أُمُّكَ إِنْ ظَفِرْتَ بِمِثْلِهِ مِمَّنَ مَضَى مِمَّنْ يَرُوحُ وَيَغْتَدي
    وَاللَّهِ رَبِّكَ إِنْ قَتَلْتَ لَمُسْلِما حَلَّتْ عَلَيكَ عُقُوبَةُالمُتَعَمِّدِ

    وكان الزّبير شرط ألا يمنعها من المسجد وكانت امرأة خليقَةً، فكانت إذا تهيأت إلى الخروج للصّلاة قال لها: والله إنك لتخرجين وإني لكارهٌ؛ فتقول: فامنعني فأجلس. فيقول: كيف وقد شرطت لك ألا أفعل، فاحتال فجلس لها على الطّريق في الغلس، فلَما مرت وضع يده على كفلها؛ فاسترجعت، ثم انصرفت إلى منزلها، فلما حان الوقت الذي كانت تخرج فيه إلى المسجد لم تخرج، فقال لها الزّبير: مالك لا تخرجين إلى الصّلاة؟ قالت:‏ فسد النّاس. والله لا أخرج من منزلي. فعلم أنها ستفي بما قالت. فقال: لا رَوْع يابْنَةَ عمر. وأخبرها الخبر؛ فقُتل عنها يوم الجمل. ثم خطبها عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بعد انقضاء عِدّتها من الزّبير، فأرسلت إليه إني لأضِنُّ بك يابْنَ عم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عن القتل ـــ وكان عبدُ الله بن الزّبير إذْ قتل أبوه قد أرسل إلى عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل يقول: يرحمك الله، أنتِ امرأةٌ من بني عديّ، ونحن قوم من بني أسد، وإن دخلت في أموالنا أفسدتها علينا، وأضررت بنا. فقالت‏: رأيك يا أبا بكر؛ [[ما]] كنْتَ لتبعثَ إليّ بشيء إلا قبلتُه، فبعث إليها بثمانين ألف درهم، فقبلتها، وصالحت عليها. وتزوّجها الحسن بن علي فتُوفِّي عنها، وهو آخر مَنْ ذكر من أزواجها، والله أعلم‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
    ((كانت من المهاجرات إلى المدينة))
    أسد الغابة.
    ((كانت تكثر الاختلاف إلى المسجد النبويّ))
    الإصابة في تمييز الصحابة.
    التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 23-02-2014, 10:15 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: عاتكة العدوية – رضي الله عنها

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
      جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
      وفقكم الله لكل خير


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: عاتكة العدوية – رضي الله عنها

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

        تعليق

        يعمل...
        X