إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كمال سياسة الصديق من يطعن على أبي بكر وعمر وغيرهما من الصحابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كمال سياسة الصديق من يطعن على أبي بكر وعمر وغيرهما من الصحابة

    كمال سياسة الصديق من يطعن على أبي بكر وعمر وغيرهما من الصحابة
    مما يدل على كمال سياسة الصديق وأنه أفضل من كل من ولي الأمة، بل وممن ولي غيرها من الأمم بعد الأنبياء، وإنه معلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الأولين والآخرين، أفضل من جميع الخلق من جميع العالمين. وقد ثبت في الصحيحين أنه قال: «كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون. قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا. قال: فوا ببيعة الأول فالأول»([1])، ومن المعلوم أن من تولى بعد الفاضل إذا كان فيه نقص كثير عن سياسة الأول ظهر لك النقص ظهورًا بينًا، وهذا معلوم من حال الولاة إذا تولى ملك بعد ملك أو قاض بعد قاض أو شيخ بعد شيخ أو غير ذلك فإن الثاني إذا كان ناقص الولاية نقصًا بينًا ظهر ذلك فيه، وتغيرت الأمور التي كان الأول قد نظمها وألفها.
    ثم الصديق تولى بعد أكمل الخلق سياسة فلم يظهر في الإسلام نقص بوجه من الوجوه؛ بل قاتل المرتدين حتى عاد الأمر إلى ما كان عليه، وأدخل الناس في الباب الذي خرجوا منه، ثم شرع في قتال الكفار من أهل الكتاب، وعلم الأمة ما خفي عليهم، وقواهم لما ضعفوا، وشجعهم لما جبنوا، وسار فيهم سيرة توجب صلاح دينهم، وكان ذلك مما حفظ الله به على الأمة دينها. وهذا مما يحقق أنه أحق الناس بخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم تعظم الأمة بعد نبيها أحدًا كما عظمت الصديق، ولا أطاعت أحدًا كما أطاعته من غير رغبة أعطاها ولا رهبة أخافهم بها. وهذه من خصائصه ([2]).
    من كمال الصديق استعانته بالشديد
    ومن كمال عمر استعانته باللين
    كان نبينا صلى الله عليه وسلم مبعوثًا بأعدل الأمور وأكملها - فهو الضحوك، القتال، وهو نبي الرحمة، ونبي الملحمة، بل أمته موصوفون بذلك في مثل قوله تعالى: }أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ{([3]) وقوله: }أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ{([4]) فكان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين شدة هذا ولين هذا، فيأمر بما هو العدل وهما يطيعان فتكون أفعالهما على تمام الاستقامة. فلما قبض الله نبيه وكان كل منهما خليفة على المسلمين خلافة نبوة، كان من كمال أبي بكر أن يولي الشديد ويستعين به ليعتدل أمره، ويخلط الشدة باللين - فإن مجرد اللين يفسد، ومجرد الشدة يفسد - ويكون قد قام مقام النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان يقوم باستشارة عمر وباستنابة خالد ونحو ذلك، وهذا من كماله الذي صار به خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ولهذا اشتد في قتال أهل الردة شدة برز بها على عمر وغيره، فجعل الله فيه من الشدة ما لم يكن فيه قبل ذلك...
    وأما عمر رضي الله عنه فكان شديدًا في نفسه، فكان من كماله استعانته باللين ليعتدل أمره - فكان يستعين بأبي عبيدة بن الجراح، وسعد بن أبي وقاص، وأبي عبيد الثقفي، والنعمان بن مقرن، وسعيد بن عامر، وأمثال هؤلاء من أهل الصلاح والزهد الذين هم أعظم زهدًا وعبادة من خالد بن الوليد وأمثاله. وقد جعل الله في عمر من الرأفة ما لم يكن فيه قبل ذلك، تكميلاً له، حتى صار أمير المؤمنين ([5]).
    كمال الخلفاء الراشدين
    وعمر بن عبد العزيز
    }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ{([6]) قد فسر (أولي الأمر) بذوي القدرة كأمراء الحرب. وفسر بأهل العلم والدين، وكلاهما حق. وهذان الوصفان كانا كاملين في الخلفاء الراشدين فإنهم كانوا كاملين في العلم والعدل، والسياسة والسلطان، وإن كان بعضهم أكمل في ذلك من بعض - فأبو بكر وعمر أكمل في ذلك من عثمان وعلي - وبعدهم لم يكمل أحد في هذه الأمور إلا عمر بن عبد العزيز ([7]).
    من يطعن على أبي بكر وعمر وغيرهما من الصحابة
    أبو بكر، وعمر لا تقوم حجة بأنهما تركا واجبًا أو فعلاً محرمًا أصلاً ([8]) ولا يطعن على أبي بكر وعمر إلا أحد رجلين: إما رجل منافق زنديق ملحد يتوصل بالطعن فيهما إلى الطعن في الرسول ودين الإسلام، وهذا حال المعلم الأول للرافضة -أول من ابتدع الرفض- وحال أئمة الباطنية، كما قال مالك وغيره من أهل العلم: هؤلاء طعنوا في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنما طعنوا في أصحابه ليقول القائل: رجل سوء كان له أصحاب سوء، ولو كان رجلاً صالحًا لكان أصحابه صالحين. وأما جاهل مفرط في الجهل والهوى، وهو الغالب على عامة الشيعة إذا كانوا مسلمين في الباطن.
    عن جابر رضي الله عنه قال: قيل لعائشة: إن ناسًا ينالون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى أبا بكر وعمر، فقالت: وما تعجبون من هذا، انقطع عنهم العمل فأحب الله أن لا يقطع عنهم الأجر ([9])، وعن عروة قال: قالت لي عائشة: يا ابن أختي، أمروا أن يستغفروا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبوهم» أخرجه مسلم ([10]).
    وقال الشيخ رحمه الله: أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جميع ما يطعن به فيهم أكثره كذب، والصدق منه غايته أن يكون ذنبًا، أو خطأ. والخطأ مغفور لهم، والذنب لتكفيره أسباب متعددة، وكثير مما يطعن به على أحدهم يكون من محاسنه وفضائله ([11]).
    مدة خلافة أبي بكر
    أقام رضي الله عنه في الخلافة سنتين وأربعة أشهر. ثم توفي لثمان بقين من جمادى الآخرة سنة ثلاثة عشر، هذا قول أهل السير فيما حكاه ابن عبد البر، وجزم به ابن إسحاق، وابن زير، وابن قانع، وابن الجوزي، والذهبي. والصحيح أنه عاش ثلاثًا وستين سنة، وهو قول الأكثرين ([12]).
    قبره
    أخرج ابن سعد والقاسم بن محمد: أن أبا بكر أوصى إلى عائشة أن يدفن إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتف النبي صلى الله عليه وسلم ، وألصق اللحد بقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ([13]).
    وأخرج سعيد بن منصور عن سعيد بن المسيب قال: رأت عائشة كأنه وقع في بيتها ثلاثة أقمار، فقصتها على أبي بكر وكان من أعبر الناس، فقال: إن صدقت رؤياك ليدفنن في بيتك خير أهل الأرض ثلاثًا، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا عائشة هذا خير أقمارك ([14]).
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين...

    ([1]) البخاري ك 60 ب 50. مسلم 1842.

    ([2]) منهاج جـ3/125، جـ4/216، 252، 297.

    ([3]) سورة الفتح: 29.

    ([4]) سورة المائدة: 54.

    ([5]) منهاج جـ4/158، 131، 239 جـ3/112. وانظر مجموع الفتاوى جـ4/457.

    ([6]) سورة النساء: 59.

    ([7]) منهاج جـ2/169.

    ([8]) وتقدمت هذه العبارة في موضوع (فدك).

    ([9]) أخرجه رزين (جامع الأصول).

    ([10]) في التفسير رقم 3022).

    ([11]) منهاج جـ3/175، 115، 58، 241- 246، 38- 44، 258، 174 جـ4/256 جـ1/205، 43، 44.

    ([12]) طرح التثريب جـ1/71.

    ([13]) تأريخ الخلفاء ص105.

    ([14]) تأريخ الخلفاء ص 185.


يعمل...
X