إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة المائدة من قصة المسيح عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة المائدة من قصة المسيح عليه السلام




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    سلسلة قصة المسيح
    الدرس التاسع : قصة المائدة

    وهي القصة التي ذُكِرت سورة بأكملها باسمها في القرآن الكريم، وتأتي هذه القصة في معرض النّعم التي امتنّ الله عزّ وجلّ بها على عيسى ابن مريم عليه وعلى نبيّنا الصّلاة والسّلام وعلى أمّه الصدّيقة مريم

    { وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ﴿١١١﴾ إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ ۖ قَالَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾ قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ ﴿١١٣﴾قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴿١١٤﴾ قَالَ اللَّـهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ ﴿١١٥﴾}
    [المائدة]

    1. { الْحَوَارِيِّينَ }
    - من هم؟!!
    هم أصحاب النبي الذين يساندونه

    - لماذا سُمي أصحاب عيسى عليه السلام بذلك؟!!
    قالوا لأنها أتت من كلمة "حوَر" والحوَر عند العرب هو البياض، وقالوا: "كان حواري عيسى يغسلون الثياب فيحوّرونها أي يبيضونها"
    - ذكر الحواريون في القرءان:
    ثلاث مرات في قصة المائدة ومرة في خواتيم سورة الصف


    - كيف أكون من حوراي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ويكون اسمي عند الله كذلك؟ وما هي صفات الحواري؟؟

    1. الناصر: نرفع شعار {وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور:54] ، ونعمل بالحديث في المستحبات ولو مرة واحدة كالإمام أحمد
    2.الخالص: نرفع شعار {النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ} [الأحزاب:6]
    " كنَّا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وهو آخُذٌ بيدِ عمرَ بنِ الخطابِ، فقال له عمرُ: يا رسولَ اللهِ، لأَنْتَ أحبُّ إليَّ مِن كلِّ شيءٍ إلا مِن نفسي، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لا، والذي نفسي بيدِه، حتى أكونَ أحبَّ إليك مِن نفسِك. فقال له عمرُ : فإنه الآن، واللهِ، لأَنتَ أحبُّ إليَّ مِن نفسي، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمرُ. " [البخاري(6632)]
    3.الصافي: تكون المعاملة على الصفاء والنقاء بلا شوائب
    4.الخليل: خليل والخُل أشد الحب، تحبه حبا يغمر كل شيء يتخلل كل سكنة وكل حركة وكل ذرة فيك

    2. { وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ } هل هم أنبياء؟!! ولماذا؟؟
    لا، لأن الوحي يأتي في القرءان على ثلاث معاني:
    المعنى الأول:
    الذي هو الارسال { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّـهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ﴿٥١﴾} [الشورى:51]
    المعنى الثاني:
    الإلهام {وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ } [النحل:68] وهي المقصودة هنا
    المعنى الثالث:
    الأمر { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ﴿١﴾ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ﴿٢﴾ وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ﴿٣﴾ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴿٤﴾ بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا ﴿٥﴾ } [الزلزلة]

    3. { وَاشْهَدْ } عائدة على من؟؟ اشهد يا رب أم يا عيسى؟
    الإثنان صحيحان
    4. { هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ } ألم يقولوا أنهم مؤمنون؟!!!!
    إذن ما معنى هذا؟؟؟

    هناك قولان لأهل العلم:
    الأول :
    قالوا: هذا كان في أول أمرهم، لم تكن معرفة ربنا وصلت إلى الدرجة المطلوبة فقالوا: هل ربنا يا عيسى يستطيع أن يفعل لنا هذا؟
    الثاني
    والذي كثير من أهل التفسير يذهب إليه عند التّحقيق: أنهم لم يكونوا يسألون بمعنى التشكيك في قدرة الله وإنما أرادوا أن ينتقلوا من علم اليقين إلى عين اليقين.
    ما هو الدليل؟
    الدليل: كلام إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } [البقرة:260]

    ستجد هم نفسهم يقولون { قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا }
    5.{ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ }
    - ماهي المائدة؟
    هي الطعام الموجود في مكان مُعد للأكل
    إذن المائدة ليست الطاولة إنما هي الطعام نفسه


    - ما هو الخوان؟
    هو الطاولة ويشترط أن تكون له قوائم

    - كيف كان يجلس النبي صلى الله عليه وسلم للأكل؟ "لم يأكُلِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على خِوانٍ حتى مات" [البخاري(6450)]
    - لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل على الأرض؟
    لأنه علم أن الملوك كانوا لا يأكلون إلا على الخوان، فخالفهم فأكل على الأرض،

    قال صلى الله عليه وسلم "آكُلُ كما يأكلُ العبدُ، و أَجْلِسُ كما يَجْلِسُ العبدُ" [صححه الألباني في السلسلة الصحيحة(544)]
    - هل الأكل على الطاولة حرام؟
    لا لكن يمكن أن نفعلها من باب {وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور:54]
    - ما هي السفرة؟
    هي المفرش الذي يوضع فيه الطعام
    ومن أين جاءت؟
    أنهم كانوا يضعون فيها الطعام ويربطوه ويعلقوه، فعندما يفتحوها يقولوا أسفرت - أظهرت - عما فيها، فسموها كذلك
    - لماذا قالوا {مِّنَ السَّمَاءِ}؟ لأنهم لم يريدوا طعامًا فقط ولكن يريدون آية
    6. { قَالَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }
    أي أن عيسى عليه السلام استعظم الطلب
    - { اتَّقُوا اللَّـهَ} فيها معنيين:

    الأول: اتقوا معاصي الله يرزقكم الله من حيث لا تحتسبون
    هنا يفتح معنا أسباب الرزق الحلال

    1. التقوى
    {..وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ..} [الطلاق]
    2. التوكل
    {..وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ...} [الطلاق]
    قال صلى الله عليه وسلم :" لو أنَّكم تَوَكَّلُونَ علَى اللهِ تعالَى حَقَّ تَوَكُلِهِ ، لَرَزَقَكُمْ كمَا يَرْزُقُ الطيرَ ، تغدُو خِماصًا ، وتروحُ بِطانًا" [صححه الألباني في صحيح الجامع (5254)]


    3. كثرة الإستغفار
    {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ﴿١٠﴾يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴿١١﴾ وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ﴿١٢﴾ مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّـهِ وَقَارًا ﴿١٣﴾ وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ﴿١٤﴾} [نوح]
    4. التفرغ في أوقات للعبادة

    قال الله في الحديث القدسي " ابنَ آدمَ ! تفرَّغْ لعبادتي ، أملأْ صدرَك غِنًي ، وأَسُدَّ فقرَك" [صححه الألباني في صحيح الترغيب (3166)]
    5. دوام ومتابعة الحج والعمرة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهُما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ" [صححه الألباني في صحيح النسائي (2629)]
    الثاني: لا تقولوا هذا الكلام في فيعاقبكم الله
    7. { قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ }
    - { نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا}

    هل يمكن أن تقول لله إني جائع ؟ الله يحب ذلك، ومن لم يسأل الله يغضب عليه
    وقالوا إنهم لم يكونوا جوعى فقط ولكن كانوا يريدون أن ياكلوا أكل السماء تبركًا
    -{ وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا }

    * اليقين ثلاث مراتب في القرآن: علم، عين، حق
    { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴿١﴾ حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴿٢﴾ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٣﴾ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٤﴾ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴿٥﴾ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴿٦﴾ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴿٧﴾ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴿٨﴾} [التكاثر]،
    { إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ﴿٩٥﴾ } [الواقعة:95]

    * ماذا استخدم لفظ الطمأنينة مع القلب؟
    لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال" إنَّما سُمِّيَ القلبَ من تَقَلُّبِه ، إِنَّما مَثلُ القلبِ مَثَلُ رِيشَةٍ بالفلاةِ ، تَعَلَّقَتْ في أصْلِ شجرةٍ ، يُقَلِّبُها الرّيحُ ظَهْرًا لِبَطْنٍ " [صححه الألباني في صحيح الجامع(2365)]
    - { وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا }

    إذن كانوا متششكيين؟!!!!!!

    أنهم أرادوا كما يقول أهل العلم أن يجددوا إيمانهم من علم إلى عين وأن يزيدوا إيمانا بالرؤية والمشاهدة
    قالوا: فالإنسان ينبغي عليه أن يجدد إيمانه ويبحث عن وسائل تزيد من إيمانه كل فترة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إنَّ الإيمانَ لَيَخْلَقُ في جَوْفِ أحدِكُمْ كَما يَخلَقُ الثّوبُ ، فاسْألُوا اللهَ تعالَى : أنْ يُجَدِّدَ الإيمانَ في قُلوبِكمْ" [صححه الألباني في صحيح الجامع (1590)]

    ماذا أفعل أنا لكي أنتقل من علم اليقين إلى عين اليقين؟
    1. تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة بمعرفة أسمائه وصفاته
    - كتاب"شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة " للشيخ القحطاني
    - النهج الأسمى في أسماء الله الحسنى للنجدي
    - سلسلة شرح الأسماء الحسنى للشيخ هاني حلمي (80 محاضرة)
    2. العلم
    3. التفكر
    {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٠﴾}
    [آل عمران]
    4. التدبر
    يمكن آية تغير حياتك بأكملها
    5. أن تكثر من ذكر الله
    {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّـهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴿٢٨﴾} [الرعد]
    6. أن تؤثر الله
    7. الحرص على مجالس العلم
    8. البعد عن المعاصي

    9. النوافل
    "وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه" [البخاري(6502)]
    10. الدعاء لزيادة الإيمان

    - الحوار بين سيدنا عيسى والحواريين هل يصح ؟

    قالوا: وفي هذا تنبيه وتعليم للأمة أن العصمة خصها الله عز وجل للأنبياء والمرسلين، وما من أحد كائن من كان إلا ويؤخذ من قوله ويرد إلا الأنبياء ورغم ذلك عرض القرآن هذا الأمر أنهم كلموا سيدنا عيسى وأخذوا وردوا معه وسمع لهم واستجاب في النهاية ودعا ربنا سبحانه وتعالى وربنا أجابهم
    عندنا مشكلة هنا إنني عندما أقول لك "كل يؤخذ من قوله ويرد" لا يكون عندك أدب طلب العلم، أو نفعل العكس ونكون متعصبين
    لابد أن يكون هناك حوار، لكن حوار بأدب
    8. { قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا }
    - قول عيسى عليه السلام {اللَّـهُمَّ رَبَّنَا} من أدب الدعاء وهو الثناء على الله فما معناه؟
    { اللَّـهُمَّ } معناها يا الله

    والله - قالوا- المألوه
    المألوه قالوا "أله الفصيل إذا حن واشتد طلبه لأمه"
    { رَبَّنَا } سمي الرب ربًا لأنه يربي
    والرب يجب أن تكون فيه خمس صفات:
    1.الخلق { هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّـهِ} [فاطر:3]
    2. التدبير { وَمَن يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} [يونس:31]

    3. الملك { لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّـهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر:16]
    4. الرزق {إنَّ اللَّـهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ﴿٥٨﴾} [الذرايات:58]
    5. الأحياء والإماتة { وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ﴿٨١﴾ } [الشعراء:81]
    9. { أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }
    - قالوا أنه قد دعا بمصلحتين:
    الأولى دنيوية { تَكُونُ لَنَا عِيدًا}

    الأخرى دينية { وَآيَةً مِّنكَ }
    - ما معنى { تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا
    قالوا: أي نتخذ اليوم الذي أنزلت فيه هذه الآية عيدا لنعظمه ويعظمه من بعدنا فتكون سببا في إيمان كلّ جيل من هذه الأجيال
    وقال بعضهم: أن المائدة أُنزِلت عليهم يوم الأحد ولذلك عظمه النصارى
    وقالوا : عائدة من الله علينا وبرهانا لنا ولمن بعدنا
    وقالوا: نأكل منها جميعا أولنا وآخرنا

    - { وَآيَةً مِّنكَ }:أي علامة الإعجاز الدالّ على توحيدك.
    - { وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } :أجمل ما في الدعاء أن دعاء المسيح كله مفعم بالثناء على الله عز وجل، فبدأ بالثناء وانتهى بالثثاء، وهذا من آداب الدعاء
    10. { قَالَ اللَّـهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ }
    - { فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ }
    إذا أقام الله الحجة على الناس وانقطع عذرهم فإن الله لا يقبل منهم بعد الآية إيمانا أو كفرا وينزل عليهم العذاب
    هذه أهم لقطة لأنها ستعطيني أصلا من أصول الطريق إلى الله

    فقه المنع والعطاء ((منعه عين العطاء ولا يمنع حتى يعطي))
    ((عندما يعطي منة أنت لا تستحقها، وأنت لا تستوفي حقها تعرضت لأشد العقوبة))
    فماذا تختار؟
    تختار ما قدره الله

    كان عمر ابن عبد العزيز يقول: أصبحت وما لي سرور إلا في مواضع القدر

    { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴿٧﴾ } [إبراهيم:7]

    قال أهل العلم: قال الله { لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ }إذًا سيزيدك فالشكر أساس المزيد، {وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} قالوا: يعذبه بجنس النعمة التي أعطاه إياها

    - ثلاثة هم أشد الناس عذابا بنص القرآن:
    1. آل فرعون

    { أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر:46]

    2. الذين كفروا بالمائدة، الذين رأوا هذه الآية ثم كفروا به

    ا { فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ } [المائدة:115]
    3. المنافقون

    { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ﴿١٤٥﴾} [النساء:145]



    من درس قصة المائدة للشيخ هانى حلمى

    http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=6031

    التعديل الأخير تم بواسطة حوراء الجنان; الساعة 14-08-2014, 03:35 PM.

  • #2
    رد: قصة المائدة من قصة المسيح عليه السلام

    جزاكِ الله كل خير أختى الكريمة
    ننتظرك في القسم و القصص القيمة و الهااادفة

    تعليق


    • #3
      رد: قصة المائدة من قصة المسيح عليه السلام

      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
      ومما زادني شرفا وتيها وكدت بأخمصي أطأ الثريا
      دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبيا



      تعليق


      • #4
        رد: قصة المائدة من قصة المسيح عليه السلام

        السلام عليكم ورحمة اللَّه وبركاته
        جزاكم الله خيرًا، وتقبل منكم

        تعليق

        يعمل...
        X