معاني مهمة في مولد المسيح عيسي ابن مريم:
1.{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴿١٦﴾} [مريم]
أمرها هو أول أمر النبي محمد ،أول أمرها متبتلة، عاكفة علي عبادة الله عز وجل،
قال تعالي:{ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿٤٣﴾} [آل عمران:43]
أول الأمر هو أن تغلق علي نفسك قليلا حتى تصحح الأوضاع، هذا أول الطريق { وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} [المزمل:8] أن تبتعد عن المؤثرات الخارجية، تلك المؤثرات العلماء يطلقون عليها عوائق وعلائق - كلابشات ومطبات - هذه العوائق وهذه العلائق تحتاج منك أن تدخل في جهاز الحضانة الإيمانية، أليس الطفل الغير مكتمل النمو، أنا أيضا غير مكتمل الإيمان، عندما أدخل الحضانة الإيمانية أخرج وأنا أستطيع أن أتعامل مع الواقع بشكل مختلف، هذا هو التبتل
2. {قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَـٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ﴿١٨﴾} [مريم]
قالوا في التفسير: علمت أن التقي ذا نهيه، ذا نهيه أي ينتهي
التقوى هي أن تكون علي طاعة الله علي نور من الله ترجو ثواب الله وان تترك معصية الله علي نور من الله تخاف عقاب الله
تريد أن تعرف التقوى؟ اقرأ الجزء الثاني من سورة البقرة كل الآيات فيه تدعو للتقوى
أمثلة
1-{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴿١٧٧﴾} [البقرة]
- إيمان بالله واليوم الأخر والملائكة والكتب والنبيين
- إيثار {وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ }
من يستطيع أن يخرج أموال في هذا الزمن الصعب والمشكلة ليست في{وَآتَى الْمَالَ}
ولكن{عَلَىٰ حُبِّهِ}
- {وَأَقَامَ الصَّلَاةَ} أي محافظ علي الصلاة والصلاة هي حياته
- {وَآتَى الزَّكَاةَ} أي حقق أركان الإسلام الأساسية
- {وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا} ويفي بالعهد
- {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ} ويصبر في كل الأحوال
2- { وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴿٢٤١﴾} [البقرة]
هذا يسمي تقوي، إنها آذتني وعاملتني بسوء وخلصت منها وطلقتها، اعطيها مال
لمن أعطي المال؟!!! هي التي تعطيني مال، إنني أعالج من الذي فعلته معي، ثم تقول لي بعد كل هذا ادفع!!!
نعم ادفع لماذا؟{حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ} لو أنت تقي ستدفع، لو أنت غير تقي ستقول لي لا ليس لها حق
كيف تعرف التقي من الشقي؟
{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ﴿٢٠١﴾} [الأعراف]
في قصة أصحاب الغار"وقالَ الثَّاني اللَّهمَّ إنَّهُ كانت ليَ ابنةُ عمٍّ أُحبُّها كأشدِّ ما يحبُّ الرِّجالُ النِّساءَ فطلبتُ إليها نفسَها فأبت حتَّى آتيَها بمائةِ دينارٍ فسعيتُ حتَّى جمعتُ مائةَ دينارٍ فلقيتُها بها فلمَّا قعدتُ بينَ رجليها قالت يا عبدَ اللَّهِ اتَّقِ اللَّهَ ولا تفتحِ الخاتمَ إلا بحقِّهِ فقمتُ عنها" [البخاري (5974)]
هذا الرجل الذي كان سيزني بفتاه وشكله ضائع هل تعرف أنه تقي؟ غريب وعجيب! نعم تقي، لماذا؟ لأنه أول ما ذكر بالله ذكر، ليس التقي معناه انه معصوم، التقي إذا ذُكر تذكر،
رسول الله " ما من عبدٍ مؤمِنٍ إلَّا وله ذنبٌ، يعتادُهُ الفينَةَ بعدَ الفينَةِ، أوْ ذنبٌ هو مقيمٌ عليه لا يفارِقُهُ، حتى يفارِقَ الدنيا، إِنَّ المؤمِنَ خُلِقَ مُفَتَّنًا، توَّابًا، نَسِيًّا، إذا ذُكِّرَ ذكَرَ "
[صححه الالباني في صحيح الجامع (5735)]
قال سعيد بن المسيب: إن العبد الأواب هو الذي ذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب إلي أن يختم الله بالتوبة النصوح
3.{قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ﴿١٩﴾ قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ﴿٢٠﴾ قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا ﴿٢١﴾} [مريم]
أريد منك أن تتعلم هذه النقطة، نقطة ((كذلك))، أحيانا يكون هناك أشياء في مقادير الله سبحانه وتعالي ليس لها حل ألا ((كذلك))
عندما تكلم القرآن في سورة مريم عن مشهد ولادة المسيح قدم بقصة يحيي {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ﴿٢﴾} [مريم] ثم يبدأ في سرد قصة سيدنا زكريا إلى أن يصل إلى {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا ﴿٧﴾ قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ﴿٨﴾ قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا ﴿٩﴾} [مريم] الاثنان نفس الإجابةالملائكة لسيدنا زكريا وجبريل لمريم ((كذلك))
ما هذا؟ ما معني ((كذلك)) ؟ كيف((كذلك)) ؟ لا يوجد كيف إنما ((كذلك)) لا تأتي لتقول لي كيف حدث هذا وذاك، إنما هو ((كذلك)) بدون سبب، إنما إن الله إذا اراد شيئا هيئ أسبابه، بدون سبب يكون {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿٨٢﴾} [يس] أذن لا تحسبها
هنا فائدة إيمانيه من ((كذلك))أسباب الرزق
1- حسن الظن بالله
تفويض الأمر علي الوكيل قال رسول الله " لو أنَّكم تَوَكَّلُونَ علَى اللهِ تعالَى حَقَّ تَوَكُلِهِ، لَرَزَقَكُمْ كمَا يَرْزُقُ الطيرَ، تغدُو خِماصًا، وتروحُ بِطانًا " [صححه الألباني في صحيح الجامع (5254)]
3- التفرغ للعبادة، قال الله سبحانه وتعالي في الحديث القدسي :"إنَّ اللَّهَ تعالى يقولُ يا ابنَ آدمَ: تفرَّغْ لعبادتي أملأْ صدرَكَ غنًى وأسدَّ فقرَكَ وإن لا تفعَل ملأتُ يديْكَ شغلاً، ولم أسدَّ فقرَكَ"
الألباني في صحيح الترمذي (2466)] إذن سيغنيك الغني سبحانه وتعالي فتفرغ لعبادته، أنا لن أتكلم كلام غير عملي، هل تستطيع أن تفرغ نفسك للطاعة يوم مثل يوم الجمعة؟ هل تستطيع أن تعمل أعمال النبي في هذا اليوم، تذهب إلي صلاة الجمعة مبكرا، وتصلي علي النبي وتقرأ سورة الكهف، وتحاول أن تجتهد قليلا في ورد القراءة ولو استطعت بين العصر والمغرب أن تعتكف حتى لو أخر نصف ساعة وتدعو لعلها تكون ساعة إجابة
فتفرغ فيه للعبادة فيفتح عليك الله في أبواب الرزق، ويبارك لك في الأسبوع
4- التقوى{...وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴿٣﴾}[الطلاق]
عندما يظلم الأفق وتظلم الدنيا وتصبح الدنيا سوداء، وليس هناك أي بادرة أمل، وأحيانا تكون هناك مشاكل ليس لها حل، أقول: {لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ﴿٥٨﴾} [النجم] و{..وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّـهِ إِلَّا إِلَيْهِ..} [التوبة:118]و{أَلَيْسَ اللَّـهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..} [الزمر:36]
5- كثرة الإستغفار
{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ﴿١٠﴾يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴿١١﴾ وَيُمْدِدْكُمبِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ﴿١٢﴾} [نوح]
{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى...}[هود:3]
6- الدعاء لحصول الرزق
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴿٦٠﴾} [غافر]
ادع بأسماء الله الدالة علي الرزق، يا رزاق ارزقني، يا منان من علي، يا معطي يا محسن، يا جواد يا كريم يا أكرم، جد علي بكذا وكذا، واسأل ربك حتى في أيسر شيء، لقد كانوا يسألون الله في شسع النعل ( عفاكم الله رباط الحذاء ) حتى هذه؟ نعم، إن الله يحب هذا، ومن لم يسأل الله يغضب عليه
7- السعي في تحصيل هذه الأسباب المؤدية للرزق
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴿١٥﴾}[الملك]
8-كثرة الحمد
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴿٧﴾}[إبراهيم]
عندما لا تجد لها أي تعبير ولا أي فهم ماذا تقول؟ قل ((كذلك))
تجد نفسك مستريح، هذا ليس من شأني ((كذلك))
نحن له عبيد يفعل بنا ما يريد، {إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٣١﴾} [البقرة] أنا مستسلم لأمره وراضي بكل الأحوال إن أعطيتني حمدت، وان ابتليتني رضيت وصبرت واستسلمت لأمرك
4.{قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ
وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا ﴿٢١﴾} [مريم]
قالوا في{ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا} انه من كلام الله عز وجل أو من كلام جبريل قال لها إن الله سبحانه وتعالي سوف يبتليك بهذا البلاء
لاحظ أن الملائكة عندما جاءت قالت {يُبَشِّرُكِ} والآن ستحدث مصيبة وأعظم ابتلاء ينقسم الناس بسببه أديان إلى ثلاث أديان كبرى الإسلام والمسيحية واليهودية، والثلاث اختلفوا اختلاف شاسع في توصيف هذا الحادث
الذي افهمه أنا، يا مريم اصبري واحتسبي فان الله مبتليك بابتلاء إن ثبتي فيه فسيكون لك قدرا عظيما، إن الله سيبتليك بغلام من غير نكاح
لماذا قالت الملائكة{يُبَشِّرُكِ}؟
إن هذا فقه مهم جدا في معاملة الناس، عندما يكون في بلاء اجعل من الليمون عصيرا حلوا، لا تنظر إلي الأمر نفسه في صورته، انظر إلي مآله قال رسول الله " عجبًا لأمرِ المؤمنِ. إن أمرَه كلَّه خيرٌ. وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمنِ. إن أصابته سراءُ شكرَ. فكان خيرًا له. وإن أصابته ضراءُ صبر. فكان خيرًا له " [مسلم (2999)] قدر الله لا يأتي إلا بخير
5.{فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ﴿٢٣﴾} [مريم]
قال العلماء صحة أن يتمني الإنسان الموت عند نزول البلاء إن خشي علي نفسه الفتنة
من السنة أن النبي علمه ربه أن يقول:" اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحُبَّ المساكينِ، وأن تغفِرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ من يحبُّكَ، وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ" [صححه الألباني في صحيح الترمذي (3235)]
قال:" إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّبَ الفتنَ إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّبَ الفتنَ إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّبَ الفتنَ ولمنِ ابتُلِيَ فصبرَ فواهًا" [صححه الألباني في صحيح أبي داود(4263)]
بعض الناس اجتهدوا في هذه المسألة -علي الرغم أن هذا الكلام ليس عليه المحققين من العلماء- يقولون انه كان يأتيها الرزق دون أن تسأل فلما ظهر عندها نوع - لا أريد أن استخدم هذا مع السيدة مريم - لكنه كأنه شيء من الاعتراض {يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا}
قال لها { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿٢٥﴾} [مريم] قومي لتعملي
والرأي الآخر يقول أنها تمنت ذلك وهذا أمر مشروع لأنها ستكون في بلاء ما بعده بلاء
6.{ فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴿٢٤﴾} [مريم]
تنتبه من التهيئة النفسية هذه، الم تنتبه من{يُبَشِّرُكِ} و{أَلَّا تَحْزَنِي} هذا الكلام مهم جدا، وهو نفس كلام النبي لسيدنا أبي بكر الوارد في القرآن {.. لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّـهَ مَعَنَا..}[التوبة:40]
جدا أخوتي وفي هذه الأزمنة خاصة رسم ابتسامة علي وجه مسلم قال رسو الله :" أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا، و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ، و مَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ" [صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (906)]
{أَلَّا تَحْزَنِي}لاحظ انها نفسية ثم قال { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}
هذا هو الطب النفسي القرآني الإنسان إذا كان في هم كيف تخرجه من المشكلة؟
تهيئة نفسيًا ثم تشغله بشيء عملي
7.{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿٢٥﴾} [مريم]
فقالوا أفضل ما تأخذه النساء حال الولادة هو التمر والماء كما في نص الآية، وفي نفس الأمر تحنيك الطفل من السنة
{ وَهُزِّي إِلَيْكِ} نأخذ بالأسباب
8.{ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا ﴿٢٦﴾} [مريم]
- لم يقل لها { فَكُلِي وَاشْرَبِي} فقط لكن {وَقَرِّي عَيْنًا} إذن عمل لها تهيئة نفسية، وحجب عنها القلق والخوف والمشاعر التي وصلتها إلي أن تقول {يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا}
- { فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}
انتبه من هذا المعني، عند حال الفتنة اصمت، عند حال الفتن اسكت
قال رسول الله " مَن صَمت نَجا" [صححه الألباني في صحيح الترمذي (2501)]
:" قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ما النَّجاةُ؟ قال: أمسِكْ عليْكَ لسانَكَ، وليسعْكَ بيتُكَ، وابْكِ على خطيئتِكَ" [صححه الألباني في صحيح الترمذي (2501)]
لان في الفتن الناس تنقسم إلي أكثر من قسم :
الأول: عنده معلومة فمتبني رأي
الثاني: عنده معلومة مخالفة فمتبني رأي مخالف
الثالث: لا إلي هؤلاء ولا إلي هؤلاء، يسمع من هذا ومن ذلك عندما يجلس مع هؤلاء يقتنع قليلا ويجلس مع أولئك يقنع قليلا يجلس في النصف
الرابع:لا يعلم ما يحث من حوله أساسا لا يعلم شيئا
ماذا يفعلون؟؟
الأول والثاني: من عنده معلومة ومتبني فكرة استمر علي رائيك لكن احترم أراء الأخريين، أما الثالث والرابع اصمت وأنجو بنفسك
11.{ فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ﴿٢٧﴾}[مريم]
كلام لا يوجد أصعب منه وهكذا في خلطة الناس
قال رسول الله :" المؤمِنُ الَّذي يخالطُ النَّاسَ ويصبِرُ على أذاهُم، خيرٌ مِن الَّذي لا يخالِطُ النَّاسَ ولا يصبِرُ على أذاهُمْ" [صححه الألباني في صحيح الأدب المفرد(300)]
أي أنهم مؤكد أنهم سوف يؤذونك؟ لكن أنا لدي دواء ليس له مثيل دواء سيدنا هود {...فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنظِرُونِ ﴿٥٥﴾ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٥٦﴾} [هود]
12.{ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴿٢٨﴾}[مريم]
هذه أصل من أصول التربية علماء النفس يقولون الشخصية تكتمل في سن ثمانية عشر عاما، و في أول خمس سنوات تلعب الأسرة الدور الفعال في تكوينها بنسبة تتراوح مابين 90% و 95%
وصفة إصلاح البيوت بثلاث أشياء
* { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴿٩٠﴾} [الأنبياء]
1- المسارعة في الخيرات
2- أريد منك أن تدعي وأنت قلبك مليء بالرجاء والخوف
رجاء إن شاء الله ربنا سوف يكرمنا ويصلح لنا بيوتنا
خوفا أخاف أن تباغتنا النقم وتفاجئنا
3- الذل والانكسار للواحد الجبار القهار سبحانه
تدمن السجود، إما أن تسجد سجدة طويلة أو تصلي ركعات كثيرة بسجود كثيرة
* {... حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴿١٥﴾}[الأنبياء]
مابين هاتين الكلمتين {وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ }و{وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي}
صلاح بيوت المسلمين
أرفع شعار {..وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا..} [الكهف:82]
من درس "والسَّلامُ عَلـيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ" للشيخ هاني حلمى
https://www.youtube.com/watch?v=elpCIdS4Aws
http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=5716
تعليق