إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود



    معلومة مؤسفة عن العلم البرتغالي
    إذا نظرنا للدائرة في المنتصف في العلم، يوجد درع يمثل الشعار الأول لمملكة البرتغال التي أسسها ألفونسو هنريك في العام 1139 بُعَيد انتصاره على جيوش المسلمين المرابطية بقيادة علي بن يوسف في معركة أوريك و يشمل الشعار خمسة تروس تمثل الجيوش الإسلامية الخمسة المهزومة في المعركة !! اي ان هذه الأشكال الخمسة الزرقاء المرمزة في داخل الدرع هي اشارة للخمس تروس للجيش الإسلامي المهزوم والتي يتباهون بهزيمتها حتى هذه اللحظة !!! العجيب ليس حقد البرتغاليين على الأندلس التي اسقوطها ، العجيب أن شبابنا يضع العلم كشعار للفريق الرياضي الذي يشجعه وهو لا يفقه معنى رمزية العلم المشينة ..



    تعليق


    • #32
      رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود



      هل تعلم !
      اول دولة عنصرية متطرفة في التاريخ هي " اسبانيا " ومعها " البرتغال " !
      عاد الحديث, منذ الحروب الأخيرة بيوغوسلافيا السابقة و القوقاز, عن "التطهير العرقي". هذا الإجراء الذي يهدف عبثا لخلق "طائفة متجانسة", يعتمد على طرد أو تصفية (كما في رواندا سنة 1994) أقليات متهمة بكل الشرور. من بين أشنع عمليات "التطهير" نجد الإبادة الجماعية لليهود و الغجر بأوربا, في الأربعينات, على يد نظام هتلر, و " مايدعّى" حول إبادة الأرمن خلال العقد الأول من القرن العشرين على يد الدولة التركية الفتية. لكن النموذج العصري لهذه الإضطهادات العنصرية تكوّن في إسبانيا ابتداءا من سنة 1609 مع طرد المورسكيين, هؤلاء المسلمون المتحولون بالقوة إلى الكاثولكية خلال سقوط غرناطة سنة 1492م, وهي نفس السنة التي طُرد فيها " الموحدين المسلمين" و اليهود من البلاد !!!


      تعليق


      • #33
        رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود



        سقوط غرناطة
        منذ سنة 1431 سيبدأ ما يمكن أن نسميه بالمرحلة ما قبل الأخيرة من حروب الاسترداد، حيث حقق ملك قشتالة خوان الثاني في تلك السنة، انتصاراً كبيراً على مملكة بني الأحمر في ضواحي غرناطة، احتل على اثره "خيمينا" ، قبل أن تتقدم قواته نحو غرناطة، التي ضربت مخيمها على أبوابها، بعد أن قامت بنهب الأراضي الفلاحية المحيطة بها.
        وفي سنة 1469 وبزواج فرناندو ملك أراغون وإزابيل ملكة قشتالة وإعلان الوحدة بين المملكتين، ستبدأ المرحلة الأخيرة من حروب الاسترداد، وكان من أهداف هذا الزواج، الذي عرف في التاريخ باسم الزواج الكاثوليكي، القضاء على حكم المسلمين بشكل نهائي في الأندلس. وقد أعلن الملكان الكاثوليكيان الحرب رسمياً على دولة بني الأحمر سنة 1482م باحتلال الحمة، التي حاول السلطان أبو الحسن استعادتها في السنة الموالية، لكن دون نتيجة. وكان فشله ذاك وراء تنحيته عن العرش بعد أن تآمر ضده، مع الملكين الكاثوليكيين، ابنه أبو عبدالله. وستنشب إثر ذلك معركة بين أبي عبدالله من جهة وبين والده أبي الحسن وعمه محمد الزغل من جهة أخرى، ستنتهي بانتصار الأخيرين.
        غير أن رغبة الملكين الكاثوليكيين في استمرار الصراع، جعلهما يقدمان الدعم من جديد لأبي عبدالله، مما أدى إلى اندلاع حرب أهلية دموية في غرناطة، لم تخف حدتها إلا بعد وفاة أبي الحسن، وتقسيم المملكة بين ابنه الذي آل له الجزء الشرقي منها، وأخيه الذي آل له الجزء الغربي. وكان الملكان الكاثوليكيان يتربصان بهذا الأخير، إذ نجحا في السيطرة على الجزء الذي كان من نصيبه، واحتلا رندة سنة 1485م، ومالقا وبقية المدن الأخرى خلال السنوات الثلاث الموالية. آنذاك بدآ يخططان للسيطرة على الجزء الذي آل لابي عبدالله، الذي لم يجد بداً من الخروج للقتال، غير أنه لن يستطيع شيئاً أمام القدرات العسكرية للملكين الكاثوليكيين اللذين نجحا في أسره، ولم يطلق سراحه إلا بعدما التزم بالتنازل عن العرش وتسليم غرناطة. وبما أنه
        تراجع عن التزامه ذاك، قام الملكان الكاثوليكيان بمحاصرة غرناطة سنة 1489م، وهو حصار كانت له عواقب مأساوية، إذ أدى إلى انتشار المجاعة وإلى تفشي الأوبئة، وإلى غضب شعبي عارم، لم يجد معه أبو عبدالله من خيار إلا تقديم مفاتيح المدينة وقصر الحمراء إلى الملكين الكاثوليكيين، اللذين اتخذاه إقامة لهما، وشرعا في إدخال تغييرات عمرانية عميقة عليه وعلى مدينة غرناطة برمتها، كما نقرأ في مقالة الدكتور "أنطونيو مالبيكا" الذي توجد ضمن دراسات هذا الكتاب.
        وبسقوط مملكة غرناطة فقد مسلمو الأندلس الملاذ الوحيد الذي بقي لهم، وكانت هذه المملكة، ورغم الضعف السياسي قد عرفت ازدهاراً عمرانياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً مهماً. بحيث تم تشييد أحياء جديدة أشهرها حي البيازين المقابل لقصر الحمراء، والذي توافد عليه المسلمون من كل المدن الأندلسية التي سقطت بيد النصارى. وقد ترواح سكان مملكة غرناطة، لما أسس بنو الأحمر دولتهم بين 300 و 400 ألف، منهم حوالي 50 ألفاً في العاصمة غرناطة، و20 ألفاً في مالقا، و10 آلاف في كل من رندة وألمرية ولوشة وباثة وغواديش. والواقع أن نمو المدن ساهم في ازدهار التجارة سواء الداخلية أو الخارجية، ولم يحل عدم الاستقرار السياسي دون توافد التجار من مختلف الجهات، خصوصاً وأن ملوك بني الأحمر حرصوا على إقرار الأمن على طول الطرق التجارية، وتأسيس فنادق خاصة بإقامة التجار، أشهرها فندق غرناطة، الذي يعتبر إلى اليوم أحد أهم المعالم العمرانية ذات الطابع الاقتصادي التي خلفها المسلمون بالأندلس، بجانب قيسارية غرناطة التي كانت تضم مئات المحلات الخاصة بالتجار وأصحاب الحرف.

        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 02-01-2013, 08:35 PM.

        تعليق


        • #34
          رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود



          جبل طارق الشهير والذي مازال حتى هذه اللحظة ياخذ اسمه العالمي من إسم الفاتح طارق بن زياد أمير طنجة ، يعتبر منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني، يقع الجبل في أقصى جنوب شبه جزيرة إيبيريا على منطقة صخرية متوغلة في مياه البحر الأبيض المتوسط ومنه انطلقت حملات الفتح الأندلسي !! كانت المنطقة مستعمرة بريطانية حتى 1981 عندما ألغت بريطانيا هذه المكانة وقررت إقامة مناطق حكم ذاتي في ما بقي من مستعمراتها السابقة. وبعد تغيير طريقة الحكم في جبل الطارق طالبت إسبانيا بإعادة المنطقة لسيادتها مشيرة إلى أن الاتفاقية بين البلدين تنص بإعادة المنطقة إلى إسبانيا في حال تنازل بريطاني عنها. أما بريطانيا فأعلنت أنها لم تتنازل عن المنطقة وأن الحكم الذاتي لا يلغي انتماء المنطقة إلى التاج البريطاني. مع ذلك وافقت بريطانيا على فتح ميناء جبل الطارق أمام السفن الإسبانية. في غضون السنوات جددت إسبانيا مطالبتها بإعادة جبل الطارق للسيادة الإسبانية وحتى تفاوضت مع حكومة بريطانية عن هذه الإمكانية، ولكن سكان المنطقة رفضوها بقوة وتظاهروا ضدها إذ كان معظمهم بريطانيو الأصل. السؤال اين المملكة المغربية من هذا ؟

          تعليق


          • #35
            رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

            http://www.youtube.com/watch?v=EDByo7MCzgI

            لِـكُلِّ شَـيءٍ إِذا مـا تَمّ نُقصانُ فَـلا يُـغَرَّ بِـطيبِ العَيشِ إِنسانُ
            هِـيَ الأُمُـورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ مَـن سَـرّهُ زَمَـن سـاءَتهُ أَزمانُ
            وَهَـذِهِ الـدارُ لا تُبقي عَلى أَحَدٍ وَلا يَـدُومُ عَـلى حـالٍ لَها شانُ
            يُـمَزِّقُ الـدَهرُ حَـتماً كُلَّ سابِغَةٍ إِذا نَـبَت مَـشرَفِيّات وَخـرصانُ
            وَيَـنتَضي كُـلَّ سَيفٍ للفَناء وَلَو كـانَ ابنَ ذي يَزَن وَالغِمد غمدانُ
            أَيـنَ المُلوكُ ذَوي التيجانِ مِن يَمَنٍ وَأَيـنَ مِـنهُم أَكـالِيلٌ وَتـيجَانُ
            وَأَيـنَ مـا شـادَهُ شَـدّادُ في إِرَمٍ وَأيـنَ ما ساسَه في الفُرسِ ساسانُ
            وَأَيـنَ مـا حازَهُ قارونُ من ذَهَبٍ وَأَيـنَ عـادٌ وَشـدّادٌ وَقَـحطانُ
            أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا
            وَصـارَ ما كانَ مِن مُلكٍ وَمِن مَلكٍ كَما حَكى عَن خَيالِ الطَيفِ وَسنانُ
            دارَ الـزَمانُ عَـلى دارا وَقـاتِلِهِ وَأَمَّ كِـسرى فَـما آواهُ إِيـوانُ
            كَـأَنَّما الصَعبُ لَم يَسهُل لَهُ سببٌ يَـوماً وَلا مَـلَكَ الـدُنيا سُلَيمانُ
            فَـجائِعُ الـدُهرِ أَنـواعٌ مُـنَوَّعَةٌ وَلِـلـزَمانِ مَـسرّاتٌ وَأَحـزانُ
            وَلِـلـحَوادِثِ سـلوانٌ يُـهوّنُها وَمـا لِـما حَـلَّ بِالإِسلامِ سلوانُ
            أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا
            دهـى الـجَزيرَة أَمـرٌ لا عَزاءَ لَهُ هَـوَى لَـهُ أُحُـدٌ وَاِنـهَدَّ ثَهلانُ
            أَصـابَها العينُ في الإِسلامِ فاِرتزَأت حَـتّى خَـلَت مِـنهُ أَقطارٌ وَبُلدانُ
            فـاِسأل بَـلَنسِيةً مـا شَأنُ مرسِيَةٍ وَأَيـنَ شـاطِبة أَم أَيـنَ جـيّانُ
            وَأَيـن قُـرطُبة دارُ الـعُلُومِ فَكَم مِـن عـالِمٍ قَد سَما فِيها لَهُ شانُ
            وَأَيـنَ حـمص وَما تَحويِهِ مِن نُزَهٍ وَنَـهرُها الـعَذبُ فَـيّاضٌ وَمَلآنُ
            قَـوَاعد كُـنَّ أَركـانَ البِلادِ فَما عَـسى الـبَقاءُ إِذا لَم تَبقَ أَركانُ
            تَـبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَاءُ مِن أَسَفٍ كَـما بَـكى لِفِراقِ الإِلفِ هَيمَانُ
            عَـلى دِيـارٍ مـنَ الإِسلامِ خالِيَةٍ قَـد أَقـفَرَت وَلَها بالكُفرِ عُمرانُ
            حَيثُ المَساجِدُ قَد صارَت كَنائِس ما فـيـهِنَّ إِلّا نَـواقِيسٌ وصـلبانُ
            حَـتّى المَحاريبُ تَبكي وَهيَ جامِدَةٌ حَـتّى الـمَنابِرُ تَـبكي وَهيَ عيدَانُ
            يـا غـافِلاً وَلَـهُ في الدهرِ مَوعِظَةٌ إِن كُـنتَ فـي سنَةٍ فالدهرُ يَقظانُ
            وَمـاشِياً مَـرِحاً يُـلهِيهِ مَـوطِنُهُ أَبَـعدَ حِـمص تَـغُرُّ المَرءَ أَوطانُ
            تِـلكَ الـمُصِيبَةُ أَنسَت ما تَقَدَّمَها وَمـا لَـها مِن طِوَالِ المَهرِ نِسيانُ
            يـا أَيُّـها الـمَلكُ الـبَيضاءُ رايَتُهُ أَدرِك بِـسَيفِكَ أَهلَ الكُفرِ لا كانوا
            يـا راكِـبينَ عِـتاق الخَيلِ ضامِرَةً كَـأَنَّها فـي مَـجالِ السَبقِ عقبانُ
            وَحـامِلينَ سُـيُوفَ الـهِندِ مُرهَفَةً كَـأَنَّها فـي ظَـلامِ الـنَقعِ نيرَانُ
            وَراتِـعينَ وَراءَ الـبَحرِ فـي دعةٍ لَـهُم بِـأَوطانِهِم عِـزٌّ وَسـلطانُ
            أَعِـندكُم نَـبَأ مِـن أَهلِ أَندَلُسٍ فَـقَد سَـرى بِحَدِيثِ القَومِ رُكبَانُ
            كَم يَستَغيثُ بِنا المُستَضعَفُونَ وَهُم قَـتلى وَأَسـرى فَـما يَهتَزَّ إِنسانُ
            مـاذا الـتَقاطعُ في الإِسلامِ بَينَكُمُ وَأَنـتُم يـا عِـبَادَ الـلَهِ إِخـوَانُ
            أَلا نُـفوسٌ أَبـيّاتٌ لَـها هِـمَمٌ أَمـا عَـلى الـخَيرِ أَنصارٌ وَأَعوانُ
            يـا مَـن لِـذلَّةِ قَـوم بَعدَ عِزّتهِم أَحـالَ حـالَهُم كـفرٌ وَطُـغيانُ
            بِـالأَمسِ كانُوا مُلُوكاً فِي مَنازِلهِم وَالـيَومَ هُـم في بِلادِ الكُفرِ عُبدانُ
            فَـلَو تَـراهُم حَيارى لا دَلِيلَ لَهُم عَـلَيهِم مـن ثـيابِ الذُلِّ أَلوانُ
            وَلَـو رَأَيـت بُـكاهُم عِندَ بَيعهمُ لَـهالَكَ الأَمـرُ وَاِستَهوَتكَ أَحزانُ
            يـا رُبَّ أمٍّ وَطِـفلٍ حـيلَ بينهُما كَـمـا تُـفَرَّقُ أَرواحٌ وَأَبـدانُ
            وَطفلَة مِثلَ حُسنِ الشَمسِ إِذ برزت كَـأَنَّما هـيَ يـاقُوتٌ وَمُـرجانُ
            يَـقُودُها الـعِلجُ لِلمَكروهِ مُكرَهَةً وَالـعَينُ بـاكِيَةٌ وَالـقَلبُ حَيرانُ
            لِـمثلِ هَذا يَبكِي القَلبُ مِن كَمَدٍ إِن كـانَ فـي القَلبِ إِسلامٌ وَإِيمانُ


            تعليق


            • #36
              رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

              تعليق


              • #37
                رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود



                يقول مؤرخ الأندلس المعاصرالأستاذ عبد الله عنان في كتابه "نهاية الأندلس" ص184و186 عن عائشة الحرة:

                كانت عائشة "الحرة" ملكة غرناطة في ظل ملك يحتضر، ومجد يشع بضوئه الأخير ليخبو ويغيض. وقد رزقت من زوجها الأمير أبي الحسن بولدين هما: أبو عبد الله محمد وأبو الحجاج يوسف. وكانت روح العزم والتفاؤل، التي سرت في بداية هذا العهد إلى غرناطة، تذكي بقية من الأمل في إنقاذ هذا الملك التالد. وكانت عائشة ترى من الطبيعي أن يؤول الملك إلى ولدها، ولكن حدث بعد ذلك ما يهدد هذا الأمل المشروع.
                ذلك أن الأمير أبا الحسن ركن في أواخر أيامه إلى حياة الدعة، واسترسل في أهوائه وملاذه، واقترن للمرة الثانية بفتاة نصرانية رائعة الحسن، تعرفها الرواية الإسلامية باسم "الثريا" الرومية. وتقول الرواية الإسبانية إن ثريا هذه واسمها النصراني إيسابيلا، وتعرفها الرواية أيضا باسم "زريدة"، كانت ابنة عظيم من عظماء إسبانيا وهو القائد سانشو خمنيس دي سوليس وأنهاأخذت أسيرة في بعض المعارك، وهي صبية فتية، وألحقت وصيفة بقصر الحمراء، فاعتنقت الإسلام، وتسمت باسم ثريا أو كوكب الصباح، فهام بها الأمير أبو الحسن ولم يلبث أن تزوجها، واصطفاها على زوجه الأميرة عائشة، التي عرفت عندئذ "بالحرة" تمييزا لها من الجارية الرومية، أو إشادة بطهرها ورفيع خلالها. ويقول لنا المؤرخ المعاصر هرناندو دي بياثا، إن السلطان أبا الحسن كان يقيم يومئذ مع زوجه الفتية الحسناء في جناح الحمراء الكبير أو قصر قمارش، وذلك بينما كانت تقيم الحرة وأولادها في جناح بهو السباع

                "وكان الأمير أبو الحسن قد شاخ يومئذ وأثقلته السنون، وغدا أداة سهلة في يد زوجته الفتية الحسناء. وكانت ثريا فضلا عن حسنها الرائع فتاة كثيرة الدهاء والأطماع، وكان وجود هذه الأميرة الأجنبية في قصر غرناطة، واستئثارها بالسلطان والنفوذ في هذه الظروف العصيبة التي تجوزها المملكة الإسلامية، عاملا جديدا في إذكاء عوامل الخصومة والتنافس الخطرة. وكانت ثريا في الواقع تتطلع إلى أبعد من السيطرة على الملك الشيخ، ذلك أنها أنجبت من الأمير أبي الحسن كغريمتها عائشة ولدين، هما سعد ونصر وكانت ترجو أن يكون الملك لأحدهما. وقد بذلت كل ما استطاعت من صنوف الدس والإغراء لإبعاد خصيمتها الأميرة عائشة عن كل نفوذ وحظوة، وحرمان ولديها محمد ويوسف من كل حق في الملك، وكان أكبرهما محمد أبو عبد الله ولي العهد المرشح للعرش، وكان أشراف غرناطة يؤثرون ترشيح سليل بيت الملك، على عقب الجارية النصرانية.

                ولكن ثريا لم تيأس ولم تفتر همتها، فما زالت بأبي الحسن حتى نزل عند تحريضها ورغبتها. وأقصى عائشة وولديها عن كل عطف ورعاية، ثم ضاعفت ثريا سعيها ودسها حتى أمر السلطان باعتقالها، وزجت عائشة مع ولديها إلى برج قمارش، أمنع أبراج الحمراء، وشدد في الحجر عليهم، وعوملوا بمنتهى الشدة والقسوة، وذهبت ثريا في طغيانها إلى أبعد حد فحرضت الملك الشيخ على إزهاق ولده أبي عبد الله عثرة أمالها.

                "وكانت الأميرة عائشة امرأة وافرة العزم والشجاعة، فلم تستسلم، بل عمدت إلى الإتصال بعصبتها وأنصارها، وفي مقدمتهم بنو سراج أقوى أسر غرناطة، وأخذت تدبر معهم وسائل الفرار والمقاومة. ولما وقفت الأميرة عائشة من أصدقائها على نية أبي الحسن قررت أن تبادر بالعمل، وأن تغادر قصر الحمراء مع ولديها بأية وسيلة. وفي ليلة من ليالي جمادى الثانية سنة 887 هجرية / 1482م استطاعت الأميرة أن تفر مع ولديها محمد ويوسف بمعاونة بعض الأصدقاء المخلصين، والرواية الإسلامية تشير إلى فرار الأميرين فقط دون أمهما"

                وهكذا ظهر ابن عائشة أبو عبد الله الصغير في وادي أش وثار على أبيه وخلعه عن الحكم، وقامت حرب أهلية بين الابن والأب الذي التجأ إلى أخيه أبو عبد الله محمد الزغل حاكم مالقة.

                وبعد وفاة أبي الحسن اشتدت الحرب بين أبي عبد الله الصغير وعمه الزغل وقسموا المملكة المسلمة إلى شطرين. وقد استغل العدو النصراني الفرصة وانقض أولا على ما بيد الزغل من أراضي فاستسلم هذا الأخير ودخل تحت لواء فرناندو الثاني ملك أراغون وزوجته إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة. وبقي ما بيد أبي عبد الله الصغير وقد اعتقد النصارى أنه سيسلم لهم مفاتيح البلاد دون مقاومة. لكن هنا ظهر الدور الكبير لعائشة الحرة التي حرّضت ابنها على المقاومة وساعدها على إذكاء روح المقاومة رجل قلّما ذكره التاريخ وهو موسى بن أبي الغسان الذي أسكت كل الأصوات الداعية إلى الاستسلام . وفعلا استجاب أبو عبد الله الصغير للتحريض وظهرت منه بطولات محترمة في جهاد الإسبان لكن هذا لم يمنع من الاستسلام أخيرا للقوة الإسبانية. بعد هذا الاستسلام وخروج أبي عبد الله متحسرا باكيا من غرناطة وحمرائها قالت عائشة الحرة جملتها الشهيرة:

                " أجل فلتبك كالنساء ملكا لم تستطع أن تدافع عنه كالرجال".



                تعليق


                • #38
                  رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود




                  أدرك أجدادنا قيمة الفردوس المفقود الأندلس فقال عنها إبن خفاجة:

                  ياأهل اندلس لله دركم ** ماء وظل وانهار وأشجار
                  ماجنة الخلد إلاّ في دياركم ** لو خٌيرت.. هذا كنت أختار
                  لاتخشوابعدذا أن تدخلوا سقرا** فليس تٌدخل بعد الجنة النار



                  تعليق


                  • #39
                    رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

                    جعلها الله في ميزان حسناتك
                    الله يعطيك العافيه
                    بارك الله فيك
                    تسلم يدينك






                    تعليق


                    • #40
                      رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

                      http://www.youtube.com/watch?v=JTPp-rNMnbE
                      يا أرض الأندلس الخضراء حيينا لعل روحا من الحمراء تحيينـا
                      عادت الى أهلها تشتاق فتيتها فأسمت من غنـاء الحـب تلحينـا
                      كانت لنا فعنت تحت السيوف لهم لكن حاضرها رسـم لماضينـا
                      في عزنا اكتسبت منا فصورتنـا محفوظـة أبـدا فيهـا تعزينـا
                      لابدع ان نشقتنا مـن أزاهرهـا طيبـا فانـا ملأناهـا رياحينـا
                      و ان طربنـا لألحـان نرددهـا فانهـا أخـذت عنـا أغانيـنـا
                      وفي البرتغال و اسبانية ازدهرت آدابنا و سمعت دهـرا مبانينـا
                      و في صقلية و الآثار ما برحت تبكي التمدن حينا و العلى حينـا
                      كم من قصور و جنات مزخرفة فيهـا الفنـون حمعناهـا أفانيـا
                      و كم صروح و أبراج ممردة زدنا بها الملـك توطيـدا و تمكينـا
                      و كم مساجد أعلينـا مآذهنهـا فأطلعـت أنجمـا منهـا معالينـا
                      تلك البلاد استمدت من حضارتنـا مـا أبدعتـه وأولتـه أيادينـا
                      فيها النفائس جاءت من صناعتنا و من زراعتنا صارت بساتينـا
                      فأجدبت بعدنا و استوحشت زمنا تصهر الينا و تبكي مـن تنائينـا
                      أيام كانت قصور الملك عالية كان الفرنـج الـى الغابـات آوينـا
                      و حين كنا نجر الخز أردية كانوا يسيرون في الأسـواق عارينـا
                      جاءت من الملأ الأعلى قصائدنا و الروم قد أخذوا عنـا قوافينـا
                      لم يعرفوا العلم الا من مدارسنا و لا الفروسية الا مـن مجارينـا
                      أعلى الممالك داستها جحافلنا و سرحـت خيلنـا فيهـا سراحينـا
                      تلك الجياد بأبطال الوغى قطعت جبال برنات وانقضت شواهينـا
                      في أرض إفرنسة القصوى لها أثر قد زاده الدهر ايضاحا و تبيينا
                      داست حوافرها ثلجا كما وطئت رملا و خاضت عبابا في مغازينا
                      كسرى و قيصر قدفرت جيوشهما للرزبـان و للبطريـق شاكينـا
                      حيث العمامة بالتيجان مرزية من يوم يروموك حتى يوم حطينـا
                      وللعروش طواف بالسيرير اذا قام الخليفة يعطـى النـاس تأمينـا
                      بعد الخلافة ضاعت أرض أندلس و مافي العرب الدنيا و لا الدينا
                      الملك أصبح دعوى في طوائفهم و استمسكوا بعرى اللذات غاوينا
                      و كل طائفة قد بايعت ملكا لم يلف من غارة الإسبـان تحصينـا
                      وهكذا يفقد السلطان هيبته ان اكثر النـاس بالفوضـى السلاطينـا
                      تلك المساجد صارت للعدى بيعا بعد الأئمـة لا تهـوى الرهابينـا
                      هل ترجعن لنا ياعهد قرطبة فكيف نبكـي و قـد جفـت مآقنيـا
                      ذبلت زهرا و من ذياك نشوتنا و ان ذكراك فـي البلـوى تسلينـا
                      ماكان أعظمها للملـك عاصمـة و كـان أكثرهـا للعلـم تلقنـا
                      لم يبق منها و من ملك و من دول الا رسول و أطيـاف تباكينـا
                      و الدهر مازال في آثار نعتمها يروي حديثا بـه يشجـو أعادينـا
                      أين الملوك بنو مروان ساستها يصحون قاضين أو يسمون غازينا
                      و أين أبناء عبـاد و رونقهـم و هـم أواخـر نوفـي دياجينـا
                      يأيها المسجد العاني بقرطبـة هـلا تذكـرك الأجـراس تأذينـا
                      تلك القصور من الزهـراء طامسـة و بالتذكـر نبنيهـا فتبنينـا
                      علىالممالك منها أشرفت شرف و الملك يعشق تشييـدا و تزيينـا
                      و عبد رحمانها يلهو بزخرفها و الفن يجمع فيها الهنـد و الصينـا
                      كانت حقيقة سلطان و مقدرة فأصبحت في البلى و هما و تخمينـا
                      عمائم العرب الأمجاد ما برحت على المطارف بالتمثيـل تصبينـا
                      و في المحاريب أشباح تلوح لنا و في المنابـر أصـوات تنادينـا
                      يابرق طالع قصورا أهلها رحلوا و حى أجداث أبطـال منيخنيـا
                      أهكذا كانت الحمراء موحشـة اذ نـت ترقـب أفـواج المغنينـا
                      و للبرود حفيف فوق مرمرها و قد تضوع منهـا مسـك دارينـا
                      و ياغمام افتقد جنات مرسية ورد مـن زهرهـا وردا و نسرينـا
                      و أمطر النخل و الزيتون غادية و التوت و الكرم و الومان و التينا
                      أوصيك خيرا بأشجار مباركة لأنهـا كلهـا مـن غـرس أيدنيـا
                      كنا الملوك و كان الكون مملكة فكيف بتنـا المماليـك المساكينـا
                      و في رقاب العدى انفلت صوارمنا و اليوم قد نزعوا منا السكاكينا




                      تعليق


                      • #41
                        رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود


                        " السيدة الجميلة "
                        عبارة عن تابوت به سكاكين حادة وخناجر ثابتة لوضع المسلم الأندلسي بداخله وتطبيق باب التابوت عليه فتمزقه السكاكين إلى أجزاء صغيرة , " السيدة الجميلة " هكذا كانت تسمية آلات التعذيب عند النصارى في الاندلس.

                        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 04-01-2013, 12:57 PM.

                        تعليق


                        • #42
                          رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود



                          " الملك لله "
                          الحقيقة المطلقة التي لا شك فيها ، هذه العبارة مكتوبة في أحد قاعات قصر الجعفرية بسرقسطة !
                          "الملك لله يورثه من يشاء من عباده ، والأرض يرثها عباد الله الصالحون"
                          يبدو أن صاحب القصر - وهو من ملوك الطوائف - غفل عن معناها الحقيقي ، فجرت عليه سنة الله ، ولن تجد لسنة الله تبديلا ...




                          تعليق


                          • #43
                            رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

                            جزاكم الله خيرًا ،،

                            مجهود مميز بحق .. جعله الله في ميزانكم .. اللهم آمين ..

                            تعليق


                            • #44
                              رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

                              المشاركة الأصلية بواسطة فى سبيل الله يانفس مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرًا ،،

                              مجهود مميز بحق .. جعله الله في ميزانكم .. اللهم آمين ..



                              اللهم امين

                              وجزاكِ الله كل خير اختي

                              اعزكِ الله وبارك فيكِ




                              التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 06-01-2013, 01:36 PM.

                              تعليق


                              • #45
                                رد: في ذكرى سقوط الأندلس ال 521صفحات من تاريخ الفردوس المفقود

                                جزاكم الله خيرا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X