إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حروب الردة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حروب الردة

    حروب الردة
    كان الكثير من سكان الجزيرة العربية من أهل البادية والأعراب ولم يتعودوا الخضوع للقانون أو النظام، حديثي عهد بالإسلام والنفس بطبيعتها تنزع إلى قديمها، وكثير منهم أسلم تبعا لإسلام رؤسائهم وهناك أفراد تطلعوا أن يكون لهم ما للرسول صلى الله عليه وسلم فتنبئوا واتبعهم قومهم عصبية، وبذلك كانوا فريقين، فريق امتنع عن دفع الزكاة وفريق آخر تبع المتنبئين ورفض الدين كله.
    وأهم أسباب الردة الآتي:
    1. النعرة العربية العصبية القبلية. 2. رغبة الأعراب ومن لم يذق حلاوة الإيمان في التخلص من نظم الإسلام والعودة إلى ما كانوا عليه في الجاهلية.
    3. اعتقادهم أن الزكاة إتاوة فرضت عليهم كانوا يدفعونها للنبي صلى الله عليه وسلم وبموته ينتهي أمدها.
    وقد عقد الخليفة الصديق رضي الله عنه أحد عشر لواء لأحد عشر قائدا، وعين لكل قائد الجهة التي يقصدها والقوم الذين عليه قتالهم، وأنفذهم جميعا ليعجل بإخماد الفتنة قبل أن تستفحل ويستشري شرها فيصعب إطفاؤها بعد ذلك، وكان للمسلمين النصر بعد أن قاتلوا عن عقيدة وإيمان أن من مات منهم مات شهيدا ومن عاش عاش سعيدا فلم يبالوا بالموت وسعوا طلبا للشهادة، وكان لحسن توجيه الجيوش والإمدادات والقيادة الممتازة ما لا يقدر قدره وما كان له أثره البالغ في النصر، وكان لما تحلى به الخليفة الصديق رضي الله عنه من قوة الإرادة ومضاء العزيمة أيضا الدور البالغ في القضاء على هذه الفتنة.



  • #2
    رد: حروب الردة




    تعليق

    يعمل...
    X