إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجه النبى صلى الله عليه وسلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

    بارك الله فيك اختنا الفاضلة هي اول مشاركة ومن اروع المشاركات وهي وصف حبيب الله وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا رؤئيته في الدنيا وصحبته في الآخرة.
    اللهم اغفرلي ذنبي دقه وجله واغفر لوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
    رب ارحم والدي ولاقني به في الفردوس الأعلى رفقة النبيين والصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا.
    رب اجعلني بارا بوالدتي وارزقنا الجنة بغير حساب.
    اللهم آمين انت ولي ذلك والقادر عليه وصلي اللهم على نبينا محمد:87[[:

    تعليق


    • #17
      رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

      بارك الله فيك اختنا الفاضلة هي اول مشاركة ومن اروع المشاركات وهي وصف حبيب الله وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا رؤئيته في الدنيا وصحبته في الآخرة.
      جزاك الله خيرا اخي الكريم, أعزك الله ونفع بك وهداك لكل ما يحبه ويرضاه من الأفعال والأقوال والأحوال.
      ~ كلمات من ذهب ~
      [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]




      تعليق


      • #18
        رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

        عنق النبي صلى الله عليه وسلم
        عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
        كان عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم إبريق فضة .
        رواه ابن سعد في الطبقات والبيهقي .

        منكبي النبي صلى الله عليه وسلم
        عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
        كان النبي صلى الله عليه وسلم بعيد ما بين المنكبين .
        رواه البخاري ومسلم .

        لون النبي صلى الله عليه وسلم


        عن أنس رضي الله عنه :
        كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا أدم .رواه البخاري ومسلم ، والأزهر : هو الأبيض المستنير المشرق ، وهو أحسن الألوان .
        عن أبي الطفيل رضي الله عنه :
        كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليحاً مقصداً .
        رواه مسلم .
        ~ كلمات من ذهب ~
        [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]




        تعليق


        • #19
          رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

          بارك الله فيكي اختي وجزاكي الله خيرا علي هذه المعلومات


          [الله الموفق]

          تعليق


          • #20
            رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

            المشاركة الأصلية بواسطة اهل التقوي مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيكي اختي وجزاكي الله خيرا علي هذه المعلومات

            بارك الله فيكي اختي الحبيبة ونفعنا الله بما نقول .
            اللهم لا تجعل حظي من ديني هو قولي وأخلص نيتي وأحسن عملي.
            ~ كلمات من ذهب ~
            [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]




            تعليق


            • #21
              رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

              صفة كفي النبي صلى الله عليه وسلم

              عن جابر بن سمرة رضي الله عنه ، قال :
              صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى ، ثم خرج إلى أهله ، وخرجت معه ، فاستقبله ولدان ، فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً .
              قال : وأما أنا فمسح خدي .
              قال : فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار .أخرجه مسلم .

              صدر النبي صلى الله عليه وسلم
              قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
              كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء البطن والصدر ، عريض الصدر .
              رواه الطبراني والترمذي في الشمائل .

              ~ كلمات من ذهب ~
              [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]




              تعليق


              • #22
                رد: وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

                المشاركة الأصلية بواسطة راجية رضى الرحمن مشاهدة المشاركة
                صفة كفي النبي صلى الله عليه وسلم


                عن جابر بن سمرة رضي الله عنه ، قال :



                صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى ، ثم خرج إلى أهله ، وخرجت معه ، فاستقبله ولدان ، فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً .



                قال : وأما أنا فمسح خدي .



                قال : فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار .أخرجه مسلم .







                صدر النبي صلى الله عليه وسلم

                قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه :





                كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء البطن والصدر ، عريض الصدر .





                رواه الطبراني والترمذي في الشمائل .



                تعليق


                • #23
                  رد: عين النبى صلى الله عليه وسلم

                  صلى الله عليه وسلم
                  جزاكم الله خيرا

                  إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                  ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                  شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                  لها بالشفاء العاجل

                  تعليق


                  • #24
                    رد: عين النبى صلى الله عليه وسلم

                    صلى الله عليه وسلم
                    باركِ الله فيكِ
                    وجزاكِ الجنه
                    وجعل هذا العمل في موزين حسناتكـ
                    اللهم آمين



                    تعليق


                    • #25
                      اخيرا وجدة صورة الرسول صلى الله عليه وسلم ادخل لاتتردد

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته وسار على نهجه إلى يوم الدين إخواني وأخواتي اسمحولي بان اقدم نبذه قصيرة عن سيد هذه آلامه وحبيبها وهو المصطفى الصادق الأمين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وقد اخذتها من موسوعة الثقافة والمعلومات الطبعة الاولى للمؤلف /مهدي سعيد رزق كريزم وانصح الجميع بااقتناء الموسوعه فهي جديره بالقراءة وسعرها لايتجاوز 100ريال وفيها الشي الكثير من المعلومات الموضوع : نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
                      1- اسمه ونسبه : هو محمد بن عبدا لله بن عبد المطلب,من قبيلة قريش,ينتهي نسبه إلى قبيلة عدنا ثم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام 0
                      2-ولادته: ولد صلى الله عليه وسلم في مكة بشعب بني هاشم صبيحة يوم الاثنين 12ربيع الأول من عام الفيل الموافق 20أبريل عام 571- قبل الهجرة بثلاث وخمسين سنة
                      3-هجرته: هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 27 من شهر صفر عام 14 للبعثة المباركة الموافق 12 سبتمبر عام 622م ووصل إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 14 للبعثة الموافق 26 سبتمبر عام 622 . وقيل وصل إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 8ربيع الأول عام 14 للبعثة الموافق 23 سبتمبر عام 622م ولعل هذا الاختلاف ناتج عن مدة الثلاثة أيام التي مكثها في الغار
                      4- وفاته : توفى صلى الله عليه وسلم ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 11للهجرة الموافق 8 يونية عام 632 وذلك في المدينة المنورة ودفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ,جنوب شرق المسجد النبوي.
                      5 كنيته : كنيته : أبو القاسم
                      6- أسماؤه وصفاته وألقابه: محمد,احمد,الماحي,العاقب , الحاشر,الخاتم,المقتفي ,نبي الرحمة,البشير,النذير ,الأمين,الصادق,المصطفى,طه,يس,السراج ,المنير,رؤوف, رحيم ,واوصاف أخرى كثيرة
                      7- زوجاته: 1-خديجة بنت خويلد 2- سوده بنت زمعة 3- عائشة بنت أبى بكر الصديق 4- حفصة بنت عمر بن الخطاب 5- زينب بنت خزيمة 6- هند بنت أبي أمية(ام سلمة) 7- زينب بنت جحش 8- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان 9- ميمونة بنت الحارث 10- جويرية بنت الحارث 11- صفية بنت حيي بن أخطب 12- مارية القطبية 13- ريحانة بنت زيد من بني النظير
                      8-أولاده: 1-القاسم 2-عبدالله 3-إبراهيم 4-زينب 5-رقية 6-أم كلثوم 7-فاطمة,وجميعهم من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد ماعدا إبراهيم فهو من مارية القطبية 9-أخواله: أخواله : بنو زهرة, وبنو عدي بن النجار
                      10-عمـــــــلــــه: كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يرعى الغنم ثم عمل بالتجارة وبعد البعثة تفرغ لامر الدعوة والجهاد
                      11-أبوه من الرضاعة: هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة 000من هوازن 12
                      - أمــــه: هي آمنة بنت وهب من بني زهرة
                      13- مرضعاته: 1-أ مــــه 2- ثوبية (جارية أبي لهب ) 3- حليمة السعدية
                      14- أخوته من الرضاعة: عبدالله بن الحارث ,أنيسة بنت الحارث, وحذافة بنت الحارث (الشيماء)
                      15- أخوته من النسب ليس له اخوة من النسب بل كان وحيد أبو
                      16
                      -أعمامه وعماته:1-الحارث بن عبد المطلب 2- أبو طالب واسمه عبدمناف 3- حمزة 4- أبو لهب واسمه عبد العزى 5- العباس 6- الزبير 7- حجلا 8- المقوم 9- ضرار عمــــــــــاته ست : 1-صفية 2- البيضاء 3- عاتكة 4-أميمة 5-أروى 6- بره
                      17
                      -أصهاره 1-العاص بن الربيع زوج زينب 2-عتبة بن أبى لهب تزوج رقية ثم طلقها 3- عتيبة بن أبى لهب تزوج ام كلثوم ثم طلقها 4- عثمان بن عفان تزوج رقية ثم ماتت فتزوج أم كلثوم 5- علي بن أبى طالب تزوج فاطمة الزهراء
                      18- صاحبه: هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبى قحافة
                      19- سبطاه: هم الحسن والحسين أبناء أبنته فاطمة
                      20-أمين سره : حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
                      21- حواريه: الزبير بن العوام رضي الله عنه
                      22- حبــه: زيد بن الحارثة رضي الله عنه
                      23- ابن حبه: أسامة بن زيد بن الحارث ويطلق عليه أيضا حبه وابن حبه
                      24 شعراؤه : حسان بن ثابت , عبدالله بن رواحه, كعب بن مالك
                      25- خـــــــدمـــــــــــــــــه: 1-أنس بن مالك 2- هند وأسماء أبناء حارثة الاسلمي 3- أبو هريرة , سلمى, خضرة 4-رضوى 5- ميمونة بنت سعد 6-بركة أم أيمن 7- أنجشة 8- شقران 9- سفينة(مهران) ثوبان 10- يسار النوبي 11-رباح,أسلم (أبو رافع) فضالة 12-مدعم 13-رافع 14 -كركرة

                      26- حاضنته: هي بركة أم ايمن قابلته: القابلة التي قامت على ولادته صلى الله عليه وسلم هي الشفاء والدة عبد الرحمن بن عوف

                      27- كافــــــــلــه: كفله جده عبد المطلب ,وبعد وفاته عمه أبو طالب
                      28- عمره: توفى صلى الله عليه وسلم وعمره 63عاما

                      29- ساعيه: هو عمرو بن أمية الضمري

                      30- حارسه: محمد بن مسلمة الأنصاري رضي الله عنه

                      31- فارسه: أبوقتادة الأنصاري رضي الله عنه

                      32- المؤذنون في عهده 1-بلال بن رباح 2-عبدالله بن أم كلثوم 3-أبومحذوره واسمه أوس بن معير الجمحي , اسلم بعد حنين وتوفى عام 59هـ

                      33- حجاته: حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحده وهي حجة الوداع عام 10هـ

                      34- عمراته : اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمرات هن: 1-عمرة الحديبة عام 6هـ 2-عمرة القضاء عام7هـ 3-وعمرة الجعرانه عام 8هـ 4-وعمرته التي قرنها مع حجته عام 10هـ وكانت جميع تلك العمر في شهر ذي القعدة

                      35-أسماء سيوفه : 1-ذوالفقار 2-بتار 3-الحيف 4-رسوب 5-المخدم 6-مأثور(وهو السيف الذي ورثه عن والده ) 7-العضب 8-القضيب

                      36-أسماء أقواسه: 1-الزوراء 2-الروحاء 3-الصفراء 4-الكتوم 5- السداد

                      37- أسماء دروعه : ذات الفضول (وهي التي رهنها عند اليهود) ذات الوشاح,ذات الحواشي , السعدية , فضة, البتراء ,الخرنق بكسر الخاء

                      38-أسماء خيوله: 1-السكب 2-المرتجز 3-اللحيف 4-اللزاز 5-الطرب 6-سبحة أو(سبخة بالخاء) 7-الورد

                      39- أسماء نوقه وجماله ودوابه الأخرى: كان له ناقة واحده هي القصواء وهي التي هاجر عليها من مكة إلى المدينة وكانت تسمى الجدعاء والعضباء وكان عنده حمار يقال له عفير واخر يسمى يعفور البغال : بغلة اسمها دلدل أهداها له المقوقس هي والحمار عفير وبغلة أخرى اسمها فضة أهداها له فروة بن عمرو الجذامي ومعها الحمار يعفور وقد أهداها صلى الله عليه وسلم هذه البغله (فضة) إلى أبي بكر الصديق 1-عجوة 2-زمزم 3-سقيا 4-بركة 5-ورسة 6-أطلال 7-أطراف ومن النوق اللقائح ذات اللبن سبع لقائح.

                      40- رايته : أسم رايته صلى الله عليه وسلم العقاب

                      41- أشباهه: كان يشبه من الصحابة 1- الحسن بن على بن أبى طالب 2- جعفر بن أبى طالب رضي الله عنه 3- قثم بن عباس بن عبد المطلب 4- أبو سفيان بن الحارث 5- السائب بن عبيد بن عبد مناف 6- عبدالله بن جعفر بن أبي طالب

                      42- كتابه: كان هناك كتاب للرسول صلى الله عليه وسلم يكتبون ما ينزل من القران الكريم أشهرهم : 1- أبو بكر الصديق 2- عمر ابن الخطاب 3- عثمان بن عفان 4- علي بن أبى طالب 5-معاذ بن جبل 6- زيد بن ثابت 7- معاوية بن أبى سفيان 8- ابي بن كعب 9- عبدالله بن مسعود 10- خالد بن الوليد 11- ثابت بن قيس 12- أبان ابن سعيد وقد ذكر الحافظ العراقي اثنين واربعين كاتبا من كتاب الوحي 0

                      43- بيوته : كان للرسول صلى الله عليه وسلم تسعة بيوت (حجرات) وهن :حجرات زوجاته إضافة إلى حجرة فاطمة الزهراء ,وقيل إن هناك حجرة عاشره لاام المؤمنين ميمونة بنت الحارث ولم يرد في عبارات المتقدمين يحدد موقع هذه الحجرات ولعلها كانت في الجهة الشمالية الشرقية

                      44- جملة الغزوات التي كانت في عهده 29 غزوة والمشهور إن عدد غزواته 27 غزوة وذلك باعتبار صلح الحديبية ليست غزوة ,وباعتبار عدم خروجه في غزوة موتة ,فتكون الغزوات التي اشترك فيها وكان قائدها 27غزوة وجملة الغزوات 29غزوة وعدد الغزوات التي قاتل فيها بنفسه 9غزوات وعدد سراياه التي أرسلها : ستون سرية ,وعدها بعضهم 56 سرية بسبب عدم ذكرهم ليوم الرجيع وحدث بئر مؤنه وبعث أسامة بن زيد ,وهكذا وكانت أول غزواته هي غزوة الأبواء (ودان) في صفر عام 2هـ واخر غزوة غزاها غزوة (تبوك) (جيش العسرة)عام 9هـ واول سرية أرسلها صلى الله عليه وسلم هي سرية حمزة بن عبد المطلب وكانت إلى ساحل البحر في رمضان عام 1 هـ0 وقد قال علماء السيرة إن الغزوة :هي الموقعة التي شهدها الرسول صلى الله وسلم سواء قاتل فيها ام لم يقاتل بنفسه 0 والسرية هي : الموقعة التي لم يشهدها الرسول صلى الله عليه وسلم ,وإنما أرسل غيره فيها 0 أقول : إن غزوة مؤته لم يشهدها الرسول بنفسه ومع ذلك سميت غزوة ,بل وهي غزوة ومعركة حقيقة كبيرة مع الروم , كما أن صلح الحديبية يعد من ضمن الغزوات رغم أنه كان صلحا واتفاقا 0 وعلى ذلك فاقول :إن الغزوة هي التي تضم جيشا بالمعنى المعروف للجيش حدث قتال ام لم يحدث هذا والله اعلم
                      نسال الله عز وجل أن ينفعنا بما قرأنا واسف على الإطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      تقبل تحياتى
                      التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 04-07-2009, 11:42 AM.

                      تعليق


                      • #26
                        رد: اخيرا وجدة صورة الرسول صلى الله عليه وسلم ادخل لاتتردد

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرا أخي الحبيب

                        المؤذنون في عهده 1-بلال بن رباح 2-عبدالله بن أم كلثوم 3-أبومحذوره واسمه أوس بن معير الجمحي , اسلم بعد حنين وتوفى عام 59هـ


                        تنبيه (1)المؤذن الثاني بعد بلال هو (عبد الله ابن أم مكتوم) وليس ابن أم كلثوم

                        تنبيه (2) تحذف ألف كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين الثاني أب للأول
                        وعليه فإننا نثبت الألف هنا بين عبد الله وأم مكتوم

                        تنبيه (3) كلمة آسف تستخدم في العربية للتعبير عن (الغضب أو الحزن )
                        والأولى أن نعتذر بكلمة (معذرة)

                        ثم أن المنتدى منتداك أخي الحبيب ولا مجال للاعتذار
                        تقبل تحياتي ودعواتي بالتوفيق

                        تعليق


                        • #27
                          رد: اخيرا وجدة صورة الرسول صلى الله عليه وسلم ادخل لاتتردد

                          جزاكم الله خيرا

                          تعليق


                          • #28
                            رد: اخيرا وجدة صورة الرسول صلى الله عليه وسلم ادخل لاتتردد

                            جزاكم الله خيرا

                            تعليق


                            • #29
                              صفة شعر النبي صلى الله عليه وسلم ولـون وجـه الـنـبـي صلى الله عليه وسلم

                              صفة شعر النبي صلى الله عليه وسلم



                              ولـون وجـه الـنـبـي صلى الله عليه وسلم لـون وجـه الـنـبـي صلى الله عليه وسلم
                              كان رسول الله أبيض الوجه مستنير
                              تعلوه حُمرة (مائل للحمرة)، أبيض مُشْرَب: أي فيه حُمرة، وهو أشرف الألوان.
                              ـ والإشراب: خلط لون بلون كأن أحد اللونين سقى بالآخر
                              ليس بالأسّود ولا بالأبيض الشديد، إنما بياض جميل تُخالطه حُمرة، وضئ الوجه.
                              الأدلـــة:
                              في صحيح مسلم من حديث أبى الطُفيل قال:
                              "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وما على وجه الأرض رجل رآه غيري، قال: فقيل له كيف رأيته، فقال: أبيضَ مليحاً مُقصَّداً". (صحيح الجامع:4622)
                              ـ مُقصَّداً: بالتشديد، أي مقتصداً، يعني ليس بجسيم ولا نحيف، ولا طويل ولا قصير.
                              أخرج البيهقي في الدلائل عن علىٍّ رضي الله عنه أنه قال في وصف النبي صلى الله عليه وسلم:
                              " كان أبيض، مُشَّرباً بَيَاضُهُ بحُمْرَةٍ، وكان أسود الحدقة، أهدب الأشفار".
                              (الصحيحة:2052)،(صحيح الجامع:4621)
                              ـ مُشَّرباً بَيَاضُهُ بحُمْرَةٍ: أي مخالط بياضه حمرة كأنه سقي بها.
                              وعند البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه أنه كان يصف النبيصلى الله عليه وسلم فقال:
                              "أزْهَرَ اللونِ، ليس بأبيضَ أَمْهَقَ ولا آدَمَ".
                              ـ أزهر اللون: كل لون أبيض صاف مُشرق مُضيء، وأزهر اللون أي نيره، وهو الأبيض المستنير، وهو أحسن الألوان.
                              ـ أمهق:الكريه البياض كلون الجص (من مواد البناء) والمراد: أنه كان نير البياض.
                              ـ الآدم: الأسمر الشديد.. وأشرف الألوان البياض المُشَربُ بحُمرة أو بصفرة ذهبية
                              أخرج الدارمي عن ابن عُمر ـ رضي الله عنهما ـ قال:
                              "ما رأيت أشجع وأجود ولا أضوأ من رسول الله صلى الله عليه وسلم "




                              أخرج البخاري:
                              أنه لما أصاب المسلمين قحطٌ، دعا لهم رسول الله قائلاً " اللهم اسقنا " فنزل المطر.
                              فكان ابن عمر ينشد شعراً هو من كلام أبى طالب فيقول:
                              وأبيض يستسقى الغمام بوجهه
                              ثِمال ُ اليتامى([1]) عصْمةٌ للأرامل([2])
                              أخرج الترمذي في الشمائل عن أبى هريرة رضي الله عنه قال في وصف النبي صلى الله عليه وسلم:
                              "كان أبيضَ، كأنما صِيغَ من فضة، رَجِلَ الشَّعر".
                              (صححه الألباني في مختصر الشمائل، وهو في صحيح الجامع:4619)، والصحيحة:2052)
                              ـ صِيغَ: خلق، وهي من الصوغ، يعني الإيجاد: أي الخلق
                              وكان ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ يقول:"إن الحسنة لها نور في الوجه"
                              فما بال وجه الحبيب، فكان وجهه مشرقاً منيراً.

                              صفة شعر النبي صلى الله عليه وسلم
                              كان رَجِلَ الشعر، ليس شديد الجعودة كشعر السودان، ولا شديد السبوطة (مسترسل) كشعر الروم،
                              بل كان فيه تثن وحجونة وهى كأنه مُمَشط مُتكسر قليلاً.
                              يصل شعره إلى نصف أذنيه و أحيانا إلى شحمة أذنيه وأحيانا بين الأذن والعاتق وأحيانا إلى منكبيه
                              كان يسدل شعره في بداية الأمر ثم فرقه، و أحيانا ير سله على هيئة غدائر (ضفيرة) أربع
                              يخرج الأذن اليمنى من بين غديرتين يكتنفهما، ويخرج الأذن اليسرى من بين غديرتين يكتنفهما.
                              وكان شعره أسود اللون.
                              الأدلـــة:
                              في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
                              كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَجِلَ الشعر، ليس بالسَّبِط ولا الجَعْد القَططِ.
                              ـ رَجِلَ:بفتح فكسر، ومنهم من يسكن الجيم: أي متسرح (ممشط)
                              ـ السبط: المسترسل المنبسط.
                              ـ الجعد: بفتح وسكون على الأشهر، وهو خلاف السبط، والقطط: بفتحتين على الأشهر، ويجوز كسر ثانيه: الشعر الذي فيه التواء وانقباض، أو هو شديد الجعودة.
                              وفي صحيح البخاري عن قتادة قال:
                              " قلت لأنس: كيف كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لم يكن بالجعد ولا بالسبط، كان يبلغ شعره شحمة أذنيه"
                              أخرج مسلم والترمذي وأبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
                              "كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ".
                              وعند البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه:
                              " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرْبُوعَاً، بعيد ما بين المنكبين، عظيم الجُمَّة، تعلوه حُمرة، جُمَّتُه إلى شحمة أذنيه ـ وفي رواية: وكانت جُمَّتُه تضرب شحمة أذنيه ـ، عليه حُلة حمراء، ما رأيت قط أحسَنَ منه".
                              ـ شحمة أذنيه:قال النووي ـ رحمه الله ـ: شحمة الأذن هو الليِّن منها في أسفلها، وهو معلق القرط منها.
                              ـ الحلة:ثوبان: إزار ورداء.
                              وعند مسلم: "كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه وعاتقه".
                              ـ عاتقه: قال النووي ـ رحمه الله ـ: العاتق ما بين المنكب والعنق.
                              وعند ابن ماجة بلفظ:
                              "كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه ومنكبيه".
                              وعند الترمذي من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
                              "كنت اغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، وكان له شعر فوق الجُمة ودون الوفرة".
                              (صحيح الجامع:4617)
                              ـ الجُمَّة:الشعر النازل إلى المنكبين.
                              ـ الوفرة: بالغ شحمة الأذن
                              وفى الصحيحين عن أنس رضي الله عنه:
                              إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعره إلى منكبيه"
                              وعند مسلم من حديث البراء بن عازبرضي الله عنه قال:
                              " ما رأيت من ذِي لِمَّةٍ في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يضرب منكبيه"
                              قال العراقي ـ رحمه الله ـ:
                              وقد ورد في شعره صلى الله عليه وسلم ثلاثة أوصاف: (جمة – ووفرة – ولمة)
                              ـ الوفرة:ما بلغ شحمة الأذن.
                              ـ اِللِّمة:ما نزل عن شحمة الأذن، وألم بالمنكبين أي قاربهما.
                              ـ الجمة: ما نزل عن ذلك إلى المنكبين.
                              تـنـبـيـه:
                              لا منافاة بين هذه الأوصاف، وقد جمع العلماء بين هذه الروايات بعدة أوجه منها:-
                              ما قاله القاضي عياض ـ رحمه الله ـ حيث قال:
                              " والجمع بين هذه الروايات: أن ما يلي الأذن هو الذي يبلغ شحمة أذنيه، وهو الذي بين أذنيه وعاتقه، وما خلفه هو الذي يضرب منكبيه.
                              وقال القاضي عياض أيضاً: إن ذلك لاختلاف الأوقات، فإذا غفل عن تقصيرها ـ أي الجمة ـ بلغت المنكب، وإذا قصرها كانت إلى أنصاف الأذنين، فكان يقصر ويطول بحسب ذلك.
                              وفي صحيح البخاري عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ:
                              "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره، وكان المشركون يفرقون رءوسهم، وكان أهل الكتاب يسدلون رءوسهم. وكان رسول الله يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يُؤمر فيه بشيء، ثم فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه".
                              ـ يسدلون: يرسلون على الجبين
                              ـ سدل الشعر: إرساله (كما قال القاضي). فلما قضى على المشركين خالف أهل الكتاب.
                              ـ فرق رأسه: أي ألقى الشعر إلى جانب رأسه.
                              فــائـدة:
                              قال النووي ـ رحمه الله ـ:
                              "الظاهر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع إلى فرق الشعر بوحي، لقوله:" إنه كان يوافق أهل الكتاب فيما لم يؤمر به"، وعلى هذا فيكون السدل منسوخاً ولا يجوز فعله، ولا اتخاذ الناصية والجمة. ويحتمل أن رجوعه صلى الله عليه وسلم إلى الفرق باجتهاد منه في مخالفة أهل الكتاب لا بوحيٍ، وعلى هذا يكون الفرق مستحباً، ولهذا اختلف السلف فيه، ففرق منهم جماعة، واتخذ اللمة آخرون.

                              وقد جاء في الحديث:
                              " أنه كان للنبي صلى الله عليه وسلم لمة، فإن انفرقت فرقها وإلا تركها".
                              قال مالك: " فرق الرجل: أحب إليّ، وقال النووي: والحاصل أن الصحيح المختار:
                              جواز السدل والفرق، وأن الفرق أفضل . والله أعلم. ( شرح النووي على صحيح مسلم(15/90)
                              وأخرج أبو داود وغيره عن أم هانيء([3]) بنت أبى طالب ـ رضي الله عنها ـ قالت:
                              قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قدمةً وله أربع ُغدائز،
                              وفى رواية عند الترمذي وأحمد:" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا ضفائر أربع"
                              ـ الغدائر: جمع غديرة.
                              ـ الضفائر: جمع ضفيرة وكل من الضفيرة والغديرة بمعنى الذؤابة، وهى الخصلة من الشعر إذا كانت مرسلة، فإن كانت ملوية فعقيصة.
                              ـ قدمة: وقدم النبي صلى الله عليه وسلم أربع مرات وهى عُمرة القضاء، وفتح مكة، والجعرانة، وحجة الوداع
                              والمقصود هنا: قدومه في فتح مكة
                              وعن أبى الطُفيل قال:
                              رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة فما أنسى بياض وجهه مع شدة سواد شعره
                              (قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح)

                              _ الشيب في شعر الرسولصلى الله عليه وسلموخضابه_
                              كان الشيب في رأس ولحية الرسول قليلاً جداً.
                              حيث إنه مات، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء (أي: أقل من ذلك)
                              وكانت عند مفرق رأسه وعند صدغيه وتحت شفته السفلى(العنفقة)
                              ويبلغ شعره الأبيض أربع عشرة شعرة بيضاء وكانت مخضوبة بالحَمَار
                              الأدلـــة:
                              أخرج الإمام أحمد عن ابن عُمر ـ رضى الله عنهما ـ قال:
                              "إنما كان شيبُ رسول الله صلى الله عليه وسلم نحواً من عشرين شعرةً بيضاءَ" (صحيح الجامع:4818)،(الصحيحة:2096)
                              أخرج البخاري من حديث أنس -رضي الله عنه أنه قال في وصف النبي صلى الله عليه وسلم
                              قُبض رسول الله وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرةً بيضاءَ"
                              فكلام أنس "ليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء": يدل على أنها أقل من ذلك.
                              وهذا ما دل عليه ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن أنس -رضي الله عنه قال:
                              ما عددتُ في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أرْبَعَ عَشْرَةَ شعرةً بيضاء".

                              وفي صحيح مسلم عن قتادة قال:
                              "سألت أَنَسَاً -رضي الله عنه هل خضب النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا. إنما كان شيء في صُدْغيه".
                              وفى رواية: "وفى الرأس نُبَذْ"
                              ـ الصدغ: وهو مابين العين والأذن، ويسمى الشعر النابت على الصدغ صدغاً،
                              ـ نُبَذْ: شعرات متفرقة، وضبطت أيضاً بفتح النون، وإسكان الباء، وبه جزم القاضي.
                              وفى صحيح البخاري عن أبى جحيفة-رضي الله عنه
                              "رأيت بياضاً تحت شفته السفلى" – العنفقة
                              وفى رواية عند البخاري أيضًا من حديث عبد الله بن بسر -رضي الله عنه
                              "كان في عنفقته شعرات بيض"
                              ـ العنفقة: الشعر الذي في الشفة السفلى، وقيل: الشعر الذي بينها وبين الذقن، وأصل العنفقة: خفة الشيء وقلته.
                              قال الحافظ بن حجر ـ رحمه الله ـ:
                              عُرف من مجموع الروايات أن الذي شاب في عنفقته أكثر مما شاب في غيرها.
                              وقول أنس لما سأله قتادة: هل خضب؟ قال: "إنما كان شيء في صدغيه"،
                              أراد أنه لم يكن في شعره ما يحتاج إلى الخضاب.

                              واختلف في عدد الشعرات التي شابت في رأسه صلى الله عليه وسلم ولحيته على النحو الذي مر في مختلف الروايات السابقة
                              وقد جمع العلامة البلقينى بين هذه الروايات:
                              بأنها تدل على أن شعراته البيض لم تبلغ عشرين شعرة
                              والرواية الثانية: توضح أنه ما دون العشرين، فقد كانت سبع عشرة، فتكون العشر في العنفقة
                              والزائد عليها يكون في بقية لحيته صلى الله عليه وسلم ذلك أن اللحية تشتمل العنفقة وغيرها.
                              وأما عن سبب الشيب فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
                              فقد أخرج الترمذى من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال:
                              قال أبو بكر: يا رسول الله قد شبتَ، قال: شَيَّبتني هودٌ، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون،
                              وإذا الشمسُ كورت" (صححه الألباني في صحيح الجامع:3723)،(الصحيحة:955)
                              وفى رواية عند الطبراني من حديث عقبة بن عامر-رضي الله عنه
                              "قالوا يا رسول الله نراك قد شبت َ، قال: قد شيبتنى هودٌ وأَخَوَاتُها". (صحيح الجامع:3720)
                              أما خضاب النبي صلى الله عليه وسلم
                              ـ الخضب:تلوين الشعر بالحُمرة، والخضاب: ما يخضب به من حناء، وكَتَمٍ... ونحوه.
                              نقل بعض الصحابة كأنس-رضي الله عنه أنه كان لا يختضب.
                              ونقل البعض الآخر: أنه اختضب، وكان الشيب لونه أحمر.
                              وقال البعض: إن هذا كان بفعل الدهن الذي كان يدهنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
                              الأدلـــة:
                              أخرج البخاري ومسلم عن قتادة قال: قلت لأنس بن مالك -رضي الله عنه
                              هل خَضِبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: لم يبلغ ذلك، إنما كان شيباً في صدغيه"
                              ولكن أبو بكر -رضي الله عنه خضب بالحناء والكَتَمِ
                              ـ الصدغ: هو مابين العين والأذن، ويسمى الشعر الثابت على الصدغ: صدغاً
                              ـ الحناء والكَتَمِ: ورق يصبغ به.
                              والحناء: تجعل الشعر أحمر، والكتم: يجعل الشعر أسود مائلاً إلى حُمرة.
                              وفي رواية أخرى عن ثابت قال:
                              سُئل أنس بن مالك-رضي الله عنه عن خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: لو شئت أن أعُدَّ شَمَطَاتٍ كنَّ في رأسه لفعلت، وقال: لم يختضب، وقد اختضب أبو بكر بالحناء والكَتَمِ، واختضب عمر بالحناء بَحْتاً.
                              ـ شَمَطَات: الشمط: هو الشيب يخالطه السواد، أو كما قال النووي: هو ابتداء الشيب.
                              ـ بَحْتاً: أي خالصاً لم يخلط بغيره.
                              وأخرج الإمام مسلم عن محمد بن سيرين قال:
                              " سألت أنس بن مالك، أخضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: إنه لم ير من الشيب إلا قليلاً"
                              وعند الترمذي بسند فيه مقال(صححه بعض أهل العلم):
                              سُئل أبو هريرة: هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: نعم
                              لكن يشهد له الحديث الذي أخرجه البخاري من حديث عبد الله بن مَوْهَب قال:
                              دخلت على أم سلمة فأخرجت إلينا شعراً من شعر النبي مخضوباً.
                              وعند البخاري من حديث عثمان بن عبد الله بن مَوْهَب قال:
                              أرسلني أهلي إلى أم سلمة بقدح من ماء ـ وقبض إسرائيل (رجل يقال له إسرائيل) ثلاث أصابع من قصعة فيها شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم ـ وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شيء بعث إليها مخضبةُ، فاطلعت في الجُلْجُل فرأيت شعرات حُمراً
                              وفى رواية: "كان عند أم سلمة جُلْجُلٌ من فضة ضخم فيه من شعر النبي، فكان إذا أصاب إنساناً الحُمَّى بعث إليها فَخَضْخَضْتُهُ فيه ثم ينضحه الرجل على وجهه، قال: بعثني أهلي إليها فأخرجته، فإذا هو هكذا ـ وأشار إسرائيل بثلاث أصابع وكان فيه شعرات حَمراء ـ "
                              وأخرج أبو داود والنسائي عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ:
                              "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس النعال السَّبْتِيَّةِ، ويُصَفِّرُ لحيته بالوَرْسِ والزَّعْفَرَانِ، وكان ابن عمر يفعل ذلك "
                              ـ السَّبْتِيَّة: قال ابن الأثير: السَّبْتِيَّة: جلود بقر مدبوغة بالقرظ، سميت سَّبْتِيَّة؛ لأن شعرها قد سبت عليها وحلق، وقيل: لأنها انسبتت بالدباغ، أي: لانت.
                              ـ الورس: نبات أصفر باليمن يُصبغ به.
                              ـ الزعفران: نبات زهرهُ أحمر إلى الصفرة، وهو من الطِّيب.
                              أخرج الترمذى من حديث الجهذمة امرأة بشير ابن الخصاصية قالت:
                              أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته ينقض رأسه، وقد اغتسل وبرأسه ردعٌ من حناءٍ،
                              ـ أو قال: رَدْغٌ ـ، شك فى هذا الشيخ.
                              الذي شك في أنه: ردعٌ أو رَدْغٌ هو شيخ الترمذي (إبراهيم بن هارون).
                              · الجهذمة: هي صحابية غيَّر النبي اسمها، فسماها ليلى.
                              · الخصاصية: هي اسم أمة، وهى منسوبة إلى خصاصة بن عمرو بن كعب.
                              · الردع: هو الصبغ من الزعفران أو الروس، أو هو أثر الصبغ على الجسم وغيره.
                              · الردغ: لطخات غليظة من الصبغ في رأسه من الحناء أو الزعفران أو غيره.
                              والصواب والله أعلم (الردع)
                              وفى صحيح مسلم من حديث جابر بن سمرة -رضي الله عنه أنه سُئل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
                              "كان إذا دَهَنَ رأسه لم يُرَ منه شيباً، وإذا لم يَدْهِنْ رُئي منه شيء".
                              وفي رواية: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شَمِطَ مقدمُ رأسِهِ ولحيته، وكان إذا ادَّهَنَ ومَشَطَ، لم يتبين، وإذا شعِثَ رأْسُهُ تَبَيَّنَ"
                              ـ الشمط: هو ابتداء الشيب، أو هو الشيب يخالطه السواد.
                              ـ إذا شعث: قال ابن الأثير: الشعث: بُعْدُ العهد بالغسل وتسريح الشعر.
                              وفى رواية للإمام أحمد عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه أنه قيل له:
                              "أكان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيباٌ ؟ قال: لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيبٌ،
                              إلا شعراتٍ في مِفْرَق رأسه إذا أدهَنَ وَارَاهُنَّ الدُّهْنُ"
                              لـون المـشـيــب:
                              أخرج أبو داود والبيهقي في دلائل النبوة، واللفظ له عن إِيَاد بن أبي رمثة-رضي الله عنهما- قال:" انطلقت مع أبي نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيته قال لي: هل تدري من هذا؟ قلت: لا، قال: إن هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقشعْررتُ حين قال ذلك، وكنت أظن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً لا يشبه الناس، فإذا هو بَشَرٌ ذو وَفْرَةٍ، بها رَدَعٌ من حناء، وعليه بردان أخضران"
                              ـ ذو وَفْرَةٍ: شعر الرأس إذا كان إلى شحمة الأذن.
                              أخرج الترمذي عن أبى رمثة التيمى ـ تميم الرباب ـ قال:
                              أتيت النبيُّ الله صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي، قال: فأُرِيتُهُ فقلتُ لما رأيته: هذا نبى الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان
                              ـ وفى رواية: بردان ـ أخضران وله شعرٌ قد علاه الشيب و شيبه أحمر
                              ـ بردان:تثنية برد، ثوب مخطط.
                              ـ أبو رمثة: اسمه رفاعة بن يثربي التيمي.

                              وفى رواية الترمذى أيضاً عن أبى رمثة أيضاً قال:
                              أتيتُ النبي َّ صلى الله عليه وسلم مع ابن لي، فقال: ابنك هذا ؟ فقلت ُ: نعمْ. أشهدُ به
                              قال: لا يَجْنى عليك ولا تَجْنى عليه. قال: ورأيتُ الشيبَ أحْمَرَ
                              وروى هذا الحديث أبو داود وفيها زيادة: وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }
                              (الأنعام: 164)
                              ـ لا يجنى عليك ولا تجنى عليه:أي: لا يؤخذ هذا بذنبك ولا تؤخذ أنت بذنبه.
                              أخرج البخاري عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال:
                              " فرأيت شعراً من شعره فإذا هو أحمر، فسألت فقيل: احْمَرَّ من الطِّيب"
                              قال النووي ـ رحمه الله ـ:
                              والمختار: أنه صلى الله عليه وسلم خضب في وقت دل عليه حديث ابن عمر فى الصحيحين وتركه فى معظم الأوقات فأخبر كل بما رأى وهو صادق.
                              قال ابن كثير في شمائله صـ 42:
                              ونَفْي أنس للخضاب معارض بما تقدم عن غيره بإثبات الخضاب، والقاعدة تقول: الإثبات مقدم على النفي، والمثبت مقدم على النافي؛ لأن معه زيادة علم ليست مع النافي.


                              قال القاضي ـ رحمه الله ـ كما نقل ذلك النووي في شرحه لصحيح مسلم(15/138):
                              اختلف العلماء هل خضب النبيصلى الله عليه وسلمأم لا ؟
                              فمنعه الأكثرون بحديث أنس، وهو مذهب مالك، وقال بعض المحدثين: خضب النبي لحديث أم سلمة، ولحديث ابن عمر أنه رأى النبي يصبغ بالصفرة، قال: وجمع بعضهم بين الأحاديث بما أشار إليه في حديث أم سلمة من كلام أنس في قوله، فقال: ما أدرى في هذا الذي يحدثون إلا أن يكون شيء من الطيب الذي كان يطيب به شعره؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان يستعمل الطيب كثيراً، وهو يزيل سواد الشعر فأشار أنس إلي أن تغيير ذلك ليس بصبغ وإنما هو يضعف لون سواده بسبب الطيب.
                              قال: ويحتمل أن تلك الشعرات تغيرت بعده؛ لكثرة تطييب أم سلمة لها إكراماً..... انتهى
                              والمختار: أنه صبغ في وقت وتركه في معظم الأوقات فأخبر كل بما رأى وهو صادق.
                              وهذا التأويل كالمتعين، فحديث ابن عمر في الصحيحين ولا يمكن تركه ولا تأويل له... والله أعلم.
                              _صفة ترجل النبي صلى الله عليه وسلم_
                              كان النبي يرجل شعره ويمشطه، بل كانت عائشة ـ رضي الله عنها ـ تفعل ذلك.
                              وكان يرجله ويمشطه، ويبدأ بالشق الأيمن.
                              ومع اهتمامه بشعره ودهانه، لا يرجله إلا غِـباً.
                              الأدلـــة:
                              1ـ أخرج البخاري ومسلم من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
                              "كنت أُرَجِّلُ رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض"
                              ترجيل الشعر: أي تسريحه
                              2ـ وعند البخاري ومسلم من حديث عائشة - رضي الله عنها- قالت:
                              إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحبُّ التيمن في طَهُورِهِ إذا تطهر، وفى تَرَجُّلِه إذا تَرَجَّلَ، وفى انتعاله إذا انتعلََ".
                              ـ طُهوره: بضم الطاء هو الفعل، و بفتحها ما يتطهر به.
                              ـ وفي ترجله: أي يحب في تمشطه أن يبدأ بالجهة اليمنى من رأسه.
                              ـ وفى انتعاله: أي ويحب التيمن بالانتعال.
                              3ـ وأخرج أبو داود وغيره وصححه الألباني عن عبد الله بن مُغَفَّل قال:
                              "نهى رسول اللهصلى الله عليه وسلم عن الترجُّل إلا غِـباً".
                              ـ الترجل:تسريح الشعر وتنظيفه.
                              ـ غباً: هو أن يفعل يوماً، ويترك يوماً، قال السندي: والمراد هو كراهية المداومة عليه، وخصوصية الفعل يوماً والترك يوماً غير مراد.
                              [1])) ثِمال: المُطعِم في الشدة، والمَلْجأ والغِيَاث.

                              [2])) عصمة: مانع من ظلمهم.

                              [3])) أم هانيء: اسمها: فاختة، وقيل: عاتكة، وقيل: هند، والأول أشهر، أسلمت يوم فتح مكة، وخطبها النبي r فاعتذرت فعذرها، وهي شقيقة علىًّ بن أبي طالب، ماتت في خلافة معاوية..


                              تعليق


                              • #30
                                رد: عين النبى صلى الله عليه وسلم

                                صلي الله عليه وسلم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X