إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

҉ਿ°●φ¸¸.» على سُنتك نعيش .... متجدد إن شاء الله «.¸¸φ●°ੀ҉

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه المهجورة))

    بارك الله فيكم..متابعين ان شاء الله .

    تعليق


    • #62
      رد: نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه المهجورة))

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو حفص السلفى مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيكم..متابعين ان شاء الله .
      وفيكـــــم ربي يبارك .

      تعليق


      • #63
        رد: نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه المهجورة))

        نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم


        هيا نقوم بإحياء سنن

        3

        إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ
        ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



        قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ , قال :


        ‏‏أَخْبَرَنَا ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , ‏قال : حَدَّثَنَا ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ,‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏عَطَاءٌ ‏


        ‏أَنَّهُ سَمِعَ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏, ‏يَقُولُا :‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ



        عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ


        الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُحِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ وَأَغْلِقُوا


        الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ‏وَأَوْكُوا


        ‏‏قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ‏‏وَخَمِّرُوا ‏آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ


        تَعْرُضُواعَلَيْهَا شَيْئًا وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ "



        صحيح مسلم \ كتاب الأشربة \ باب الأمر بتغطية الإناء


        وإيكاءالسقاء وإغلاق الأبواب \ ( حديث رقم ٣٧٥٦ )




        هل هناك دليل على أن وقت المغرب هو وقت انتشار الشياطين ،



        وأنه يجب إدخال الأطفال إلى المنزل في هذا الوقت ؟



        الحمد لله


        نعم ، ورد في هذا الأدب جملة من الأحاديث الصحيحة .


        فمن ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي


        صلى الله عليه وسلم قال :( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا


        صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ،فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ


        فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا


        يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ،وَخَمِّرُوا


        آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ،


        وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ ) رواه البخاري (3280) ومسلم (2012)


        وبوب عليه النووي بقوله: باب الأمر بتغطية الإناء وإيكاء


        السقاء، وإغلاق الأبواب، وذكر اسم الله عليها، وإطفاء السراج


        والنارعند النوم ، وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب .


        وروى مسلم (2013) عن جابر رضي الله عنه قال :


        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ –


        أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها - وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ


        الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا


        غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ) .


        قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ـ في الحديث الأول ـ :


        " ( جُِنح الليل ) هو بضم الجيم وبكسرها ، والمعنى : إقباله بعد


        غروب الشمس ، يقال : جنح الليل : أقبل . قوله : ( فخلوهم )


        قال ابن الجوزي : إنما خيف على الصبيان في تلك الساعة ، لأن


        النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودةمعهم غالبا ، والذكر


        الذي يحرز منهم مفقود من الصبيان غالبا ،والشياطين عند


        انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به ، فلذلك خيف على


        الصبيان في ذلك الوقت .


        والحكمة في انتشارهم حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم


        في النهار ؛ لأن الظلام أجمع للقوى الشيطانية من غيره ،


        وكذلك كل سواد " انتهى. " فتح الباري " (6/341)


        وقال الإمام النووي رحمه الله :


        " هذا الحديث فيه جمل من أنواع الخير والأدب الجامعة لمصالح


        الآخرة والدنيا ، فأمر صلى الله عليه وسلم بهذه الآداب التي هي


        سبب للسلامة من إيذاء الشيطان ، وجعل الله عز وجل هذه


        الأسباب أسبابا للسلامة من إيذائه ، فلا يقدر على كشف إناء ،


        ولا حل سقاء ، ولا فتح باب ، ولا إيذاء صبي وغيره إذا


        وجدت هذه الأسباب ، وهذا كما جاء في الحديث الصحيح


        أن العبد إذا سمى عند دخول بيته قال الشيطان : ( لا مبيت )


        أي : لا سلطان لنا على المبيت عند هؤلاء ، وكذلك إذا قال


        الرجل عند جماع أهله : ( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان


        ما رزقتنا ) كان سبب سلامة المولود من ضرر الشيطان ،


        وكذلك شبه هذا مما هو مشهور في الأحاديث الصحيحة .


        وفى هذا الحديث الحث على ذكر الله تعالى في هذه المواضع ،


        ويلحق بها ما في معناها ، قال أصحابنا : يستحب أن يذكر


        اسم الله تعالى على كل أمر ذي بال ، وكذلك يحمد الله تعالى


        في أول كل أمر ذي بال ، للحديث الحسن المشهور فيه .


        قوله ( جنح الليل ) هو بضم الجيم وكسرها ، لغتان مشهورتان


        ،وهو ظلامه ، ويقال : أجنح الليل : أي : أقبل ظلامه ، وأصل


        الجنوح الميل . قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكفوا صبيانكم )


        أي : امنعوهم من الخروج ذلك الوقت .


        قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي :


        جنس الشيطان ، ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك الوقت


        من إيذاء الشياطين لكثرتهم حينئذ . والله أعلم " انتهى.


        " شرح مسلم " (13/185)



        فائدة من شيخنا :عبد الله الحمادي باركَ الله فيه ونفع به:



        أحببت إضافة مشاركة كتبتها على إحدى مواقع الشبكة قبل سنة:


        أمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بكَـفِّ الصبيـان عن الخـروج


        من المـنزل في أول الليـل وذلك من غروب الشمس إلى أن


        ينتشرَ سَوَادُ الليل ولا بأس بخروجهم بعد ذلك ومن حكمة ذلك


        حفظُهم من أذَى الشياطين بل ينبغي كَـفُّ المجانين أيضاً؛ وكَـفُّ


        سائر أنواع البهائم التي يملكُها المؤمن .ففي صحيحي البخاري


        ومسلم من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنَّ رسول


        الله صلى الله علي وسلم قال: (إذا استجنحَ الليلُ أو كان جُنح


        الليل فكُـفُّوا صبيانَكم؛ فإنَّ الشياطينَ تنتشرُ حينئذٍ، فإذا ذهبَ


        ساعةٌ من العشاء فخَـلُّوهم...)


        وفي روايةٍ لمسلم:


        (لا تُرسِلوا فَواشيَـكم وصبيانَكم إذا غابت الشمسُ؛


        حتى تذهبَ فَحْمةُ العشاء)


        وخيرُ الهدي هديُ محمد صلى الله عليه وسلم

        فمن أرادَ خيري الدنيا والآخرة فعليه بسنته



        الشيخ : عبد الله الحمادي



        يتبــــع بإذن الله تعالى



        تعليق


        • #64
          رد: نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه المهجورة))

          نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم


          هيا نقوم بإحياء سنن

          4

          ( وضع اليد على موضع الألم مع الدعاء )







          قال مسلم فى صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏أَبُو الطَّاهِرِ ،‏‏وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى‏‏ قَالَا :



          أَخْبَرَنَا ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏،قال :‏أَخْبَرَنِي ‏يُونُسُ ،‏‏ عَنْ ‏‏ابْنِشِهَابٍ ‏، ‏أَخْبَرَنِي



          ‏نَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏، ‏عَن‏عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ ‏ ،أَنَّهُ



          شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ



          مُنْذُ أَسْلَمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏"ضَعْ يَدَكَ



          عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ بِاسْمِ اللَّهِ ثَلَاثًا ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ



          أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ ."



          صحيح مسلم / كتاب السلام / باب استحباب وضع يده



          على موضع الألم مع الدعاء / حديث رقم : 4082




          ( إذا اشتكيت ) أي مرضت ( فضع يدك حيث تشتكي ) على الموضع الذي



          يؤلمك ولعل حكمة الوضع أنه كبسط اليد للسؤال ( ثم قل ) ندبا ( بسم الله )



          ظاهره أنه لا يزيد الرحمن الرحيم ويحتمل أن المراد البسملة بكمالها



          ( أعوذ ) أي أعتصم بحضور قلب وجمع همة . قال الزمخشري : والعياذ



          واللياذ من واد واحد ( بعزة الله وقدرته من شر ما أجد ) زاد في رواية



          لابن ماجه وأحاذر ( من وجعي هذا ) أي مرضي وألمي هذا تأكيد لطلب



          زوال الألم وأخر التعوذ لاقتضاء المقام ذلك ( ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك )



          أي الوضع والتسمية والاستعاذة بهذه الكلمات ( وترا ) أي ثلاثا كما بينه



          في رواية مسلم وفي حديث آخر سبعا كما يأتي إن شاء الله تعالى وفي



          أخرى التسمية ثلاثا والاستعاذة سبعا يعني فإن ذلك يزيل الألم أو يخففه



          بشرط قوة اليقين وصدق النية ويظهر أنه إذا كان المريض نحو طفل أن



          يأتي به من يعوذه ويقول من شر ما يجد هذا ويحاذر وإطلاق اليد يتناول



          اليسرى فتحصل السنة بوضعها لكن الظاهر من عدة أحاديث تعين اليمنى



          للتيمن أي إلا لعذر . فإن قلت لم عبر بالوضع دون الألم ؟ قلت : إشارة إلى



          ندب الذكر المذكور وإن لم يكن المرض شديدا إذ الألم كما قال الراغب :



          الوجع الشديد فلو عبر به اقتضى أن الندب مقيد بما إذا اشتد الوجع وأنه



          بدون الشدة غير مشروع وهذا الحديث من الطب الروحاني



          يتبــــع بإذن الله تعالى

          تعليق


          • #65
            رد: نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه المهجورة))

            جزاكى الله خيراً

            متابعين باذن الله
            "أرجو الدعاء فأنا فى أمس الحاجة إليه"
            بارك الله فى الجميع

            تعليق


            • #66
              رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

              بارك الله فى جهودك الواضحه أختى الكريمه
              جعلها الله فى موازين حسناتك
              هدفنا أحياء السنن المهجورة
              وسيكون هذا الموضوع ثمرة تعاوننا ان شاء الله
              قال الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )

              تعليق


              • #67
                رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                أين نحن من هذه السنة؟؟



                «عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَى عَلَى بِعِيرِهِ خَارِجًا إِلَى سَفَرٍ كَبَّرَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ: "سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا اللَّهُمَّ اطْوِ لَنَا الْبُعْدَ اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ وَالْمَالِ وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ وَكَانَ النَّبِيُّ صلى لله عليه وسلم وَجُيُوشُهُ إِذَا عَلَوْا الثَّنَايَا كَبَّرُوا وَإِذَا هَبَطُوا سَبَّحُوا فَوُضِعَتْ الصَّلَاةُ عَلَى ذَلِكَ»([2]) سنن أبي داود - كتاب الجهاد (9952).


                مع سنه جديده




                التعديل الأخير تم بواسطة الأمير قطز; الساعة 18-10-2010, 05:21 PM. سبب آخر: تكبير الخط.

                تعليق


                • #68
                  رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                  نسال الله ان نحيا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
                  بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

                  تعليق


                  • #69
                    رد: نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه المهجورة))

                    المشاركة الأصلية بواسطة "سندسة الاسلام" مشاهدة المشاركة
                    جزاكى الله خيراً



                    متابعين باذن الله
                    جزانا واياكــِ أختنا الفاضلة
                    ونشكركم للمتابعة الطيبة

                    تعليق


                    • #70
                      رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                      المشاركة الأصلية بواسطة يارب رضاك والجنه مشاهدة المشاركة
                      بارك الله فى جهودك الواضحه أختى الكريمه

                      جعلها الله فى موازين حسناتك
                      هدفنا أحياء السنن المهجورة
                      وسيكون هذا الموضوع ثمرة تعاوننا ان شاء الله

                      قال الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )
                      وفيكِ ربي يبارك أختنا الفاضلة
                      ويشرفني هذا التعاون المثمر بإذن الله تعالى
                      وأسأل الله العلي القدير أن يعيننا وأياكِ على أحياء سنته صلى الله عليه وسلم .

                      تعليق


                      • #71
                        رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                        الإسبال(للرجال فقط)




                        الإسبال هو مجاوزة الثوب للكعبين ،
                        وهو نوعان :
                        الأول : ما كان مع الخيلاء ، وهذا من كبائر الذنوب ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراً ) رواه البخاري (5788) ، ومسلم (2087).

                        ولما روى الترمذي (1731) والنسائي (5336) وأبو داود (4117) وابن ماجه (3580) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ : ( يُرْخِينَ شِبْرًا ) فَقَالَتْ : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) قَالَ : ( فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ ) . صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" .


                        قال ابن حجر المكي في "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (1/259) : " الكبيرة التاسعة بعد المائة : طول الإزار أو الثوب أو الكم خيلاء " انتهى .

                        والثاني : ما كان بدون خيلاء ، وهو محرم كذلك ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما أسفل الكعبين من الإزار في النار ) رواه البخاري (5787).
                        وهذا إثمه دون الأول ، وإذا لم يكن بذاته كبيرة من الكبائر ، فإنه كبيرة مع الإصرار ، وهذه قاعدة عامة ، وهي أن الصغيرة تصبح كبيرة بالإصرار والمداومة عليها .

                        قال النووي رحمه لله "في شرح مسلم" : " قَالَ الْعُلَمَاء رَحِمَهُمْ اللَّه : وَالإِصْرَار عَلَى الصَّغِيرَة يَجْعَلهَا كَبِيرَة . وَرُوِيَ عَنْ عُمَر وَابْن عَبَّاس وَغَيْرهمَا رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ : لا كَبِيرَة مَعَ اِسْتِغْفَارٍ ، وَلا صَغِيرَة مَعَ إِصْرَار . مَعْنَاهُ : أَنَّ الْكَبِيرَة تُمْحَى بِالاسْتِغْفَارِ , وَالصَّغِيرَة تَصِير كَبِيرَة بِالإِصْرَارِ " انتهى .

                        وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "النوع الثاني من الإسبال : أن يكون لغير الخيلاء ، فهذا حرام ، ويخشى أن يكون من الكبائر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد فيه بالنار ، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)" انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (12/255) .

                        مع سنه جديده




                        تعليق


                        • #72
                          رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                          بارك الله فيكم ونفع بكم

                          جزاكم الله خيرا
                          اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                          اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                          تعليق


                          • #73
                            رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                            ,وفيكم بارك الله
                            جعلنا الله واياكم
                            من التابعين باحسان
                            وصل اللهم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين

                            تعليق


                            • #74
                              رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                              بارك الله فيك


                              قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم
                              (يحشر المرء مع من أحب)

                              تعليق


                              • #75
                                رد: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« على سُنتك نعيش »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗمتجدد بإذن الله

                                اللهم صل وسلم على الهادي المختار
                                وعلى اله وصحبه الاخيار
                                وثبتنا اللهم على اتباع سنته وهديه ما احييتنا
                                واجمعنا به يا رب برحمتك في الفردوس الاعلى

                                جزاك الله خيرا اختي
                                وبارك الله فيك وفي جميع المشاركين في الموضوع

                                لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري
                                خوفا على بصري من حسن صورته فلست أنظره إلا على قدر
                                روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت من الأنجم الزهر

                                حسان بن ثابت(رضي الله عنه)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X