:LLL:
** خشية الحبيب صلي الله عليه وسلم وطول عبادته **
إن خشية الله تعالى فى السر والعلن ثمرة العلم بالله تعالى رباً وإلهاً
ذا جلال وكمال لا حد لهما تقصر الفهوم دون إدراكهما .
قال تعالى :{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } فاطر
إنَّ رهطًا من الصحابَةِ ذهبوا إلى بيوتِ النَّبِيِّ يسألونَ أزواجَهُ عن عبادتِهِ فلمَّا أُخبِرُوا بها كأنَّهُم تقالُّوها أي : اعتبروها قليلةً ثُمَّ قالوا : أينَ نحنُ مِن رسولِ اللَّهِ و قد غَفرَ اللَّهُ له ما تقدَّمَ من ذنبِهِ و ما تأخَّرَ ؟ فقال أحدُهُم : أما أنا فأصومُ الدَّهرَ فلا أفطرُ و قال الثَّاني : و أنا أقومُ اللَّيلِ فلا أنامُ و قال الثَّالثُ : و أنا أعتَزِلُ النِّساءَ فلمَّا بلغ ذلك النَّبيَّ بيَّنَ لهم خطأَهم و عِوَجَ طريقِهِم و قال لهم : إنَّما أنا أعلمُكُم باللَّهِ و أخشاكم له و لكنِّي أقومُ و أنامُ وأصومُ و أفطِرُ و أتزوَّجُ النِّساءَ فمَن رغِبَ عن سُنَّتي فليسَ منِّي
الراوي : [أنس بن مالك] المحدث : الألباني
المصدر : غاية المرام الصفحة أو الرقم: 208 خلاصة حكم المحدث : صحيح
فدل هذا على أن الخشية يثمرها العلم الصحيح , العلم بالله ذى الجلال
والإكرام وبأسمائه الحسنى وصفاته العلا ويمحابه من العقائد
والأقوال والأعمال والصفات والذوات وبمكارهه من ذلك كله .
ومن أعلم بالله من رسول الله ؟اللهم لا أحد ولذا فلا أتقي لله من رسول الله
فى سائر عباد الله ولا أكثر طاعة من رسول الله ولا أرغب فيما عند الله
من رسول الله ولا أرهب مما لدي الله من رسول الله ولا أشد انقطاعاً
وتبتلاً لله من رسول الله وهذه الأحاديث والآثار تقرر ذلك وتؤكده .
والإكرام وبأسمائه الحسنى وصفاته العلا ويمحابه من العقائد
والأقوال والأعمال والصفات والذوات وبمكارهه من ذلك كله .
ومن أعلم بالله من رسول الله ؟اللهم لا أحد ولذا فلا أتقي لله من رسول الله
فى سائر عباد الله ولا أكثر طاعة من رسول الله ولا أرغب فيما عند الله
من رسول الله ولا أرهب مما لدي الله من رسول الله ولا أشد انقطاعاً
وتبتلاً لله من رسول الله وهذه الأحاديث والآثار تقرر ذلك وتؤكده .
(أ) مظاهر خشيته صلي الله عليه وسلم :
* روى الترمذي عن أبي ذر الغفارى رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال فهذا الحديث شاهد حق على خشية رسول الله صلي الله عليه وسلم وخوفه من ربه تعالى ويؤكد
قوله :" إنى لأعلمكم بالله وأشدكم له خشية "
* روى الترمذي عن أبي ذر الغفارى رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال فهذا الحديث شاهد حق على خشية رسول الله صلي الله عليه وسلم وخوفه من ربه تعالى ويؤكد
قوله :" إنى لأعلمكم بالله وأشدكم له خشية "
* ماحدث به عبد الله بن الشخير حيث قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه
وسلم وهو يصلي ولجوفه أزير كأزير المرجل .
أتيتُ النَّبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - وهو يُصلِّي، ولِجَوفِه أزيزٌ كأزيزِ المِرجَلِ من البُكاءِ
الراوي : عبدالله بن الشخير المحدث : الألباني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 959 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
وسلم وهو يصلي ولجوفه أزير كأزير المرجل .
أتيتُ النَّبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - وهو يُصلِّي، ولِجَوفِه أزيزٌ كأزيزِ المِرجَلِ من البُكاءِ
الراوي : عبدالله بن الشخير المحدث : الألباني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 959 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
* ماصح عنه صلي الله عليه وسلم من قوله :"إنى لأستغفر الله فى اليوم
مائة مرة" وفى رواية "سبعين مرة " فهو دائم الاستغفار يوماً يستغفر
سبعين ويوماُ يستغفر مائة وهذا من كمال خشيته وعظيم تقواه لربه عز وجل .
مائة مرة" وفى رواية "سبعين مرة " فهو دائم الاستغفار يوماً يستغفر
سبعين ويوماُ يستغفر مائة وهذا من كمال خشيته وعظيم تقواه لربه عز وجل .
* ماحدث به عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إذ قال:
إن كنَّا لنعدُّ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في المَجلِسِ الواحدِ مائةَ مرَّةٍ: ربِّ اغفر لي، وتُب عليَّ، إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ
الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الألباني
المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 1516 خلاصة حكم المحدث : صحيح
إن كنَّا لنعدُّ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في المَجلِسِ الواحدِ مائةَ مرَّةٍ: ربِّ اغفر لي، وتُب عليَّ، إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ
الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الألباني
المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 1516 خلاصة حكم المحدث : صحيح
(ب) مظاهر طول عبادته صلي الله عليه وسلم :
* حديث الصحيح عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه إذ قال فيه : قام صلي
الله عليه وسلم حتى انتفخت قدماه فقيل له أتكلف هذا وقد غفر لك ماتقدم
من ذنبك وماتأخر ؟ فقال :" أفلا أكون عبداً شكوراً ؟"
* حديث الصحيح عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه إذ قال فيه : قام صلي
الله عليه وسلم حتى انتفخت قدماه فقيل له أتكلف هذا وقد غفر لك ماتقدم
من ذنبك وماتأخر ؟ فقال :" أفلا أكون عبداً شكوراً ؟"
* ماحدثت به عائشة رضي الله عنها فى قولها كان عمل النبي صلي الله عليه وسلم ديمة وأيكم يطيق ماكان يطيق ؟
كانَ رسولُ اللَّهِ ، يصومُ حتَّى نَقولَ : لا يفطِرُ ، ويفطِرُ حتَّى نقولَ لا يَصومُ ، وَكانَ يصومُ شعبانَ أو عامَّةَ شعبانَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 2176 خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
كانَ رسولُ اللَّهِ ، يصومُ حتَّى نَقولَ : لا يفطِرُ ، ويفطِرُ حتَّى نقولَ لا يَصومُ ، وَكانَ يصومُ شعبانَ أو عامَّةَ شعبانَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 2176 خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
* روى أبو داود فى سننه عن عوف بن مالك قال:كنت مع رسول الله صلي
الله عليه وسلم ليلة فاستاك ثم توضأ ثم قام يصلي فقمت معه فبدأ فاستفتح
البقرة فلا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ
ثم ركع فمكث بقدر قيامه يقول:" سبحان ذى الجبروت والملك والملكوت والعظمة " ثم سجد وقال مثل ذلك ثم قرأ آل عمران ثم سورة سورة
يفعل مثل ذلك .
الله عليه وسلم ليلة فاستاك ثم توضأ ثم قام يصلي فقمت معه فبدأ فاستفتح
البقرة فلا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ
ثم ركع فمكث بقدر قيامه يقول:" سبحان ذى الجبروت والملك والملكوت والعظمة " ثم سجد وقال مثل ذلك ثم قرأ آل عمران ثم سورة سورة
يفعل مثل ذلك .
* ماحدثت به أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إذ قالت: قام رسول الله
صلي الله عليه وسلم بآية من القرآن ليلة هى آخر سورة المائدة :
{إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الآية 118
صلي الله عليه وسلم بآية من القرآن ليلة هى آخر سورة المائدة :
{إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الآية 118
* ماصح عنه صلي الله عليه وسلم من قوله: "
حُبِّبَ إليَّ النساءُ ، والطيبُ ، وجعلَتْ قرةُ عَيني في الصلاةِ
الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 3950 خلاصة حكم المحدث : صحيح
حُبِّبَ إليَّ النساءُ ، والطيبُ ، وجعلَتْ قرةُ عَيني في الصلاةِ
الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 3950 خلاصة حكم المحدث : صحيح
* فهذه مظاهر إطالة العبادة وطول التبتل وبه ائتسي الصالحون من هذه
الامة ففازوا بالقرب والرضا وجعلنا الله تعالى منهم وحشرنا فى زمرتهم
وصلي الله وسلم وبارك على أسوة المؤمنين وقرة عين المحبين محمد
الحبيب وعلى آله وصحبه أجمعين .
الامة ففازوا بالقرب والرضا وجعلنا الله تعالى منهم وحشرنا فى زمرتهم
وصلي الله وسلم وبارك على أسوة المؤمنين وقرة عين المحبين محمد
الحبيب وعلى آله وصحبه أجمعين .
م
ن
ق
و
ل
ن
ق
و
ل
تعليق