إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحديث الاول " يد الله مع الجماعه"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحديث الاول " يد الله مع الجماعه"

    "



    الحديث الأول


    عن عبد الله ابن عمر رضيالله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"يد الله معالجماعة" رواه البخاري





    يذهب البعض الى أن الحديث يتحدث عن :-أن الله يتحدث عن الجماعة التي تتعاون مع بعضها البعض في عمل الخير



    ولكن الاصل أن الحديث هنايقصد به رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل السنة والجماعة من هم على نهجه فكما قال الامام أحمد بن حنبل نحن من اتباع الرسول وأصحابه مأمورون" مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُفَانتَهُوا"



    وقال النبي صلى الله عليه وسلم فياتباعه لاصحابه "عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاءالرّاشدين المهديّين بعدي ... الحديث "

    وغيرها من الاحاديث
    وكل هذه الاحاديث تحثنا على الاتباع
    فلا شك أن أهل الايمان وأهل الاسلام يكثِرون ويقِلون في اتباع النبي ولكن من يتبع يفوز فوزًاعظيماً
    يفوزون بأن الله يكون معهم ويبارك لهم ,وأما من يشذ عن هذه الجماعة ويتفرق ويذهب الى الجماعات الأخرى فقد قال فيهم الرسول





    فقد روى أبو داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أواثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. وفي بعض الروايات : كلها في النار إلاَّ واحدة هي الجماعة. رواها أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضها : ما أناعليه وأصحابي. رواها الترمذي .



    لانعرفهم ولا نعرف عن الفرق والجماعات الإ بالعلم .. نسأل الله العلي الكريم أن يعلمنا

    الجماعة التي وضحها الرسول صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية هم الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ولو كانوا قلة





    فقد قال بعض السلف : انت الجماعة ولو كنت وحدك

    ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفه عندما سأله عن الجماعة وكان حذيفة من الصحابة المتخصصة في احاديث الفتن . فقد كان الصحابة مقسمون صاحب احاديث الفتن ووووو
    فقد كان حذيفة اهل لمثل هذه الاحاديث
    سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِي َقُولُ
    كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّمَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي





    فَقُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ قُلْتُ وَمَا دَخَنُهُ قَالَ قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ دُعَاةٌعَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا قَالَ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُم ْجَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ



    وعند أبي داود والحاكم زيادة: " قلت: ثم ماذا؟قال: الدجال، قلت: ثم ماذا؟ قال: الساعة " هذا عن أبي داود والحاكم.

    الشاهد من الحديث:-
    تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ





    ولايكون ذلك الا بالعلم



    نعم ، دعاة على أبواب جهنم، هم من جلدتنا ويتكلمونا بألسنتنا

    قلت ما تأمرني إن أدركتهم يا رسول الله ، قال : تلزم جماعة المسلمين وإماهم ققلت فما تأمرني ان ادركني ذلك . قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فإدا لم يجد إماما ولا جماعة قال تعتزل كل هذه الفرق
    فلن تأتي هذه الفرق بما جاء به رسول الله وأصحابه ولو أن تجلس تحت شجرةتتعبد الله عز وجل ، وليس عليك إلا العبادة وتترك الجميع





    فأنت الجماعة ولو كنت وحدك :-

    أي تعبد الله ، وإن لم تجدجماعة
    فإن لم أجد ما يعينني فهل التقصير منجانبي؟
    نعم التقصير منك, ألن نخاف على أنفسنا؟,,,ماحال الصحابة الذين هاجرواإلى الحبشة وتركوا كل شيء لأجل الله ,,أين نحن منهم ؟
    قال له النبي اعتزل كل الفرق ولو ان تعض بأصل شجرة حتى يأتيك الموت





    "تعاونوا على البر والتقوى"

    لا شك ان الأخوة في الله تعين على الطاعة ولا إنكار في ذلك ولكن إن لم نجد من يساعدنا ففينا كتاب الله عزوجل وسنة نبيه ,,,فلم نشكي الوحدة ؟ !!!!
    ألم يمر علينا قول الله عزوجل





    "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْت َفِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" الأنفال:33



    وعلق ابن عباس ، وقال لم يبق إلا الأمان الثاني وهوالإستغفار

    بل نقول ولازال معنا الأمل الأول ، فلو مات رسول الله فإن سنته باقية ,ونحن لا نتعلق ببشر ، بل بدين فالنبي جاءنا ليخرج الناس من الظلمات إلى النور, فهو نفسه لم يتعلق ببشر ، وعلم أصحابه ذلك





    وقد قال أبو بكر الصديق عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم "من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ،ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت " ثم تلا قول الله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) آل عمران/ 144

    ولا ننفي أن وجوده صلى الله عليه وسلم كان فيه بركة عظيمة : سلوان لأصحابه ، رحمة للمؤمنين ،
    *يحن على الضعفاء ويشد ازارهم ويحسن إلى المساكين ... وفقدانه عليه الصلاة والسلام اعظم مصيبة ، لكن مع هذا فهو لايزال معنا بسنته العطرة ، وفيها يامرنا ويحثنا على تباع الحق حتى نكون معالجماعة





    النبي صلى الله عليه وسلم يبين لنا في تلك الاحاديث اننكون مع من يسير على نهجه ونهج من يسير على نهجه من بعده, يحثنا على الاتباع فمن يتبع يكون من الجماعة

    كلمة " اتباع التابعين " فهذا على المنهجية ,, في إتباع الإئمة والسلف





    مثال :-

    يتخيرالإنسان أن يتبع الامام الشافعي او مالك او ابي حنيفة نحن في ذلك على التخيير ,أما اتباع النبي فليس به تخيير
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 11-04-2010, 05:20 PM. سبب آخر: تعديل بعض النصوص +تكبير الخط

  • #2
    رد: الحديث الاول " يد الله مع الجماعه"

    أسأل الله العلي القدير أن يبارك فيكم
    فنعم الهدي هدي محمد ابن عبدالله عليه وعلى اله وصحابته افضل الصلاة واتم التسليم
    مما جاء في كتاب الله المحكم وما ثبت من سنة نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام بفهم سلف هذه الامة الخيرية المباركه.
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: الحديث الاول " يد الله مع الجماعه"

      بارك الله بيك

      تعليق

      يعمل...
      X