إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

۩۝۩ هكذا سنكون يوم القيامة ( موضوع مؤثر ) ۩۝۩

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ۩۝۩ هكذا سنكون يوم القيامة ( موضوع مؤثر ) ۩۝۩


    السلام عليكم و رحمه الله وبركاته
    الموضوع منقول من منتدي اخر ولكنه اعجبني و احببت ان انشره عسي الله ان يهدينا جميعا




    سكون يخيم علي كل شيء صمت رهيب وهدوء
    عجيب ليس هناك سوي موتى وقبور
    انتهي الزمان
    وفات الأوان صيحة عالية رهيبة تشق الصمت يدوي صوتها في الفضاء
    توقظ الموتى
    تبعثر القبور
    تنشق الأرض
    يخرج منها البشر حفاة عراة عليهم غبار قبورهم كلهم يسرعون يلبون النداء فاليوم هو يوم القيامة
    لا كلام ينظر الناس حولهم في ذهول هل هذه الارض التي عشنا عليها ؟؟؟
    الجبال دكت
    الانهار جفت
    البحار اشتعلت
    الأرض غير الأرض
    السماء غير السماء
    لا مفر من تلبية النداء وقعت الواقعة !!!!
    الكل يصمت الكل مشغول بنفسه لا يفكر إلا في مصيبته ألان اكتمل العدد من الإنس والجن والشياطين والوحوش الكل واقفون في ارض واحدة فجأة ...

    تتعلق العيون بالسماء انها تنشق في صوت رهيب يزيد الرعب
    رعبا والفزع فزعا ينزل من السماء ملائكة اشكالهم رهيبة يقفون صفا واحدا
    في خشوع وذل يفزع الناس يسألونهم أفيكم ربنا ... ؟؟؟!!!
    ترتجف الملائكة سبحان ربنا ليس بيننا ولكنه آت ...
    يتوالي نزول الملائكة حتى ينزل حملة العرش ينطلق منهم صوت التسبيح عاليا في صمت الخلائق ثم ينزل الله تبارك وتعالي في جلاله وملكه ويضع كرسيه حيث يشاء من ارضه ويقول سبحانه ) يا معشر الجن والانس اني قد انصت اليكم منذ ان خلقتكم الي يومكم هذا اسمع قولكم وابصر اعمالكم ..) فانصتوا اليّ فانما هي اعمالكم وصحفكم تقرأ عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه

    الناس ابصارهم زائغة
    والشمس تدنو من الرؤس من فوقهم لا يفصل بينهم وبينها الا ميل واحد
    ولكنها في هذا اليوم حرها مضاعف انا وأنت واقفون معهم نبكي دموعنا تنهمر من الفزع والخوف الكل ينتظر ويطول الانتظار خمســــــــــــون ألف سنة
    تقف لا تدري إلى أين تمضي إلى الجنة أو النار خمسون الف سنة
    ولا شربة ماء تلتهب الافواه والامعاء الكل ينتظر البعض يطلب الرحمة ولو بالذهاب الي النار
    من هول الموقف وطول الانتظار لهذه الدرجة نعم؟؟؟!!!


    ماذا أفعل ..


    هل من ملجأ يومئذ من كل هذا ؟؟؟

    نعم فهناك أصحاب الامتيازات الخاصة الذين يظلهم الله تحت عرشه منهم

    شاب نشأ في طاعة الله

    ومنهم رجل قلبه معلق بالمساجد

    ومنهم من ذكر الله خاليا ففاضت عيناه

    هل أنت من هؤلاء ؟؟؟ الأمل الأخير.. ما حال بقية الناس ؟

    يجثون علي ركبهم خائفين .. أليس هذا هو أدم أبو البشر ؟

    أليس هذا من أسجد الله له الملائكة ؟

    الكل يجري اليه .. اشفع لنا عند الله اسأله أن يصرفنا من هذا الموقف .. فيقول : ان ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله من قبل .. نفسي نفسي. .

    يجرون إلى موسي
    فيقول : نفسي نفسي ..


    يجرون إلى عيسي
    يقول : نفسي نفسي ..

    وأنت معهم تهتف نفسي نفسي .....

    فاذا بهم يرون محمد صلي الله عليه وسلم فيسرعون اليه فينطلق إلى ربه ويستأذن عليه فيؤذن له ويقال سل تعط واشفع تشفع ..

    والناس كلهم يرتقبون فاذا بنور باهر انه نور عرش الرحمن وأشرقت الارض بنور ربها سيبدأ الحساب ..

    ينادي ..

    فلان بن فلانة ..

    انه اسمك أنت تفزع من مكانك ..


    يأتي عليك الملائكة يمسكون بك من كتفيك يمشون بك في وسط الخلائق الراكعة علي أرجلها وكلهم ينظرون اليك ..

    صوت جهنم يزأر في أذنك ..

    وأيدي الملائكة علي كتفك .. ويذهبون بك لتقف أمام الله للسؤال ..... .

    ويبدأ مشهد جديد...

    هذا المشهد سادعه لك أخي ولك يا أختي فكل واحد منا يعرف ماذا عمل في حياته


    هل أطعت الله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم؟؟؟


    هل قرأت القرآن الكريم وعملت بأحكامه ؟؟


    هل عملت بسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ؟؟؟


    هل أديت الصلاه في وقتها ؟؟؟ هل صمت رمضان ايمانا واحتسابا ؟؟؟


    هل تجنبت النفاق أمام الناس بحثا عن الشهرة ؟؟


    هل أديت فريضة الحج ؟؟؟

    هل أديت زكاة مالك ؟؟؟

    هل بررت أمك واباك ؟؟

    هل كنت صادقا مع نفسك ومع الناس أم كنت تكذب وتكذب وتكذب ؟؟


    هل كنت حسن الخلق أم عديم الأخلاق ؟؟؟
    هل ..

    وهل ...

    وهل ؟؟

    هناك الحساب .... أما الآن ...!!! فاعمل لذلك اليوم... ولا تدخر جهداَ واعمل عملاَ يدخلك الجنة ويبيض وجهك أمام الله يوم تلقاه ليحاسبك، وإلا فإن جهنم هي المأوى ... واعلم أن الله كما أنه غفور رحيم هو أيضا شديد العقاب .
    ( اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعووووون احسنه يارب العالمين )

    .
    .
    .
    الهم آمين
    .
    .
    الهم آمين
    .
    .
    الهم آمين
    .
    .
    الهم آمين
    لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ياحى يا قيوم ... برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
    اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل ... واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال هذا الدعاء ومنك الاجابه ياحي ياقيوم ......

  • #2
    رد: ۩۝۩ هكذا سنكون يوم القيامة ( موضوع مؤثر ) ۩۝۩

    المشاركة الأصلية بواسطة حبات القلوب مشاهدة المشاركة


    ينادي ..



    فلان بن فلانة ..



    انه اسمك أنت تفزع من مكانك ..

    بارك الله فيكم ونفع بكم
    بخصوص هذه الجزئية، واقول مستعينا بالله:
    كلنا يعلم أن المولود حين يولد في هذه الدنيا ينسب لأبيه ، على أن التبني كان معمولا به في الجاهلية والإسلام ، كما حصل مع زيد بن حارثة ، الذي كان ينسب إلى نبينا صلى الله عليه وسلم ويقال له : " زيد بن محمد " ، فجاء المنع منذ ذلك .

    عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر قَالَ : " إِنَّ زَيْد بْن حَارِثَةرَضِيَ اللَّه عَنْهُ مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاكُنَّا نَدْعُوهُ إِلَّا زَيْد بْن مُحَمَّد حَتَّى نَزَلَ الْقُرْآن " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ " [ الأحزاب : 5 ] . أخرجه البخاري ومسلم .

    قال القرطبي : " وَفِي قَوْل اِبْن عُمَر : مَا كُنَّا نَدْعُو زَيْد بْنحَارِثَة إِلَّا زَيْد بْن مُحَمَّد , دَلِيل عَلَى أَنَّ التَّبَنِّيَ كَانَ مَعْمُولًا بِهِ فِي الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام , يُتَوَارَث بِهِ وَيُتَنَاصَر , إِلَى أَنْ نَسَخَ اللَّه ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : " اُدْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَأَقْسَطُ عِنْد اللَّه " أَيْ أَعْدَلُ . فَرَفَعَ اللَّه حُكْم التَّبَنِّيوَمَنَعَ مِنْ إِطْلَاق لَفْظه , وَأَرْشَدَ بِقَوْلِهِ إِلَى أَنَّ الْأَوْلَى وَالْأَعْدَل أَنْ يُنْسَب الرَّجُل إِلَى أَبِيهِ نَسَبًا "

    فالولد ينسبُ إلى أبيه فيقال : " فلان بن فلان " لأن هذا النسب له تباعاته في كثير من الأمور .

    إذا تقرر هذا الأمر نأتي على الرد على شبهة منادة الإنسان باسمأمه يوم القيامة من وجوه :

    أولا : ورد تفسيرٌ شاذ لقوله تعالى : " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ " [ الإسراء : 71 ] فقالوا المقصود : " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بأمهاتهم " جمعُ " أُمٍّ " ، وقدرده أئمة التفسير لشذوذه .
    قال الزمخشري في " الكشاف " (2/456) : " ومن بدع التفاسير : أن الإمام جمعُ ( أُمٍّ ) ، وأن الناسَ يدعون يوم القيامة بأمَّهاتهم ،وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حقّ عيسى عليه السلام ، وإظهار شرفا الحسن والحسين ، وأن لا يفتضح أولادُ الزنا ، وليت شعري ! أيهما أبدعُ أصِحَّةُ لفظه ، أم بهاءُ حكمتهُ ؟ "
    وقال القرطبي : " وَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب : " بِإِمَامِهِمْ " بِأُمَّهَاتِهِمْ . وَإِمَام جَمْع آمّ . قَالَتْ الْحُكَمَاء : وَفِي ذَلِكَ ثَلَاثَة أَوْجُه مِنْ الْحِكْمَة ; أَحَدهَا - لِأَجْلِ عِيسَى . وَالثَّانِي - إِظْهَار لِشَرَفِ الْحَسَن وَالْحُسَيْن . وَالثَّالِث - لِئَلَّا يُفْتَضَح أَوْلَاد الزِّنَا .

    قُلْت : وَفِي هَذَاالْقَوْل نَظَر ; فَإِنَّ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح ... دَلِيل عَلَى أَنَّ النَّاس يُدْعَوْنَ فِي الْآخِرَة بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاء آبَائِهِمْ , وَهَذَا يَرُدّعَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّمَا يُدْعَوْنَ بِأَسْمَاءِ أُمَّهَاتهمْ لِأَنَّ فِيذَلِكَ سَتْرًا عَلَى آبَائِهِمْ . وَاَللَّه أَعْلَم "

    وقالالعلامةالشنقيطي في "أضواء البيان " : " هذا قول باطل"
    ثانياً : وردت أحاديث لايثبت منها شيء في منادة الرجل باسم أمه ، بل بعضها باطل .
    1 -حديث : " يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز و جل عليهم " .

    قال عنه الألباني في " الضعيفة " (433) : " موضوع " ، وقال أيضا في موضع آخر (5463) : " باطل " .

    وجه لسماحة الوالد العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

    والسؤال هو...نسمع أن الإنسان ينادى باسم أمه يوم القيامة، بحيث يقال له: يا فلان ابن فلانة! هل هذا صحيح سماحة الشيخ؟

    فقال رحمه الله
    ليس بصحيح،إنما يدعون بأسماء آبائهم لا بأمهاتهم، هذا من كلام العامة الباطل، الناس يوم القيامة يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم
    .
    وبخصوص هذه المشهد او الموضوع بصفة عامه فقال الشيخ عبدالرحمن السحيم:هذا وصف لمشاهد يوم القيامة ، ووصفها جاء في الكتاب وفي السنة .
    وليس في هذا الوصف إلا أن الكاتب صاغه بأسلوبه .

    غير أن بعض هذه الصور ، وبعض المواقف وقف أمامها بعض العلماء ولم يَجزم فيها بشيء فيما يتعلق بذلك اليوم لا فيما يتعلق بإثباتها .

    خاصة ما يتعلق بالعرش والكرسي .

    قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ) :
    أي يوم القيامة يحمل العرش ثمانية من الملائكة ، ويحتمل أن يكون المراد بهذا العرش العرش العظيم ، أو العرش الذي يوضع في الأرض يوم القيامة لفصل القضاء ، والله أعلم بالصواب . اهـ .

    فهذا إمام في التفسير لم يَجزم مع ذلك بشيء فيما يتعلق بالآية .

    فَحَرِيّ بمن يتكلّم عن مشاهد يوم القيامة بل عن علم الشريعة أن يكون عالما بما يتكلّم به .


    والله تعالى اعلى واعلم.
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: ۩۝۩ هكذا سنكون يوم القيامة ( موضوع مؤثر ) ۩۝۩

      المشاركة الأصلية بواسطة د/عبدالعزيز المالكي مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيكم ونفع بكم
      بخصوص هذه الجزئية، واقول مستعينا بالله:
      كلنا يعلم أن المولود حين يولد في هذه الدنيا ينسب لأبيه ، على أن التبني كان معمولا به في الجاهلية والإسلام ، كما حصل مع زيد بن حارثة ، الذي كان ينسب إلى نبينا صلى الله عليه وسلم ويقال له : " زيد بن محمد " ، فجاء المنع منذ ذلك .

      عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر قَالَ : " إِنَّ زَيْد بْن حَارِثَةرَضِيَ اللَّه عَنْهُ مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاكُنَّا نَدْعُوهُ إِلَّا زَيْد بْن مُحَمَّد حَتَّى نَزَلَ الْقُرْآن " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ " [ الأحزاب : 5 ] . أخرجه البخاري ومسلم .

      قال القرطبي : " وَفِي قَوْل اِبْن عُمَر : مَا كُنَّا نَدْعُو زَيْد بْنحَارِثَة إِلَّا زَيْد بْن مُحَمَّد , دَلِيل عَلَى أَنَّ التَّبَنِّيَ كَانَ مَعْمُولًا بِهِ فِي الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام , يُتَوَارَث بِهِ وَيُتَنَاصَر , إِلَى أَنْ نَسَخَ اللَّه ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : " اُدْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَأَقْسَطُ عِنْد اللَّه " أَيْ أَعْدَلُ . فَرَفَعَ اللَّه حُكْم التَّبَنِّيوَمَنَعَ مِنْ إِطْلَاق لَفْظه , وَأَرْشَدَ بِقَوْلِهِ إِلَى أَنَّ الْأَوْلَى وَالْأَعْدَل أَنْ يُنْسَب الرَّجُل إِلَى أَبِيهِ نَسَبًا "

      فالولد ينسبُ إلى أبيه فيقال : " فلان بن فلان " لأن هذا النسب له تباعاته في كثير من الأمور .

      إذا تقرر هذا الأمر نأتي على الرد على شبهة منادة الإنسان باسمأمه يوم القيامة من وجوه :

      أولا : ورد تفسيرٌ شاذ لقوله تعالى : " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ " [ الإسراء : 71 ] فقالوا المقصود : " يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بأمهاتهم " جمعُ " أُمٍّ " ، وقدرده أئمة التفسير لشذوذه .
      قال الزمخشري في " الكشاف " (2/456) : " ومن بدع التفاسير : أن الإمام جمعُ ( أُمٍّ ) ، وأن الناسَ يدعون يوم القيامة بأمَّهاتهم ،وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حقّ عيسى عليه السلام ، وإظهار شرفا الحسن والحسين ، وأن لا يفتضح أولادُ الزنا ، وليت شعري ! أيهما أبدعُ أصِحَّةُ لفظه ، أم بهاءُ حكمتهُ ؟ "
      وقال القرطبي : " وَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب : " بِإِمَامِهِمْ " بِأُمَّهَاتِهِمْ . وَإِمَام جَمْع آمّ . قَالَتْ الْحُكَمَاء : وَفِي ذَلِكَ ثَلَاثَة أَوْجُه مِنْ الْحِكْمَة ; أَحَدهَا - لِأَجْلِ عِيسَى . وَالثَّانِي - إِظْهَار لِشَرَفِ الْحَسَن وَالْحُسَيْن . وَالثَّالِث - لِئَلَّا يُفْتَضَح أَوْلَاد الزِّنَا .

      قُلْت : وَفِي هَذَاالْقَوْل نَظَر ; فَإِنَّ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح ... دَلِيل عَلَى أَنَّ النَّاس يُدْعَوْنَ فِي الْآخِرَة بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاء آبَائِهِمْ , وَهَذَا يَرُدّعَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّمَا يُدْعَوْنَ بِأَسْمَاءِ أُمَّهَاتهمْ لِأَنَّ فِيذَلِكَ سَتْرًا عَلَى آبَائِهِمْ . وَاَللَّه أَعْلَم "

      وقالالعلامةالشنقيطي في "أضواء البيان " : " هذا قول باطل"
      ثانياً : وردت أحاديث لايثبت منها شيء في منادة الرجل باسم أمه ، بل بعضها باطل .
      1 -حديث : " يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز و جل عليهم " .

      قال عنه الألباني في " الضعيفة " (433) : " موضوع " ، وقال أيضا في موضع آخر (5463) : " باطل " .

      وجه لسماحة الوالد العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

      والسؤال هو...نسمع أن الإنسان ينادى باسم أمه يوم القيامة، بحيث يقال له: يا فلان ابن فلانة! هل هذا صحيح سماحة الشيخ؟

      فقال رحمه الله
      ليس بصحيح،إنما يدعون بأسماء آبائهم لا بأمهاتهم، هذا من كلام العامة الباطل، الناس يوم القيامة يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم
      .
      وبخصوص هذه المشهد او الموضوع بصفة عامه فقال الشيخ عبدالرحمن السحيم:هذا وصف لمشاهد يوم القيامة ، ووصفها جاء في الكتاب وفي السنة .
      وليس في هذا الوصف إلا أن الكاتب صاغه بأسلوبه .

      غير أن بعض هذه الصور ، وبعض المواقف وقف أمامها بعض العلماء ولم يَجزم فيها بشيء فيما يتعلق بذلك اليوم لا فيما يتعلق بإثباتها .

      خاصة ما يتعلق بالعرش والكرسي .

      قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ) :
      أي يوم القيامة يحمل العرش ثمانية من الملائكة ، ويحتمل أن يكون المراد بهذا العرش العرش العظيم ، أو العرش الذي يوضع في الأرض يوم القيامة لفصل القضاء ، والله أعلم بالصواب . اهـ .

      فهذا إمام في التفسير لم يَجزم مع ذلك بشيء فيما يتعلق بالآية .

      فَحَرِيّ بمن يتكلّم عن مشاهد يوم القيامة بل عن علم الشريعة أن يكون عالما بما يتكلّم به .


      والله تعالى اعلى واعلم.
      بارك الله فيك علي هذا التفسير الجميل
      و حقا الام اجمل شي في حياتنا فالجنه تحت اقدام الامهات
      لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ياحى يا قيوم ... برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
      اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل ... واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال هذا الدعاء ومنك الاجابه ياحي ياقيوم ......

      تعليق


      • #4
        رد: ۩۝۩ هكذا سنكون يوم القيامة ( موضوع مؤثر ) ۩۝۩

        جزاكم الله خيرا ع هذا الموضوع

        جعله الله بموازين حسناتكم
        تغيرت المودة والاخاء ..وقل الصدق وانقطع الرجاء
        واسلمنى الزمان الى صديق ..كثيرالغدر ليس له رعاء
        ورب اخ وفيت له بحق ..ولكن لا يدوم له وفاء
        اخلاء اذا استغنيت عنهم .... واعداء اذا نزل البلاء
        يديمون المودة ما راونى ..و يبقى الود ما بقى اللقاء

        تعليق


        • #5
          رد: ۩۝۩ هكذا سنكون يوم القيامة ( موضوع مؤثر ) ۩۝۩

          جزاكم الله خيرا

          تعليق

          يعمل...
          X