إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوَدَق الزّاكي مِنْ إرثِ النبيّ الهاديّ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوَدَق الزّاكي مِنْ إرثِ النبيّ الهاديّ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لله الحمد من قبل ومن بعد على ما أعطى وأخذ به نستعين وعليه نتوكل ولا حول ولا قوة لنا إلا به ، له الحمد أن عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ، والصلاة والسلام على النبي محمد خير من خلق الله وأوجد بُعِثَ بالحق بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجاً منيرا هدانا لإرثه الذي لا ينتهي فقال إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وَإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ ، وبعـد :




    العِلـمُ صيدٌ والكـتابةُ قَيْدُه ** قَيِّـدْ صُيودَك بالحِبَالِ المُوثِقَهْ
    وَمِنَ الجَهَالة أن تصِيدَ حمامةً ** وتتركُها بَيْنَ الأوانِس مطلقهْ



    إنّ مِنْ نِعَمِ الله علينا التي تَبُثُ في أرواحنا الأمل تِلكَ الدروس والمحاضرات التي انتشرت سواءً في المساجد والقاعات أو في التلفزيون والراديو والانترنت نسأل الله جل وعلا أن لا يحرمنا خيرها ويصرف شر كل حاقد عنّا وعنها ..

    وتنوعت بين دروس علمية مسلسلة ومحاضرات وعظية عامة بين تفسير لكتاب الله و شرح لحديث رسول الله أو درس فقه أو برنامج فتاوى .. وجميلٌ أن ينظم المرء وقته ويحدد لنفسه في وسط هذا الزخم الطيب عدد من البرامج الأكثر مناسبة وإفادة له يتابعها يسجل ما يسمعه من خير ومن ثم يستزيد بالقراءة فيما سمع أو إتمام ما نقص أثناء تقييده لما يستمع فإنه حتما سيحتاج له يوما ..

    وإنّي في هذه السلسلة بإذن الله سأنسخ لكم شيء مما أقيّده فزكاة العلم تبليغه .. سائلة ربي القبول منه والنفع لخلقه ثم منكم التنبيه إن كان من خطأ أو تقصير .. فحياكم الله في [ ريْشَةُ مُسْتَمِعْ ] علماً بأني أحيانا لا يكون النص تماما بلسان الشيخ فقد يفتني شيء أعيد كتابته بأسلوبي .. وحقوق الطبع للجميع بأي صورة من الصور بل وأسعد بذلك ما دام نشرا للعلم والخير .. فعلى الله توكلنا .




    { اعلموا رحمكم الله أن هذا العلم يندُّ كما تند الإبل ،
    فاجعلوا الكتب له حماة ، والأقلام عليه رعاة }الشافعي







    ابنة الرميصاء
    4,4,1431
    ولمن ضيع الهجري
    20,3,2010
    صفحتي

  • #2
    رد: الوَدَق الزّاكي مِنْ إرثِ النبيّ الهاديّ

    من برنامج النور الساري شرح صحيح البخاري
    الشيخ/مصطفى العدوي/قناتي الحكمة ومواهب وأفكار
    السبت 10:30 م الإعادة الأحد 9:30 صباحا و1:15 ظهرا
    ما زال البرنامج قائم وهو في حلقاته الأولى ..




    بسم الله الرحمن الرحيم
    ابتدأ ببرنامج النور الساري حيث أن البرنامج ما زال في أوله فمن أحبت أن تتابعه يمكنها أن تقرأ ما فاتها ثم تتابعه , علما بأني فاتني حلقات من أوله لا أدري عددها تحتوي في الغالب على المقدمات وشرح أول حديثين وجزء من أول الحديث الثالث , مسجل لدي الآن آخر ست حلقات أنزلها تبعا بإذن الله خلال أسبوع ثم انتقل للمحاضرات الأخرى ويكون موعدنا مع النور الساري كل اثنين بإذن الله بعد الحلقة المباشرة بيومين ..

    تنبيه .. الشيخ يذكر بعض من علوم الأدوات في الشرح أحيانا أقيد لفتته إليها فقط لدراستي السابقة لها فإن غلب على ظنّي أنه ربما لا تكون معلومة أصلا عند المتابعات فإما أني لا أذكرها مطلقا وإما أن أعود وأشرحها بلفظي .. أو أذكر الإشارة إليه فقط فإن أشرت إلى شيء والتبس فهمه على أحد فلا يتأخر في السؤال وسأستعين بمدوناتي الدراسية في شرحه بإذن الله واثنان لا يتعلمان مستحٍ ومتكبر ..



    النور الساري شرح صحيح البخاري ( 1 )
    كتاب بَدْءُ الْوَحْىِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم –
    الحديث الثالث (الجزئية التي ستشرح )

    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهَا قَالَتْ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِى النَّوْمِ ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ - وَهُوَ التَّعَبُّدُ - اللَّيَالِىَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ ، فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا ...


    - تحدث عن مرسل الصحابي وقبوله ..
    - سُئل الشعبي –وكان ذو دعابة- هل تتزوج الشياطين ؟ فقال : ذاك عرس لم نشهده .. ثم استدرك قائلا : نعم ، فلا ذرية بغير زواج قال الله تبارك وتعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ) (الكهف: من الآية50) ولا ذرية بغير زواج لذا فإن ميلاد عيسى عليه السلام كان معجزة .
    - ( إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل * خلوت ولكن قل عليّ رقيب ) ينسب ل الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
    - فُسِّر التحنث بالتعبد ، وهو مدرج على كلام أمي عائشة رضي الله عنها فإنما هو من كلام الزهري رحمه الله ..
    - في الإدراج : يعرف الإدراج بمتابعة طرق الحديث .. وسبب الإدراج في الغالب أن يقصد الراوي الشرح فيظن الناقل أنه من نص الحديث .. ومثال الإدراج : قال أبو هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم " للعبد المملوك أجران " ( والذي نفسي بيده لولا الجهاد وبر أمي لأحببت أن أكون مملوكا ) فالتبس على بعض الرواه وظن ما بين القوسين من قول رسول الله وإنما هو من قول أبو هريرة رضي الله عنه ..
    - " قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ " يشرع التزود للأسفار وقد ورد بإسناد اختلف فيه كان أهلُ اليَمَنِ يَحُجُّونَ ، فلا يَتَزَوَّدُونَ ، ويقولونَ : نحن المتوكِّلونَ ، فإذا قَدِمُوا مَكَّةَ سألُوا الناسَ ، فأنزل الله عز وجل : (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى)(البقرة: من الآية197 )
    - ثم تحدث عن فضل أمي خديجة وأمي عائشة رضي الله عنهما وذكر إجمالا أن خديجة رضي الله عنها أفضل من عائشة رضي الله عنها وكلاهما من أهل الفضل وقمم الخير وقد فصل بعض أهل العلم فقالوا أن فضل خديجة على الدعوة وفضل عائشة في نشر العلم ..

    وإلى اللقاء غدا بإذن الله مع شرح الجزئية التالية من الحديث الثالث من صحيح البخاري ..
    صفحتي

    تعليق


    • #3
      رد: الوَدَق الزّاكي مِنْ إرثِ النبيّ الهاديّ

      من برنامج النور الساري شرح صحيح البخاري
      الشيخ/مصطفى العدوي/قناتي الحكمة ومواهب وأفكار

      السبت 10:30 مالإعادة الأحد 9:30 صباحا و1:15 ظهرا
      ما زال البرنامج قائم وهو في حلقاته الأولى,تاريخ هذه الحلقة

      السادس من شهر ربيع الأول 1431





      النور الساري شرح صحيح البخاري (2)

      كتاب بَدْءُ الْوَحْىِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم

      الجزء الثاني من الحديث الثالث


      حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ اقْرَأْ قَالَ مَا أَنَا بِقَارِئٍ قَالَ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ قُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ} ..


      - كان النبي صلى الله عليه وسلم أميّ ، وأميّته هذه تنفع في دفع الشبهات عنه حيث كان من ضمن ما اتهم به صلى الله عليه وسلم أن بشراً علمه حبرا من أحبار يهود أو راهبا من رهبان النصارى ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) (النحل:103)فكانت أميّته دفعاً لتلك الشبهة إذا أنه لا يقرأ ولا يكتب قال تعالى (وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ) (العنكبوت:48)

      - كانت ( إقرأ ) أول كلمة أُمِرَ بها ، ومنه أخذ العلماء فضيلة القراءة والتعلم ولا يعكر على ذلك كون النبي صلى الله عليه وسلم أميّ فذلك كان لغاية كما أوضحنا سلفا .. والعلم شرف ورفعة للإنسان بل وللحيوان أيضا فقد فُضل الكلب المعلم والصقر المعلم وأُحِل الأكل من صيده .
      - { مَا أَنَا بِقَارِئٍ } هذا وصف لحاله وليس رفضا لامتثال الأمر .
      - الثالثة مبلغ الاعتذار ، كما في الطلاق والاستئذان ، وكما في قصة الخضر وموسى عليهما السلام .
      - هنا لم تذكر البسملة ومنه ورد الاختلاف في كون البسملة آية من أول كل سورة أم من الفاتحة فقط أو لا هذا ولا ذاك – وذكر تفاصيل الخلاف وأدلة كل فريق ولم يُرَجِح- .
      - { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } اقرأ مفتتحا باسم الله وقيل اقرأ متبركا باسم الله .. وقال { الذي خلق } لأن مشركي قريش كانوا يقرون بأن الله هو الخالق ففتتح بشيء يعرفونه (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ )(لقمان: من الآية25)
      - { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ } كُرِرَ الأمر بالقراءة .. ومن التكرار تتأتى منقبة القراءة والتعلم .

      فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْجُفُ فُؤَادُهُ فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَقَالَ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي فَقَالَتْ خَدِيجَةُ كَلَّا وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ ..

      - ذكر طرفا من فضائل أمي خديجة رضي الله عنها وشيء من خبر زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم .
      - { يَرْجُفُ فُؤَادُهُ } { حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ } فيه دليل أن الخوف الجِبلّي يعتري الصالحين بل وحتى النبيين ( فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67)
      -وقال تعالى في شأن يعقوب عليه السلام (وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ) (يوسف:13) وقال في شأن الصحابة رضوان الله عليهم(وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (لأنفال:26 ) فهو بينة أن الخوف يتسرب إلى قلب الإنسان وإن علا شأنه .
      - ذكر طرفا في الرحم وأهميته ووصله ومن الأحاديث التي ذكرها (وَتُرْسَلُ الأَمَانَةُ وَالرَّحِمُ فَتَقُومَانِ جَنَبَتَىِ الصِّرَاطِ يَمِينًا وَشِمَالاً) صحيح مسلم ، فمن كان واصلا لرحمه مؤديا لأمانته أخذتا بيده فعبر ومن كان غير ذلك أسقطتاه .
      - قال عليّ بن الحسين زين العابدين رحمه الله موصيا ابنه ( إياك ومصاحبة القاطع لرحمه ، فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله عز وجل في ثلاثة مواضع في ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد:22-23) ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) (الرعد:25) (الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) (البقرة:27)
      صفحتي

      تعليق


      • #4
        رد: الوَدَق الزّاكي مِنْ إرثِ النبيّ الهاديّ

        بدااااية موفقة .. ومشاركة قيمة ..

        جزيل الشكر لكم بارك الله فيكم..

        وحياكم الله في المنتدى نترقب جديدكم أحسن الله اليكم..
        "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

        تعليق


        • #5
          رد: الوَدَق الزّاكي مِنْ إرثِ النبيّ الهاديّ

          جزاكم الله خيرا
          التعديل الأخير تم بواسطة الزهور; الساعة 14-04-2010, 04:44 PM. سبب آخر: أخونا الفاضل نرجو عدم المشاركة بالزهور الحمراء والرسوم اذا كانت كاتبة الموضوع أخت

          تعليق

          يعمل...
          X