إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحاديث يقشعر لها البدن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: أحاديث يقشعر لها البدن

    المشاركة الأصلية بواسطة محبة قيام الليل مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    جزاك الله خيرا على مرورك العطر
    وفي انتظار مشاركاتك
    اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

    تعليق


    • #32
      رد: أحاديث يقشعر لها البدن

      جزاكى الله كل خير وجعل الجنة مثوانا ومثواكى وجعل الله دنياكى عامرة بالسعادة مليئة بالعطاء للدين انت وسائر المسلمين

      ممكن اعرف رأيك فى القصيدة دى عن ربنا سبحانه وتعالى

      بالصور حالنافى القبور بعد الممات
      انظر لهؤلاء الاسرى
      اول مرة اعرف الحاجات دى

      تعليق


      • #33
        رد: أحاديث يقشعر لها البدن

        بارك الله فيك
        وجعله بميزان حساناتك

        أصلي عليك
        وكل الوجود صلاة وشوق إليك
        أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
        ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
        رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
        ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
        http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

        تعليق


        • #34
          رد: أحاديث يقشعر لها البدن

          المشاركة الأصلية بواسطة د/محمدالقواسمى مشاهدة المشاركة
          جزاكى الله كل خير وجعل الجنة مثوانا ومثواكى وجعل الله دنياكى عامرة بالسعادة مليئة بالعطاء للدين انت وسائر المسلمين
          اللاللهم ا
          اللهم امين
          بارك الله فيكم وجزاكم الله الخير كله واعانكم دائما على ذكره وشكره وحسن عبادته
          اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

          تعليق


          • #35
            رد: أحاديث يقشعر لها البدن

            المشاركة الأصلية بواسطة ايمان محمد عبد القدوس مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيك
            وجعله بميزان حساناتك

            وبارك فيك اختي وفي انتظار مشاركاتك جعله الله في موازين حسناتك
            اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

            تعليق


            • #36
              رد: أحاديث يقشعر لها البدن

              حديث قدسي

              قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

              "إِنَمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنْ الأمَمِ كَمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَمْسِ، أُوتِيَ أَهْلُ التَوْرَاةِ التَوْرَاةَ فَعَمِلُوا، حَتَى إِذَا انْتَصَفَ النَهَارُ عَجَزُوا، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً، ثُمَ أُوتِيَ أَهْلُ الإنْجِيلِ الإنْجِيلَ فَعَمِلُوا إِلَى صَلاةِ الْعَصْرِ، ثُمَ عَجَزُوا فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً، ثُمَ أُوتِينَا الْقُرْآنَ فَعَمِلْنَا إِلَى غُرُوبِ الشَمْسِ، فَأُعْطِينَا قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْن، فَقَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ: أَيْ رَبَنَا، أَعْطَيْتَ هَؤُلاءِ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْن، وَأَعْطَيْتَنَا قِيرَاطاً قِيرَاطاً، وَنَحْنُ كُنَا أَكْثَرَ عَمَلاً، قَالَ: قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَيْءٍ ؟ قَالُوا: لا، قَالَ: فَهُوَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ."

              رواه البخاري.

              شرح الحديث

              قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:

              ‏قوله: (إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس) ‏ظاهره أن بقاء هذه الأمة وقع في زمان الأمم السالفة، وليس ذلك المراد قطعاً، وإنما معناه أن نسبة مدة هذه الأمة إلى مدة من تقدَّم من الأمم مثل مَا بين صلاة العصر وغروب الشمس إلى بقية النهار، فكأنه قال: إنما بقاؤكم بالنسبة إلى مَا سلف الخ، وحاصله أن " في " ‏بمعنى إلى، وحذف المضاف وهو لفظ " نسبة".

              وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

              قوله: (قيراطا قيراطا) ‏كرر قيراطا ليدل على تقسيم القراريط على العمال، لأن العرب إذا أرادت تقسيم الشيء على متعدد كررته كما يقال: أقسم هذا المال على بني فلان درهما درهما، لكل واحد درهم.

              وعن قوله (عجزوا) ‏قَالَ الداودي: هذا مشكل، لأنه إن كان المراد من مات منهم مسلما فلا يوصف بالعجز لأنه عمل مَا أمر به، وإن كان من مات بعد التغيير والتبديل فكيف يعطى القيراط من حبط عمله بكفره ؟
              وأورده ابن التين قائلا: قَالَ بعضهم ولم ينفصل عنه.

              وأجيب بأن المراد: من مات منهم مسلما قبل التغيير والتبديل، وعبر بالعجز لكونهم لم يستوفوا عمل النهار كله وإن كانوا قد استوفوا عمل مَا قدر لهم، فقوله عجزوا أي عن إحراز الأجر الثاني دون الأوَّل، لكن من أدرك منهم النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم وآمن به أُعْطِيَ الأجر مرتين.

              قَالَ المهلب مَا معناه: أورد البخاري الحديث ليدل على أنه قد يستحق بعمل البعض أجر الكل، مثل الذي أعطى من العصر إلى الليل أجر النهار كله، فهو نظير من يعطى أجر الصلاة كلها ولو لم يدرك إلا ركعة.

              وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

              قَالَ ابن المنير: يُستَنْبَط من هذا الحديث أن وقت العمل ممتد إلى غروب الشمس، وأقرب الأعمال المشهورة بهذا الوقت صلاة العصر، قال: فهو من قبيل الإشارة لا من صريح العبارة، فإِنَّ الحديث مثال، وليس المراد العمل الخاص بهذا الوقت، بل هو شامل لسائر الأعمال من الطاعات.

              وقَالَ ابن رشيد مَا حاصله: إن حديث ابن عمر ذكر مثالا لأهل الأعذار لقوله " فعجزوا " ‏فأشار إلى أن من عجز عن استيفاء العمل من غير أن يكون له صنيع في ذلك أن الأجر يحصل له تاما فضلا من الله.

              وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

              قوله (ونحن كنا أكثر عملا) ‏تمسَك به بعض الحنفية، كأبي زيد في كتاب الأسرار إلى أن وقت العصر من مصير ظل كل شيء مثليه، لأنه لو كان من مصير ظل كل شيء مثله لكان مساوياً لوقت الظهر، وقد قالوا (كنا أكثر عملا) فدل على أنه دون وقت الظهر، وأجيب بمنع المساواة، وذلك معروف عند أهل العلم بهذا الفن، وهو أن المدة التي بين الظهر والعصر أطول من المدة التي بين العصر والمغرب.

              فالمراد كَثرة العمل وقِلَتُه، لا بالنسبة إلى طول الزمان وقصره، والله سبحانه وتعالى أعلم.‏
              اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

              تعليق


              • #37
                رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                جزاكم الله خيرا ,نٍسأل الله لكم التوفيق والدوام

                تعليق


                • #38
                  رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                  المشاركة الأصلية بواسطة على زياده مشاهدة المشاركة
                  جزاكم الله خيرا ,نٍسأل الله لكم التوفيق والدوام
                  جزانا واياكم وفي انتظار مشاركتك جعله الله في ميزان حسناتك
                  اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                  تعليق


                  • #39
                    رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                    حديث قدسي

                    قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

                    " قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: إِذَا هَمَّ عَبْدِي بِحَسَنَةٍ وَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبْتُهَا لَهُ حَسَنَةً، فإن عَمِلَهَا كَتَبْتُهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ، وَإِذَا هَمَّ بِسَيِئَةٍ وَلَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ أَكْتُبْهَا عَلَيْهِ، فإن عَمِلَهَا كَتَبْتُهَا سَيِئَةً وَاحِدَةً."

                    رواه مسلم والترمذي والبيهقي
                    .
                    اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                    تعليق


                    • #40
                      رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                      حديث قدسي

                      قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

                      "مَنْ عَادَ مَرِيْضَاً، أو زَارَ أخَاً لَهُ فِي الله نَادَاه مُنَادٍ: أن طِبْتَ، وَطَابَ مَمْشَاكَ، وَتَبَوَّأتَ مِنَ الجَنَّة مَنْزِلاً."

                      رواه الترمذي وابن ماجه، وقَالَ الألباني: حسن ( صحيح الجامع ).( صحيح الجامع: 6387 ).
                      اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                      تعليق


                      • #41
                        رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                        حديث قدسي

                        قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

                        "إنَّ مُوسَى لما سَارَ بِبَنِي إسرَائِيْلَ مِن مِصْرَ ضَلُّوا الطَرِيْقَ، فَقَالَ: مَا هَذَا ؟ فَقَالَ عُلَمَاؤُهُم: إنَّ يُوسُفَ لما حَضَرَهُ المَوْتُ أخَذَ عَلَيْنَا مَوْثِقَاً مِنَ الله أن لا نَخْرُجَ مِن مِصْرَ حَتَى نَنْقُلَ عِظَامَهُ مَعَنَا، قَالَ: فَمَن يَعْلَمُ مَوْضِعَ قَبْرِهِ ؟ قَالَ: عَجُوزُ مِن بَني إسرائِيْلَ، فَبَعَثَ إلَيْهَا فَأَتَتْهُ، فَقَالَ: دُلِّينِي عَلَى قَبْرِ يُوسُفَ، قَالَتْ: حَتَى تُعْطِيَنِي حُكْمِي، قَالَ: وَمَا حُكْمُك ؟ قَالَت: أكُونُ مَعَكَ فِي الجَنَّة، فَكَرِهَ أن يُعْطِيَهَا ذَلِكَ، فَأَوْحَى اللهُ إلَيْهِ: أعْطِهَا حُكْمَهَا، فَانطَلَقَتْ بِهِم إلَى بُحَيْرَة، مَوْضِع مُستَنْقَع ماءٍ فَقَالَت: انضُبُوا هذا المكان، فأنضَبُوُه، قَالَتْ: احتَفِرُوا واستَخْرِجُوا عِظَامَ يُوسُفَ، فَلمَا أقَلُّوهَا إلى الأرْضِ إذِ الطَرِيقُ مِثْلُ ضَوْءِ النَهَارِ."

                        رواه ابن حبان والطبراني وأبو يعلى وصحَّحه الحاكم ووافقه الذهبي وقَالَ الألباني: صحيح ( سلسلة الصحيحة ).

                        شرح الحديث

                        قَالَ الإمَامُ جلال الدين السيوطي في الدر المنثور في التفسير بالمأثور:

                        ‏أخرج ابن عبد الحكم في فتوح مصر، عن سماك بن حرب أن رسول الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم قال: "لما أسرى موسى ببني إسرائيل غشيتهم غمامة حالت بينهم وبين الطريق أن يبصروه، وقيل لموسى: لن تعبر إلا ومعك عظام يوسف، قال: وأين موضعها ؟ قالوا: ابنته عجوز كبيرة ذاهبة البصر تركناها في الديار، فرجع موسى فلما سمعت حسه قالت: موسى ؟ قال: موسى، قالت: مَا وراءك ؟ قال: أُمِرْتُ أن أحمل عظام يوسف، قالت: مَا كنتم لتعبروا إلا وأنا معكم، قال: دُلِيني على عظام يوسف، قالت: لا أفعل إلا أن تعطيني مَا سألتك، قال: فلك مَا سألت، قالت: خذ بيدي، فأخذ بيدها، فانتهت به إلى عمود على شاطيء النيل، في أصله سكة من حديد، موتدة فيها سلسلة، فقالت: إنَّا دفنَّاه من ذلك الجانب، فأُخْصِبَ ذلك الجانب وأُجْدِبَ ذاك الجانب، فحوَلناه إلى هذا الجانب وأُجْدِبَ ذاك، فلما رأينا ذلك جمعنا عظامه فجعلناها في صندوق من حديد، وألقيناه في وسط النيل، فأُخْصِبَ الجانبان جميعا، فحمل الصندوق على رقبته وأخذ بيدها فألحقها بالعسكر، وقَالَ لها: سَلي مَا شِئْتِ، قالت: فإني أسألك أن أكون أنا وأنت في درجةٍ واحدة في الجنة، ويُرَدُ عليَ بصري وشبابي، حتى أكون شابة كما كنت، قال: فلك ذلك".

                        وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه قال: أوصى يوسف عليه السَّلام إن جاء نبي من بعدي فقولوا له: يُخرِج عظامي من هذه القرية، فلما كان من أمر موسى مَا كان يوم فرعون، فمرَ بالقرية التي فيها قبر يوسف، فسأل عن قبره فلم يجد أحد يخبره، فقيل له: هاهنا عجوز بقيت من قوم يوسف، فجاءها موسى عليه السَّلام، فقَالَ لها: تدليني على قبر يوسف ؟ فقالت: لا أفعل حتى تعطيني مَا اشترط عليك، فأوحى الله إلى موسى: أن أعطِهَا شرطها، قَالَ لها: وما تريدين ؟ قالت: أكون زوجتك في الجنة، فأعطاها فدَلَته على قبره، فحفر موسى القبر ثم بسط رداءه، وأخرج عظام يوسف فجعله في وسط ثوبه، ثم لف الثوب بالعظام فحمله على يمينه، فقَالَ له المَلَكُ الذي على يمينه: الحِمْلُ يُحْمَلُ على اليمين ! قال: صدقت، هو على الشمال، وإنما فعلت ذلك كرامة ليوسف.

                        وأخرج ابن عبد الحكم عن ابن عباس قال: كان يوسف عليه السَّلام قد عهد عند موته أن يخرجوا بعظامه معهم من مصر، فتجهَز القوم وخرجوا، فتحيَرُوا فقَالَ لهم موسى: إنما تحيركم هذا من أجل عظام يوسف، فمن يدلني عليها ؟ فقالت عجوز يُقَالُ لها شارح ابنة آي بن يعقوب: أنا رأيت عمي يوسف حين دُفِن، فما تجعل لي أن دللتك عليه ؟ قال: حُكمك، فدلَّته عليه، فأخذ عظام يوسف، ثم قال: احتكمي، قالت: أكون معك حيث كنت في الجنة.
                        اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                        تعليق


                        • #42
                          رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                          جزاكى الله خيرا وفى انتظار الحديث التالى ان شاء الله

                          ممكن اعرف رأيك فى القصيدة دى عن ربنا سبحانه وتعالى

                          بالصور حالنافى القبور بعد الممات
                          انظر لهؤلاء الاسرى
                          اول مرة اعرف الحاجات دى

                          تعليق


                          • #43
                            رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                            المشاركة الأصلية بواسطة د/محمدالقواسمى مشاهدة المشاركة
                            جزاكى الله خيرا وفى انتظار الحديث التالى ان شاء الله
                            جزانا واياكم
                            اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                            تعليق


                            • #44
                              رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                              حديث قدسي

                              قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

                              "قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: أنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيكَ ، يَدُ اللَّه مَلأى لا يَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَيْلِ وَالنَهَارِ، وَقَالَ: أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السماوات وَالأرْضَ فَإِنَهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِي يَدِهِ، وَقَالَ: عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَبِيَدِهِ الأخْرَى الْمِيزَانُ يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ.".

                              رواه البخاري.

                              شرح الحديث

                              قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم:

                              اختلف العلماء في الصفات على مذهبين:

                              أحدهما: وهو قول جمهور السلف وطائفة من المتكلمين، أنه لا يُتَكَلَّم في تأويلها، بل نؤمن أنها حق على مَا أراد الله ولها معني يليق بها.

                              والثاني: وهو قول جمهور المتكلمين، أنها تُتَأوَّل بحسب ما يليق بها.

                              وقَالَ العلامة أبو العز الحنفي في شرح الطحاوية في العقيدة السلفية:
                              الواجب أن يُنظَر في باب الصفات ،فما أثبته الله ورسوله أثبتناه،وما نفاه الله ورسوله نفيناه، والألفاظ التي ورد بها النص يُعتَصَم بها في الإثبات والنفي، فنُثبِت مَا أثبته الله ورسوله من الألفاظ والمعاني ،ونَنفي مَا نفته نصوصهما من الألفاظ والمعاني، وأما الألفاظ التي لم يَرِدْ نفيها ولا إثباتها فلا تُطلَق حتى يُنظَر في مقصود قائلها، فإنْ كان معنىً صحيحاً قُبِلَ.

                              ولقد قَالَ الإمَامُ أبو حنيفة رضي الله عنه في الفقه الأكبر:
                              له يد ووجه ونفس، كما ذكر تعالى في القرآن من ذكر اليد والوجه والنفس، فهو له صفة بلا كيف، ولا يُقَالُ أن يده قدرته ونعمته لأن فيه إبطال الصفة.

                              وقَالَ الإمَامُ ابن تيمية في العقيدة الواسطية:
                              من الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه وبما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تحريفٍ ولا تعطيل، ومن غير تكييفٍ ولا تمثيل، بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا يُنفُون عنه ما وصف به نفسه، ولا يُحَرِّفون الكلم عن مواضعه، ولا يُلحِدون في أسماء الله وآياته، ولا يُكَيِّفُون ولا يُمَثِّلون صفاته بصفات خلقه، لأنه سبحانه لا سميَّ له، ولا كُفُوَ له، ولا نِدَّ له، ولا يُقَاس بخلقه سبحانه وتعالى، فإنه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً من خلقه، ثم رسله صادقون مصدوقون، بخلاف الذين يقولون عليه ما لا يعلمون، ولهذا قال: ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين ) فسَبَّح نفسه عما وصفه به المخالفون للرسل، وسلَّم على المرسلين لسلامة ما قالوه من النقص والعيب، وهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمىَّ به نفسه بين النفي والإثبات، فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به المرسلون، فإنه الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

                              وقَالَ العلامة أبو العز الحنفي في شرح الطحاوية في العقيدة السلفية:
                              قال الله عز وجل: ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) وليس المراد نفي الصفات كما يقول أهل البدع

                              فمن كلام أبي حنيفة رحمه الله في الفقه الأكبر:

                              لا يشبه شيئاً من خلقه، ثم قال بعد ذلك: وصفاته كلها خلاف صفات المخلوقين، يعلم لا كعلمنا، ويقدر لا كقدرتنا، ويرى لا كرؤيتنا، ويتكلم لا ككلامنا.

                              وقَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري ( مُختَصَرَاً ):

                              المراد من قوله "ملأى" هو أنه في غاية الغنى وعنده من الرزق مَا لا نهاية له في علم الخلائق.
                              وقوله (لا يغيضها) أي لا يُنقِصها، يُقال: غاض الماء يغيض إذا نقص.
                              وقوله (سحَّاء) أي دائمة الصَبِ.
                              وقوله (أرأيتم مَا أنفق) تنبيه على وضوح ذلك لمن له بصيرة.
                              قوله (فإنه لم يغض) أي ينقص.

                              قَالَ الطيبي: يجوز أن تكون ( ملأى، ولا يغيضها، وسحاء، وأرأيت ) أخباراً مترادفة ليد الله، ويجوز أن تكون الثلاثة أوصافاً لملأى، ويجوز أنه لما قيل ( ملأى ) أوهم جواز النقصان فأُزِيل بقوله "لا يغيضها شيء" وقد يمتليء الشيء ولا يغيض، فقيل "سحاء " إشارةً إلى الغيض، وقَرَنَه بما يدل على الاستمرار من ذكر الليل والنهار، ثم أتبعه بما يدل على أن ذلك ظاهرٌ غيرُ خافٍ على ذي بصرٍ وبصيرةٍ، بعد أن اشتمل من ذكر الليل والنهار بقوله "أرأيتم " على تطاول المدة، لأنه خطابٌ عام والهمزة فيه للتقرير.

                              وقوله (وقَالَ عرشه على الماء) فمناسبة ذكر العرش هنا أن السامع يتطلع من قوله " خلق السماوات والأرض " مَا كان قبل ذلك، فذكر مَا يدل على أن عرشه كان على الماء قبل خلق السماوات والأرض.
                              وقوله (وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع) أي يخفض الميزان ويرفعها، والمراد القسمة بين الخلق.
                              وقَالَ الداودي: معنى الميزان أنه قدَّر الأشياء ووقَّتها وحدَّدها، فلا يملك أحدٌ نفعاً ولا ضراً إلا منه وبه.

                              قَالَ العلامة أبو العز الحنفي في شرح الطحاوية في العقيدة السلفية:

                              قال القرطبي: قوله تعال: ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ) يحتمل أن يكون ثَمَّ موازين متعددة تُوزَن فيها الأعمال، ويحتمل أن يكون المراد الموزونات، فجُمِعَ باعتبار تنوع الأعمال الموزونة، والله أعلم.
                              والذي دلَّت عليه السنة أن ميزان الأعمال له كفتان حسيتان مُشاهَدَتَان.
                              اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                              تعليق


                              • #45
                                رد: أحاديث يقشعر لها البدن

                                جزاكى الله خيرا
                                لا اله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

                                تعليق

                                يعمل...
                                X