إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحذير من السبع الموبقات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التحذير من السبع الموبقات



    التحذير من السبع الموبقات
    عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قال :" اجتنبوا السبع الموبقات "
    قالوا : يا رسول الله وما هن ؟
    قال : "الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، واكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " .

    وهذا حديث مهم ، حذر النبي صلى الله عليه وسلم فيه من الموبقات السبع ، والموبقات : المهلكات . ونأتي على ذكر كل واحدة من هذه المعاصي باختصار فنقول :
    أولا :الشرك بالله
    فأكبر الكبائر " الشرك بالله تعالى " وهو نوعان:
    أحدهما : أن يجعل لله ندا ويعبد معه غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك ، وهذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله تعالى .
    قال الله عز وجل : (
    ‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 48‏]‏ .
    ومن مات مشركا ـ والعياذ بالله ـ ، حرم الله عليه الجنة ومأواه النار.
    قال تعالى : "
    إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ"‏ ‏[‏سورة المائدة:‏ آية72] . والآيات في ذلك كثيرة .
    فمن أشرك بالله مات مشركا فهو من أصحاب النار قطعا ، كما أن من أمن بالله ومات مؤمنا فهو من أصحاب الجنة إن عذب بالنار .
    ومن الشرك الأكبر : الذبح والنذر لغير الله .
    ومن الشرك الأكبر : السحر والكهانة والعرافة .
    ومن الشرك الأكبر: اعتقاد النفع في أشياء لم تشرع :كاعتقاد النفع في التمائم والعزائم ونحوها .
    ومن الشرك الأكبر : الطواف حول القبور وعبادتها الاستعانة بأصحابها ، باعتقاد أنهم ينفعونهم ويقضون لهم حاجاتهم .
    وهكذا دعائهم ونداءهم عند حصول الكربات والمكروهات .
    ومن الشرك الأكبر : تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله
    والنوع الثاني من الشرك :الرياء بالأعمال كما قال تعلى :" فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ".
    أي لا يرائي بعمله أحدا .
    والرياء : هو طلب المنزلة في قلوب الناس ، من غير صدق قي نفسه ، والتكلف بفعل خصال الخير ليقال عليه كذا وكذا ، فما له في الآخرة من ثواب ، لأنه لم يقصد وجه الله .
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "إياكم والشرك الأصغر "
    قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟
    قال : " الرياء ، يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم : أذهبوا إلى الذين كنتم تراءونهم بأعمالكم في الدنيا فنظروا هل تجدون عندهم جزاء " .
    وهذا النوع من الشرك لا يخرج من الملة .
    ومن الشرك الأصغر : الطيرة وهى التشاؤم ويدخل فيه التشاؤم ببعض الشهور أو الأيام أو بعض الأسماء أو أصحاب العاهات .
    ومن الشرك الأصغر ـ أيضا ـ : الحلف بغير الله : كالحلف بالأباء أو الأمهات أو الأولاد ، أو الحلف بالأمانة أو الحلف بالكعبة ، أو الشرف ،أو النبي ، أو جاه النبي ، أو الحلف بفلان ، أو بحياة فلان ، أو الحلف بالولي بغير ذلك كثير : فلا يجوز .
    قال الفضيل بن عياض ـ رحمه الله تعالى ـ : (ترك العمل أجل الناس رياء ، والعمل للأجل الناس شرك ، والإخلاص آن يعافيك الله منهما ).
    اللهم عافينا منهما وأعف عنا .
    ثانيا : السحر
    لأن الساحر لا بد وأن يكفر .
    قال الله تعالى : "ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ".
    وما للشيطان الملعون غرض من تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به . قال الله تعالى مخبرا عن " هاروت وماروت " :
    "
    وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ"[البقرة:102] .
    أي من نصيب .فترى خلقا كثيرا من الضلال يدخلون في السحر ويظنونه حراما فقط ، وما يشعرون أنه الكفر فيدخلون في تعليم الكيمياء وعملها وهي محض السحر ، وفي عقد الرجل عن زوجته ، وهو سحر ، وفي محبة الرجل للمرأة وبغضها له ، أشباه ذلك بكلمات مجهولة أكثرها شرك وضلال .
    وحد الساحر : " القتل " ، لأنه كفر بالله أو مضارع الكفر . فليتق العبد ربه ولا يدخل فيما يخسر به الدنيا والآخرة .
    عن بجالة بن عبدة أنه قال : " أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة " .
    ولقد أنتشر في هذا الزمان اللجوء إلى السحرة وهذا أمر محرم ، لما يترتب عليه من أضرار تصيب عقيدة المسلم ، وتصيب ماله ، وقد يؤدى الذهاب إليهم إلي ضياع الشرف انتهاك العرض .
    وفي كلام الله وسنة رسوله صلي الله علية وسلم غنية لمن أصابه السحر ونحوه ، وعليه أن يطلب الشفاء من الله أولا ثم يلجأ ألي الأسباب الشرعية : قال العلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ : " لا يجوز للمريض أن يذهب إلى الكهنة الذين يدعون معرفة المغيبات ... كما لا يجوز له أن يصدقهم فيما يخبرونه به فأنهم يتكلمون رجما بالغيب ...
    وقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما " .
    وقال : " من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " . رواه أبو داود
    ولا يجوز للمسلم أن يخضع لما يزعمونه علاجا كنمنمتهم بالطلاسم أو صب الرصاص ونحو ذلك من الخرافات التي يعملونها فإن هذا من الكهانة والتلبيس عل الناس ومن رضي بذلك فقد ساعدهم على باطلهم وكفرهم . وقد شرع الله سبحانه لعباده ما يتقون به السحر قبل وقوعه وأوضح لهم سبحانه ما يعالجونه بعد وقوعه رحمة منه لهم وإحسانا منه اليهم وإتماما لنعمته عليهم .
    وفيما يلي بيان للأشياء التي يتقى بها خطر السحر قبل وقوعه والأشياء التي يعالج بها بعد وقوعه من الأمور المباحة شرعا :
    أما النوع الأول :
    هو الذي يتقى به خطر السحر قبل وقوعه فأهم ذلك وأنفعه هو التحصين بالأذكار الشرعية والدعوات والتعويذات المأثورة ومن ذلك قرأه أية الكرسي خلف كل صلاة مكتوبة بعد الأذكار المشروعة بعد السلام ، ومن ذلك قراءتها عند النوم ... ومن ذلك قراءة قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، خلف كل صلاة مكتوبة وقراءة السور الثلاث (ثلاث مرات ). في أول النهار بعد صلاة الفجر. وفي أول الليل بعد صلاة المغرب . ومن ذلك قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في أول الليل .
    النوع الثاني :
    ومن الأدعية الثابتة عنه صلي الله علية وسلم في علاج الأمراض من السحر وغيرة :
    كان صلي اله علية وسلم يرقى أصحابه : " اللهم رب الناس اذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ".
    ومن ذلك الرقية التي رقى بها جبريل النبي صلي الله علية وسلم وهى قوله : " بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " . وليكرر ذلك " ثلاث مرات " .
    ومن علاج السحر بعد وقوعه ـ أيضا ـ وهو علاج نافع للرجل إذا حبس من جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناء ويصيب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها آية الكرسي ، وسورة الكافرون ، وسورة الإخلاص والمعوذتين ،وآيات ـ إبطال السحر ـ التي في سورة "الأعراف " وهى الآيات رقم (117 ـ118 ـ119 ـ 120 ـ 121 ـ 122ـ ).
    والآيات التي في سورة ( يونس ) وهي الآيات رقم ( 79 ، 80 ، 81 ، 82 ، ).
    والآيات التي في سورة " طه " وهي الآيات رقم ( 65 ، 66 ، 67 ، 68 ، 69 ، ) .
    وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله تعالى وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس " .
    ثالثا : قتل النفس
    وأما القتل : فالمراد به الاعتداء علي المسلم بسفك دمه . وقد ورد الوعيد الشديد علي قتل المسلم عمدا.
    قال تعالى : "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ".
    وعن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله علية وسلم : " كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافرا، أو الرجل يقتل مؤمنا متعمدا ".
    وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقتل والمتقول في النار "
    قيل : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المتقول ؟.
    قال : " لأنه كان حريصا علي قتل صاحبه ".
    قال الإمام الخطابي ـ رحمه الله تعالى ـ :" هذا إنما يكون كذلك إذا لم يكون يقتلان علي تأويل ، إنما يقتلان علي عداوة بينهما وعصبية أو طلب دنيا أو رئاسة أو علو. فأما من قاتل أهل البغي على الصفة التي يجب قتالهم بها . أو دفع عن نفسه ، أو حريمه ، فإنه لا يدخل في هذا الوعيد ، لأنه مأمور بالقتال للذب عن نفسه ، غير قاصد به قتل صاحبه . ألا تراه يقول : " إنه كان حريصا علي قتل صاحبه " . ومن قاتل باغيا أو قاطع طريق من المسلمين ، فإنه لا يحرص على قتله ،أي يدفعه عن نفسه ، فإن انتهي صاحبه كف عنه ولم يتبعه . فالحديث لم يرد في أهل هذه الصفة ، فلا يدخلون فيه بخلاف من كان على غير هذه الصفة ، فلا يدخلون فيه بخلاف من كان علي غير هذه الصفة فإنهم المرادون منه ، والله أعلم " وعلى ما تقدم فقد توعد الله القاتل بأنواع من العقوبات :
    الأولى : جزاؤه جهنم وهو اسم من أسماء النار .
    الثانية : الخلود فيها يعنى : طول المقام إلى أجل لا يعلمه إلا الله .
    الثالثة : الغضب : أي :غضب الله عليه .
    الرابعة : اللعن وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله .
    الخامسة : العذاب : على هذا الذنب الذي هو اعتداؤه على حرمة مسلم وإراقة دمه بغير حق .
    رابعا : أكل الربا
    قال الله تعالى : "
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130)" آل عمران
    والربا : هو المال الذي يؤخذ بغير حق من المعاملات الربوية المحرمة شرعا وهو من " كبائر الذنوب "
    قال تعالى : "
    فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )[البقرة:275]
    وقال صلي الله عليه وسلم : " الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه ، وإن أربى الربا استطالة الجل في عرض أخيه "
    وقال صلي الله عليه وسلم : "الربا سبعون حوبا أيسرها أن ينكح الرجل أمه " .
    ولا شك أن الربا متمكن في الأمة . فكثير من المعاملات يكون فيها ربا وأهلها لا يشعرون ، ولكن يفعلون ذلك تقليدا أو يفعلونه ظنا منهم أنه لا إثم فيه . فالواجب أن نبتعد عنه وألا نتعامل بالربا يحارب الله ورسوله ، ويا خيبه من أعلن حربه على الله ورسوله لأنه خاسر لا محالة . فيما أيها المرابي : اسمع إلى قول ربك وهو يناديك : "
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:278-279]،.
    واسمع إلى قول رسولك وهو يحذرك وينذرك :عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله علية وسلم : " درهم ربا يأكله الرجل وهو بعلم أشد من ستة وثلاثين زنية !!" فاللهم اكفنا بحلالك عن حرامك ، واغننا بفضلك عمن سواك .
    خامسا : أكل مال اليتيم
    قال الله تعالى : " إن الذين يأكلون أموال اليتامى بلا سبب ، فإنما يأكلون نارا تتأجج في بطونهم يوم القيامة ".
    قال السدى ـ رحمه الله تعالى ـ:" يحشر آكل مال اليتيم ظلما يوم القامة ، ولهب النار يخرج من فيه ومن مسامعه وأنفه وعينه ، كل من رآه يعرفه أنه آكل مال اليتيم ".
    وقال تعالى : في شأن أموال اليتامى :"ولا تأكلوها إسرافا وبدارا أن يكبروا ". مبادرة قبل بلوغهم .
    ثم قال تعالى : " ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف ".

    قال العلماء : " فكل ولى ليتيم إذا كان فقيرا فأكل من ماله بالمعروف بقدر قيامه عليه في مصالحة ، وتنمية ماله فلا بأس عليه ، وما زاد علي المعروف أربعة أقوال :
    أحدها : أنه الأخذ علي وجه القرض .
    والثاني: الأكل يقدر الحاجة من غير إسراف .
    والثالث : أنه أخذ بقدر إذا عمل لليتيم عملا .
    والرابع : أنه الأخذ ـ عند الضرورة ـ فإن أيسر قضاه ، وإن لم يوسر فهو في حل .
    "حكى عن بعض السلف قال : كنت ـ في بداية أمري ـ مكبا علي المعاصي وشرب الخمر ، فظفرت يوما بصبي يتيم فقير فأخذته وأحسنت إليه وأطعمته وكسوته ، وأدخلته الحمام ، وأزلت شعئه : وأكرمته كما يكرم الرجل ولده بل أكثر ، فبت ليله بعد ذلك ، فرأيت في النوم أن القيامة قامت ، ودعيت إلى الحساب ، وأمر بي إلى النار لسوء ما كنت عليه من المعاصي . فسحبتني الزبانية ليمضوا بي إلى النار ، وأنا بين أيديهم حقير ذليل يجرونني سحبا إلى النار . وإذا بذلك اليتيم قد اعترضني بالطريق ، وقال : خلوا عنه يا ملائكة ربى حتى أشفع له إلى ربى ، فإنه قد أحسن إلى وأكرمني .
    فقالت الملائكة : إنا لم نؤمر بذلك .
    وإذا النداء من قبل الله ـ تعالى ـ يقول : "خلوا عنه فقد وهب له ما كان منه بشفاعة اليتيم وإحسانه إليه
    قال : فاستيقظت وتبت إلى الله عز وجل ، وبذلت جهدي في إيصال الرحمة إلى الأيتام ".
    وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول : " صنائع المعروف : تقي مصارع السوء وصدقة السر : تطفئ غضب الرب ، وصلة الحم: تزيد في العمر " .
    سادسا : التولي يوم الزحف
    وهو الفرار من القتال عندما تتقابل الصفوف وتدور رحى المعارك ، إذا لم يزد العدو على ضعف المسلمين إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة وإن بعدت . قال الله تعالى : (ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير ).
    وعن ابن عباس رضي الله عنه قال : لما نزلت : "إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين " . فكتب الله عليهم أن لا يفر عشرون من مائتين .ثم نزلت : "الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين ". فكتب أن لا يفر مائة من مائتين ".
    سابعا : قذف المحصنات الغافلات المؤمنات
    قال الله تعالى : "
    إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23)يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)"النور.
    وقال تعالى : "
    وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4)"النور.
    بين الله تعالى في الآيتين الأوليين أن من قذف امرأة محصنة حرة عفيفة عن الزنا والفاحشة أنه ملعون في الدنيا والآخرة وله عذاب عظيم .
    وعاقب الله من رمى مؤمنا أو مؤمنة بفاحشة ـ في الآية الثانية ـ بثلاث عقوبات :
    الأولى : الجلد . (
    فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً ).
    الثانية : رفض الشهادة (
    وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ).
    الثالثة : الحكم عليهم بأنهم فاسقون . (
    وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ).
    قال الأمام الذهبي ـرحمه الله تعالى ـ : " والقذف : أن يقول لامرأة أجنبية حرة عفيفة مسلمة : يا زانية ، أو يا باغية ، أو يا قحبة ، أو يقول لزوجها : يا زوج القحبة ، أو يقول لولدها : يا ولد الزانية أو يا ابن القحبة . أو يقول لبنتها : يا بنت الزانية أو يا بنت القحبة . فإن القحبة عبارة عن الزانية ، فإذا قال ذلك أحد من رجل أو امرأة لرجل أو لامرأة كمن قال لرجل : يا زانى ، أو قال لصبي حر : يا منكوح ... وجب عليه الحد ثمانون جلدة ، إلا أن يقيم بينه بذلك .
    والبينة كما قال الله : أربعة شهود ، يشهدون على صدقه فيما قذف به تلك المرأة أو ذاك الرجل ، فإن لم يقم بينه جلد إذا طالبته بذلك التي قذفها أو إذا طالبه بذلك الذي قذفه ، وكذلك إذا قذف مملوك أو جاريته بأن قال لمملوك : يا زانى أو لجاريته يا زانيه أو يا باغية أو يا قبحة ، لما ثبت في " الصحيحين "
    عن رسول الله صلي الله علية وسلم أنه قال :"من قذف مملوك بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال " . وكثير من الجهال واقعون في هذا الكلام الفاحش الذي عليهم فيه العقوبية في الدنيا والآخرة ، ولهذا ثبت في "الصحيحين " عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال :"إن العبد ليتكلم بالكلمة ما بين ما فيها يهوى بها في النار أبعد ما بين المشرق والغرب " . وقانا الله شر ألسنتنا بمنه وكرمه " . فيا أيها العاصي : " المقيم علي الخطايا والعصيان ، التارك لما أمر به الرحمن ، المطيع لغوى الشيطان ، إلى متى أنت على جرمك مصر ؟!، ومما يقربك إلى مولاك تفر ؟!، تطلب من الدنيا ما لا تدركه ؟! وتنبغي من الآخرة بما لا تملكه ؟! لا أنت بما قسم الله لك من الرزق واثق ، ولا أنت بما أمرك به لاحق ؟! الموعظة لا تنفعك ، والحوادث لا تردعك ، ولا الدهر يردعك ، لا داعي الموت يسمعك ، كأنك يا مسكين لم تزل حيا موجودا ، وكأنك لا تعود نسيا مفقودا ، فاز والله ـ المخففون من الأوزار ، وسلم المتقون من عذاب النار ، وأنت مقيم علي كسب الجرائم والأوزار

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 08-09-2014, 08:08 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات وتعريفها

  • #2
    رد: من وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم

    اسأل الله العظيم أن يغفر لنا جميعا وأن ينفع بنا ولايستبدلنا
    بارك الله فيكم ونفع
    الموضوع جيد وهادف
    ولكن لدي ملاحضه ربما قد ذكرتها سابقا، أنه يمنع كتابة أكثر من موضوع في نفس القسم في نفس اليوم ، فأقسام المنتدى متاحة للجميع فنرجو منكم المشاركة فيها ، ولتأكد من هذ المنع يرجى النظر في قوانين المشاركة في المنتدى على الرابط:
    يرجى الضغط هنا للإطلاع على قوانين المنتدى.


    الامر الاخر أن العنوان لايتضمن محتوى مماجاء في الموضوع فالموضوع دار على حديث أمر النبي عليه الصلاة والسلام بوجوب الابتعاد عن هذه الموبقات وحرمة وعظيم خطرها على مرتكبيها ، أما الوصيه ففيها احكام متفواته ربما لاتصل لدرجة الوجوب أو الحرمه، ولكن أما ان تكون سنة أو استحباب.

    هذا ما أردت الاشارة عليه والله تعالى أعلى وأعلم.
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: من وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم

      جزاكم الله خيرًا
      التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 06-04-2017, 02:08 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: من وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم

        جزاكم الله كل خير
        سبحان الله وبحمده
        سبحان الله العظيم

        تعليق


        • #5
          السبع المهلكت والجرائم الموبقات

          عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات» متفق عليه.
          معاني المفردات:
          اجتنبوا: ابتعدوا.
          الموبقات: المهلكات.
          الشرك بالله: صرف العبادة لغير الله.
          السحر: عبارة عما خفي ولطف سببه وهوعزائم ورقى يؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه بإذن الله تعالى.
          الربا: في اللغة: الزيادة، وفي الشرع الزيادة في أشياء مخصوصة.
          اليتيم: من فقد أباه وهو صغير دون البلوغ.
          التولي يوم الزحف: الإعراض والإدبار عن الكفار وقت التحام القتال وتقارب الصفوف يوم جهاد الكفار.
          قذف المحصنات: رمي النساء العفيفات بالزنا.
          الغافلات: اللاتي لا يفكرن في الفواحش.
          المؤمنات: المصدقات بالله ورسوله وكتابه ووعده ووعيده وثوابه وعقابه.
          الشرح:
          يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عن الجرائم المهلكات المترتب عليها الوعيد الشديد فأولها وأعظمها الشرك بالله تعالى وهو نوعان:
          أحدهما: شرك أكبر يخرج من الملة الإسلامية ويوجب الخلود في النار
          لمن لم يتب منه وهو صرف العبادة لغير الله كائنًا من كان في القول أو العمل أو الاعتقاد كدعاء غير الله أو الذبح لغيره أو التوكل والاعتماد على غيره في جلب نفع أو دفع ضر أو حصول نصر، وكذلك يكون الشرك في المحبة لغير الله كما يحب أو الخوف والرجاء من غيره فأي نوع من أنواع العبادة صرف لغير الله كان ذلك شركا به أكبر، وهذا هو الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله كما قال تعالى:{إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ{[سورة النساء: الآية 48]}إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ}[سورة المائدة الآية 72] فمن أشرك بالله ثم مات مشركا فهو من أصحاب النار كما أن من آمن بالله ثم مات مؤمنًا فهومن أصحاب الجنة وإمن عذب بالنار.
          والنوع الثاني: الشرك الأصغر وهو كل وسيلة يتوسل بها إلى الشرك الأكبر ولم تبلغ رتبة العبادة كالرياء وهو إظهار العمل ليراه الناس، والسمعة وهي إظهار العمل ليسمعه الناس، والتصنع للخلق بملاحظتهم وقت العبادة، وكالحلف بغير الله كالنبي والكعبة والأمانة، قال النبي صلى الله عليه وسلم «من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت»([1]) ومن ذلك قوله ما شاء الله وشئت، ولولا الله وأنت، وأنا بالله وبك، والواجب أن يؤتى بثم فيقال لولا الله ثم أنت وأنا بالله ثم بك. قال تعالى:}فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا{[سورة الكهف: الآية 110] أي لا يراني بعمله أحدا ولا يقصد به غير الله، وقال صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه»([2]).
          وقال صلى الله عليه وسلم «رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر»([3])، يعني إذا لم تكن الصلاة والصوم لوجه الله فلا ثواب له وفي الحديث: «من صلى يرائي فقد أشرك ومن صام يرائي
          فقد أشرك ومن تصدق يرائي فقد اشرك»([4]).

          وقال تعالى: }وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا{[سورة الفرقان: الآية 23] يعني الأعمال التي عملوها لغير وجه الله أبطلنا ثوابها وجعلناه كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس فالشرك بالله واتخاذ الأنداد والوسطاء والأولياء والشفعاء ودعاؤهم في الملمات كما يدعى الله وعبادتهم كما يعبد والتقرب إليهم بالقرابين والنذر وأنواع التقديس وتلك أكبر جريمة أن تجعل لمن خلقك ندا تدعوه أو ترجوه أو تخافه أو تحبه كمحبة الله فتشرك به ما لا يملك ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
          أو تشرك به أمواتا غير أحياء عجزة غير أقوياء أو تشرك به من لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا وربك أقرب إليك من حبل الوريد قد فتح بابه للسائلين وأظهر غناه للراغبين ووعد بالإجابة للداعين فادع الله وحده مخلصا له الدين، وصدق قولك بعملك:}إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{ولما كان الشرك بالله أعظم الذنوب عند الله عز وجل حرم الجنة على أهله فلا يدخل الجنة نفس مشركة وإنما يدخلها أهل التوحيد والإخلاص لله في القول والعمل والاعتقاد فإن التوحيد هو مفتاح باب الجنة فمن لم يكن معه مفتاح لم يفتح له بابها وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له لم يكن الفتح به. وأسنان هذا المفتاح هي الصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصدق الحديث وأداء الأمانة وصلةالرحم وبر الوالدين ونحو ذلك فأي عبد اتخذ له في هذه الدار مفتاحا صالحا من التوحيد وركب فيه أسنانا من الأوامر جاء يوم القيامة إلى الجنة ومعه مفتاحها الذي لا يفتح إلا به فلم يعقه عن الفتح عائق اللهم إلا إن يكون له ذنوب وخطايا وأوزار لم يذهب عنه أثرها في هذه الدار بالتوبة والاستغفار فإنه يحبس عن الجنة حتى يطهر منها فإن الجنة دار الطيبين الذين طابت أقوالهم وأعمالهم في هذه الدار فطاب لهم النعيم في دار القرار
          قال تعالى:}الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ{[سورة النحل: آية 32] وقال تعالى: }وَسِيقَ الَّذينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ{[سورة الزمر: الآية 73] وأما النار فإنها دار الخبث في الأقوال والأفعال والمآكل والمشارب. ودار الخبيثين فالله تعالى يجمع الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون.
          الثانية من المهلكات:
          السحر: وهو ذنب كبير وأثم عظيم. وهو كما تقدم عبارة عما خفي ولطف سببه، ومنه عزائم ورقى تؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه، قال تعالى: }وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{[سورة الفلق: الآية 4] وهن السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيوط، وفي الحديث: «من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك»([5]).
          فالسحر يدخل في الشرك من جهتين: من جهة ما فيه من استخدام الشياطين ومن جهة ما فيه من ادعاء علم الغيب الذي استأثر الله بعلمه، والساحر لا بد وأن يكفر كما قال تعالى: }وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ{إلى قوله تعالى: }وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ{[سورة البقرة الآية 102] وما للشيطان الملعون غرض في تعليم الإنسان السحر إلا ليشرك بالله، وحد الساحر القتل وفي الحديث: «حد الساحر ضربه بالسيف»([6]).
          الثالثة من المهلكات:
          قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق: قال تعالى: }وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا
          عَظِيمًا{[سورة النساء: الآية 93].
          وقال النبي صلى الله عليه وسلم «لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض» متفق عليه من حديث أبي بكرة، والحق الذي يبيح قتل النفس الكفر بعد الإسلام والزنا بعد الإحصان، والقصاص بشروطه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم «كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافرا أو الرجل يقتل مؤمنًا متعمدًا»([7]) رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة والحاكم وصححه فقتل النفس المحرمة وإزهاق الروح الآمنة البريئة وإراقة الدماء الطاهرة الزكية فتلك جريمة ترفع الأمن وتنشر الخوف وتفتك بالأمة وتضعفها وتقطع روابط الإخاء بينها تلك الجريمة المرملة للنساء الميتمة للأطفال الزارعة للإحن والعداوات تلك التي يقول الله فيها: }مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا{[سورة المائدة: الآية 32] تلك الجريمة التي لا تخطر على قلب مؤمن}وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً{[سورة النساء: الآية 92] وقتل النفس يشمل قتل العدوان وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد البنات خشية العار فالنفس الإنسانية محترمة إلا إن كانت نفسا شريرة مجرمة مفسدة فإن دواءها إراحة المجتمع منها فالقاتل يقتل: }وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ{[سورة البقرة: الآية 179] والزاني المحصن إذا انتهك عرض امرأة وارتكب الفاحشة يرجم والمرتد عن الإسلام التارك لدينه المفارق لجماعة المسلمين في عقائدهم وأقوالهم المحارب لله ورسوله الساعي في الأرض فسادا يقتل.
          الرابعة من المهلكات:
          أكل الربا- وهو ثلاثة أنواع: ربا الفضل وربا النسيئة وربا القرض، فربا الفضل كأن يبيعه مائة بمائة وعشرين من جنسها، وربا النسيئة كأن يبيعه صاعا بصاعين مؤجلا أو حالا لم يقبض ولو كا من غير جنسه فإذا بيع الشيء بجنسه اشترط فيه شرطان المماثلة والقبض في مجلس العقد قبل التفرق وإذا بيع بغير جنسه جاز فيه التفاضل بشرط التقابض في مجلس العقد لقوله صلى الله عليه وسلم «الذهب
          بالذهب والفضة بالفضة والتمر بالتمر والبر بالبر والشعير وبالشعير والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد»([8]).
          النوع الثالث ربا القرض كأن قرضه قرضا ويشترط عليه منفعة أو بيعا أو شراء فكل قرض جر نفعا فهو ربا، والربا ظلم للإنسان وأكل لماله بالباطل ومحاربة لله ورسوله وموجب للخلود في النار إذا لم يمنع من ذلك مانع. وإن الربا ما حق للمال مذهب للبركة ونازع للرحمة وموجب للعداوة:}يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ{[سورة البقرة: الآية 276].
          وقال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{[سورة آل عمران: الآية 130. وقال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ{[سورة البقرة: الآية 278، 279] وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن آكل الربا يعذب من حين يموت إلى أن تقوم الساعة بالسباحة في النهر الأحمر الذي هو مثل الدم ويلقم الحجارة وهو المال الحرام الذي جمعه في الدنيا يكلف المشقة فيه ويلقمه حجارة من نار كما ابتلع الحرام في الدنيا([9]). هذا العذاب له في البرزخ مع لعنة الله له. نسأل الله العافية.
          الخامسة من المهلكات:
          أكل مال اليتيم ظلمًا: وكان واجبا على الناس أن يكفلوه وينموا ماله ويرعوه ويساعدوه حتى يبلغ رشده ولكن هناك نفوس خبيثة تنتهز فرصة الصغر والضعف فتأكل أموال اليتامى إسرافا وبدارا أن يكبروا، وفيهم يقول الله تعالى: }إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا{[سورة النساء: الآية 10] وهل ترضى أن يكون لك ذرية
          ضعافا تتركهم صغارا تموت عنهم فيأتي ظالم يجتاح ثروتهم، إذا كنت تخاف عليهم ذلك وتمقته فلماذا لا تمقته من نفسك لأولاد غيرك، قال تعالى: }وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا{[سورة النساء: الآية 9] وقال صلى الله عليه وسلم «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»([10]). وقال صلى الله عليه وسلم «أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وقرن بين أصبعيه السبابة والتي تليها»([11]) وكفالة اليتيم هي القيام بأموره والسعي في مصالحه من طعامه وكسوته وتنمية ماله وفي الحديث: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه»([12]).
          السادسة من المهلكات:
          التولي يوم الزحف: الفرار من لقاء العدو والهرب من وجه الجيش المهاجم والعدو المناجز فإن ذلك جبن وإضعاف لشوكة المسلمين وفت في عضد المجاهدين وضياع البلاد وإضعاف الدين والقضاء عليه وفي ذلك تمكين الأعداء من دمائنا ونسائنا وأولادنا وفي ذلك الاستعباد والاستذلال والقضاء على الحريات فبع نفسك واشتر بمالك ونفسك جنة عرضها السموات والأرض، وما الشجاع إلا من يميت نفسه في سبيل الله في حياة دينه وإرضاء ربه وأن الموت لا بد نازل فيها فليكن في سبيل الله في سبيل العزة والكرامة. وفي التولي يوم الزحف يقول الله تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ * وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ{[سورة الأنفال: الآية 15- 16].
          والمتحرف للقتال الذي يفر عن وجه العدو لخدعة حربية والمتحيز إلى فئة من يفر وجه العدو لينضم إلى جماعة المجاهدين وجملتهم فهؤلاء لا حرج عليهم.
          السابعة من المهلكات: وهي الأخيرة:
          قذف المحصنات الغافلات المؤمنات: قال تعالى:}إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{[سورة التوبة: الآية 23- 25] وقال تعالى: }وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{[سورة النور: الآية 4]. بين الله تعالى في هذه الآيات أن من قذف امرأة محصنة حرة عفيفة بالزنا والفاحشة أنه ملعون في الدنيا والآخرة وله عذاب عظيم وعليه الحد في الدنيا ثمانون جلده وتسقط شهادته وإن كان عدلا والقذف أن يقول لامرأة حرة عفيفة مسلمة يا زانية أو يا باغية أو يا قحبة أو يقول لزوجها يا زوج القحبة أو يقول لولدها يا ولد القحبة أو يا ولد الزانية أو يقول لبنتها يا بنت الزانية أو يا بنت القحبة فإن القحبة عبارة عن الزانية. فإذا قال ذلك أحد من رجل أو امرأة لرجل أو امرأة وجب عليه الحد ثمانون جلدة إلا أن يقيم بذلك بينة والبينة كما قال الله أربعة شهداء يشهدون على صدقه فيما قذف به تلك المرأة أو ذلك الرجل. فإن لم يقم البينة جلد إذا طالبته بذلك التي قذفها وطالبه بذلك الذي قذفه([13]).
          وكثير من الجهال واقعون في هذا الكلام الفاحش الذي عليهم فيه العقوبة في الدنيا والآخرة، ولهذا ثبت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب»([14]) وقال معاذ بن جبل يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال: «ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم»([15]). وقال عقبة بن عامر يا رسول الله ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك
          لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك»([16]). وقال صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت»([17]) وقانا الله شر ألسنتنا بمنه وكرمه.

          فيا أيها المسلم لا تدنس نفسك بهذه الموبقات فتوجب لها مقت الله ومقت الناس وتعرضها لشديد العذاب في الدنيا والآخرة بل اجعلها طاهرة نقية طيبة مهذبة متصفة بالخوف من عقاب الله والرجاء لثوابه والحياء منه ثم من خلقه متأدبة بآداب الشريعة الغراء متحلية بالأخلاق الفاضلة لا ترض بالخير بديلا.
          ([1]) رواه البخاري ومسلم.

          ([2]) رواه مسلم.

          ([3]) رواه ابن خزيمة، والحاكم وقال: صحيح على شرط البخاري، قال صاحب الفتح الرباني 10/ 76: وإسناده حسن.

          ([4]) رواه أحمد مشكاة المصابيح 3/ 1465 حديث رقم 5331.

          ([5]) قال في فتح المجيد ص 296 رواه النسائي وحسنه بن مفلح.

          ([6]) رواه الترمذي وقال الصحيح أنه موقوف، المصدر السابق ص 291.

          ([7]) رواه أبو داود والإمام أحمد والنسائي والحاكم وقال صحيح وأقره الذهبي (في فيض القدير 5/ 20).

          ([8]) رواه أحمد ومسلم عن عبادة بن الصامت.

          ([9]) كما في حديث سمرة بن جندب الطويل في قصة العصاة الذي رآهم النبي r في المنام يعذبون بأنواع العذاب بحسب جرائمهم رواه البخاري.

          ([10]) رواه البخاري ومسلم.

          ([11])رواه البخاري.

          ([12]) رواه ابن ماجة.

          ([13])هذا مبني على أن الحد حق للمقذوف، وقيل يجلد القاذف وإن لم يطلب المقذوف لأن الحد حق الله.

          ([14]) انظر كتاب الكبائر للذهبي ص 90- 91.

          ([15]) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح، انظر كتاب الكبائر للذهبي ص 90- 91.

          ([16]) رواه أحمد والترمذي.

          ([17]) رواه البخاري ومسلم.

          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 06-04-2017, 02:15 AM.


          تعليق


          • #6
            رد: السبع المهلكت والجرائم الموبقات

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاكِ الله خير الجزاء

            موضوع مفيــد جـــداً

            جعله في ميزان حسناتك

            ــــــــــــــــــ

            لا إله إلا الله

            تعليق


            • #7
              رد: السبع المهلكت والجرائم الموبقات

              المشاركة الأصلية بواسطة مالي حب سواك يا رب مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاكِ الله خير الجزاء

              موضوع مفيــد جـــداً

              جعله في ميزان حسناتك

              ــــــــــــــــــ

              لا إله إلا الله
              جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك أسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة


              تعليق


              • #8
                رد: السبع المهلكت والجرائم الموبقات

                وجزاكم مثله

                اللهم آمين وجميع المسلمين

                تعليق


                • #9
                  رد: السبع المهلكت والجرائم الموبقات

                  جزاك الله خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: السبع المهلكت والجرائم الموبقات

                    المشاركة الأصلية بواسطة أم مريم وسارة مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا
                    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك أسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة


                    تعليق


                    • #11
                      رد: السبع الموبقات مع الشرح

                      جزاكم الله خيراً ونفع بكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: السبع الموبقات مع الشرح


                        تعليق


                        • #13
                          رد: السبع الموبقات مع الشرح

                          جزاكم الله كل خير

                          ينقل للقسم المناسب

                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                          لها بالشفاء العاجل

                          تعليق


                          • #14
                            رد: السبع الموبقات مع الشرح

                            المشاركة الأصلية بواسطة ولائى لدينى مشاهدة المشاركة
                            جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                            سترك الله في الدنيا والآخرة
                            و
                            جزاك
                            الله خيرا
                            أسأل الله أن يثبتناوإياكم على الحق
                            نفع الله بك ورفع قدرك


                            تعليق


                            • #15
                              رد: السبع الموبقات مع الشرح

                              المشاركة الأصلية بواسطة جنة الخلد مطلبى مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله كل خير

                              ينقل للقسم المناسب
                              سترك الله في الدنيا والآخرة
                              و
                              جزاك
                              الله خيرا
                              أسأل الله أن يثبتناوإياكم على الحق
                              نفع الله بك ورفع قدرك


                              تعليق

                              يعمل...
                              X