إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تريد دخول الجنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تريد دخول الجنة

    هل تريد دخول الجنة من أسباب دخول الجنة دعاء دخول السوق سبب لدخول الجنة

    عن ابن عمر قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، ورفع له ألف ألف درجة و بنى له بيتا في الجنة". صحيح الجامع (6231)
    عن ابن عمر بن الخطاب }، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من دخل السوق فقال:لا إله إ لا الله وحده لا شريك له،له المُلك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير،وهو على كل شيءٍ قدير،كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة. صحيح الترمذي(2726)والكلم (229)والمشكاة (2431) والترغيب (1694).
    وفي رواية:"وبنى له بيتاً في الجنة". وفيه من الزيادة: قال الرواي: فقدمت خراسان، فأتيت قتيبة بن مسلم، فقلت: أتيتك بهدية فحدثته بالحديث ، فكان قتيبة بن مسلم يركب في موكبه حتى يأتي السوق فيقولها ثم ينصرف". صحيح الجامع رقم (6231).
    2 ذكر الله عند النوم سبب لبناء بيت في الجنة
    عن البراء بن عازب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، واجعلهن من آخر كلامك فإن مت من ليلتك مت وأنت على الفطرة" واجعلهن آخر ما تتكلم به". قال:فرددتهن لأستذكرهن فقلت:آمنت برسولك الذي أرسلت قال:"قل: آمنت بنبيك الذي أرسلت"وزاد في حديث حصين: "وإن أصبح أصاب خيراً".وفي رواية:"ومات على ذلك بني له بيتاً في الجنة ، أو بوئ له بيت في الجنة".([1])
    "أسلمت نفسي إليك" أي: توكلت عليك واعتمدتك في أمري كله كما يعتمد الإنسان بظهره إلى ما يسنده."رغبة ورهبة" أي طمعاً في ثوابك وخوفا من عذابك."مت على الفطرة" أي:الإسلام."وإن أصبحت أصبت خيراً" أي: حصل لك ثواب هذه السنن واهتمامك بالخير ومتابعتك أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. قال النووي رحمه الله:وفي هذا الحديث ثلاث سنن مهمة مستحبة ليست بواجبة: إحداها: الوضوء عند إرادة النوم فإن كان متوضئاً كفاه ذلك الوضوء لأن المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته وليكون أصدق الرؤيا وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه وترويعه إياه. الثانية:النوم على الشق الأيمن لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن ولأنه أسرع إلى الانتباه. الثالثة:ذكر الله تعالى ليكون خاتمة عمله.
    3 إطعام الطعام وإفشاء السلام وقيام الليل
    سبب لبناء غرف الجنة
    عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام".([2])
    يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها لكونها شفافة لا تحجب ما وراءها. قالوا لمن هي يا رسول اللّه، قال: أعدها اللّه تعالى ، أي هيأها لمن أطعم الطعام في الدنيا للعيال والفقراء الأضياف والإخوان ونحوهم وألان الكلام ، أي تملق للناس واستعطفهم ، قال في الصحاح اللين ضد الخشونة وقد لان الشيء ليناً وألينه صيره ليناً وقد ألانه أيضاً على النقصان والتمام وتلين تملق . انتهى. قال الطيبي: جعل جزاء من تلطف في الكلام الغرفة كما في قوله تعالى : ]أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً[ .([3]) وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً[ .([4]) . وفيه إيذان بأن لين الكلام من صفات الصالحين الذين خضعوا لبارئهم وعاملوا الخلق بالرفق في الفعل والقول ولذا جعلت جزاء من أطعم الطعام كما في قوله تعالى ]وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً[الفرقان فدل على أن الجواد شأنه توخي القصد في الإطعام والبذل ليكون من عباد الرحمن وإلا كان من إخوان الشيطان.اهـ فيض القدير .
    وعن عبد الله بن عمرو:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعبدوا الرحمن وأطعموا الطعام وأفشوا السلام تدخلوا الجنة بسلام"صحيح الترغيب (945).
    وعن عبد الله بن عمرو } عن النبي r قال: "في الجنة غرفةٌ يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها" فقال أبو مالك الأشعري: لمن هي يا رسول الله؟ قال: "لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وباتَ قائماً والناس نيام". صحيح الترغيب (624).
    إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وقيام الليل، سبب لبناء الغرف التي في الجنة ، فاحرص أُخي قبل فوات الأوان .
    4 عيادة المريض وزيارة المسلم والدعاء سبب لدخول الجنة

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عاد مريضاً ناداه منادٍ من السماء طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منـزلاً".رواه الترمذي (969)،وأبو داود (3098) ،وابن ماجة (1442)،الصحيحة (1367).
    ورواه ابن حبان إلا أنه قال:"إذا عاد الرجل أخاه أو زاره قال الله تعالى : طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منـزلاً".قوله:"من عاد مريضا"، أي محتسبا."أو زار أخا له":أي في الدين في الله أي لوجه الله لا للدنيا ناد مناد،أي ملك أن طبت دعاء له بطيب عيشه في الدنيا والأخرى وطلب ممشاك مصدر أو مكان أو زمان مبالغة وقال الطيبي:كناية عن سيره وسلوكه طريق الاخرة بالتعري عن رذائل الأخلاق والتحلي بمكارمها وتبوأت أي تهيأت من الجنة أي من منازلها العالية منـزلا أي منـزلة عظيمة ومرتبة جسيمة بما فعلت.اهـ تحفة الأحوذي (6/124)
    5 صلاة ثنتي عشرة ركعة في اليوم سبب لدخول الجنة
    اعلم أخي في الله أن النوافل لها أجر عظيم ، وثبت في السنة الصحيحة أن لبعض النوافل ثواباً وهو بناء بيت في الجنة،فعن أم المؤمنين أم حبيبة، رملة بنت أبي سفيان قالت:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ما من عبدٍ مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة" قالت أم حبيبة : فما برحت أصليهن بعد. أخرجه مسلم في صلاة المسافرين(1693) وأبو داود في الصحيح(1250) .
    وقال عمرو: ما برحت أصليهن بعد، وقال النعمان مثل ذلك.
    وزاد الترمذي "أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة".
    وعنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بيتاً في الجنة". قالت أم حبيبة:فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين.
    وقال عنبسة: فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة. وقال عمرو بن أوس: ما تركتهن منذ سمعتهن عن عنبسة. وقال النعمان: ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس.
    وعنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى في كل ليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة". أخرجه مسلم.
    عن أم حبيبة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من صلى في يوم و ليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة : أربعا قبل الظهر ، و ركعتين بعدها ، و ركعتين بعد المغرب ، و ركعتين بعد العشاء ، و ركعتين قبل صلاة الغداة". صحيح الجامع حديث رقم (6362) .‌
    وفي رواية عنها ،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر و ركعتين بعدها و ركعتين بعد المغرب و ركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر".([5]) ‌ثابر:بالثاء المثلثة وبعد الألف باء موحدة ثم راء أي: لازم وواظب. فاحرص أخي ، يا رعاك الله على السنن القبلية والبعدية ، لكي لا يفوتك هذا الأجر العظيم والثواب الجزيل ، وهذه الحسنات تنفعك يوم القيامة ]يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ[. سورة الشعراء الآية (88) .

    ([1]) رواه البخاري برقم (247) في الوضوء ، ومسلم برقم (2710) في الاستغفار .

    [2]) ) صحيح ابن خزيمة(2137)،المشكاة (1232، 1233)،الترغيب(612)،صحيح الجامع (2123) .

    [3]) ) الفرقان الآية (75) .

    [4]) ) الفرقان الآية (63) .

    [5]) ) صحيح الجامع حديث رقم (6183) .‌ صحيح ابن ماجه رقم (935) .‌‌



  • #2
    رد: هل تريد دخول الجنة

    موضوعك جميل ومثمر قوى اختى
    بس عندى شوية ملاحظات صغيرة
    - من قال في السوق : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير . كتب الله له ألف ألف حسنة ، ومحيت عنه ألف ألف سيئة ، وبني له بيت في الجنة
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 363
    خلاصة حكم المحدث: منكر

    - إذا دخل الرجل المسلم السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، كتب له بها ألف ألف حسنة ومحيت عنه ألف ألف سيئة وبني له بيت في الجنة
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/311
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمران بن مسلم ضعيف
    - عن أم حبيبة قالت : من صلى في اليوم والليلة ثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة ، بني له بيت في الجنة : أربعا قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وثنتين قبل العصر ، وثنتين بعد المغرب ، وثنتين قبل الفجر
    الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف النسائي - الصفحة أو الرقم: 1802
    خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف










    تعليق


    • #3
      رد: هل تريد دخول الجنة

      بارك الله فيكم ونفع
      الى الاخت المراقبة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لدي ملاحضة بسيطة:أنتم علقتم على الموضوع بارك الله فيكم ولم تتم الموافقة عليه.
      "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

      تعليق


      • #4
        رد: هل تريد دخول الجنة

        صلى الله عليك يا رسول الله لم تترك لنا سبيلا فيه خير الا ارشدتنا اليه
        و شكرا لك اختي الفاضلة على هدا الموضوع الجميل

        تعليق


        • #5
          خمسة أشياء تكون سبباً لدخول الجنة بإذن الله

          خمسة أشياء تكون سبباً لدخول الجنة بإذن الله1 بناء المساجد سبب لدخول الجنة

          عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال عند قول الناس فيه حين بني مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم أكثرتم عليَّ وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتاً في الجنة". وفي رواية:"بنى الله له مثله في الجنة".([1])
          "مثله": أي في الشرف والفضل والتوقير لأنه جزاء المسجد فيكون مثلاً له في صفات الشرف.
          وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من بنى لله مسجداً قدر مفحص قطاةٍ بنى الله له بيتاً في الجنة".صححه الألباني في الترغيب (263).
          "مفحص" أي: محل فحصها للتبيض والفحص الكشف والبحث.
          وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من بنى لله مسجداً يُذكرُ فيه، بنى الله له بيتاً في الجنة".الترغيب(264).
          وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من حَفَرَ بئر ماءٍ لم يشرب منه كبدٌ حَرّى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسجداً كمفحص قطاةٍ أو أصغر بنى الله له بيتاً في الجنة".([2])"حَرّى":أي عطش وهي فعل من الحر تأنيث حران وهما للمبالغة يريد أنها لشدة حرها قد عطشت ويبست من العطش، كما في "اللسان".
          وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من بنى مسجداً لا يريد به رياءً ولا سمعةً بنى الله له بيتاً في الجنة". صحيح الترغيب(270).
          وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً عَلَّمه ونَشَرَه، أو ولداً صالحاً تركه أو مصحفاً وَرَّثه أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقةً أخرجها من مالهِ في صحته وحياته، تلحَقُهُ من بعد موته". صحيح الترغيب رقم (271).
          فاحرص أخي المسلم على بناء مسجد ، لتنال هذا الأجر .
          "فمن بنى لله تعالى" ، أي لأجله ابتغاء لوجهه " بيتاً" مكاناً يصلى فيه وتقييد البعض بالجماعة غير معتبر . قال الحافظ العراقي: ولا بد لحصول هذا الثواب من اسم البناء فلا يكفي جعل الأرض مسجداً بدونه، ولا نحو تحويطه بطين أو تراب ، ولا يتوقف حصوله على بنائه بنفسه بل أمره كاف ، والأوجه عدم دخول الباني لغيره بأجرة ، وقضية إناطة الحكم بالبناء عدم حصوله لمن اشترى بناء ووقفه مسجداً والظاهر خلافه اعتباراً بالمعنى.انتهى. وتبعه تلميذه ابن حجر.
          وفيه ندب بناء المساجد. قال النووي: ويدخل فيه من عمره إذا استهدم فيتأكد بناؤه وعمارته وإصلاح ما تشعب منه ويسن بناؤه في الدور والمراد بها كما قال ابن دقيق العيد القبائل . وفيه ندب كنسه وتنظيفه وتحريم تقذيره حتى بطاهر لأنه استهانة به .
          وعن أبي هريرة رضي الله عنه:"أن امرأة سوداءَ كانت تَقُم المسجد ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنها بعد أيام فقيل له: إنها ماتت. قال:"فهلا آذنتموني؟" فأتى قبرها فصلى عليها".([3])"تقم المسجد":تجمع القمامة، وهي الكناسة.قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:"في الحديث فضل تنظيف المسجد، والسؤال عن الخادم والصديق إذا غاب،وفيه المكافأة بالدعاء والترغيب في شهود جنائز أهل الخير".اهـ. فتح الباري.
          قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :فائدة: قال ابن الجوزي: من كتب اسمه على المسجد الذي يبنيه كان بعيداً من الإخلاص .اهـ.
          ومن بناه بالأجرة لا يحصل له هذا الوعد المخصوص لعدم الإخلاص ، وإن كان يؤجر بالجملة.اهـ. الثمر المستطاب (1/457-458) .
          2 رص الصفوف وسد فرجة في الصلاة سبب لدخول الجنة

          عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سد فرجة رفعه الله بها درجة وبنى له بيتاً في الجنة".([4]) والفرجة التي تكون بينك وبين صاحبك الذي بجانبك في الصلاة ، فمجرد أن تضع قدمك بجانب قدمه في الاصطفاف للصلاة تنال هذا الأجر، ونرى وللأسف من يبعد قدمه عن قدم صاحبه ، فاحرص أخي على الأجر والثواب العظيم، ورص قدمك مع قدم صاحبك.
          3 غرف الجنة للذين آمنوا وصدقوا المرسلين
          عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إنَّ أهل الجنَّة ليتراءونَ أهل الغرف من فوقِهِم، كما يتراءون الكوكب الدُرّيّ الغابِرَ في الأُفق، من المشْرقِ والمغرب لتفاضُل ما بينهم " قالوا : يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء ، لا يبلغها غيرهم ؟ قال: "بلى والذي نفسي بيده،رجالٌ آمنوا بالله وصدّقو ا المرسلين".رواه البخاري في كتاب بدء الخلق برقم (3256)، ومسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها برقم (2831).
          وفي رواية لهما: "كما تراءون الكوكب الغارب" بتقديم الراء على الباء . البخاري كتاب الرقاق رقم (6556) .قال المناوي: الغرف جمع غرفة وهو بيت صغير فوق الدار والمراد هنا القصور العالية في الجنة . "كما يتراءون": بفتح التحتية والفوقية والهمزة بعدها تحتية، وفي رواية للبخاري تتراءون بفوقيتين بغير تحتية بعد الهمزة ، الكواكب في السماء ، يريد أنهم يضيئون لأهل الجنة إضاءة الكواكب لأهل الأرض . "إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تراءون". أنتم يا أهل الدنيا فيها : الكوكب الدري ، بضم فكسر مشدداً نسبة إلى الدر لصفاء لونه وخلوص نوره الغابر: بموحدة من الغبور أي الباقي في الأفق وهو من الأضداد ويقال للماضي وللباقي غابر والماد الباقي بعد انتشار الفجر وحينئذ يرى أضوأ وفي الموطأ بالهمز بدل الموحدة من الغبور وهو السقوط والذهاب يعني الذاهب الذي قد تدلى للغروب ودنا منه وانحط إلى الجانب الغربي وفي الترمذي الغارب بتقديم الراء على الموحدة وفي التمثيل به دون بقية الكواكب المسامتة للرس وهي أعلى
          فائدتان: إحداهما بعده عن العيون والثانية أن الجنة درجات بعضها أعلى من بعض ، وإن لم تسامت العليا السفلى كالبساتين الممتدة من رأس الجبل إلى ذيله ذكره ابن القيم وبه يعرف أن ما زعمه التوربشتي من أن رواية الهمز تصحيف لما فيها من الركاكة لأن الساقط في الأفق لا يراه إلا بعض الناس وأما الجنة يراه جميع أهلها غفلة عن هذا التوجيه الوجيه ومما يصرح برده خبر أحمد إن أهل الجنة ليتراءون في الجنة كما تراءون أو ترون الكوكب الدري الغارب في الأفق الطالع في الدرجات فقوله الطالع صفة للكوكب وصفه بكونه غارباً وبكونه طالعاً وقد صرح في هذا خبر ابن المبارك عن أبي هريرة : إن أهل الجنة ليتراءون في الغرف كما يرى الكوكب الشرقي والكوكب الغربي في الأفق في تفاضل الدرجات
          4 القتال في سبيل الله سبب لدخول الجنة

          عن نعيم بن همار ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : "أفضل الشهداء الذين يقاتلون في الصف الأول فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة يضحك إليهم ربك ، فإذا ضحك ربك إلى عبد في موطن فلا حساب عليه" صحيح الجامع (1107).
          5 الذهاب إلى المسجد
          عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح" .([5])
          النـزل: ما يهيأ للضيف من كرامة عند قدومه.
          ‏ قوله:"من غدا إلى المسجد"، وفي رواية "خرج"، وفي رواية "يخرج". وراح: أي ذهب ورجع، وأصل الغدو الرواح بغدوة والرجوع بعشية استملال في كل ذهاب ورجوع توسعاً ."أعد اللّه" أي هيأ "له نزلاً"، أي محلاً ينـزله، والنـزل بضمتين المحل الذي يهيأ للنـزول فيه وبضم فكون ما يهيأ للقادم من نحو ضيافة .فعلى الأول من في قوله : "من الجنة" للتبعيض وعلى الثاني للتبيين .
          فنرجو من الذين يصلون في البيوت أن يحرصوا على الصلاة في المسجد، لأن المسجد يصنع الرجال ، قال الله تعالى :]فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ[ .([6])
          في الختام وبعد أن قرأنا هذا الكتاب،فعليك أخي الحبيب،كما عليك أختي الفاضلة أن تقدموا لأنفسكم خيراً وأن تتزودوا لهذه الأوقات
          ]وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ[.البقرة الآية(197).
          قال الله تعالى:{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}.سورة القصص(83)قال الشيخ السعدي:{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ}التي أخبر اللّه بها في كتبه وأخبرت بها رسله،التي قد جمعت كل نعيم، واندفع عنها كل مكدر ومنغص،{ نَجْعَلُهَا} دارا وقرارا {لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا} أي: ليس لهم إرادة، فكيف العمل للعلو في الأرض على عباد اللّه، والتكبر عليهم وعلى الحق {وَلَا فَسَادًا} وهذا شامل لجميع المعاصي، فإذا كانوا لا إرادة لهم في العلو في الأرض والإفساد، لزم من ذلك، أن تكون إرادتهم مصروفة إلى اللّه، وقصدهم الدار الآخرة، وحالهم التواضع لعباد اللّه، والانقياد للحق والعمل الصالح . وهؤلاء هم المتقون الذين لهم العاقبة، ولهذا قال: {وَالْعَاقِبَةُ} أي حالة الفلاح والنجاح، التي تستقر وتستمر، لمن اتقى اللّه تعالى، وغيرهم وإن حصل لها بعض الظهور والراحة فإنه لا يطول وقته، ويزول عن قريب. وعلم من هذا الحصر في الآية الكريمة، أن الذين يريدون العلو في الأرض، أو الفساد، ليس لهم في الدار الآخرة، نصيب، ولا لهم منها نصيب.
          والعاقل الكيس الفطن هو من عمل كل ما يقربه إلى الله، والذي ينظر في عمله فيصلح أعماله ويتوب عن المعاصي والذنوب، ويكثر من الخيرات والطاعات، وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم. وعلينا إخوتي في الله أن نعلم أن الدنيا فانية زائلة مصيرها إلى انقضاء، فلا بد أن لا نحرص عليها وأن نجعل الآخرة في قلوبنا ولا تتعدى الدنيا أيدينا لأن عند الله هو خير وأبقى، قال الله تعالى:]وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً [الكهف الآية (46) فاحرصوا إخوتي على صالح الأعمال ، وعلى هذه الأجور العظيمة وادخروا من الحسنات ماينفعكم في أُخراكم .
          نسأله سبحانه وتعالى أن يعيننا على أدائها،كما نسأله الإخلاص في القول والعمل .
          وبهذا تم الكتاب، ولله الحمد والمنَّة، فهذا هو جهدنا وهو جهد المقل، وهذه مقدرتنا، فنسأل الله العظيم أن ينفع به المسلمين، وأن يكون زاداً يتزودون به في يوم الدين ... اللهم آمين.
          وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

          ([1]) رواه البخاري في كتاب الصلاة(450) ومسلم في كتاب المساجد برقم (533).

          ([2]) صحيح الترغيب (265).

          ([3]) رواه البخاري في كتاب الصلاة برقم (458)،ومسلم في الجنائز برقم (956).

          ([4]) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (1892).

          [5]) ) أخرجه البخاري في الأذان برقم (662)، ومسلم في كتاب المساجد برقم (1522).

          [6]) ) سورة النور الآية (36-37) .


          تعليق


          • #6
            رد: هل تريد دخول الجنة

            الله يجزيكم كل خير وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


            تعليق


            • #7
              رد: خمسة أشياء تكون سبباً لدخول الجنة بإذن الله

              جزاكي الله خيرا
              سبحان الله وبحمده
              سبحان الله العظيم

              تعليق


              • #8
                رد: خمسة أشياء تكون سبباً لدخول الجنة بإذن الله

                الله يجزيكم كل خير وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


                تعليق


                • #9
                  رد: هل تريد دخول الجنة

                  جزاكي الله خيرا
                  بحــــــبك يــــارب
                  فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
                  يارب اهدى زوجى يااااااااارب
                  يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل تريد دخول الجنة

                    اختى امة الله 4
                    تم دمج الموضوعين وذلك لتشابه المحتوى معا
                    بارك الله فيكم







                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل تريد دخول الجنة

                      الله يجزيكم كل خير وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


                      تعليق

                      يعمل...
                      X