بسم الله الرحمن الرحيم
ما اشبه الليلة بالبارحة000!!!
منذ اكثر من الف و اربعمائة سنة ذهب رسول الله صلى الله عليه و سلم آلي ثقيف يدعوهم لدين الله الواحد الاحد0000
و لننظر الى ما حدث له هناك حين لقى اول ما لقى ابناء عبد ياليل فقال احدهم: اما وجد الله رجلا غيرك يبعثه؟! و قال الثانى: لاشقن استار الكعبة ان كنت نبيا و قال الثالث: ان كنت نبيا حقا فانت اعظم خطرا من ان احدثك و ان كنت كاذبا فانا لا احدث كاذبا0
و ضرب النبى صلى الله عليه وسلم بالحجارة و كان يضرب فيقع على الارض فيحمل من ساعديه ثم يضرب فيحمل من ساعديه حتى سقط و الغلمان تجرى وراؤه و تنعته بالجنون0
يالله! رسول الله يحدث له هذا!!
تصوروا معى المشهد الرهيب رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشى وخلفه الصبية و السفهاء يضربونه بالحجارة000
يا كل مسلم هل ترى ؟ هل تسمع؟ هل رايت ما حل برسولك الكريم امام الدعاة؟سيد البشر و سيد الاولين والاخرين احب الناس الى الله حبيبه و مصطفاه و رسوله الخاتم يحدث له هذا! اليس هذا من اجلك !!!
و فى اوج هذة المحنة و من جوانب هذة البلية ينطلق الدعاء منه صادقا من قلب امتلأ فقرا الى رحمة الله 000000
وقف رسول الله حزينا دامع العين دامى القدمين يجأر الى الله بالشكوى:
" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك0"هل رايتم هذا الدعاء و الله كلما قراته يكاد قلبى ينفطر من قوة كلماته و كيف لا و هذا الحبيب صلى الله عليه و سلم يقول هذة الكلمات الصادقة التى تخرج من قلب حبيب الى حبيبه00
يساله فى غير شكوى و يرجوه فى غير يأس00
فماذا يفعل الحبيب لحبيبه هل يتركه فى بلواه ام يمد له يد العون؟
و ما ادراك من الحبيب و ما ادراك كيف يكون عونه00
تهتز السموات لدعاء النبى و على الفور يجئ تاييد الله لحبيبه من البشر و من الملائكة00ارسل الله تعالى اليه ملك الجبال يستأذنه ان يطبق عليهم الاخشبين و هما جبلان بمكة فماذا كان رد الرسول عليه الصلاة والسلام له؟ قال لا 0000عسى الله ان يخرج من اصلابهم من يعبد الله!
سبحان ابعد كل مافعلوه بك يا رسول الله تطلب لهم الرحمة و تعفو عنهم! ما اعظمك من نبى و ما ارحمك بامتك 0
فهلا يا احبة عرفنا لرسولنا الحبيب قدره؟
فما بالنا نسكت و رسول الله يهان؟ و لا نفعل شيئا !! السنتنا ملجومة و ايدينا مغلولة و لا نملك الا الضجيج و حتى الضجيج قد لا نستطيعه !!
منذ اكثر من الف و اربعمائة سنة ذهب رسول الله صلى الله عليه و سلم آلي ثقيف يدعوهم لدين الله الواحد الاحد0000
و لننظر الى ما حدث له هناك حين لقى اول ما لقى ابناء عبد ياليل فقال احدهم: اما وجد الله رجلا غيرك يبعثه؟! و قال الثانى: لاشقن استار الكعبة ان كنت نبيا و قال الثالث: ان كنت نبيا حقا فانت اعظم خطرا من ان احدثك و ان كنت كاذبا فانا لا احدث كاذبا0
و ضرب النبى صلى الله عليه وسلم بالحجارة و كان يضرب فيقع على الارض فيحمل من ساعديه ثم يضرب فيحمل من ساعديه حتى سقط و الغلمان تجرى وراؤه و تنعته بالجنون0
يالله! رسول الله يحدث له هذا!!
تصوروا معى المشهد الرهيب رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشى وخلفه الصبية و السفهاء يضربونه بالحجارة000
يا كل مسلم هل ترى ؟ هل تسمع؟ هل رايت ما حل برسولك الكريم امام الدعاة؟سيد البشر و سيد الاولين والاخرين احب الناس الى الله حبيبه و مصطفاه و رسوله الخاتم يحدث له هذا! اليس هذا من اجلك !!!
و فى اوج هذة المحنة و من جوانب هذة البلية ينطلق الدعاء منه صادقا من قلب امتلأ فقرا الى رحمة الله 000000
وقف رسول الله حزينا دامع العين دامى القدمين يجأر الى الله بالشكوى:
" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك0"هل رايتم هذا الدعاء و الله كلما قراته يكاد قلبى ينفطر من قوة كلماته و كيف لا و هذا الحبيب صلى الله عليه و سلم يقول هذة الكلمات الصادقة التى تخرج من قلب حبيب الى حبيبه00
يساله فى غير شكوى و يرجوه فى غير يأس00
فماذا يفعل الحبيب لحبيبه هل يتركه فى بلواه ام يمد له يد العون؟
و ما ادراك من الحبيب و ما ادراك كيف يكون عونه00
تهتز السموات لدعاء النبى و على الفور يجئ تاييد الله لحبيبه من البشر و من الملائكة00ارسل الله تعالى اليه ملك الجبال يستأذنه ان يطبق عليهم الاخشبين و هما جبلان بمكة فماذا كان رد الرسول عليه الصلاة والسلام له؟ قال لا 0000عسى الله ان يخرج من اصلابهم من يعبد الله!
سبحان ابعد كل مافعلوه بك يا رسول الله تطلب لهم الرحمة و تعفو عنهم! ما اعظمك من نبى و ما ارحمك بامتك 0
فهلا يا احبة عرفنا لرسولنا الحبيب قدره؟
فما بالنا نسكت و رسول الله يهان؟ و لا نفعل شيئا !! السنتنا ملجومة و ايدينا مغلولة و لا نملك الا الضجيج و حتى الضجيج قد لا نستطيعه !!
سامحنى يا رسول الله فلم اجد سوى هذ ة الكلمات اذكر بها فضلك على امتك و لو كان الامر بيدى لتحدثت عن فضلك على امتك حتى يجف مدادى وتقف يدى 0
يا قومنا الا يستحق منا هذا النبى العظيم آن نقول له بملء افواهنا
لبيك يا رسول الله00000لبيك يا رسول الله000لبيك يا رسول الله
(و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)0
يا قومنا الا يستحق منا هذا النبى العظيم آن نقول له بملء افواهنا
لبيك يا رسول الله00000لبيك يا رسول الله000لبيك يا رسول الله
(و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)0
والآن ونحن نقرأ قصة دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم(اللهم إني أشكو إليك.........الحديث)ماذا استفدت ...........
إنها الشكوى لله وليس أحد سواة........عندما يشتد كربك وتضيق عليك الدنيا بما فيها......لا تبحث عن أحد تشكو له...بل ابحث عما يصلك بالله.....الدعاء....ماأسهلها من طريقة.....لا وضوء ولا خطوات استعداد قبل الدعاء.....فقبل الصلاة يجب أن نتوضأ......وقبل الصوم يجب أن نتطهر داخلياً وخارجياً.....وقبل الحج يجب أن نحرم وفي كلٍ النية أولاً ..... ولكن ماذا عن الدعاء .....ماأسهل أن تدعو وفي أي وقت وأنت تمشي ...وأنت تجلس ....وأنت تلبس ملابسك ...وأنت تدخل وتخرج من الخلاء....وأنت تستعد للنوم ...وأنت تستيقظ.... وأنت ....وأنت كثير كثير....الدعاء لكل شيء وفي أي وقت.... ولمن لله .....الرحمن الرحيم....
ماأجمل أن تنزوي بعيداً عندما تحزن وتلجأ إلى الله .... ومن سواة تلجأ إليه.
اللهم وفقنا لما تحب وترضى
دفعنى لكتابة تعليقي كلام أخت لنا في الإسلام تقول إنها تعجز أن تفضفض لأحد.... فيزداد حزنها....فأقول لها فضفضي لله ... تستطعين أن تكلمين الله وقتما شئتي....وبدون استئذان... توضأي وادخلي في صلاتك وكلمي الله...
اللهم فرج هم كل مهموم...وأبدله سعادة ياالله ...ياأرحم الراحمين بعبادك... وفقهم للخير... إنك على كل شيء قدير
الفتوى
السؤال:
قرأت في بعض المواقع والمنتديات أن إسناد دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أشكو إليك ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ....) إلى آخر الحديث عند خروجه من الطائف : هو إسناد ضعيف . ما مدى صحة هذا الرأي ، هل هو حديث صحيح أم ضعيف ؟.الجواب :
الحمد لله
الحديث يرويه عبد الله بن جعفر رضي الله عنه فيقول :
لما توفي أبو طالب ، خرج النبي إلى الطائف ماشيا على قدميه ، فدعاهم إلى الإسلام ، فلم يجيبوه ، فانصرف ، فأتى ظل شجرة ، فصلى ركعتين ثم قال :
( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
رواه الطبراني في " الدعاء " (ص/315) واللفظ له – وعزاه بعض أهل العلم إلى " المعجم الكبير " للطبراني-، ومن طريقه الضياء المقدسي في " المختار " (9/179) ، ورواه ابن عدي في " الكامل " (6/111) ، ومن طريقه ابن عساكر (49/152) ، ورواه الخطيب البغدادي في " الجامع لأخلاق الراوي " (2/275) وغيرهم :
جميعا من طريق وهب بن جرير بن حازم قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه به .
قلنا : وهذا الإسناد ضعيف ، بسبب عنعنة محمد بن إسحاق ، فهو مدلس مكثر من التدليس عن الضعفاء والمجهولين كما وصفه بذلك أحمد والدارقطني . انظر "مراتب المدلسين" لابن حجر (ص/51)، فمثله لا يقبل حديثه حتى يصرح بالسماع ، لما يخشى أن يكون أسقط شيخا ضعيفا من الإسناد .
قال الهيثمي رحمه الله :
" رواه الطبراني ، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ، وبقية رجاله ثقات " انتهى.
" مجموع الزوائد " (6/35)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية: 3/208) :
" هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده " انتهى.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، عبد الله بن غديان ، عبد العزيز آل الشيخ ، صالح الفوزان ، بكر أبو زيد .
ولذلك ضعفه أيضا الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/2933).
وقد ورد هذا الحديث أيضا ـ مرسلا ، من رواية ابن إسحاق في " السيرة " – كما في " تهذيب السيرة " لابن هشام (1/421) ، وفي لفظه بعض الاختلاف ، فيقول :
( فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما ذكر لي - : اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
غير أن العلماء ما زالوا يوردون هذا الحديث في كتبهم وتصنيفاتهم ، وذلك لأسباب عدة :
1- أن ضعف إسناده ضعف يسير ؛ لأن احتمال الاتصال فيه قائم ، إذ لا يلزم أن يكون المدلس قد أسقط شيخه الذي سمع منه في كل عنعنة .
2- وما زال العلماء يتسمَّحون في رواية الأحاديث اليسيرة الضعف ، في أبواب السير والمغازي والفضائل .
3- ثم إن كثيرا من أهل العلم تناقلوا الحديث معتمدين له ، ومستشهدين بما ورد فيه ، كشيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " (10/184)، وما زال العلامة ابن القيم يستشهد به على أن الشكوى إلى الله لا تنافي الصبر في كتب عدة له رحمه الله .
وهذا الذي ذكرناه لا يعني صحة الحديث أو ثبوته ، لكنه فقط بيان لعذر من ينقله ويرويه من أهل العلم ، وبيان ـ أيضا ـ لجواز الاستئناس به في معرض السير والفضائل ، لكن يساق بصيغة التمريض والتضعيف : رُوي ، أو : حكي .
والله أعلم .
الاسلام سؤال وجواب
إنها الشكوى لله وليس أحد سواة........عندما يشتد كربك وتضيق عليك الدنيا بما فيها......لا تبحث عن أحد تشكو له...بل ابحث عما يصلك بالله.....الدعاء....ماأسهلها من طريقة.....لا وضوء ولا خطوات استعداد قبل الدعاء.....فقبل الصلاة يجب أن نتوضأ......وقبل الصوم يجب أن نتطهر داخلياً وخارجياً.....وقبل الحج يجب أن نحرم وفي كلٍ النية أولاً ..... ولكن ماذا عن الدعاء .....ماأسهل أن تدعو وفي أي وقت وأنت تمشي ...وأنت تجلس ....وأنت تلبس ملابسك ...وأنت تدخل وتخرج من الخلاء....وأنت تستعد للنوم ...وأنت تستيقظ.... وأنت ....وأنت كثير كثير....الدعاء لكل شيء وفي أي وقت.... ولمن لله .....الرحمن الرحيم....
ماأجمل أن تنزوي بعيداً عندما تحزن وتلجأ إلى الله .... ومن سواة تلجأ إليه.
اللهم وفقنا لما تحب وترضى
دفعنى لكتابة تعليقي كلام أخت لنا في الإسلام تقول إنها تعجز أن تفضفض لأحد.... فيزداد حزنها....فأقول لها فضفضي لله ... تستطعين أن تكلمين الله وقتما شئتي....وبدون استئذان... توضأي وادخلي في صلاتك وكلمي الله...
اللهم فرج هم كل مهموم...وأبدله سعادة ياالله ...ياأرحم الراحمين بعبادك... وفقهم للخير... إنك على كل شيء قدير
الفتوى
السؤال:
قرأت في بعض المواقع والمنتديات أن إسناد دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أشكو إليك ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ....) إلى آخر الحديث عند خروجه من الطائف : هو إسناد ضعيف . ما مدى صحة هذا الرأي ، هل هو حديث صحيح أم ضعيف ؟.الجواب :
الحمد لله
الحديث يرويه عبد الله بن جعفر رضي الله عنه فيقول :
لما توفي أبو طالب ، خرج النبي إلى الطائف ماشيا على قدميه ، فدعاهم إلى الإسلام ، فلم يجيبوه ، فانصرف ، فأتى ظل شجرة ، فصلى ركعتين ثم قال :
( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
رواه الطبراني في " الدعاء " (ص/315) واللفظ له – وعزاه بعض أهل العلم إلى " المعجم الكبير " للطبراني-، ومن طريقه الضياء المقدسي في " المختار " (9/179) ، ورواه ابن عدي في " الكامل " (6/111) ، ومن طريقه ابن عساكر (49/152) ، ورواه الخطيب البغدادي في " الجامع لأخلاق الراوي " (2/275) وغيرهم :
جميعا من طريق وهب بن جرير بن حازم قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه به .
قلنا : وهذا الإسناد ضعيف ، بسبب عنعنة محمد بن إسحاق ، فهو مدلس مكثر من التدليس عن الضعفاء والمجهولين كما وصفه بذلك أحمد والدارقطني . انظر "مراتب المدلسين" لابن حجر (ص/51)، فمثله لا يقبل حديثه حتى يصرح بالسماع ، لما يخشى أن يكون أسقط شيخا ضعيفا من الإسناد .
قال الهيثمي رحمه الله :
" رواه الطبراني ، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ، وبقية رجاله ثقات " انتهى.
" مجموع الزوائد " (6/35)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية: 3/208) :
" هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده " انتهى.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، عبد الله بن غديان ، عبد العزيز آل الشيخ ، صالح الفوزان ، بكر أبو زيد .
ولذلك ضعفه أيضا الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/2933).
وقد ورد هذا الحديث أيضا ـ مرسلا ، من رواية ابن إسحاق في " السيرة " – كما في " تهذيب السيرة " لابن هشام (1/421) ، وفي لفظه بعض الاختلاف ، فيقول :
( فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما ذكر لي - : اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
غير أن العلماء ما زالوا يوردون هذا الحديث في كتبهم وتصنيفاتهم ، وذلك لأسباب عدة :
1- أن ضعف إسناده ضعف يسير ؛ لأن احتمال الاتصال فيه قائم ، إذ لا يلزم أن يكون المدلس قد أسقط شيخه الذي سمع منه في كل عنعنة .
2- وما زال العلماء يتسمَّحون في رواية الأحاديث اليسيرة الضعف ، في أبواب السير والمغازي والفضائل .
3- ثم إن كثيرا من أهل العلم تناقلوا الحديث معتمدين له ، ومستشهدين بما ورد فيه ، كشيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " (10/184)، وما زال العلامة ابن القيم يستشهد به على أن الشكوى إلى الله لا تنافي الصبر في كتب عدة له رحمه الله .
وهذا الذي ذكرناه لا يعني صحة الحديث أو ثبوته ، لكنه فقط بيان لعذر من ينقله ويرويه من أهل العلم ، وبيان ـ أيضا ـ لجواز الاستئناس به في معرض السير والفضائل ، لكن يساق بصيغة التمريض والتضعيف : رُوي ، أو : حكي .
والله أعلم .
الاسلام سؤال وجواب
تعليق